English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الريف | فعاليات تطالب بتحويل مقر جهة تازة الحسيمة تاونات الى فضاء للجمعيات

فعاليات تطالب بتحويل مقر جهة تازة الحسيمة تاونات الى فضاء للجمعيات

فعاليات تطالب بتحويل مقر جهة تازة الحسيمة تاونات الى فضاء للجمعيات

دعت الفعاليات الثقافية والأكاديمية والحقوقية والاجتماعية  والإدارية التي التأمت بمقر جهة تازة الحسيمة تاونات يوم السبت 13 يونيو 2015 إلى ضرورة الترافع من أجل إبقاء مقر الجهة فضاء مفتوحا لجمعيات المدنية . الفضاء الذي راكم في السنوات الأخيرة رصيدا إشعاعيا مهما من خلال احتضانه لمختلف  الأنشطة الدراسية والإشعاعية والتحسيسية والإعلامية والتواصلية التي دأبت على تنظيمها جمعيات المجتمع المدني و الجهة وشركاء آخرين ،  وذلك دعما" للمشاركة المواطنة "في اتخاذ ،وتتبع وتنفيذ القرارات ذات العلاقة بالشأن العام المحلي حسب مقتضيات الفصل 15 من الدستور الجديد  .
 وجاءت هذه الدعوة في إطار فعاليات اليوم الدراسي الذي نظمته جمعية بادس للتنشيط الاقتصادي والاجتماعي BADES وحركة من اجل السلام MPDL  بتنسيق مع فريق البيجماعاتي التشاركي GIP (المتكون من عدد من الأطر الإدارية والجعوية بالمجال الترابي لجماعات الحسيمة الكبرى)، وبشراكة مع جهة تازة الحسيمة تاونات حول  موضوع"العمل البيجماعاتي والمشاركة المواطنة : أي تموقع للبيجمعاتية والمشاركة المواطنة في منظومة تدبير الشأن العام المحلي  ؟"
 هذا اليوم الدراسي الذي شارك فيه باحثين وفاعلين مدنيين واساتذة ،تطرقوا فيه الى مختلف جوانب هذا الموضوع  من خلال محورين :
- الاول  الإطار الدستوري والقانوني للمشاركة الموطنة  والثاني البيجمعاتية وسبل تطوير ممارستها، حيث ساهم في اشغال  اليوم الدراسي  كل من :
سعاد الادريسي  رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الانسان الحسيمة الناظور
هكتور راموس استاد بجامعة مورسيا باسبانيا
 فاطمة سكاك عضو بالفضاء الجمعوي
 سعيد ازرقان عضو الفريق البيجماعاتي
احمد البلعيشي فاعل حقوقي وجمعوي
مصطفى الماهوطي :خبير دولي في تدبير المنضمات والتواصل والجودة والموارد البشرية

هدا اللقاء ادار اشغاله  كل من الاطارين الادارين بادارة جهة تازة  الحسيمة تاونات ، السيد فكري اومغار مسيرا، والسيد عمر الطبي ،مقررا .

وقد خلص هذا اللقاء  الى  تبني توصيات مهمة همت :
مشروع القانون التنظيمي 14- 64 المتعلق بتقديم الملتمسات التشريعية و مشروع 14 – 44 المتعلق بتقديم العرائض،  وذلك بعدم ربط ممارسة هذا الحق الدستوري بموانع وشروط مجحفة و تعجيزية كشرط التقييد في اللوائح الانتخابية ، سلامة الذمة المالية وعدد الموقعين على العريضة ، مع العمل على تفعيل هذا الحق  بما ينسجم مع روح ومنطوق الدستور .

تفعيل الحق في الولوج إلى المعلومة لأجل الترافع وإيصال مطالب المواطنين والمواطنات،  وإسماع صوتهم للمؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا.

الارتقاء باليات التشاور والحوار والتضامن بما ينسجم والمستجدات القانونية والالتزامات الدولية للمغرب ، في استحضار تام للأبعاد الثقافية والفكرية والهوياتية والجغرافية المحلية.
مأسسة الفريق البيجماعاتي GIP وذلك بوضع إطار قانوني له ، مع التزام الجماعات المشكلة للحسيمة الكبرى باحتضانه وإعطائه الدعم والمشروعية من خلال اتفاقية إطار توقعه جميع المجالس الجماعية .
ضرورة الأخذ بالمقاربة العلمية والرؤية الإستراتيجية في صياغة المخططات الجماعية للتنمية ، عوض إخضاعها للحسابات السياسية الظرفية الضيقة .
تعزيز تتبع وتقييم المجتمع المدني لتنفيذ مشاريع المخططات الجماعية للتنمية عبر تكريس وتفعيل  آليات التشاور والحوار  والتضامن .
العمل على التحسيس بجدوى العمل البيجماعتي و التعاون والشراكة كآلية لاقتسام الأعباء وتجاوز الإشكاليات التنموية ، وذلك  بتعزيز الاطار القانوني و الالتزام  بالمساطر والنصوص القانونية المؤطرة له ، كالتخصص  والتفرد ضمانا للفعالية والنجاعة .
الاقتداء بالتجارب الدولية الناجحة في مجال إرساء آليات المشاركة المواطنة والعمل البيجماعاتي عبر تقوية قدرات الفاعلين المحليين بالتكوين المستمر ، مع العمل بالحكامة الديمقراطية والتشاركية في إدارة الجماعات الترابية ضمانا للجودة الشاملة .
الترافع من اجل تفعيل توصيات هذا اليوم الدراسي .

تقرير اخباري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
said ajdir
17 يونيو 2015 - 14:09
نطالب بابقاء مقر جهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف مقرا دائما لحزب البام و ذلك ان المقر استانس منذ افتتاحه بعقد اجتماعات باماوية . اولا
ثانيا ان السيد رئيس الجهة سبقى رئيسا على نفس الكرسي الذي استانسه منذ اكثر من 6سنوات
ثالثا نحن ايضا قد استانسنا المعونات والمساعدات من هذا المقر العزيز علينا و لا لغيرنا .
المقر لنا لا لغيرنا
مقبول مرفوض
0
-2-
anaconda
17 يونيو 2015 - 15:53
عزائي لهذه الجمعيات التي الفت ثدي البقرة التي حولها رعاة البقر عنوة الى مدينة طنجة
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية