English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  6. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  7. محاربة السيدا بالناظور (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | لقاء بالحسيمة حول مشروع نظام التتبع الجماعي لنشاط الصيد التقليدي

لقاء بالحسيمة حول مشروع نظام التتبع الجماعي لنشاط الصيد التقليدي

لقاء بالحسيمة حول مشروع نظام التتبع الجماعي لنشاط الصيد التقليدي

احتضنت مدينة الحسيمة، يوم الثلاثاء، لقاء تواصليا حول مشروع نظام التتبع الجماعي لنشاط الصيد البحري التقليدي، بمشاركة مجموعة من المهنيين والمسؤولين وفعاليات المجتمع المدني.

وقال مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالناظور عبد الحكيم مسفيوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المشروع يروم معالجة مشكلة جمع المعلومات عن وضعية الموارد البحرية بالمنتزه الوطني للحسيمة? وذلك بالرجوع إلى الصيادين الذين يتواجدون على الدوام في الميدان.

وأضاف أن هذا المشروع? الذي تموله كل من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) والمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري? يرمي إلى توفير الظروف اللازمة للعمل بالتشاور مع الصيادين لتقديم أجوبة حول نشاط الصيد البحري والحياة السوسيو - اقتصادية للصيادين? والتي من شأنها أن تساعد المسؤولين على اتخاذ القرارات.

ويندرج هذا اليوم التواصلي في إطار مسلسل شمولي يتضمن تكوين وتدريب الصيادين على تقنيات جمع المعلومات وتجميع مثل هذه البيانات ليقوم المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بمعالجتها وتفسيرها، وأيضا تلقي الاقتراحات المقدمة من قبل المعهد والمهنيين بخصوص الأنشطة والتدابير المناسبة لمعالجة الاختلالات المحتملة.

من جانبه، أشار المندوب الإقليمي للصيد البحري بغداد بودي إلى أن البحر الأبيض المتوسط بحر شبه مغلق، وهو ما يجعله أكثر هشاشة وتأثرا بعوامل التلوث والاستغلال المفرط لموارده، مؤكدا على ضرورة ضمان الاستغلال المستدام للموارد البحرية بهدف الحفاظ على مصادر الدخل للصيادين وحماية هذه الموارد لتستفيد منها الأجيال المقبلة.

أما رئيس قسم الموارد البحرية بالمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري محمد الملولي الإدريسي، فسجل أن المعهد لا يمكن أن يقوم بعمله على أكمل وجه إلا بتعاون من المهنيين الذين يضطلعون بدور محوري في تتبع وضعية الموارد البحرية، مشيرا إلى أن مشروع نظام التتبع الجماعي لنشاط الصيد البحري التقليدي يعد نموذجا ناجحا للتعاون بين معاهد البحث ومهنيي القطاع.

وقد تم خلال هذا اللقاء تقديم عدة عروض حول وضعية الصيد البحري بساحل المنتزه الوطني للحسيمة ومؤهلاته والإكراهات التي يواجهها الصيادون، فضلا عن نقاشات بين الباحثين والمهنيين حول تقنيات ووسائل وضع نظام للتبع من أجل تدبير تشاركي للموارد البحرية في المنتزه.

و م ع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
إبن الريف البار
20 مايو 2015 - 10:42
صراحة ما يحدث بميناء الصيد بالحسيمة وصمة عار على جبين المسؤولين بالمدينة حيث تسيطر هناك مافيا السوق السوداء المكونة من التجار وأرباب المراكب وبمساعدة مستخدمي المكتب الوطني للصيد وكذا مستخدمي مندوبية الصيد بالحسيمة ناهيك عن عدم قدرة مديرة المكتب الوطني للصيد بالحسيمة عن السيطرة على الوضع لعدم توفرها على الخبرة الكافية لتسيير هذه المنشأة
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية