English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | شعو: لا أصارع العماري بل الأجهزة التي وظّفته لتخريب الريف

شعو: لا أصارع العماري بل الأجهزة التي وظّفته لتخريب الريف

شعو: لا أصارع العماري بل الأجهزة التي وظّفته لتخريب الريف

في رد سريع على الحوار الذي أجراه نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، مع جريدة أخبار اليوم والذي تطرق في فقرة منه إلى الوثيقة التي نشرها البرلماني السابق سعيد شعو والتي تتهمه بالتعاون مع المخابرات، قال شعو ان العماري تحايل عن مضمون الوثيقة، على إعتبار أنه حاول الإجابة على معطيات لا وجود لها في الوثيقة أصلاً.

وحول العلاقة العائلية التي تجمعهما والتي أشار إليها العماري في حواره، قال شعو أن إقحام القرابة العائلية "محاولة يائسة منه أن يجعل الصراع شخصيا" مُضيفاً "أنا لا أصارعه هو، أنا أصارع الأجهزة التي وظفته لتخريب الريف .. هو فقط أداة تخريب، وجاء الوقت لكشف حقيقته وحقيقتهم أمام الريفيين خاصة والمغاربة عامة".

وإليكم التوضيح الذي كتبه شعو حول الحوار:

توضيح للرأي العام

على إثر الحوار الذي أجرته جريدة "أخبار اليوم" مع نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، والذي تناقلته بعض المواقع الإلكترونية، أود توضيح ما يلي:

أولا: شكرا للسيد نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة على وقته الثمين الذي خص به الوثيقة التي سبق ونشرتها على حائطي، وأكد أمام الرأي العام أنها وثيقة حقيقية بلونها الأصفر المتعامل به في مثل تلك الأجهزة.

أكيد أنه ومن معه راجعوا أرشيفهم ولم يجدوا الوثائق الأصلية سواء أكانت صفراء أم بيضاء أم حمراء،، . السيد النائب العام لحزب الأصالة والمعاصرة يعترف بأن الوثيقة أصلية استنادا على لونها الأصفر بحسب معرفته.

ثانيا: الوثيقة لم تزعم أن السيد نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة يحمل صفة المستشار الأمني لجهاز المخابرات، مما جعله يستخلص أن هذا الجهاز غير موجود، وهذا تحايل على مضمون الوثيقة. الوثيقة كما هي منشورة لم تورد نهائيا هذه الصفة التي أوردها السيد العماري في حواره مع الصحفية، بل جاء في الوثيقة أنه متعاون لدى المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بشفرته المعروفة الآن.

ثالثا: ليس في الوثيقة ما يسمى بالمستشار الأمني لجهاز المخابرات، كما يدعي السيد العماري، وهذا لم يرد في الوثيقة المنشورة. بل ورد فيها: مستشار صاحب الجلالة في الشؤون الأمنية.

رابعا: الوثيقة ليست موجهة من إحدى المصالح لدى جهاز "لادجيد" إلى الملك، كما يزعم السيد العماري في حواره، لكن الوثيقة عبارة عن إرسالية مرفوعة من المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني إلى مستشار صاحب الجلالة في الشؤون الأمنية بطلب منها.

خامسا: يدعي السيد العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أنه "جرا عليا للخارج".. والغريب في الأمر أنني لم أقل يوما أنه "جرا عليا" أو طردني من المغرب. قلت مرارا للصحافة المغربية إن جهات ما في المغرب أرادت نفيي من الريف. وما أورده هو على لساني هو في الحقيقة تأكيد إذن على أنه شارك فعلا في مؤامرة إبعادي عن الريف، كما أن الوثيقة تؤكد أيضا تآمره علي.

سادسا: قوله إنني "ابن عمته" محاولة يائسة منه أن يجعل الصراع شخصيا.. أنا لا أصارعه هو، أنا أصارع الأجهزة التي وظفته لتخريب الريف. هو فقط أداة تخريب، وجاء الوقت لكشف حقيقته وحقيقتهم أمام الريفيين خاصة والمغاربة عامة.

سعيد شعو

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (20 )

-1-
amal15
5 مايو 2015 - 17:35
من جبال الريف ومن شعبه العزيز<<نقول<للخون ولأمثال..إلياس العماري<..الغادر بقومه ، الراجع بعهده<<أنت لست منا ولا تمثلنا..إلانفسك ونبرك لك الجنسية المغربية..وسلطانك الجديد<المخزن<<أقول لأحرر أن لذي يصفقق<لطغاي فاهو مجرم ومتعون في<تفقير الشعب وترهيب الشعب ونقول<لسحرة فرعون<أن الجبناء فقط هم من يركعون<وتحية وحب وسلام<لي سعيد شعو،<ضحية ألأستعمار المغربي<فقد سرنا أننا وجدنا فيه رمزاً وقدوةً خالدةً لأجيال شعبنا الماجدة ..فقد جسد معاني العزة والإباء والتضحية والفداء، <<...أقول للخون ولي إلياس العماري ذهي الكلمة...< يحنون الرؤوس لغير الواحد القهار، ويتقدمون خاشعين، يحملون ضرائب الذل، تثقل كواهلهم، وتحني هاماتهم، وتلوي أعناقهم، وتُنَكِّس رؤوسهم …. ثم يُطْرَدُون كالكلاب، بعد أن يضعوا أحمالهم، ويسلموا بضاعتهم، ويتجردوا من الحُسنَيَيْن في الدنيا والآخرة، ويَمضون بعد ذلك في قافلة الرقيق، لا يَحُسُّ بهم أحد حتى الجلاد.
لقد شاهدتهم وفي وسعهم أن يكونوا أحراراً، ولكنهم يختارون العبودية، وفي طاقتهم أن يكونوا أقوياء، ولكنهم يختارون التخاذل، وفي إمكانهم أن يكونوا مرهوبي الجانب، ولكنهم يختارون الجبن والمهانة <الشعب الريفي لا يقول عاش للمخزن<..جريمت سعيد الشعو الحرية..وجريمتنا الصمت..<أبناء إتحاد قبائل جمهورية الريف..على العهد مضون وحات الحرية
مقبول مرفوض
10
-2-
magha
5 مايو 2015 - 18:38
شعو والعماري يلهثان وراء المصالح الشخصية كباقي زملائهم في "السياسة". شعو بعد تجارته في المخدرات جرب أن يضحك على أبناء الريف مستغلا السياسة المغربية المتعفنة القذرة. لكنه واجه ابن خاله الذي لم يرد أن يشاركه الكعكة، فقام هذا الاخير بطرده من اللعبة لانه الأقرب منه الى هرم السلطة الفاسدة المفسدة. فاضحا حقيقته. وما دام أنهما حماران مفسدان قذران هاهما الآن يتبادلان التهم ويصطادان في الماء العكر.
مقبول مرفوض
4
-3-
Mohamad de fronce
5 مايو 2015 - 21:52
Azid zid asarid choro 9arachak dayak zig zag tazod nfar inak waha walah mayach9ach had tazod lhasana matagad min takhsad gi lma3rib walakin wakinjih chi ra9warab inak ag si ilyas omari wani dochan khan ostzamad chi asi sarid choro taryad tiwri9in inak ag tamasih dalrafarit yini 9ashan khak bazaf obazaf nofa rokh tadyawi abi lfaraj zi ostadona ilyas omari
مقبول مرفوض
-3
-4-
karimDo
5 مايو 2015 - 22:55
كلكم في خندق واحد مثل شعو مثل العمارية.الى أين وصلت بكم الوقاحة يامن يدعون انفسهم انهم من أهل الحكمة والعقل.النخبة السياسية المغربية اتخذت نهج من التمييع لم تشهده الساحة السياسية المغربية من قبل راجعوا انفسكم جميعا واحتكموا إلى مبدأ الاحترام المتبادل والقبول بالراي والرأي الآخر. بدون هذا فان مصير هذا البلد يتجه إلى الهاوية مع نخبة آخر الزمن.والشعب يعرفكم جيدا من تكونوا من شباط إلى لشهر إلى بن كيران إلى العماري و شعوا و وووووو.
مقبول مرفوض
0
-5-
arifi azrakom
5 مايو 2015 - 23:31
aso9 ankom ijwa
مقبول مرفوض
4
-6-
مناضل
6 مايو 2015 - 09:49
بالفعل العماري يخدم لصالح المخابرات المغربية .و لكن السؤال الذي يطرح نفسه بالحاح من انت يا شوعو ؟ فلماذا لم تشهر وثيقتك من قبل ؟ لماذا تركتها الى يومنا هذا ؟فانكم من طينة واحدة فهو يخدم المخابرات من داخل الوطن وانت تخدم المخابرات من خارج الوطن .و النظام المغربي يسخركم لخدمة اجندته و بالخصوص داخل الريف .البؤره المناضلة تاريخيا فالنظام المغربي لم يتصالح مع الريف ابدا مهما طال الزمن او قصر فحذار ايها البائعون لذمم ابناء الريف الشرفاء .فهذا يوم الياس العماري وغدا يومك انت ياسعيد شوعو فموقع ذاتك في الصراع يا اخي .
مقبول مرفوض
8
-7-
عضو بالاصالة و المعاصرة
6 مايو 2015 - 11:14
لقد تاكد للكثيرين من اعضاء حزب الاصالة و المعاصرة بعد كشف السيد سعيد شعو عن هذه الوثيقة المخابراتية السرية ان هذا الحزب حزب يضم العديد من الشخصيات المخزنية و سيعرف هذا الحزب انسحاب العديد من ابناء الوطن الشرفاء و لن ينضوي تحت لوائه الا احصاب المصالح و الانتهازيين
انا شخصيا ساعلن انسحابي و معي العديد من الرفاق و الاصدقاء
عار ان يقود الحزب شخص مخزني و نحن ندعي النضال
مقبول مرفوض
2
-8-
mis nmoud
6 مايو 2015 - 13:01
أنا ؤريد الصلح بينهما
أنا أحبهما ولا أتمنا أن يزيد هذا الصراع نحن أولاد منوذ لا نريد هذا صراع .
برك نحن ننتظر اليوم الذي سوف ينتهي هذا الصراع ـ وسوف ننظر كيف ننهي هاذا صراع

أوجه الندئ لأهل منوذ العقلأ بأنيبد في السلام ووقف هذه المذل التي تلف بنا إنهم إخواننا

وفي عجل قريب سيتم السلام وإنهاء الخصام بين الأخوين إنشاء الله
مقبول مرفوض
1
-9-
الريفي
6 مايو 2015 - 13:12
يا حسرتا على الريفيين فيما مضى كانوا يرفضون الخيانة وهاهم اليوم يتبعون حزب البام - حزب الاجهزة القمعية و الاستعلامات و المخابرات - الحزب الذي فصل الناظور عن الحسيمة من أجل اضعاف الريف وتهجير المؤسسات من الحسيمة الى طنجة و العرائش و تطوان .اذن فانتظروا منهم الويلات .....
مقبول مرفوض
6
-10-
Radin
6 مايو 2015 - 13:18
كلاهما يجريان من اجل مصالحهم لكن ان خيروني من تختار ان يمثلنا سأختار شعو بدلا من العماري
مقبول مرفوض
4
-11-
م
6 مايو 2015 - 13:32
المهم هو ان الريف مغربي وسيبقى مغربي.واقول للتعليق رقم 2 السياسة المغربية ليست متعفنة انما السياسة التي قام بها الذين اعلنوا عن جمهورية الكلاخ الريفية هي المتعفنة ايضا ما قام به سلام امزيان سياسة متعفنة وما قام به الكولونيل عبابو سياسة متعفنة وما يقوم به شعو سياسة متعفنة.وشعو اذا دخل الى المغرب سيحاكم كمجرم لانه كان يشاطر الزعيمي افعاله الدنيئة.لان هذا الاخير قتل بن عمه وجصص قبره كي لا تنبعث منه رائحة الموتى.واقول للمكلخين مبروك عليكم شعو كزعيم مكلخ لا يفقه الا الاجرام.وتحية صادقة للسيد الياس العماري.ومصلحة الوطن فوق كل اعتبار اما الذين خلقوا ليعارضوا كون مبدءهم هو انه لا مبدا لهم فلا يخيفوننا مهما كثر لغطهم........
مقبول مرفوض
-5
-12-
الى الحرف
6 مايو 2015 - 15:04
اذهب الى مواقع الصحراء ودافع عن الوحدة ان كنت يحز فيك وطنك وليس في الريف ام امثالك لا يثرثرون الا عندما يتعلق الامر بالريف وما ادراكما الريف منطقة غسلت شرف الامة من المحيط الى المحيط المنطقة التي غنوا بها من المحيط الى المحيط ومازال الى حد الان مشايخ مصر وغير مصر ياخدونها رمزا للافتخار عندهم ولا تنسوا النشيد الوطني اللبناني الذي هو نشيد الجمهورية الريفية القح الذي كان وضعته المقاومة شعارا لها وهذا باعتراف باحثين ومؤخرين وتلفزيون لبنان . الريف منطقة لا تقبل للنقد او الهجوم لان ثقافتها وسطية وتقاليدها هي دين الله نفسه تقريبا ولا داعي للذكر بهذا كل مرة فالجميع يعرف بهذا .
مقبول مرفوض
4
-13-
الى الحرف
6 مايو 2015 - 15:07
الاغبياء امثالك هم من سيحرشون رافضي الانفصال على دعم الانفصال . انتبه يا صاه .نرفض قاطعا الاساءة الى تاريخ المفخرة . الريف اعلن جمهوريته انذاك لخدمة شعب الشمال الذي كان تحت الاحتلال الاسباني . لان منطقة محمد الخامس كانت تحت الحماية الفرنسية وتابعة للنفود الفرنسي وليس كالريف الذي قاوم المحتل باعتد مقاومة في التاريخ وتعرض لاقبح حرب في التاريخ ايضا . الريف مفخرة كل صغير وكبير .
مقبول مرفوض
3
-14-
Ahmed
6 مايو 2015 - 15:31
شكرًا على التعليق صاحب الحرف. م. الياس هو الوحيد الذي استطاع ان يصل الى قمة الهرم ، وان يفرض رأيه رغم حسد الحساد ورغم من يكرهون الريف ، ولا يهمني الطريقة التي وصل بها ، اهو يعمل مع المخابرات ام مع المخزن ، المهم استطاع ان يسمعنا الحسيمة ، والريف في كل مكان رغم انهم يكرهون سماع تلك الكلمات ، اما شعوا لوا كان فيه خير لما تجرا ان يفضح احد من الريف وهو بين العفاريت والتماسيح واحرى ابن خاله ، اذهب ياشعوب ومارس تجارتك المفضلة واترك الياس يصارع هءولاء التماسيح فرافو عليه انه على قيد الحياة ارجوا من الله ان يوفقه في الا نتخابات المقبلة ،. الياس الريفي وسط التماسيح أحسن من لا شيء، فمن يأترى في الرباط بلا الياس او طنجة بلا فوءاد العماري ؟ على عندكم بديل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
1
-15-
الورياغليون الحقيقيون
6 مايو 2015 - 17:48
الريف اختار زعيمه وليخسء الخاسءؤن
مقبول مرفوض
1
-16-
مراد
6 مايو 2015 - 23:16
بداية أحداث سيدي إفني 2008 *باعمران* للذي مازال يتدكر، كانت المثل الناري للريف . العماري تأثر لهذا الحدث و ظن ما ظن حينها. الريفيين كذلك تداولوا هذا الحدث بطريقتهم الخاصة و بفرقتين. إحداهما وطنية محلية و الأخرى تابعة *تبعية* لإسبانيا و مخابراتها و كان أثنائها *الخائن : شكيب الخياري* همزة وصل قوية في يد إسبانيا للضغط على الريف و استغلال ثرواته البحرية. العماري لعب على الطريقتين، لكنه و بذكائه كان يعلم جيدا من الذي سيزول، *الوطنيين أم التبعيين* و حقا أزيل التبعيين و بقي الوطنيين هذا ما أعطاه هذا التميز و التفوق خلال كل هذه السنوات. أما الوثيقة فليست لها أهمية كبيرة مؤثرة بشكل أو بآخر. هناك الكثير من الوثائق عند *وكليكس* منها الصحيحة والخاطئة.
مقبول مرفوض
4
-17-
الريفي
7 مايو 2015 - 10:58
حزب الاصالة يستقطب الانتهازيين و الوصولين والخونة و يخاطب المغفلين و الجاهلين ويضل كذلك الى ان يستيقظ الشعب من غفلته .
مقبول مرفوض
1
-18-
montassir
7 مايو 2015 - 16:05
l3az narjal li3andom lghira 3la bladhom na3alak lah ya l3oumari bahdalti rif
مقبول مرفوض
0
-19-
Gilgamesh
7 مايو 2015 - 23:17
le dieu plus fort que Rabat stop et fin
مقبول مرفوض
0
-20-
Almohajir
8 مايو 2015 - 13:12
بغض النظر عن الياس مخبر ام لا وهل تنتظرون شيء من الاخرين لاتهمنا مشاكل الاشخاص والذين اصبحوا بين عشية وضحاها برلمانيين ومخبرين ويدافعون عن الغازات السامة ويقدمون انفسهم كانهم ادرى بمشاكل الريف في كل صغيرة وكبيرة (الدوا الحمر كيصلح لجميع الامراض) اذن هذا الشعو (كيتعلق فين يتفلق) ليس انسان يؤمن بقضيته التي يدافع عنها ولكن يستعملها كوسيلة من اجل الضغائن. اما سي العماري يقول انا مغربي واخدم ملكي وبلدي وهل هذا العمل غير جائز? عمل اقوم به في واضحة النهار حزبنا يحمل مشروع مجتمعي وديموقراطي ونحن نشتغل في العلن. هل لا بد ان نتهمه بالخيانة وكل الاحزاب تشتغل بنفس الطريقة وهل هناك احزاب ورؤساء لا علاقة لهم مع البوليس?! ومن يعتقد ان الياس (قلب الفيستة) هذا غير صحيح لان الياس الفيسة ديالو دائما كانت مقلوبة هو لم يعمل شيئا للريف بل دخل في صراعات وتم تسويقه من طرف الصحافة بصديق صديق الملك والرجل النافذ والوافد الجديد كانه قدم من المريخ لان الاحزاب الادارية المغربية استوطنت سياسة البلد وافسدو فيه وكانوا من المقربين والان جاء الوافد المقرب الجديد ليفسد بدوره ماتبقى وان لم يجد شئا فسيفسد ما افسدته الاحزاب السابقة
مقبول مرفوض
0
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية