English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | «آل عيوش»...نموذج لتفكيك البناء الاجتماعي المغربي.‎

«آل عيوش»...نموذج لتفكيك البناء الاجتماعي المغربي.‎

«آل عيوش»...نموذج لتفكيك البناء الاجتماعي المغربي.‎

بالأمس القريب طالب نور الدين عيوش، في تقرير ندوته الدولية حول التعليم إلى اعتماد الدارجة المغربية، وتحجيم دور الدين في أي إصلاح مرتقب لمشكل التربية والتعليم، وبذلك يخوض في حقل معرفي بدون مؤهلات تسمح له بالحديث في هذا الموضوع، وهذا ما طرح نقاشا واسعا في وسائل الإعلام المختلفة، واستنكر خلالها الغيورين على هذا البلد ذلك التطاول المجحف في حق اللغة العربية؛ فلم يكن تزعمه لقافلة "تلهيج التعليم" على حسن نية كما يذهب البعض! أو في سياق التداول المعرفي والمساهمة في إنقاذ ما تبقى من المنظومة التعليمية! وإنما اتضح للجميع حينئذ تبعية الرجل للمد الفرانكفوني الذي لا يتوانى في أي لحظة أن يعلن عن ذلك في مناسبات متعددة بشكل أو بآخر.Haut du formulaire

واليوم نفاجأ بابنه نبيل عيوش يجهز على منظومة أخرى متكاملة من أخلاق المغاربة وقيمهم ويحاول ما أمكن تخريبها؛ فقد أصبحت السينما في المغرب هي أحد الأسباب الأساسية في انتشار عدة ظواهر غريبة عن مجتمعنا مثل التحرش الجنسي  وانتشار الدعارة وانعدام الأخلاق والكثير من الظواهر السيئة التي تؤثر بالسلب علي المجتمع؛ وهو ما جسده في فيلم ‫"‏الزين اللي فيك" الذي أثار موجة من الانتقادات الحادة من مختلف مكونات المجتمع المغرب لهذا الفيلم؛ نظراً لتضمنه موضوعات في غاية السفالة والنذالة، وتجاوزات لفظية وحركية حقيرة؛ مثل الزنا، والعلاقات المحرمة، واعتمادهما بشكل كبير على المشاهد الخارجة والخادشة للحياء.

لقد أضحت السينما المغربية تشهد أسوأ مرحلة لها على الإطلاق؛ فمعظم الأفلام لا تعزف سوى على نغمة الإباحية من مثل الفيلم المذكور الذي لجأ منتجي هذا الفيلم إلى عوامل جذب رخيصة باستخدامهم للجنس وللعري، للاستحواذ على الجمهور من الشباب المغربي.

إن مثل هذه الأفلام تساهم بشكل أساسي في تدمير ثقافة المجتمع والذوق العام، كما أنها تخدش الحياء، وتحرض على الفسق، وتعاطي المخدرات والجرائم، فلا يجب أن نطلق عليها مسمى أفلام أصلا؛ فهي لا ترتقي إلى مصطلح "فيلم سينمائي" فهي عبارة عن عدد من الحركات البذائية وداعرات، ويطلقون عليه فيلم! فهو عبارة عن كزينوهات تقدم على شاشة السينما؛ فلا قصة، ولا موضوع، ولا تمثيل، بل ويتوفر فيه كل فنون قلة الأدب، فهذه الأفلام تمثل خطرا على المغاربة، ويجب تجاهلها من جانب مشاهدي السينما، وعلي صناع السينما أن يقوموا بدورهم في مواجهة تلك النوعيات "الساقطة" والمنحدرة من الأفلام، من خلال إنتاج أفلام جيدة تحترم المشاهد المغربي وتساعد علي رقي الذوق العام للمغاربة.

إن إطلاق عيوش لهذا الفيلم يريد من خلاله هدفاً محددا، وليس مجرد فيلم يعكس الواقع المجتمعي المغربي كما يدعون؛ ولكنهم يشتغلون لغرض تدميري لأخلاق المغاربة والأعراف، وتفكيك البناء الاجتماعي، وإغراء المراهقين والمراهقات على التمرد على الأسر، وإغراقهم بتحطيم القواعد الأخلاقية، وهذا الأمر بدأ يتسلل في المغرب، وقلده بعض الشباب الذي كان بالأمس القريب يحسب على الاستقامة والالتزام، ولكن بفعل الأفكار الحداثية العلمانية التي تسربت إليهم عبر بعض مثل هذه الأفلام راح يشجع على الانفلات الأخلاقي، والتسيب والانحراف، وهذه الأهداف واضحة للعيان ولا تحتاج إلى تصريح بذلك.

إذ أن ذلك الإشهار الضخم والذي عرض من خلاله بعض مقاطع الفيلم قبل بدء عرضه، ومحاولتهم جذب المشاهدين وتشويقهم للمتابعة، يؤكد ما ذكرناه سابقا؛ إنه الغزو الثقافي والفكري الذي أصبح يعشش في أذهان شبابنا، وهم يتشربون قيم المجتمعات الغربية دونما رقيب أو حسيب، بل أحيانا بمباركة أولياء أمورهم وذويهم.

إننا لا نخشى من علماني أو ملحد يأتي لينشر فكره مباشرة؛ لأنه سيسقط وينفضح أمره من أول مواجهة، أما تلك الأفكار التي تغلف في قالب السينما والتشويق والإثارة فإنها بمثابة السم في العسل، وهي الأخطر لأن فيها برمجة عصبية لتلك الأفكار الدخيلة التي بدأت تتسلل إلى مجتمعاتنا تدريجيا وتأخذ مكانها في قلوب الشباب!

إننا نريد سينما وطنية مسئولة تقوم بعملها بإخلاص، مبنية على القيم الإنسانية الفاضلة والمنهج التربوي الإسلامي القويم.

ترُبِّى وتنمى وتسُقى بالمثل والمبادئ لتنبت نباتاً حسناً خالياً من الأمراض والعلل الاجتماعية.

تربية صالحة تنبت إنسانية مسئولة لا تتحكم فيها الغرائز والأهواء تعرف ما تعنيه ماضيها وما تفرضه حاضرها وحجم ما تعدّه للمستقبل، مسئولة عن علاقتها بالآخرين، تقدم كل ما تستطيع تقديمه لتسعد الجميع، تعين وتتعاون بكل ما تصلح به الحياة وتسعد به النفوس.تعمل بنقاء الضمير، وتعيش للجميع للمجتمع والوطن، محققة أسمى الأهداف بنبل الأخلاق وسمو المبادئ، في كافة المجالات المختلفة، تمثل الهوية المغربية الحضارية الحقيقية.

وهنا نطرح عدة تساؤلات لطالما نادى المغاربة بالإجابة عنها:

لماذا لا تعالج السينما معاناة سكان الأطلس وانعزالهم و تهميشهم؟

لماذا لا تعالج السينما مشاكل التعليم التي لا تعد ولا تحصى؟

لماذا لا تعالج السينما مشاكل الشباب والبطالة؟

لماذا لا تعالج السينما مشاكل الرشوة؟

بل لماذا لا تعالج السينما مشاكل السينما أصلا؟

فغاية السينما أن تكون درعا داعمة لقيم المجتمع وهويته؛ فعندما تغيب القيم لن يستعصي عليك الأمر في التمييز بين الإنسان والحيوان إلا في المظهر.

 فالفيلم هو مساس بكرامة المرأة المغربية، وعرضه أمام العالم باسم المغرب تقديم لصورة مكذوبة عن واقع المرأة المغربية المكافحة المناضلة الوقورة الكريمة العفيفة التي ساهمت في استقلال البلاد، والحفاظ على ثوابته، فالمرأة المغربية أنقى واطهر من أن يتحدث عنها عيوش الذي خرج من صلب المستعمرين، ولا شك، فالأب يدعو إلى اعتماد الدارجة كلغة للتدريس حتى يعم الجهل والأمية بين المغاربة، ويحظى هو وذويه بالتعليم الأجنبي، إنها حالة موت الضمير الإنساني الذي تجرع سمه آل عيوش بسبب اختلال الموازين، والتباس المفاهيم، واختلاط الصحيح من الخطأ، فلم يستطيعوا التمييز بين الإنسان وبين الكائنات الحية الأخرى.

إلياس الهاني

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (24 )

-1-
آل سعود وممارسة الدعارة في المغرب
6 يونيو 2015 - 22:30
بالنهار الله الله وفي الليل يلاه يلاه
سياسية براغماتية، لأن السياسيين من القمة حتى الحزبيين، بمختلف تلاوينهم، يقتاتون، كل على طريقته، من البيترودولار السعودي، حتى تولدت لديهم قناعة بأن حالهم ومآلهم مرتبط بهذا الكرم “السعودي”، وبالعطف الخليجي.. وبِما أن فيلم عيوش ركز على “موبقات” البغاء الخليجي المنظم بالمغرب، فالكل هبّ لتوصيف الفيلم بِما يراه من نعوت التقريع والاستهجان، ظاهريا، غيرةً على صورة الوطن وكرامة المرأة المغربية، لكن، في العمق ، كلهم يخشون من أن تهتز صورة “السعودي” المفارقة في المغرب، صورة الباحث عن اللذة الحرام بالمغرب من جهة، والسخي ماديا في علاقته بالمغرب نفسه خصوصا المغرب الرسمي..
اللبيب سيلاحظ أن هناك إجماعا سياسيا مطلقا على عدم إثارة هذا الشق الحامي في ملف “السياحة العهرية” بالمغرب، رأس الدولة، اليسار، اليمين، الإسلاميون، المغراوي ، الزمزمي ، الفيزازي ، بوانو ، أفتاتي وباقي الشلة العصابية.. وكذلك المثقفون الذين باتوا مقيمين في مجلات شهرية خليجية، من قبيل “العربية” و”الدوحة” و “أبوظبي”.. ومنهم فئة لا زالت ترفض حتى الظهور في القنوات التلفزية المغربية بدعوى رجعيتها، أسمح لنفسي هنا بذكر اسم الأستاذ عبد السلام بنعبد العالي وكلي أسف وحسرة..
أما الغوغاء، على المستوى الاجتماعي، وإن كانت في مجالسها تتندر بالسواعدة/الحوالة بالمغرب وقفشاتهم الايروطيقية، إلا أنها تلتزم الصمت عن الموضوع كلما تعلق الأمر بالكلام العمومي المسجل والمصور بالكاميرات..
مقبول مرفوض
-1
-2-
Asiwan
7 يونيو 2015 - 15:59
AzuL
A(1) t9adhigh chék awma
B:hadi hiya L7a9i9a wa Lwa9i3 ka chams fi wadi7 nahar
مقبول مرفوض
-16
-3-
نبيل عيوش شيعي مجوسي
7 يونيو 2015 - 19:42
غباء الشيعة الاستمناء بيدك حرام وبيد زوجتك حلال
ال خمين اغلبهن عاهرات يمولن افلام البورنوغرافية و 99% من العاهرات في المانيا وفرنسا ايرانيات وبالخصوص الشيعيات.
والدعارة في المغرب موجودة بتواطئ من النظام المخزني وبصمت من حكومة بنكيران
ولﻷسف اغلب العاهرات امازيغيات من الاطلس وحتى من الريف.
مقبول مرفوض
7
-4-
الزين لفيك و الدعارة
7 يونيو 2015 - 19:52
تعتبر الجالية الايرانية ثاني أكبر جالية في دبي من بعد الجالية الهندية، ونظرا للمناخ الاجتماعي الأكثر تسامحا مع المرأة في الامارات العربية المتحدة (بالمقارنة مع دول عربية اخرى في الخليج العربي) فقد انتعش حقل التجارة الجنسية، وتحول الى ظاهرة بارزة انتشرت بين ابناء الجالية الايرانية، و نادرا ما نالت ظاهرة البغاء في دبي اهتمام الصحافة والاعلام (رغم وضوحها وآثارها المستقبلية على المجتمع الإماراتي )
يقول عالم الاجتماع الايراني علي أكبر مهدي
ان نظرة الايرانيين لوجود عدد من الايرانيات العاملات في تجارة الجنس، يرتبط بالمشاعر القومية،فهناك من الايرانيين من يشكو من "استيلاء العرب على نسائنا"وهم بذلك يتجاهلون وجود الظاهرة ذاتها في داخل ايران"ويضيف مهدي :"لقد اتخذت هذه الظاهرة منحى سياسيا، فالمعارضة الايرانية تبالغ بطرح أرقام عالية لعدد الايرانيات اللواتي يمارسن الاتجار بالجسد في دبي، وتوظف هذه القضية لتؤكد على الفقر في ايران وفشل الحكومة الايرانية في مشاريعها الاقتصادية وفي سياستها الثقافية التي تحرم المرأة من حقوقها، وترغمها على اتخاذ ردود فعل سلبية،والمعارضة تركز على اخفاق نظام الملالي في حفظ ناموس الوطن،وهناك من يرى ان الجناح المحافظ في ايران قام هو الاخر بتضخيم العدد من اجل ادانة الاتجاه الليبرالي الذي تبناه الرئيس الايراني السابق الدكتور محمد خاتمي.
مقبول مرفوض
-3
-5-
زومبيح
7 يونيو 2015 - 22:57
جمهورية إيران الإسلامية مقبلة على ثورة جنسية غير مسبوقة تهدد نظامها الإسلامي، وفقاً لصحيفة "فورين بوليسي" التي أشارت إلى أن الجمهورية الإسلامية التي تفرض نمط حياة يروج للفضيلة تنحدر إلى سلوكيات منحرفة خطيرةوبخاصة العلاقات الجنسية غير المشروعة
فبحسب الإحصاءات الرسمية، ارتفعت نسبة الطلاق في ايران بصورة ملحوظة فقفزت من 50 ألف حالة طلاق في العام 2000 إلى 150 ألف في العام 2010. وتسجل الأرقام حالة طلاق بين كل سبع زيجات في إيران وترتفع إلى مستويات أعلى في المدن الكبرى .
في مدينة طهران على سبيل المثال، تحدث حالة طلاق بين كل 3 زيجات، مما يعني أن نسبة الطلاق في طهران تقترب من نسبتها في بريطانيا .
نظرة المجتمع إلى الزواج والطلاق تغيرت في الفترة الأخيرة، وكذلك طريقة تعاطي الإيرانيين مع العلاقات والجنس بشكل عام. وتشير دراسة أجراها أحد كبار مسؤولي وزارة الشباب الإيرانية في العام 2008، إلى أن معظم الرجال الذين شملتهم الدراسة يمارسون الجنس قبل الزواج، في علاقات تعتبر محرمة في البلاد .
ونتج عن نحو 13% من هذه العلاقات غير المشروعة حالات حمل غير مرغوب بها وحالات إجهاض، تؤشر على خطورة الواقع الإجتماعي في الجمهورية الإسلامية والتغيير الجذري في المجتمع مقارنة مع الجيل السابق .
  من جهة أخرى، شهدت صناعة الجنس ازدهاراً كبيراً في العقدين الماضيين، فمنذ بدايات تسعينات القرن الماضي، كانت صناعة الجنس منتشرة في معظم المدن والبلدات الإيرانية وخاصة في طهران. لكن العاملات في هذه الصناعة يرغمن عادة على العمل في الخفاء.
منذ عشرة سنوات، قالت صحيفة "انتخاب" إن عدد العاملات بصناعة الجنس بلغ 85 ألف في طهران وحدها. وتشير الأرقام إلى 10 إلى 12% من العاملات في صناعة الجنس متزوجات وهذا الرقم يعد كبيراً ومفاجئاً .
  لكن المفاجأة الأكبر هي أن العاملين في صناعة الجنس غير محصورين بالنساء وحسب، إذ دخل الرجال غمار هذه الصناعة بعد أن أكد تقرير جديد أن سيدات ثريات ومتعلمات يبحثن عن علاقات جنسية قصيرة ويطلبن خدمات شخصية من الرجال العاملين في الدعارة.
وحسب الفورين بوليبسي فان هناك العديد العوامل الاقتصادية والاجتماعية التي أدت إلى هذا الواقع، من ضمنها انتشار وسائل الاتصالات الحديثة وظهور فئة جديدة من السيدات المتعلمات اللواتي ساهمن في تغيير نظرة المجتمع إلى الجنس .
  وعلى الرغم من أن هذه العوامل موجودة في دول أخرى، إلا أن هذا التحول لم يحصل في مجتمعاتها، بل على العكس سادت موجة محافظة بدلاً من التفلت.
 ومن العوامل الرئيسية التي ساهمت في تقوية التوجه الليبرالي المتنامي في إيران هو نمط الحياة المتزمت الذي تحاول الدولة فرضه على المجتمع .
منذ قيام الثورة الإسلامية ووصول آية الله الخميني إلى السلطة في العام 1979، حاول النظام الإيراني الترويج لفكرة الاخلاق الجماعية وفرضت الدولة قواعد سلوكية صارمة أزالت الحواجز بين الحياة الخاصة والعامة. واتخذ النظام الإيراني من الحفاظ على الهوية الإسلامية للدولة مصدراً لشرعيته، فأصبحت كل أوجه الحياة الخاصة خاضعة للشريعة الإسلامية .
  لكن بعد 34 عاماً من قيام الثورة، فشل خلفاء الخميني في بناء مجتمع فاضل، بل وصل النظام الذي يواجه العديد من الأزمات الإقتصادية والسياسية إلى مرحلة من الإفلاس الأخلاقي والإنحطاط الفكري.
يقول الخبراء إن العادات الجنسية للإيرانيين أصبحت شكلاً من أشكال المقاومة السلبية للتضييق الذي تفرضه الدولة، مما يجعل "الثورة الجنسية" عاملاً رئيسياً يؤدي إلى زعزعة الأسس الفكرية للدولة الايرانية الهشة.
مقبول مرفوض
2
-6-
ال عيوش وال مجوس اية علاقة
8 يونيو 2015 - 00:34
asiwan يشكر نفسه ويتفق مع نفسه فهو نفسه من قام بالتعليق رقم 1

لكن ما علاقته مع ال عيوش الاباحي

نقطة التقاء بين ال عيوش وال مجوس هي تشجيعهم للدعارة من

خلال نشر اكاذيب وتضخيم ظاهرة الدعارة وتصوير المغرب كانه وكر

للدعارة من اجل تشويه الشعب المغربي وبالخصوص نسائه

وهي مؤامرة يهودية مجوسية مشتركة بين ال عيوش وال خمين
مقبول مرفوض
6
-7-
فوق السرائر الوثيرة فرادى أو جماعات
9 يونيو 2015 - 10:15
توجد وكالات في أنحاء المغرب، سميت بوكالات السياحة الجنسية مهمتها الأساسية تنظيم رحلات سياحية لعشاق السهرات الماجنة والليالي الحمراء، وجهتها دول تمتاز بفائض اللحوم الطرية إضافة إلى مآثرها الخلابة كحال بلدنا.

تبتدئ الرحلة بالتنسيق بين الوكالة الأم وفروعها الجاهزة في مختلف مدننا، هذه الفروع التي توفر للزائر كل ما يشتهيه من وسائل الراحة ومن بينها طبعا فتيات فاتنات من مختلف الأعمار والألوان، ويتوفرون على فيديوهات مصورة بعناية فائقة تظهر مفاتنهن بأوضاع مختلفة، فما على الزبون سوى ألمحص و الاختيار حسب ميولاته الجنسية، وما على السمسار سوى الاتصال بالمحظوظة لتوجيهها إلى مكان وزمان السهرة من فنادق ورياضات راقية. أما الأثمان فتحدد حسب السن والجمال للفتاة، بل وتشمل أحيانا الفتيات العذارى.

ترتبط السياحة الجنسية عندنا بأهل الخليج، حيث كثر الحديث عن فحولتهم الجنسية وكذا سخاءهم المادي، إضافة لطقوس خاصة يستعملونها ضمن سهراتهم الماجنة، تبدأ بتسخين العقول والأجساد معا لتنتهي فوق السرائر الوثيرة فرادى أو جماعات؛ حالات التسخين تبتدئ بجلسات الشمبانيا تتخللها رقصات بملابس رقص شفافة متوفرة من طرف السمسار القواد غالبا ما يتم الاستغناء عنها، بطلب من الزبون الذي يتلذذ وهو يسكب الخمر على الجسد العاري الممتد أمامه كما خرج إلى الكون، ويقوم ببعثرة الأوراق المالية فوقه، وكل ورقة مالية تلتصق به فهو حتما لصاحبته. فالخليجيون معروفون بسخائهم المادي على السهرات الماجنة والليالي الحمراء، لكن بالمقابل ليسوا أهلا للفحولة المشاعة عنهم، بل هم كسائر خلق الله منهم القوي والضعيف حسب الأعمار والتركيبات الفسيولوجية، أما السياح الأوروبيون فهم في غالبيتهم شواذ أو مثليون، وطقوسهم تختلف عن المشارقة شكلا ومضمونا،.
مقبول مرفوض
8
-8-
BOUYA OMAR
9 يونيو 2015 - 10:26
في هدا الوطن لا تستثني مهنة أقدم حرفة في التاريخ أي مدينة مغربية، كل الأمكنة صالحة لممارسة الدعارة ما دامت الشروط والظروف واحدة، إلا أن هناك بعض المدن تشتهر ببعض أماكنها التي يضرب بها المثل في هذا الميدان.

ولعاصمة البوغازTANGER شوارعها وساحاتها وأزقتها التي تسيطر عليها بنات الهوى لامتهان أقدم مهنة في الكون ساحة الروداني قرب صلون كابيلو ... محج محمد السادس أو كورنيش المدينة .. حديقة مونوبولي ....منطقة ماربيل ......المنار .....الرميلات ....أشقار ....شاطئ سيدي قاسم.... رياض بوخشخاش القريب من مسجد بدر ....قرب محطة القطار ...منطقة النجمة ...... الحديقة القريبة من ولاية أمن طنجة.......سطوب بني مكادة ..... حديقة سور المعكازين .....الحديقة القريبة من اداعة ميدي 1....مقهى الحافة ..... وحتى في الحديقة المجاورة لولاية طنجة .
وغيرها من الشوارع والأزقة.. تقف هناك نساء وفتيات من مختلف الأشكال و الأعمار يعرضن أجسادهن بكل بذاءة.. الأمكنة أشبه بمعرض في الهواء الطلق للأجساد البشرية العارية، وكل امرأة تتفنن في إبداء مفاتنها أمام السيارات التي تسير في الطريق جيئة وذهابا بحثا عن الأفضل والأجمل بينهن. ما يوحد كل هؤلاء النساء هو ثمن الممارسة الجنسية التي تكون رخيصة إلى حد لا يصدق في بعض الأحيان.
مقبول مرفوض
5
-9-
حميدو بو النحاس
9 يونيو 2015 - 13:36
تنظيم الدولة الاسلامية @داعش@ يسيطر على خمس نقاط عسكرية لتنظيم حزب الله $ حالش $ داخل اراضي لبنانية وفي معقل حالش.
فاللهم اهلك الضالمين بالضالمين واخرج الشعبين السوري واللبناني من بين ايديهما سالمين
والخزي والعار والفناء للتنظيمين الارهابيين داعش وحالش
مقبول مرفوض
8
-10-
أينما حل الأعراب حل الخراب
9 يونيو 2015 - 17:47
في أوروبا عموما وفي هولاندا خصوصا توجد الملايين من المهاجرين الذين ينتمون للعشرات من الديانات والالوان و الاثنيات يتعايشون و يتاقلمون مع قوانين و ثقافة البلدان المظيفة.
فلا نكاد نسمع أنهم يثيرون اي مشاكل تذكر.
إلا الجاليات المسلمة والعربية التي تثير المشاكل أينما حلت وارتحلت.
بل ان البلدان الإسلامية هي أول مكان و مصدر للفوضى والعنف والإجرام والمخدرات والتزوير والإحتيال والكراهية والحقد عبر العالم.
بل ان جل القضايا المعروضة على مجلس الامن هي تتعلق بدول إسلامية وعربية منذ أكثر من 67 عاماً او بجاليات إسلامية.
مما يحتم علينا مساءلة الدات و اعادة النظر في علاقتنا فيما بيننا و بيننا وباقي العالم حتى نستطيع التعايش مع باقي الشعوب والثقافات في سلم وامان.
لاننا و بكل موضوعية اصبحنا المشكل رقم واحد للعالم. المسلمون والإرهاب الدولي
مقبول مرفوض
1
-11-
الرأي الأخر
9 يونيو 2015 - 23:40
زيد على تجفيف الملاعب في المغرب بالكراطة والسبونج هانحن نكتشف ممجموعة من ابناء بويا عمر رفعوا دعوة قضاءية على جونيفر لأنها تغني عارية ولم يسألوا بن زيدان على من جاء بها الى المغرب وبثمن مرتفع لخنونة والمكياج الخبز الحافي وجونفر اش خصك العريان لخواتم امولاي إوى عيش نهار تسمع خبار
مقبول مرفوض
6
-12-
Dhar oubaran
10 يونيو 2015 - 22:32
ماذا فعل الأعراب في إفريقيا بحق الأمازيغ/

عمرو بن العاص اللعين اشترط على سكان "برقة" وامازيغ "الواة" أن"عليكم أن تبيعوا بناتكم وأبنائكم فيما عليكم من الجزية"

ولما عزل عثمان عمرو بن العاص وأمر عبد الله بن سعد بن أبي سرح على أفريقيا كان يبعث الأعراب في جرائد الخيل كما كانوا يفعلون في أيام عمر فيصيبون في أطراف إفريقيا ويغنمون بنات الأمازيغ.
لما دخل عقبة فزان ( ليبيا) فرض على أميرها 360عبدا و كذلك فعل في بجاية وقرطاجة أخذ من سبيهم وخيلهم شيئا كثيرا ثم دخل سوس الأقصى فقتل منهم خلقا عظيما وأصاب نساء لم ير الناس في الدنيا مثلهن.
كتب هشام بن عبد الملك السفاح الأموي إلى عامله على افريقية (تونس):

أما بعد، فإن( أمير المؤمنين) لما رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى الملك بن مروان ، أراد مثله منك، وعندك من الجواري البربريات المالئات للأعين الآخذات للقلوب ، ما هو معوز لنا بالشام وما والاه. فتلطف في الانتقاء، وتوخ أنيق الجمال، عظم الأكفال، وسعة الصدور ، ولين الأجساد ، ورقة الأنامل، وسبوطة العصب، وجدالة الأسؤق، وجثول الفروع، ونجالة الأعين، وسهولة الخدود ، وصغر الأفواه ، وحسن الثغور ، وشطاط الأجسام، واعتدال القوام ، ورخامة الكلام"
و المطلوب منا أن نشكر الله على نعمة الأعراب الذين سبوا جداتنا و ساقوهن الى أسواق العبيد ليغتصبوهن.
والغريب أن هناك أمازيغ يقدسون السلالة الخبيثة من بني يعرب أمة الإجرام على مر العصور ومازال الجراد العربي يتخذ من الإجرام وسيلة للعيش حتى بينهم.
مقبول مرفوض
1
-13-
شكرا عقبة ابن نافع
11 يونيو 2015 - 20:48
الى التعليق 12دهار يبران
انت من احفاد الطغاة الذين قاوموا الاسلام في المغرب اي انك حفيد المشركين الذين استعبدوا الامازيغ وباعوا نساءهم في الاسواق فغاضك ان تسمع ان اسد من اسود الاسلام قد فتك باجدادك كما فتك امير المؤمنين عمر بكسرى وجنوده المجوس
فحقدتم على كل صحابي نشر الاسلام في المغرب وفارس لانه لا زالت تسري في اجسادكم دماء الشرك والكفر
لكن عقبة دخل التاريخ واجدادكن ذهبوا الى مزبلة التاريخ
فموتوا بغيضكم والحمد لله على نعمة الاسلام وشكرا لعقبة ابن نافع الذي انقذ اجدادنا الامازيغ من عبادة الاحجار والابقار والحمير.وتبت يداكم مع ابي لهب والساحرة الكاهنة و كل مجوسي رافضي مشرك بالله.
مقبول مرفوض
-1
-14-
الامازيغ مسلمون يحبون للعربية حبا جما
12 يونيو 2015 - 00:50
الى تعليق 12 الم يكفيكم الاكاذيب التي روجتموها عن ال البيت الم يكفيكم اتهام ام المؤمنين التي برئها الله من سبع سموات
الم يكفيكم اتهام امير المؤمنين عمر بضرب فاطمة وكسرضلعها وصورتم علي اكبر جبان يخاف من عمر ولا يستطيع ان يدفع عنها الضلم.
الم يكفيكم ما فعله علي الكرار باجدادكم وحرقم بللنار لانهم افتريتم عليه في حياته وقلتم بانه الاه.
الم يكفيكم تكفير الصحابة واتهامهم بالردة لانهم انتخبوا ابا بكر خليفةلهم .
الم يكفيكم حقدا على عمر لانه فتح فارس ةقهر جدكم كسرى
وبداتم في بث الاكاذيب عن عقبة بن نافع والمسلمين
ان هذا الكلام تنشره المنظمة الماسونية التي تنتمون اليها
ولكن لن تقدروا ان تزيلوا الاسلام من قلوب الامازيغ ابدا مهما كذبتم ومهما شوهتم فخطبة جمعة واحدة يحضرها مئات الالاف من الامازيغ تتحدث عن عقبة ابن نافع والبصحابة بالحق كفيلة بتحطيم اصنامكم فكيف بالمساجد تمتلئ عن بكرة ابيها بالشباب كل جمعة
هونوا على انفسكم ايها الاوباش ايها الهمج الرعاع
لولا عقبة واخوانه وجنوده لكنتم برابرة متوحشون ينزة بعضكم على بعض كالماعز ولكنتم عبيدا وخدما في ايدي الطغاة يونون بنسائكم كمل يفعل الان المعممون الشيعة المجوس يسلبون عقولكم واموالكم ةيتماعون بنسائكم وبنلتكم واخواتكم باسم ال البيت والمتعة الجنسية الكريهة.
فاخمدوا الله على ان انقذكم من المجوس
مقبول مرفوض
-2
-15-
نكاح المتعة وال عيوش
12 يونيو 2015 - 01:03
“اظهرت الارقام الصادرة عن المكتب الوطني للاحصائيات الإيراني بأن (سيغة) أو (زواج المتعة) أو الشراكة المؤقتة بازدياد مطرد، في حين أن المجتمع يشهد تضاؤلا تدريجيا في معدل المتزوجين بالطريقة التقليدية. وطبقا لما ذكره نائب وزير العدل، فقد ازدادت معدلات زواج المتعة بمعدل 28 بالمائة في العام 2012 وازدادت بمعدل 10 بالمائة اضافية في النصف الأول من هذا العام. وصرح عالم الاجتماع مصطفي اغليمة للوكالة قائلا: إن زيادة معدلات زواج سيغة (المتعة) على حساب الزيجات السليمة يعني انهيار الحياة الاسرية وقيمها الثقافية”.
وفي الوقت الذي يتعذر فيه العثور على احصائيات رسمية بمعدل العلاقات التي تتحق عن طريق زواج المتعة في إيران، غير أن مصادر غير رسمية، مثل موقع (تريند) الاذربيجاني، ينقل عن احدى الصحف الايرانية المحلية (شارغ) قولها على سبيل المثال أن “نحو 84.5 بالمائة من الايرانيين البالغين من العمر بين 18-29 سنة يؤيدون الزواج المؤقت (زواج المتعة) بالاستناد إلى احصائية صادرة عن وزارة الشباب والرياضة الإيرانية”. ووفقا للدراسة المذكورة فان استفتاءً أجرته الصحيفة على عينة تضم (3000) شاب في 14 مدينة إيرانية أظهرت بان 62.9 بالمائة منهم يتجنبون الزيجات المؤقتة خوفا من تلطيخ سمعتهم. غير أن هذا الاستفتاء يعني أيضا أن 37 بالمائة من الشباب الإيرانيين يفضل زواج المتعة.
إضافة إلى ما تقدم، يبدو أن الدعارة منتشرة في إيران أيضا، وعلى الرغم من عدم توفر الاحصائيات الرسمية بهذا الشأن سوى ما تؤكده السلطات الرسمية من أن الظاهرة تشكل مشكلة اجتماعية
مقبول مرفوض
-2
-16-
جنفير لوبيز ونبيل عيوش
12 يونيو 2015 - 16:03
هذه بعض أمثلة عن دينكم الإجرامي
آيات قرآنية وأحاديث نبوية موثقة كلها تدعو للقتل والكراهية وسفك الدماء والسطو على الممتلكات وسبي النساء وهتك الأعراض...
لقد ذكرت آيات القتل في القرآن (96)مرة, في القرآن هذا طبعا عدى المرادفات اللغوية أو المترادفات مثل اللعنة والسب والقطع والتعذيب..إلخ
مثلًا
قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ .التوبة 14
-فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ
محمد 35.
لاحظ ..لا تهنو ولا تدعوا إلى السلم. و يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ

كيف مات الخلفاء الراشدين واسباط محمد ؟
الم يتم قتلهم وقطع رقاب قسم منهم وباسم الدين والجهاد؟ وبنفس اسلوب مجاهدي اليوم؟
إن كتب التاريخ تذكر بالتفصيل كيف تصرف المسلمون الأوائل و كيف أقاموا إمبراطورية الإسلام المتوحشة القابعة علي صدور الشرق الأوسط و بعض دول أفريقيا و آسيا إلي الآن , المسلمون العرب الجرب إرهابيون ...!
محمد يقول فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة !
أمر محمد باغتيال عصماء بنت مروان لانها كانت تهجوا محمد في اشعارها
عندما فتح محمد مكة المكرمة أمر بقتل عدد من الأفراد "حتى لو تعلقوا بأستار الكعبة
مقبول مرفوض
-7
-17-
الوهابية والصهيونية في خدمة الماسونية
12 يونيو 2015 - 16:09
تتصدّر الوهابية ومنتوجاتها اليوم صدارة المشهد الإرهابي على الساحتين العربية والدولية، ولا شكّ أن هذه الحركة التكفيرية التي أنتجت العديد من التنظيمات المتطرفة بدءاً من القاعدة مروراً بالنصرة وصولاً إلى تنظيم داعش الإرهابي، تتماهى في سيرتها وأفعالها بشكل كبير مع الحركة الصهيونية، فالوهابية والصهيونية داء واحد يستهدف جسد الأمة الإسلامية، فما هي حقيقة العلاقة بين الحركتين؟ وهل هناك تحالف بينهم؟ لماذا لم تقم جميع هذه الحركات المتطرفة بإستهداف الصهاينة المحتلين ولو لمرّة واحدة؟ لعلّ فيما سنقرأه ما يجيب على هذه الأسئلة
نشأ المذهب الوهابي في المنطقة الإسلامية على أيادي الحكومة البريطانية، وكما الكيان الإسرائيلي الذي اتخذ من وعد بلفور شرعية دولية وأضحى خنجراً في خاصرة العالم الإسلامي، مثّلت الحركة الوهابية الوجه المذهبي لآل سعود وبالتنسيق مع الحكومة البريطانية، عنواناً براقا هدفه الأساس ضرب الإسلام والمسلمين، ولم يخطئ الشيخ الأزهري"فتحي المصري"‏ عندما أكد إنهم يوالون الغرب، ويمهّدون لتثبيت أقدام المعسكر الغربي في قلب البلاد العربيّة والإسلاميّة، فهم "الأيادي الخبيثة التي يحرّكها أعداء الإسلام كيفما يشتهون".
مقبول مرفوض
2
-18-
لولا هداية الله بعقبة لكنا كفار نعبد الصليب
12 يونيو 2015 - 16:47
لقد امتدت ولاية عقبة بن نافع الأولى على إفريقية من عام 50هـ إلى 54هـ، وفيها بنى مدينة القيروان، وقد كان موضعها غَيْضَة ذات طَرْفَاء وشجر لا يُرَام من السباع والحيات والعقارب القتّالة. يذكر ابن الأثير أن عُقبة بن نافع «ركب بالناس إلى موضع القيروان اليوم، وكان غيْضة كثيرة الأشجار مأوى الوُحُوش والحيّات، فأمر بقطع ذلك وإحراقه، واختطَّ المدينة، وأمر الناس بالبنيان»[5].

كان اختطاط القيروان عام 51هـ، وبها أقام عقبة بن نافع فيما تلاه من أعوام، وأبرز أعماله بالقيروان بناء المسجد الجامع، وما لبثت جموع المؤمنين أن قصدته من كل حَدَبٍ وصَوْبٍ، فَعُمِّر بذِكْر الله تعالى، وشرع حُفَّاظ القرآن يُعَلِّمون الناس الكتاب العزيز، وهكذا شرح الله قلوب أبناء البلد الأصليين للإسلام. أما تاريخ بنائه، فيقول ابن الأبار: «وأوَّلُ من بنى هذا الجامع الأشرف عُقبة بن نافع الفهري، وهو الذي اختط مدينة القيروان في سنة ثلاث وخمسين من الهجرة»[6].
مقبول مرفوض
0
-19-
عقبة بن نافع نفعنا الله بجهاده فاتح شمال افريقيا
12 يونيو 2015 - 16:53
إن بعض المحرفين والمزورين للتاريخ يعتىقدون انهم بتكرارهم للاكاذيب باستطاعتهم ان يغر الحقيقة وهم لا يعلمون ان كفار قريس حاولوا مثلهم تشويه محمد صلى الله عليه وسلم فاتهموه بابشع الاوصاف لكنهم لم يستطيعوا ان يغيروا حقيقته.
يذكر المؤرخون أنه بعد أن افتتح عقبة بن نافع الفهري أفريقية سنة 50هـ، واختطَّ القيروان، أقام بها ثلاث سنين، «وفي سنة 55هـ عَزل معاوية بن أبي سفيان عقبةَ بن نافع عن أفريقية فكانت ولايته عليها أربعة أعوام»[7]. ثم يُقَدِّرُ الله –عزّ وجلّ- أن يرجع عُقبة بن نافع إلى استئناف فتوحاته مُولًّى على المغرب مِنْ قِبَلِ يزيد بن معاوية سنة 62هـ. يذكر ابن خلدون أنه في سنة اثنتين وستين بُعث عقبة بن نافع إلى افريقية،... ثم خرج إلى غزو بعض القبائل البربرية المرتدة[8]. وقد امتدت ولاية عُقبة بن نافع الثانية على أفريقية من عام 62هـ إلى 63هـ. في ولايته الثانية توجّه عقبة بن نافع بجيوشه نحو المغرب، ولما جاوز مدينة تاهرت، واقترب من حُدود المغرب الأقصى الشرقية، اجتمعت عليه جيوش الروم، فخرج عُقبة إلى قتالهم، وقبل أن يمضي إلى المعركة قام في الناس خطيبا، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال:

"أيها الناس: إن أشرافكم وخياركم الذين رضي الله عنهم وأنزل إليهم كتابه، بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة الرضوان على من كفر بالله إلى يوم القيامة، وهم أشرافكم والسابقون منكم للبيعة، باعوا أنفسهم من رب العالمين بجنته بيعة رابحة، وأنتم اليوم في دار غربة، وإنما بايعتم رب العالمين وقد نظر إليكم في مكانكم هذا، ولم تبلغوا هذه البلاد إلا طلبا لرضاه وإعزازا لدينه، فأبشروا فكلما كثر العدو كان أخزى لهم وأذل إن شاء الله، وربكم -عزّ وجلّ- لا يسلمكم، فالْقَوْهُم بقلوب صادقة، فإن الله جعلكم بأسه الذي لا يُردّ عن القوم المجرمين، فقاتلوا عدوكم على بركة الله وعونه"[9].

وفي هذه الولاية الثانية دخل عقبة بن نافع مدينة طنجة، يقول المالكي في «رياض النفوس»: إن عُقبة بعدما تسلّم الولاية الثانية خرج من القيروان وانطلق بجيش كثيف نحو الغرب، ففتح حصونا ومدنا عديدة، وتقدّم إلى المغرب الأقصى حتى نزل طنجة، ثم رحل إلى السوس الأقصى يريد البحر المحيط، فانتهى إليه وأقحم فرسه فيه، وقال قولته المشهورة: «اللهم اشْهد أنّي قد بلغت المجهود، ولولا هذا البحر لمضيت في البلاد أقاتل مَن كفر بك، حتى لا يُعْبَد أحد مِن دونك»[10]. كما نصّ على دخوله المغرب ابن عَذَارِي فيما نقله عن ابن عبد البر، قال: «فتح عُقبة عامّة بلاد البربر إلى أن بلغ طنجة، وجال هنالك لا يقاتله أحد»[1
مقبول مرفوض
1
-20-
الدعارة والجريمة في ايران
12 يونيو 2015 - 16:57
أيضا تحت عنوان «النساء يمارسن الدعارة لكسب العيش»، نشرت صحيفة «جوان» كما ألقت صحيفة «جوان» الضوء على تصريحات علي ربيعي وزير العمل والرفاه الاجتماعي الإيراني التي أكد خلالها على مشكلة النساء المسنات العازبات، وعلى عدم جهوزية وزارته للتعامل معها، مشيرا إلى أنه يجب توفير فرص العمل لجعل نسبة الدعارة من أجل كسب العيش تصل إلى الصفر.

كما فجرت صحيفة «خبر» ملفا آخر حول وجود مليون إيراني ليس لديهم بطاقات هوية، كونهم ولدوا من آباء أجانب وأمهات إيرانيات، ملقية الضوء على تصريحات خبراء بتداعي الكثير من المخاطر الاجتماعية المهددة المجتمع الإيراني إن لم يتغير القانون المنظم لتلك العملية.

وتحت عنوان «الوقاية من الزواج الأبيض عن طريق تثقيف الأسر» نقلت وكالة أنباء إيران «إيرنا» تصريحات طاهرة كرماني رنجبر الطبيبة النفسية والأستاذة في جامعة شهيد بهشتي للعلوم الطبية حول الزواج الأبيض في إيران، مؤكدة على ضرورة تثقيف الأسر من أجل الحيلولة دون انتشار مثل هذا النوع من الزواج.

من جانبها ألقى تقرير إحصائي لصحيفة «آرمان» حول الجرائم التي تم كشفها في طهران خلال الـ11 شهرا الماضية الضوء على بعض مشكلات المجتمع الإيراني، وفقا لما صرح به القائد العام لشرطة طهران، والذي أعلن عن تفكيك 1045 عصابة سرقة في طهران خلال هذه الفترة، و140 عصابة لسرقة المنازل، و132 عصابة احتيال، و169 عصابة لسرقة قطع غيار السيارات، و98 عصابة سطو مسلح، و106 عصابات لسرقة السيارات، كاشفا عن وقوع 61 عملية سطو مسلح في طهران خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى ضبط 14 طنا من المخدرات، وتفكيك 71 عصابة تجارة مخدرات.
مقبول مرفوض
3
-21-
الشهيد عقبة ابن نافع
12 يونيو 2015 - 16:59
والأنباء التي يُورِدها الإخباريون عن دخول عقبة بن نافع المغرب قليلة، لكن يستفاد منها أنه عمل جُهدا طيبا في نشر الإسلام، لاسيما بطنجة عاصمة المغرب القديم، وأنه لما قرّر القفول إلى القيروان ترك في أهل المغرب بعض أصحابه يعلمونهم القرآن والإسلام: منهم شاكر صاحب الرباط وغيره. كما يُذكر في بعض كتب التاريخ أن عقبة بن نافع الفهري بنى مسجداً على وادي نفيس جنوبيّ المغرب. وقد ظلّ هذا المسجد معروفا باسم "مسجد عقبة" إلى اليوم. قال البكري في «المسالك والممالك»: «وصل عقبة إلى مدينة نفيس وفتحها وبنى فيها مسجده المعروف إلى الآن»[12]. ولا شك أن عُقبة وصل إلى وادي نفيس سنة ثلاث وستين من الهجرة تاريخ رجوعه إلى المغرب الأوسط واستشهاده بعد أن أرسل كُسيلة -ملك أَوْرَبَة وَالبَرَانِس من البربر- جماعة اعترضت سبيله في تهوذا، وقتلوه في ثلاثمائة من كبار الصحابة والتابعين، و"استشهدوا كُلّهم بمقربة من تهوذة، في سنة ثلاث وستين. وقبره هُناك يُتبرّك به إلى اليوم"[13]. وقد دُفِنَ مع عُقبة بن نافع عدد من الصحابة، «وبُنيت قرية عند أضرحتهم سُمِّيّت بسيدي عُقبة، وبُنيَ على ضريحه مسجد تُقام فيه صلاة الجمعة إلى الآن»[14].

لقد انتقل عُقبة بن نافع إلى جِوَار رَبِّهِ بعد أن جاهد في سبيل الله، وقد عرضت المصنفات التاريخية صُوَراً من بُطولاته في مضمار الفتوحات الإسلامية، وخُلاصة ما يذكره مترجِموه أنّه «كان من خِيار الوُلاة والأمراء، مُستجاب الدّعوة»[15].
مقبول مرفوض
4
-22-
الى الطاءفي المريض وممجد عقبة بن ناعق الفهري
14 يونيو 2015 - 04:45
لو لم ياتي عقبة المجرم بخرافاته لكان المغرب متقدما مثله مثل الدول التي لم تدخلها خرافات البدو الجهلة الرجعيين الصعالك إن عقبة المجرم الإرهابي إنه مات على يد الامازيغ الاحرار الذين كانوا يقفون ضد الصعالك وخرافاتهم ومن جهة اخرى نحذر كل من يطلق إسم الجفة عقبة بن ناعق على المؤسسات العمومية فهو ارهابي ورجعي وستفزازي للإنسانية
مقبول مرفوض
-7
-23-
عقبة ابن نافع عملاق سحق الاقزام القياصرة
15 يونيو 2015 - 20:10
قال شهيد الحرية والاسلام الصحابي الجليل المبجل رضي الله عنه وارضاه وقدس روحه الشريفة.
"أيها الناس: إن أشرافكم وخياركم الذين رضي الله عنهم وأنزل إليهم كتابه، بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة الرضوان على من كفر بالله إلى يوم القيامة، وهم أشرافكم والسابقون منكم للبيعة، باعوا أنفسهم من رب العالمين بجنته بيعة رابحة، وأنتم اليوم في دار غربة، وإنما بايعتم رب العالمين وقد نظر إليكم في مكانكم هذا، ولم تبلغوا هذه البلاد إلا طلبا لرضاه وإعزازا لدينه، فأبشروا فكلما كثر العدو كان أخزى لهم وأذل إن شاء الله، وربكم -عزّ وجلّ- لا يسلمكم، فالْقَوْهُم بقلوب صادقة، فإن الله جعلكم بأسه الذي لا يُردّ عن القوم المجرمين، فقاتلوا عدوكم على بركة الله وعونه"[9].
مقبول مرفوض
4
-24-
عقبة ابن نافع عملاق سحق الاقزام القياصرة
15 يونيو 2015 - 20:11
كسيلة الوربي كان عميلا من عملاء الرومان يتقاضى اجرا كبيرا ويقتل الامازيغ كان ديكتاتورا مستبدا ضالما
مقبول مرفوض
4
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية