English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الواجهة | إفتتاح النسخة 4 من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المُشتركة بالناظور

إفتتاح النسخة 4 من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المُشتركة بالناظور

إنطلقت عشية اليوم الإثنين 04 يناير الجاري، بمدينة الناظور فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، الذي يُشرف على تنظيمه مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم، ما بين 04 و 09 ماي الجاري، تحت شعار "افريقيا والمتوسط .. ذاكرة الإمتداد والمُشترك".

وحضر حفل الإفتتاح الذي إحتضنه المركب الثقافي بالناظور، بالإضافة إلى فنانين من مختلف ربوع المعمور، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، ووالي الجهة الشرقية محمد مهيدية، وعامل إقليم الناظور، علاوة على شخصيات مدينة وعسكرية، وضيف شرف الدورة المغني اللبناني مارسيل خليفة.

واستهل حفل الإفتتاح بكلمة لمدير المهرجان عبد السلام بوطيب، الذي أكد أن هذه الدورة تنعقد في سياق إقليمي جد متميز يتّسم بمعطيات جديدة لها تأثير عميق على إستقرار المنطقة، الأمر الذي يضع جزء كبير من القارة الإفريقية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط في صدارة الأحداث التي يعرفها العالم راهناً، على إعتبار أن المنطقتان تواجهان تحديات مشتركة.

ومن جانبه إعتبر عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الإجتماعية، أن هذا الحدث الفني مكتسباً لمدينة الناظور، داعياً في كلمة ألقاها باللغات الفرنسية والعربية والريفية أبناء المدينة إلى مكاثفة الجهود لتدعيم الديمقراطية والسلم ولبناء المنطقة لتحصل على مكانتها في العالم.

وعرف المهرجان عرض فيلم قصير للمخرج فريد الركراكي تحت عنوان "من أجل أبني" وهو الفيلم الذي صُوّرت أطواره بمدينة الناظور وكان بطله طفل من ذوي الإحتياجات الخاصة، ويُعالج قضية أطفال التوحد الصبغي وأطفال المُشتغلِين في الآن ذاته.

وبالإضافة إلى ما سبق تخلّل حفل الإفتتاح وقفات لتكريم كل من الفنان اللبناني المُلتزم مارسيل خليفة،  والمخرج المغربي سعد الشرايبي، وفي هذا الصدد ألقت الفنانة والوزيرة السابقة ثريا جبران كلمتان في حق المُكرّمان، تحدث خلالها عن تجربتها معهم مُستعرصة خصالهم الحميدة وتضحياتهم في الحقل الفني.

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية