English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مواد سامة محرمة دوليا لإبادة الدلفين الكبير بسواحل الحسيمة

مواد سامة محرمة دوليا لإبادة الدلفين الكبير بسواحل الحسيمة

مواد سامة محرمة دوليا لإبادة الدلفين الكبير بسواحل الحسيمة

أكد عبد الواحد قيقاي عضو جمعية التدبير المندمج للموارد (أجير)، في تصريح خص به “أحداث.أنفو”، أن أرباب مراكب صيد السردين، عمدوا في المدة الأخيرة لاستعمال مواد محرمة دوليا ووطنيا، وذلك للتخفيف من أعداد الدلافين الكبيرة التي يصطلح عليها باللغة المحلية “نكروث”. وأضاف المصدر ذاته أن هؤلاء قاموا بتزويد ربابنة الصيد العاملين على متن مراكبهم بإبر حديدية كبيرة، شبيهة بتلك المستعملة في حياكة الزرابي، حيث يقومون بحشوها داخل أسماك “الماكرو”، وذلك لتفتك بتلك الدلافين التي يقولون عنها بأنها تتسبب لهم في ضياع مخزون الصيد وخسائر كبيرة في إصلاح الشباك.

ولم يجد المجهزون من سبيل للحد من هجوم هذه الدلافين الكبيرة سوى جلب مواد سامة محظورة يجهل لحد الساعة شكلها أهي أقراص أم على شكل غبار، ويوضح المصدر ذاته أن ربابنة صيد السردين قد توصلوا بكميات منها استعدادا لإلقائها في عرض البحر أثناء إلقائهم لشباكهم وإحساسهم باقتراب هذه الدلافين، وذلك لقتلها، وهو ما يعتبر كارثة حقيقية في حال ما تأكد بالفعل إلقاء هذه المواد السامة في مياه البحر، وما سينتج عن ذلك من انعكاسات خطيرة على البيئة البحرية، والثروات السمكية التي تعتبر من بين أهم الموارد الاقتصادية بالمنطقة.

من جهة أخرى أكد ممثل الجمعية المذكورة، بأنه سيتجه مباشرة مطلع الأسبوع المقبل لوضع شكاية لدى وكيل الملك لدى ابتدائية الحسيمة، تحيطه بكل الوسائل التخريبية التي يمارسها بعض مهنيي الصيد بميناء الحسيمة، وذكر منها تسميم الأوساط الطبيعية البحرية، وقتل الأسماك المهاجرة كالتونة وسمك أبوسيف، التي تشكل مصدر رزق قوارب الصيد التقليدي العاملة بسواحل الحسيمة، بتلك الإبر الحديدية الحادة غير مكترثين بما تحدثه هذه السلوكات حسبه، التي يعد مصدرها الجشع المفرط، والوهم في امتلاك حق التصرف في ثروات البحر لدى بعض أرباب مراكب صيد السردين، من اختلالات في النظم البحرية وانعكاسات سلبية حادة ومستدامة، ستعصف بمستقبل قطاع الصيد.

وتجدر الإشارة إلى كون المغرب يعتبر بلدا عضوا في منظمة الحفاظ على الثدييات البحرية بالمتوسط والأطلسي، المعروفة اختصارا بـ”أكوبامس”، وهو ما يستوجب حسب مصادر عدة حماية هذه الكائنات البحرية وضمان عبورها لمياهه بأمن وسلام، وكذا تفعيله لإجراءات محاربة كل أشكال التلوث وحماية صحة المستهلك من الأمراض المرتبطة بمياه البحر.

مصادر متطابقة أكدت أنه من شأن هذه المواد السامة التي تلقى في عرض البحر للفتك بالدلافين الكبيرة، أن تتسبب في تدهور الموارد البحرية وتضر بصحة الإنسان وبالحيوان وبالنبات وبالمنافع وبالبيئة البحرية والشاطئية بصفة عامة.

ويشار إلى كون النصوص القانونية الجديدة الصادرة في مجال البيئة بالمغرب تجرم قذف سوائل أو غازات أيا كان مصدرها في الوسط الطبيعي، والتي من شأنها أن تلحق ضررا بصحة الإنسان، وبالبيئة بصفة عامة.

الحسيمة : خالد الزيتوني

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
اين جمعيات حماية البيئة ؟
7 يونيو 2015 - 19:20
اين جمعيات البيئة بالمغرب لينقذوا احياء بريتها وبحرها؟ لقد قتلوا ايضا 500 خنزير بري ظلما وعدوانا وها هم يريدون قتل دالفينها ايضا بمواد محرمة دولية وهذه الدالفين والحيوانات مساكين احبوا الحسيمة واردوا المرح في بحرها وبريتها اذن لماذا تقتلوهم ؟ , غريب عقلية الوزارات المغربية لا تتقن الا لغة الاعدام وحتى الانسان فقط لم يجدوا له كيف يعدمونه حتى يتسنى لهم القضاء على البطالة بكل سهولة هههه لا حول ولا قوة الا بالله .. والاشكال الحقيقي انا اتساءل اين الجمعيات والمنظمات التي تهتم بالحيوان والبيئة بالمغرب .ولزلت اشمئز من دليل الريف العنصري ضد تلاميذ ثاونية ابن رشد بمدينة بني بوعياش الحبيبة.
مقبول مرفوض
2
-2-
anaconda
8 يونيو 2015 - 09:02
لا ارى اي مشكلة في كيفية قتل هذا النوع من الاسماك الذي يهدد مئات الاسر من الضياع فهذه الاسماك لا تؤكل ولا تباع بل هي ضارة لذا وجب القضاء عليها نهائيا ولا يهم الطريقة التي تستخدم لابادتها . اما نكروث البر والذين عاثوا في البر فسادا عبر تاسيسهم لبعض الجمعيات المسترزقة التي تسترزق بعرق البحارة وهمومهم فهم اشد فتكا وشراسة من نكروث البحر
مقبول مرفوض
1
-3-
علوش نحمو
8 يونيو 2015 - 10:34
الإجرام والقتل بحق الإنسان والحيوان من قبل الأشرار هي من ثقافتهم وحضارتهم الهمجية منذ القدم. من ينحر طفل أو أي إنسان بالسكاكين أما عدسة الكاميرات ومن يأكل كبد أخاه الإنسان فبإستطاعته أن يفعل كل شيئ وأن يقترف أبشع الجرائم بحق الإنسان والحيوان البري والبحري.

ومع ذالك يلومون إسبانيا أنها إستعملت الغازات السامة ذهم
مقبول مرفوض
0
-4-
8 يونيو 2015 - 15:35
اظن ان دليل الريف طبق تزوير على التعليق الاول بحيث ولو صوت بالاعجاب تسجل سالب او تسحب نقطة . متى ستتركون عنكم هذا التزوير؟ ونعم لانقاذ دولفين الحسيمة من الجزارين .
مقبول مرفوض
0
-5-
الى التعليق 2
8 يونيو 2015 - 18:50
هذا يسمى دولفين وليس (نكروثا( وانت النكروث هه وهو لا يوجد في كل المدن المغربية وهو ثروة حيوانية تزخر بها الحسيمة وكذا اصناف اخرى التي توجد في المنتزه الوطني. وحسب كلامك انت فاذن يتوجب علينا ان نقتل حتى الحشرات لانها لا تفيدنا ؟ وعلينا ان قتل العقاب والبوم لانهما لا ياكلان وقتل الثعلب والذئب لانهما يسرقان الدجاج ! وتدمير شجر البلوط والسرخس لانهما لا يثمران ! ما هذه العقلية يا اخ؟ وهل تعرف ماذا سيحدث للعالم ان حدث خلل في منظومته الغذائية بين الحيوانات ؟ ومن طبيعة الحال عندما يوجد مخلوق يشكل خطرا على الانسان فالانسان اولا بطريقة معينة لا تشكل خطرا على طبيعة الحيوان او قد يؤدي الى هجرته او انقراضه . لكن الدولفين يوجد في كل بحار اوروبا واليابان وامريكا اذن لماذا هم لا يقتلونه ؟ لا لا لا لا لا لا تقتلوا الدولفين الحسيمي يا جزارين .
مقبول مرفوض
1
-6-
الدولفين
8 يونيو 2015 - 18:58
هذا سيؤدي الى هجرته بحار الحسيمة والريف الى جهة اخرى او انقراضه بشكل تام بالريف وبالتالي يجب دراسة هذا الحيوان وان لا يتم الاعتداء عليه ويوجد حيوانات لا تنفع ايضا كالبوم والعقاب والنسر والذئب والثعلب والافاعي والحشرات وغيرها اذن فيجب قتلها , ما هذا ؟ ؟ ؟ , وانا افضل الدولفين مئة مرة لانه غير سام ويحب المرح حيوان ضريف جدا .
مقبول مرفوض
2
-7-
سمك الدولفين
8 يونيو 2015 - 19:04
انا لست سام ولست شريرا وانقذكم من البحر ان غرقتم واحب المرح في بحر الحسيمة ولن افك الاسماك من الشبابيك بعد الان اعدكم اذن لماذا تريدون ان تقتلوني , انا ابكي في عيوني الان هيهيهيهيه ااااع لا تقلوني رجاءا .
مقبول مرفوض
3
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية