English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | روتردام الهولندية تحتضن ندوة للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف

روتردام الهولندية تحتضن ندوة للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف

روتردام الهولندية تحتضن ندوة للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف

نظمت تنسيقية البينيلوكس للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف ندوة سياسية بمدينة روتردام الهولندية وذلك يوم السبت الماضي 6 يونيو الجاري.
 اللقاء شهد حضور السيد عبد الإله ستيتو المنسق العام للحركة إلى جانب السيدة فوزية الطلحاوي النائبة البرلمانية عن حزب الإشتراكي الديموقراطي البديل ببلجيكا و الناشطة في المجتمع المدني و عضوة المجلس البلدي لمدينة أنتويربن و الأستادة الجامعية. في غياب  السيد شروان حسن ممثل الإتحاد الديموقراطي الكوردستاني لأسباب مرتبطة بإنعدام الإستقرار بالمحيط الكردي و العملية الإنتخابية بتركيا.


  السيدة فوزية الطلحاوي تطرقت في مداخلتها بالتدقيق و التفصيل للتجربة الفدرالية البلجيكية، و إنعكاساتها الإيجابية على الشعب البلجيكي من خلال إحترام التعدد اللغوي و الثقافي, و التقاسم العادل للثروة و السلطة و الصلاحيات بين المركز و الأقاليم.  كما تحدثت عن كيف أنه في ظل غياب حكومة مركزية لأكثر من سنة إستطاعت الدولة البلجيكية من أن تواصل عملها في خدمة المواطن البلجيكي من خلال الحكومات و البرلمانات الجهوية,  رغم أن التجربة الفدرالية البلجيكية لا زالت حديثة  العهد و في تطور مستمر.ومن أحدث التطورات التي عرفتها التجربة البلجيكية هو المزيد من الصلاحيات في تقدير سعة سوق العمل بالمنطقة الفلامنية بالنظر إلى قوة رؤوس الأموال بالمقارنة مع مناطق الوانال.
  وعمدت فوزية الطلحاوي وضع عقدت مقارنة بين الفدرالية في بلجيكا و مشروع الجهوية الموسعة بالمغرب حيث استغربت كيف أن تقديم هذا المشروع للمغاربة تم بدون الحديث عن صلاحيات الجهات، عكس التجربة البلجيكية التي بدأ فيها نقاش سياسي حول هذه الصلاحيات. كما عبرت عن تشاؤمها  بسبب الغياب التام للسياسيين المغاربة عن المشهد السياسي الجهوي و التماطل في تكريس أنماط حقيقية للتدبير الذاتي.

  أما عبد الإله ستيتو فقد تطرق للمسار النظالي للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف في مداخلة بعنوان الحركة من أجل الحكم الذاتي: إنتاج فكري, إبداع سياسي, و تطور تنظيمي، متحدثا عن مطالبها و أهدافها و تصورها للمشهد السياسي الحالي في علاقته بالريف، مشيرا الى أن الإستبعاد السياسي للريف و الريفيين هو قرار سياسي مركزي ربطه بإستمرار التهميش و الإقصاء رغم الإمكانيات التي تؤهل الريف من لعب دور مهم بالنظر للتضحيات التي قدمها الريفيين.
  اعتبر ستيتو أن المقاربة الأمنية هي المحدد الوحيد لعلاقة الدولة بالريف مند "الإستقلال الشكلي" إلى حدود الآن. وعرج  على ماضي الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالريف و كيف طويت المرحلة بدون معرفة المسؤولين عنها.


 ستيتو أوضح أنه آن الأوان للتأسيس لفعل سياسي ريفي  مستقل فاعل و فعال, واضح في مساره, دقيق في أهدافه, قوي بأفكاره و خطابه, ينطلق من الريف و لأجل الريف في إنتقاد مبطن للأحزاب السياسية التي تستعمل الريف كورقة سياسية إنتخابية مناسباتية ساهت إلى حد كبير في تكريس الإستبداد وتدويمه.
  كما دعا الجالية الريفية المقيمة بالدياسبورا إلى الإهتمام الجدي بالريف و قضاياه و جعلها من بين إهتماماتها و مشاغلها اليومية, و المساهمة في التفكير العميق في مستقبل الريف و تقرير مصيره السياسي و الإقتصادي والإجتماعي و الثقافي.....
  اللقاء عرف  نقاشا و تفاعلا من الحضور مع المتدخلين إختتم بالإعلان عن هيكلة جديدة لتنسيقية البنيلوكس للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف.

مراسلة / هولندا

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
Kritikus
9 يونيو 2015 - 22:30
كل ما قيل حفضناه و لا نحتاج الى سماعه، نريد أفعال لا أقوال.
الأكراد رغم تواجدهم جغرافيا في جهنم إلى أنهم حققو ما لم نحقق نحن.
مقبول مرفوض
4
-2-
KarimDo
9 يونيو 2015 - 22:51
من هم هؤلاء المرتزقة حتى يمثلوا الريف أو يتكلموا باسمه علامة من علامات الدعاديش.
مقبول مرفوض
-8
-3-
ana rifi
10 يونيو 2015 - 19:42
حجتك ضعيفة اخي الكريم
مقبول مرفوض
10
-4-
amazigh el hour
10 يونيو 2015 - 22:38
ya enamra 2 anta makhzane 3onsore wa khaen wa monafe9 la tarda be el ha9e9a el ha9e9a towaji3okom ehna 3e9na bikom ibsiyastkom el jahla wa be khoza3balatikom wa be awhamikom wa be listihmarikom eladi jahaltomo bih el kazer
مقبول مرفوض
1
-5-
صنهاجة الريف
11 يونيو 2015 - 09:15
نقد موجه الى المشرفين على موقع شبكة *دليل الريف* فمادام لكم الاف المعجبين بصدقية الموقع واهتمامه بمنطقة الريف فطبعا كان عليكم ان تكونوا كذلك نزيهين لتقبل كل الاراء على مختلف توجهاتها خصوصا مقالات ومواضيع قرائكم وهذا طبعا في اطار اسس وضوابط معروفة علينا اتباعها؟لكن ما يلاحظ تنشرون ما يناسب توجهاتكم وليس توجهات القراء والطبقة العريضة من المجتمع الريفي ؟ وهذا ما يدخلكم في ريبة من امركم, وما تعليقي الامس حول نوايا واهداف هؤلاء من يسمون انفسهم *مدافعون عن الاستقلال الذاتي للريف خير دليل على ما اقوله؟لا تنشرون تعاليق مهمة وحقائق موضوعية وتاريخية تعري المسطور ؟السؤال المهم هل هناك ايادي خفية وفي يدها مقص المراقبة نتشر ما يناسب توجهاتها على موقعكم الموقر*تحياتي لكل طاقم موقع دليل الريف**صنهاجي من المدمنين على موقعكم منذ بدايته الاولى الى اليوم؟؟وشكرا؟؟
مقبول مرفوض
3
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية