English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة تواصل تصدر قائمة المدن الاكثر غلاء (0)

  2. الرد القمعي للجزائر على مطالبات القبايليين (0)

  3. الحسيمة.. مياه الصرف الصحي تنغص حياة ساكنة مركز تماسينت (0)

  4. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  5. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  6. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  7. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مجلة اسبانية تُقدم خريطة قصف شمال المغرب بالغازات السامة

مجلة اسبانية تُقدم خريطة قصف شمال المغرب بالغازات السامة

مجلة اسبانية تُقدم خريطة قصف شمال المغرب بالغازات السامة

نشرت مجلة “مغامرة التاريخ” الإسبانية في عددها الأخير ملفا حول حرب الغازات السامة التي شنتها فرنسا واسبانيا على شمال المغرب، ويتميز الملف الجديد بتقديم معطيات حول المناطق التي جرى استهدافها والتي لا تقتصر فقط على منطقة الحسيمة والناضور بل كذلك إقليمي تطوان والشاون. في الوقت نفسه، تعترف بوجود أرشيف سري عسكري لم يتم الكشف عنه حتى الآن.

وتحاول المجلة تقديم رؤية مختلفة عن المتعارف عليه، وهي الإيحاء بفشل قصف اسبانيا شمال المغرب بالغازات الكيماوية، ويفيد العنوان بذلك وهو “الحرب الكيماوية في المغرب: القصف الفاشل في حملات الريف. التحقيق الذي يفنذ مطالب التعويض”.

ويستعرض الملف الدراسات التي بدأت حول استعمال اسبانيا الغازات السامة ضد سكان شمال المغرب في العشرينات، ويعترف باتخاذ مدريد القرار في أعقاب هزيمتها في حرب أنوال. واعتمدت المجلة على الكولونيل خيسوس ألبيرت سالوينيا الذي نشر أبحاثا حول الجيش الإسباني في المغرب إبان الاستعمار لتقديم معطيات جديدة وتعزيز روايتها المذكورة.

وبعد استعراض الدراسات الأكاديمية التي ظهرت حول الموضوع في المانيا وبريطانيا التي أكدت استعمال اسبانيا للغازات بدعم من المانيا وفرنسا، تحاول المجلة التقليل من تأثير هذه الغازات في شمال المغرب، مشيرة عبر ما تعتبره دراسات “فشل عمليات القصف”، بحكم غياب أهداف واضحة للضرب رغم استمرار عمليات القصف سنوات وكذلك ضعف الغازات المستعملة التي كان تأثيرها محدود جغرافيا.

ولعل الجديد في الملف، بالرغم من خطاب التقليل، هو المعطيات الجديدة مثل الترخيص باستعمال لغازات السامة يوم 7 سبتمبر 1922 والانتقال الى التنفيذ يوم 19 ديسمبر 1922 حيث أشرف الضابط إلوي دي لسييرنا على عمليات ضرب عبر المدافع في منطقة تيزي عزا جنوب منطقة أنوال.

وما بين 1922 الى 1924، طور الإسبان، وفق المجلة، مختلف القنابل وزنا وكذلك بأنواع الغازات لتكون قاتلة في مواجهة مسلحي شمال المغرب. وخلال شتاء 1924 كان الجيش الإسباني يتوفر على خطة متكاملة وعتاد كافي لضرب القبائل المتمردة من الريف حتى تطوان، حيث ارتفع إيقاع القصف الى استسلام زعيم الثورة الريفية محمد بن عبد الكريم الخطابي.

وتعترف المجلة بأن ملف استعمال الغازات السامة كان معروفا وسط الجيش الإسباني في العشرينات، وكانت القنابل والقذائف تسمى “قذائف خاصة”، وأجرى ضباط دراسات على تأثيرها الميداني ولكن بدون ذكر اسم المغرب.

وتقدم المجلة خريطة تشمل المناطق التي استهدفها القصف وكانت في منطقة الريف وكذلك في إقليمي تطوان والشاون، علما أن المعلومات السائدة كانت تعرض نمطقة الريف وحدها للقصف.

ورغم محاولة تقليل المحلة اعتمادا على دراسات بأن الغازات السامة لم تحدث ضررا كبيرا وسط السكان، تبقى الأهمية هو وجود ملفات تحمل اسم “القذائف الخاصة” في الأرشيف العسكري الإسباني تتضمن معلومات هامة عن هذا الملف الذي يحضر بين الحين والآخر تحت غطاء سياسي وإنساني وتاريخي، وهي ملفات قد تفيد في إلقاء الضوء على جوانب تستمر غاضمة في “الغازات السامة الإسبانية ضد شمال المغرب”.

ألف بوست

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
31 مايو 2015 - 09:52
provocation + etude de reaction et cela coute des sommes enormes au lieu d'aider les pauvres
مقبول مرفوض
0
-2-
صنهاجة الريف
31 مايو 2015 - 15:59
في مدينة تركيست كان هناك مكان يسمى سوق السبت في وادي السبت * aghza n sebt يعرفه كل قبائل صنهاجة وبني عمارت والجزء الغربي من قبيلة بني ورياغل بحيث كان سوقا اسبوعيا في كل منطقة صنهاجة والريف عموما انذاك بحيث قصفته طائرات الاستعمار الاسباني سنة 1924 بالغازات السامة ومات على اثرها الكثير من المتسوقين وماشيتهم ودوابهم ؟والكل هنا يعرف هذاه القضية وهي على كل لسان سكان المنطقة ؟
مقبول مرفوض
4
-3-
الحاج حمو
31 مايو 2015 - 23:41
وما أدراك كم من أطنان من القنابل الكيماوية نزلت على الخطابي رحمه الله في مسقط رأسه باجدير
مقبول مرفوض
2
-4-
jamal
1 يونيو 2015 - 21:56
كان ذالك كله بتآمر و ترحيب و تبريك من العلويين و الأعراب، الأعداء الحقيقيين.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media