English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | تخصيص 170 مليون درهم لمواجهة خطر الفيضانات بإقليم الحسيمة

تخصيص 170 مليون درهم لمواجهة خطر الفيضانات بإقليم الحسيمة

تخصيص 170 مليون درهم لمواجهة خطر الفيضانات بإقليم الحسيمة

 أفاد تقرير لوكالة الحوض المائي اللكوس انه تم رصد  أزيد من 215 مليون درهم خلال سنة 2015 الجارية لمواجهة خطر الفيضانات بأقاليم وزان وتطوان والحسيمة.

   واوضح التقرير الصادر عن الوكالة مؤخرا أن أربع اتفاقيات شراكة تجمع بين الوكالة و29 شريكا مؤسساتيا تهدف الى حماية مجموعة من المراكز الحضرية والقروية بأقاليم الحسيمة وتطوان ووزان من الفيضانات الناجمة عن حمولات الشعاب والأودية التي تعبر المناطق المعنية .

   وسيتم بموجب اتفاقية الشراكة الأولى لحماية ووقاية إقليم الحسيمة من الفيضانات ،التي تمتد لخمس سنوات وتجمع الوكالة ب17 شريكا مؤسساتيا ،تخصيص 170 مليون درهم ككلفة إجمالية لتنزيل بنود الاتفاقية ،منها 20 مليون درهم كمساهمة من وكالة الحوض المائي اللوكس .

 وتهدف الاتفاقية الثانية ،التي تجمع الوكالة بثمان شركاء وتمتد لثلاث سنوات ورصد لها مبلغ مالي يقدر بنحو 40 مليون منها 3 مليون كمساهمة للوكالة، الى حماية مدينة وزان من الفيضانات الناتجة من حمولات الشعاب النابعة من جبل بوهلال ،والتي تخترق مركز المدينة .

    وتروم الاتفاقية الثالثة ،التي تجمع وكالة الحوض المائي اللكوس بشريكين مؤسساتيين ،حماية ووقاية مركز جماعة أمسا بإقليم تطوان من الفيضانات بكلفة إجمالية تقدر بنحو 2 مليون درهم ،ويشمل المشروع بناء حاجز وقائي بالضفة اليمنى لسافلة الطريق الوطنية رقم 16 .

   وتتعلق اتفاقية الشراكة الرابعة ،التي تكلف نحو 3ر3 مليون درهم ،بتهيئة ضفاف وادي أزرزا بأسوار من الحجارة المرصفة لحماية مدينة واد لاو وضواحيها من الفيضانات.

  وكانت وكالة الحوض المائي اللوكوس قد خصصت سنة 2014 نحو 43 مليون درهم لإنجاز واستكمال عدد من المشاريع لحماية بعض المناطق الخاضعة لنفوذها من الفيضانات ،ويتعلق الامر بوقاية مدينة إمزورن (اقليم الحسيمة) من فيضانات وادي المالح واعثمانن ومركز الجبهة (إقليم شفشاون ) من فيضانات وادي مصيابة وتهيئة سافلة وادي بوسافو باقليم تطوان وتهيئة وادي اكادير بمركز بوعياش (اقليم الحسيمة) وتهيئة أودية عوامة وليهود في اطر التهيئة الحضرية لمدينة طنجة.

 و م ع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
Nekour
26 يونيو 2015 - 00:33
سكان جماعة النكور يطلبون النجدة من الفيضان الطبيعي و الطوفان السياسي. وا إليساه هل من بديل في الإ ستحقاقات القادمة .ام ان اللوبيات الصغيرة تتحكم في ما لايعنيهم. امنود "النكور" يصرخ ويستغيث وسكان الدوار ملوا ويئسوا من الدكتاتورية والعقلية البيروقراطية. إنه عهد جديد وسياسة من طراز خاص .نرجو إعادة الاعتبار لهذه المنطقة الجارفة. ولكم واسع النظر .
مقبول مرفوض
1
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية