English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | مغاربة بلجيكا الأكثر عرضة للتمييز و العنصرية

مغاربة بلجيكا الأكثر عرضة للتمييز و العنصرية

مغاربة بلجيكا الأكثر عرضة للتمييز و العنصرية

كشفت دراسة أجرتها مؤسسة الملك بودوين، أن البلجيكيين من أصول مغربية هم الأقل حصولا على عمل والأكثر تعرضا للتمييز والعنصرية.
النتائج التي توصلت إليها الدراسة، حول وضعية البلجيكيين المغاربة من الجيل الثاني والثالث، كشفت أن هؤلاء لا يحصلون على فرص عمل رغم حملهم لشهادات التعليم العالي، وصنفتهم ضمن الفئة الأقل.
كما أشارت الدراسة إلى أن مغاربة بلجيكا من الجيل الثاني والثالث، يحسون بأنهم ينتمون إلى المغرب أكثر من انتمائهم إلى الدولة التي ازدادوا وترعرعوا بها، ذلك أن لواقع ازديادهم وترعرعهم ببلجيكا تأثير سلبي على مشاعر الانتماء إلى بلجيكا وقيمها، وأيضا له تأثير سلبي على مشاركتهم في الحياة السياسية، حيث وصفتهم الدراسة بأنهم "منطوون" على ذواتهم.
أما بخصوص عائدات البلجيكيين من أصول مغربية، فقد أشارت الدراسة إلى أن نسبة عائداتهم قد ارتفعت مقارنة مع سنوات 2007 و2009، حيث ربع هؤلاء المواطنين يجنون أقل من 1500 أورو شهريا.
و كانت دراسة سابقة قد خلصت إلى أن البلجيكيات من أصل مغربي يعتبرن الأقل حصولا على فرص عمل، حيث أظهرت أنه من بين 80 بالمائة من النساء البلجيكيات من أصول أجنبية، اشتغل حوالي ثلث الجيل الأول من النساء المهاجرات من أصل مغربي، جراء معاناتهن من التمييز والعنصرية داخل مقرات العمل، كما نبهت الدراسة السابقة ذاتها إلى أن المغربيات لا يحصلن على عمل نتيجة ارتدائهن للحجاب.

وفاء لخليلي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
أبو هريرة وهرته
22 مايو 2015 - 21:39
هولندا تمنع الخيم السوداء المتحركة على أراضيها

قررت الحكومة الهولندية حظر ارتداء النقاب في بعض الاماكن العامة مؤكدة انه يفترض ان يصادق البرلمان على مشروع القانون.
وقالت وزارة الداخلية في بيان ان "الملابس التي تخفي الوجه ستحظر في المؤسسات التعليمية ومراكز العلاج الصحي ومباني الحكومة ووسائل النقل العام".
وقال رئيس الوزراء الهولندي في مؤتمر الصحافي الاسبوعي ان هذا المنع لا يطبق في الشارع لكن فقط في "اوضاع محددة حيث من الضروري ان يتمكن الناس ان يروا بعضهم او لاسباب امنية". واضاف ان "مشروع القانون ليس له اساس ديني على الاطلاق".
واكدت الحكومة الهولندية انها سعت الى "تحقيق افضل توازن بين حرية الاشخاص في ان يرتدوا ما يشاؤون وضرورة وجود اتصال متبادل ويمكن معرفته".
وكان مشروع قانون جديد يعود الى الحكومة الاولى لمارك روتي دعمه في البرلمان النائب غيرت فيلدرز، ينص على حظر النقاب في كل الاماكن العامة.
وسحب هذا النص لان الحكومة رأت انه "ليس هناك اي سبب" لمنع النقاب في الشارع.
مقبول مرفوض
-2
-2-
AMZIR
22 مايو 2015 - 22:04
دعونا نعترف بان مجتمعنا الاسلامي مجتمع غير متسامح ومنافق وعدواني ،انظروا الى طرق تعاملنا مع بعض كمسلمين.
مجتمع قبلي متخلف همجي عدواني لا أخلاقي، جائنا محمد(ص) بدستور التغيير ولكننا حورناه ووجهناه لما يفيدنا.
انظروا لمسالة حجاب المراة مثلا...حيث كانت تقتل وهي رضيعة وتعتبر عارأ اذا نجيت. ثم جاء الاسلام وحرم ذلك( واذا المؤدة سئلت باي ذنب قتلت). ولكن بقت المرأة عار لاسرتها....فوجدوا في تغطيتها بالحجاب حلا مناسبا....فبدلا من ان يتعفف الرجل ويسيطر على شهواته، كان على المرأة واجب حجب جسدها الذي خلقت به ارضاء لمجتمعها ذ السطوة الذكورية.
ما اريد ان اقوله ان الاسلام استخدم لصالح الرجل وهو سلاح وعذر لاضطهاد المستضعفيين من النساء والاطفال والسيطرة على البشر. هذا ليس شان الاسلام فحسب بل كل الاديان ولكن الاسلام تم تغييره لتناسب مع المطلوب بمساعدة التخلف القبلي والعنصرية والخوف من كل ما هو جديد.
فالديمقراطية مشروع غربي تأمري. ولكنها اقصد الديمقراطية تصبح مبدأ اسلاميا اذا استطاعت اختراق القشرة الصلبة لمجتمعنا....الذي يعدم فيه الرأئ
فلا يوجد رإي في الاسلام .
مقبول مرفوض
-3
-3-
الحاج محمد هتلر
23 مايو 2015 - 12:14
أوروبا تتجه لتجريم ثقافة الدواعش في الإتحاد الأوروبي لكي لا تتحول إلى بيئة حاضنة للمجرمين الدواعش والفواحش ..بعد وصلوا إليها على قطع من خشب وقوارب الموت هرباً من دول التقوى والإيمان.

قرار حكيم من دولة اليساسمين واللبن والسمن HOLLAND بمنع الأكياس الأزبال السوداء المتحركة على أراضيها.وكانت فرنسا وبلجيكا إتخذت نفس القرار ضد الضلاميين القادمين من دول الفقر والمجاعة والقتل والذبح والأمراض المعدية. لا لتدنيس الدول الأوروبية بعادات وثقافة الربع الخالي أصحاب حضارة بول البعير ونكاح القصيرات وإرضاع الكبير الذين يؤمنون بدين الوهابية الذين لا فرق له بين الإسلام الصهيوني والتلموذ الصهيوني .الحل هو في طرد الخيم المتحركة من شوارع أوروبا ومن يريد أن يعيش على هذه الحالة فليرحل إلى دولة الخلافة المزعومة بقيادة أمير المجرمين أبو بكر الإرهابي البغدادي في منطقة الشر الأوسخ.
مقبول مرفوض
-2
-4-
الدعارة المقدسة لدى الوهابية HALAL SEX
23 مايو 2015 - 16:27
تعهدت جماعة "داعش" الوهابية الارهابية بإقامة أسواق للنخاسة، وزعمت أن "السبي" هو جزء من السنة النبوية كما زعمت أن النساء الذين تعرضوا للسبي على يد عناصرها دخل عدد منهن الإسلام بإرادتهن وبعضهن أصبحن حوامل، مشددة على أن المرأة السبية هي أفضل من العاهرات الموجودات فى الدول الأخرى. ونشرت "داعش" في مجلة "دابق" الناطقة باسمها باللغة الإنجليزية مقالا لإحدى عناصرها وتدعى "أم سمية المهاجرة" تحت عنوان "سبايا أم عاهرات؟" وصفت خلاله "السبي" بأنه سنة نبوية عظيمة – بحسب زعمها - كما أعربت عن انزعاجها من أنصار "داعش الوهابية" الذين هاجموا "السبي" واعتبروه اغتصابا للنساء، حيث أشارت إلى أن عددا من أنصار "داعش" بمجرد أن ركزت وسائل الإعلام على حادثة سبي الإيزيديات هاجموا هذا الفعل وأنكروه.
"سقناهن بحد السيف كالغنم والعزة لله"
ووصفت أم سمية المهاجرة مشاعرها تجاه "سبي” من أسمتهم بالكفار وقالت: "قمنا بالفعل بالقبض على نساء الكفار وسقناهم بحد السيف كالغنم والعزة لله ورسوله والمؤمنين لكن المنافقين لا يعلمون"، كما كشفت أن بعض السيدات اللاتي تعرضن للسبي على يد داعش أصبحن حوامل وبعضهن أصبحن حرائر في سبيل الله وتزوجن في المحاكم الخاصة بالتنظيم بعد أن أشهرن إسلامهن حسب قولها.
وأقسمت أم سمية (زورا) انها لم تر أو تسمع عن أي شخص في "داعش" أجبر السبية التي بحوزته على اعتناق الإسلام وأنها على العكس شاهدتهن يقبلن على الإسلام طواعية، كما قالت في معرض دفاعها عن سياسة "داعش" في "سبي" النساء: "هل السبايا الذين تم أخذهن تنفيذا لأمر الله أفضل أم العاهرات الذين يتم إمساكهن على يد أشباه الرجال في ديار الكفر؟" .
مقبول مرفوض
-2
-5-
doydorar
24 مايو 2015 - 12:12
ila sahib ta3lik-3-mojrid so2al
anta tahmil ismani al2aoual ism sala allaho 3alayhi oua sallam
oua thani ism sohyouni -100%
hona atasa2al
ma houa ismoka hal l,aoual aou thani min jihati ana oua ma kari2to min ta3alik lati tokadimoha atahimoka bi l,ism thani oua hacha an takouna l,ism l,aoual
ouallahi inaka insan khabith ahakada tohajim l,maghareba man yohajim l,akhar bihadihi tarika fi l,hakika ila l,3adou oua anta kadalika
مقبول مرفوض
0
-6-
ZOMBI
26 مايو 2015 - 17:43
إلى الصرصور المسمىboydorar لم تعلق ولو مرة واحدة كما يفعل باقي زوار موقع دليل الريف. منذ البداية وأنت تنقد وتنقد وتثرثر في أشياء تافة إنك تعاني من بعض الأمراض المعدية وعليك بزيارة طبيب في أقرب وقت ....ومن بعد ذالك روح أتبارضض كسوق تماسينت
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية