English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الزفزافي ورفاقه يدعون الى عدم الاحتجاج يوم 30 يوليوز (3.00)

  2. العثور على جثة متحللة اسفل جرف بمدينة الحسيمة (2.00)

  3. تقديم معتقلي مسيرة 20 يوليوز بالحسيمة امام وكيل الملك (1.00)

  4. منسق لجنة العائلات يتهم جهات بمحاولة "اغراق" ملف معتقلي الريف (0)

  5. "مراسلون بلا حدود" تتهم السلطات المغربية بعرقلة تغطية حراك الريف (0)

  6. الحركة الحقوقية بالحسيمة تطالب الدولة بالاعتذر للريفيين (0)

  7. قاضي التحقيق بإستئنافية البيضاء يواصل التحقيق مع معتقلي حراك الريف (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الريف | سياسي إسباني يطالب بإزالة الطابع العسكري عن الجزر المحتلة قرب الناظور والحسيمة

سياسي إسباني يطالب بإزالة الطابع العسكري عن الجزر المحتلة قرب الناظور والحسيمة

سياسي إسباني يطالب بإزالة الطابع العسكري عن الجزر المحتلة قرب الناظور والحسيمة

طالب المرشح الابرز لزعامة حزب الحرية الشعبية بمليلية، الحكومة المحلية في المدينة المحتلة، بدمج جزيرتي "بادس" و"النكور" القريبتين من الحسيمة وجزر اشفارن القريبة من الناظور ضمن المنطقة الاقليمية للمدينة.

وقال "خوليو لايارت" ان الابقاء على هذه الجزر كمناطق عسكرية، ينقص من السيادة الاسبانية عليها، مشيرا ان تحويلها الى مناطق مدينة سيمكن من استغللها اكثر من خلال عدة انشطة، بينها التنقيب على النفط.

واكد السياسي الاسباني ان اضفاء الطابع المدني على هذه الجزر، سيمكن من استغلال "المياه الاقليمية" التابعة لها في مجال الصيد، من خلال انشاء اسطول للصيد بها، كما يمكن ان تكون مناطق سياحية ستتيح للمدنيين  "ليس فقط للاستمتاع بالتراث السياحي الموجود فيها، بل ايضا التعرف على الثروة البيئية" وخصوصا بجزر اشفارن.

واضاف ان هذه الخطوة ستمكن ايضا من تأهيل المباني والمنشآت بهذه الجزر، وكذا تطوير الأنشطة للتمتع بالمناظر الطبيعية، وهو ما سيرفع من القيمة الاقتصادية لهذه الجزر وسيوفر فرص عمل، يضيف خوليو لايارت.

هذا ودعا ذات السياسي الحكومة المركزية الى ترسيم المياه الاقليمية في كل من سبتة ومليلية والجزر المجاورة، بما يتيح توحيد مياه مليلية مع جزر اشفارن، مضيفا ان هذا القرار يمكن اتخاذه من جانب واحد، كما فعلت دول اخرى، على حد تعبيره.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
Almohajir
16 مايو 2015 - 12:56
ان لم تستحيي فقل ماشئت. لقد حان الوقت لاعادت النظر في العلاقة والسياسة فيما يخص الجارة الشمالية. فكر استعماري توسعي لاتهمهم الا مصالح بلدهم. هل سيبقى هذا المشكل طول الابد? هل جزيرة النكور وبادس تابعة للمياه الاقليمية الاسبانية?
وحكومتنا مازالت ترغب بالارتقاء بالعلاقة المغربية الاسبانية الى ماهو احسن. الاسبان ليسوا صادقين في علاقتهم مع المغرب هدفهم ان يبقى المغرب يلعب دور الدركي فيما يخص الهجرة وامن اسبانيا وحدودها زائد ابتزاز المغرب سياسيا فيمايخص موقفهم المتدبدب من قضية الصحراء. انني اشعر بالاهانة حينما اقرأ هذه المخلفات الفكرية التوسعية والاستعمارية التي تنوي اقامة مجالات سياحية في الجزر للتعرف عن الثروة البحرية وكأنه يتحدث عن حديقة منزله. في الحقيقة لا بد من الرد عن هذه التراهات التي تصدر من الاسبان فيمايخص الجزر والمدن المغربية المحتلة من طرفهم
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية