English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | هكذا دفع اليأس شباب من شمال المغرب إلى خندق "داعش"

هكذا دفع اليأس شباب من شمال المغرب إلى خندق "داعش"

هكذا دفع اليأس شباب من شمال المغرب إلى خندق "داعش"

رغم هجرة محمد إلى سوريا "للجهاد" مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية منذ أشهر.. لم ينقطع الاتصال بينه وبين صديقه عبد الله.

قال محمد -وهو طالب عمره 20 عاما- إن عبد الله صديق طفولته ورفيق سنوات دراسته الأولى يتصل به من حين لآخر ليقنعه بضرورة الالتحاق بالتنظيم "ويصور لي أن هؤلاء على حق وأن الحياة التي يعيشونها هناك مثالية لكل مسلم."، وأضاف "حتى لما ارتكبت داعش مؤخرا عدة فظائع بررها وقال قد تكون أخطاء ارتكبها بعض الجنود كما في كل حرب ... لا تثق بما يصوره الإعلام من مغالطات."

عبد الله (22 عاما) كما يقول محمد جاره في المضيق الواقع بضواحي تطوان ترك الدراسة في المرحلة الإعدادية "وكان يعاني ظروفا اقتصادية واجتماعية جمة."

لم يفاجأ محمد بالتحاق عبد الله بتنظيم متشدد نظرا لما بدا عليه في السنوات الأخيرة من علامات تدين شديدة الوضوح ومساندته الدائمة للجماعات الإسلامية المتطرفة.

ويقول حقوقيون إن ثلث المغاربة الذين التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية هم من منطقة الشمال خاصة من مدينة تطوان وضواحيها.

وفي مارس الماضي أعلنت السلطات المغربية أن 1354 مغربيا يحاربون في صفوف جماعات مسلحة في سوريا والعراق اعتقل منهم 220 عند عودتهم إلى المغرب وقتل 286 آخرون. كما قالت إن التنظيم يضم أيضا نحو 158 امرأة مغربية و135 طفلا.

ويقاتل مئات من المغرب ودول أخرى بشمال أفريقيا مثل تونس والجزائر إلى جانب فصائل إسلامية متشددة في سوريا. ويقول خبراء في مجال الأمن إن بعض هؤلاء بدأوا يعودون إلى بلادهم ويشكلون ساحة قتال جهادية جديدة.

وقال محمد بن عيسى رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان إن عدد الملتحقين بتنظيم الدولة الإسلامية من مدينة تطوان ونواحيها كان نحو 35 ملتحقا في الشهر خلال عام 2013 لكن العدد تراجع إلى 13 في الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي، وتابع قائلا إن عدد المنضمين تراجع بسبب "فضح الإعلام لوحشية الجرائم التي ارتكبها التنظيم."

لكنه أضاف في حديثه لرويترز "مدينة تطوان رغم ذلك تعتبر بؤرة تصدير ثلث المقاتلين المغاربة إلى سوريا والعراق منذ اندلاع الثورة السورية في العام 2011 إلا أن العدد تراجع بسبب مجهودات السلطات المغربية لتفكيك خلايا إرهابية وتنسيقها مع السلطات الاسبانية" حيث تنشط خلايا متشددة أيضا في مدينة سبتة المتاخمة لتطوان.

وتقول السلطات المغربية إنها فككت أكثر من 130 خلية إرهابية منذ التفجيرات الانتحارية التي شهدتها الدار البيضاء في 2003.

وتشير نتائج بحث ميداني أنجزه مرصد الشمال لحقوق الإنسان في ديسمبر كانون الأول الماضي حول مقاتلي سوريا والعراق المنحدرين من شمال المغرب إلى أن أغلب المنضمين إلى تنظيم الدولة الإسلامية من أبناء المنطقة هم من الفئة العمرية بين 15 و25 عاما وأنهم في الغالب من الطبقة الفقيرة ومن ذوي المستوى التعليمي المتدني مع وجود بعض الاستثناءات.

قال ابن عيسى "الاستبداد والفساد يغذي هجرة الشباب إلى داعش أيضا" مشيرا إلى أن الأمر لا يقتصر على الدوافع الدينية وحسب وإنما أيضا على "أسباب دنيوية كتحقيق الذات والبحث عن البطولة والمغامرة مقابل الجهاد ونصرة المستضعفين."

يضيف أن ما يبثه المقاتلون من شمال المغرب على شبكات التواصل الاجتماعي من صور ومقاطع فيديو "يظهر رغد العيش الذي ينعم به "المجاهدون" وهو من بين محفزات الشباب للالتحاق أيضا."

وهو يرى أن عقود التهميش التي عانتها المنطقة وأبناؤها وراء هجرة عدد من الشباب للقتال في سوريا والعراق بحثا عن حياة أفضل.

ويقول محمد بن علي وهو ناشط حقوقي من المنطقة إنه يشعر بالذنب لأنه أثنى عددا من أصدقائه عن الهجرة إلى أوروبا في أواخر التسعينيات "بحجة أن المستقبل هنا وليس في الخارج لكن الضبابية تلف مستقبلنا."

وعانت منطقة شمال المغرب سنوات من التهميش وغياب المشاريع التنموية وضعف البنية التحتية بسبب عوامل سياسية وتاريخية. وتنتشر بالمنطقة مختلف أنشطة التهريب بحكم قربها من سبتة ومليلية الخاضعتين للنفوذ الاسباني.

ويقول محمد حلحول رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المستقلة بجهة المضيق ضواحي تطوان "مع ضيق فرص الشغل والتنمية لا يجد أبناء المنطقة بدا من الهجرة للقتال في العراق وسوريا."

وفي انفعال شديد عبر أحد أبناء المنطقة اكتفى بذكر الحرف الأول من اسمه (ن) عن استعداده للانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية مثلما فعل عدد من أبناء المنطقة بسبب "ضيق العيش".

و(ن) سبق وأن اعتقل في قضية متاجرة في "كميات صغيرة" من المخدرات حسب روايته وقال إنه لما خرج من السجن منذ أربعة أعوام تزوج ورزق بطفل وأراد أن يبدأ "حياة حلالا بإيجاد عمل نزيه" يعيل به عائلته لكنه فشل.

ويقول إنه تقدم بطلب استخراج رخصة لقيادة سيارة أجرة لكنه قوبل بالرفض والعراقيل بحجة أن له سوابق.

وقال مصدر أمني لرويترز "احتياطات منح رخص القيادة لأصحاب السوابق العدلية واجبة." ونفى أن تكون هناك أي محسوبيات في منح الرخص.

قال حلحول "في الماضي كانت الهجرة لمعانقة الفردوس الأوروبي.. لكن بعد الأزمة التي ضربت أوروبا اتجهت الأنظار إلى داعش لأنها تمثل لعدد منهم الفردوس الحقيقي الذي لا يرتبط بالدنيا ونعيمها المؤقت برأيهم.

زكية عبد النبي - وكالة رويترز 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
جرائم داعش بإسم الله
14 يونيو 2015 - 17:12
إن ماتقوم بهد اعش- وهي تنظيم إرهابي أسسته مجاميع المخابرات الاطلسية وتشرف عليه أذيالها من مخابرات آل سعود ونهيان- ماهو إلا إعادة لتمثيل مشاهد الغزو العربي الإجرامي لكل من شمال إفريقيا الامازيغي ومصر الفرعونية وكذا العراق وسوريا السومري الأشوري الأكادي بالإظافة إلى بلاد فارس حيث مارس العرب قديما أشد طقوس القتل والإجرام وانتهاك الحرمات بشاعة وتفوقوا بذلك على كافة القبائل المتوحشة والحيوانات المفترسة بحيث كانت كلمة السر في كل تلك الغزوات الهمجية والإجرامية للعرب ومايقوم به أحفادهم اليوم من داعش والنصرة هي "السبي والسلب والقتل" ومن حالفه الحظ ولم يهتك عرضه او يقتل فإن الفاتحين سيجبرونه على دفع الجزية لبيت مال المسلمين الفاتحين أو لنقل دفع الإتاوات لزعيم العصابة او مايسمى بالخليفة، فالأمازيغي او العراقي أو الفارسي يقوم بتطبيق قاعدة "العمل عبادة" فيعمل ويكد ليطعم عائلته ثم ياتي ذلك العربي المتسخ الكسول ليسرق منه ذلك الجهد ليرسله لزعيم العصابة او الخليفة وكل هذا باسم الإسلام.
مقبول مرفوض
9
-2-
الملك لله
14 يونيو 2015 - 18:23
لا الملك ولا الرئيس .....يحكمنا الله هو حاكما ............والموت لكل من يشرك بالله ويسب ويعذب المؤمنين
مقبول مرفوض
4
-3-
الطاعون القادم من الشر الأوسخ
15 يونيو 2015 - 08:10
نحن اليوم أمام أكبر إرهاب إجرامي عرفه التاريخ البشري، هذا الإرهاب الإجرامي وهؤلاء السفاحين الذين أنتجتهم مختبرات القتل والإبادة في بريطانيا وأمريكا والكيان الصهيوني وزرعوا في الجزيرة العربية، هؤلاء السفاحين الذين يقومون بتصدير المجرمين والقتلة وهذا الكيان السعودي الوهابي المجرم لابد من الحجر عليه في كامل البلدان العربية بل في العالم أجمع لأن خطرهم وإجرامهم عابر للقارات ولم تسلم من إجرامهم دولة، هذا الكيان المسخ والذي يعتبر النسخة المعربة حتى لانقول العربية من الكيان الصهيوني واللذان يشتركان في نفس الجينات لابد وأن يقام عليه الحد ويتم طرد سفرائهم من كافة الدول وعزلهم سياسيا واقتصاديا حتى يعودوا لأوكارهم يمارسون بطشهم بينهم، لابد من إصدار مذكرات إعتقال بحق هؤلاء القتلة الذين يمارسون إرهاب الدولة ويمولون بل ويجاهرون بذلك مجرمين لقتل المزيد من السوريين والليبيين والعراقيين واليمنيين والمصريين لا لشيء إلا لمجرد القتل.
مقبول مرفوض
0
-4-
boydorar
15 يونيو 2015 - 09:48
ila sahib ta3lik -1- sou2al fakat ma hiya l,kanaouat lati totabi3oha oua totabi3 l,akhbar lati tokadimoha kama as2aloka ma hiya l,madrasa lati kara2ta fiha aou taba3ta fiha dirasatoka
oua ma sabab ladi ja3alaka tobari2 l,kofar l,hakikiyena oua tatahima ghayrohom
مقبول مرفوض
0
-5-
عبد القادر يا بوعلام
16 يونيو 2015 - 19:27
جهاز الإستخبارات الروسيه يكشف الهويّة الحقيقيّة والكاملة لأمير داعش الملقّب بأبوبكر البغدادي.
الإسم الحقيقي : شمعون إيلوت
الخطّة : عميل إستخباراتي بجهاز الإستخبارات الصهيوني موساد
---------
الإسم المزيّف الحالي : إبراهيم بن عواد بن إبراهيم البدري الرضوي الحسيني
الخطّة : إختراق التحصينات العسكريّة والأمنيّة للدول اللّتي تشكل تهديد لأمن إسرائيل و تدميرها لإجتياحها لاحقا بغية التوسّع و تأسيس إسرائيل الكبرى.
فقد توضحت الهوية الحقيقية ﻷبو بكر البغدادي
إسمه الحقيقي شمعون ايلوت وهو يهودي المولد حيث كان يعيش لعدة سنوات ويستخدم هوية مزورة وتدرب على أيدي الموساد الاسرائيلي واليوم يتم تعريفه للعالم بأنه أحد المدافعين عن المسلمين السنة حتى يزرع بذور النفاق والعداوة بين المسلمين
مقبول مرفوض
0
-6-
pour boydorar
16 يونيو 2015 - 20:47
القنوات rotana m2

مدرسة عبد النبي نسوقEmzouren

وتخرجت من جامعة قانوش في شقران مادة إغدوين

الغريب أن الحليب الهولندي تأثر فيك كثيراً وربما أنك مصاب بجنون البقر أيحوري
مقبول مرفوض
0
-7-
Ba9iya bi idni Allah
17 يونيو 2015 - 12:45
Salam mo3alaykom warahmatollah ila t3li9 . 1 3 5 antoma amday9in fadawla anta3koum kataklo la3ssa kol youm ama ta3li9 5 ya la 3ajab yasma3 ila mokhabarat a roussiya ila kofar wahl ta3ta9id ana kofar ya 9ouloun 7a9i9a 3ala modillon wallah ba9iya watat madad bi idni Allah
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية