English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | وزير التعليم ومسؤولية زوكربيرغ بخصوص تسريبات الباك

وزير التعليم ومسؤولية زوكربيرغ بخصوص تسريبات الباك

وزير التعليم ومسؤولية زوكربيرغ بخصوص تسريبات الباك

وأنت تجيب بتلك الإجابات التافهة يا سيدي الوزير ، كان من الأجدر أن تجيب بذلك المثل الشعبي الذي يقول : "اللي قطع شي شجرة يجرها" ، وأظن أن لو فعلت ذلك لتخلصت من المسؤولية التي تريد التخلص منها بتحميلك المسؤولية لمالك الفايسبوك السيد"زوكربيرغ" الذي قدم للبشرية خدمة جليلة بموقعه فايسبوك الذي عرى ماسترتم منذ عقود مضت .

ربما القارئ لا يعلم عن أي وزير أتحدث و عن أي مسؤولية أتحدث ،لذا علي أن أحيطكم علما بأني أتحدث عن السيد بلمختار وزير التعليم المغربي الذي حمل كامل المسؤولية لمالك الفايسبوك في إجاباته عن أسئلة السادة النواب البرلمانيين يوم الأربعاء الماضي بخصوص تسريب إمتحانات الباكالوريا المغربية التي تفقد مصداقيتها عام بعد أخر إن لم نقل أن وزارة التعليم تفقد بكارتها يوم بعد أخر. بعد أن تعاقب عليها الكثير من الوزراء منذ الإستقلال الشكلي إلى يومنا هذا ويغيرون حسب هواهم كل موسم البرنامج التعليمي لإرضاء اللوبي الخطير الذي يسعى جاهدا إلى تخريب منظومة التعليم  في حلتها الطبقية لتصير أكثر طبقية ولخير دليل برامج الخوصصة و الخصخصة و "الأدرجة" إلى غيرها من البرامج التي تسهدفنا نحن أبناء الفقراء .

والسيد الوزير هذا يتهم "زوكربيرغ" بتحميله له المسؤولية وهذا ما يعني أنه متهم من لدن الحكومة المغربية بالرغم من القاعدة العامة البراءة للمتهم حتى تثبت في حقه الإدانة ، لكن نجد في الوقت نفسه السيد الوزير يطلب من  "زوكربيرغ" بالتعاون مع الوزارة عبر مراسلة لم تتلق الوزارة إجابة عنها إلى حدود اليوم . أكيد يا سيدي الوزير لن تتلقون إجابة ، لأن مراسلتكم تافهة و إتهاماتكم باطلة ، وطلب التعاون تافه أيضا ، لأن زوكربيرغ لا يملك مؤسسة خيرية أو معهد أبحاث إنما يملك مؤسسة ربحية ، تعمل من أجل جني الدولارات وضخها في حساب هذا الشاب الذي صرح يوما أنه لا يعلم بشأن أملاكه شيئا لأن كل دقيقة من وقته تعني الملايين من الدولارات التي تدخل لحسابه البنكي و لا وقت له ليعدها .

دعونا من العبث يا سيدي الوزير فهذا الشاب بريء من سخافة إتهاماتكم تلك، فهو لم يدخل يوما إلى بنايات أكاديماتكم المهترئة و لا إلى مقرات وزاراتكم المفخخة بملفات الفساد .

في وقت تتهربون من المسؤولية وتحملون المسؤولية في التسريب لهذا وذاك، وتحملون مسؤولية مقاطعة التلاميذ للإمتحان صبيحة التسريب للمجهول "إكس" حسب ماجاء على لسانكم في حين أن التلاميذ أبناء الفقراء هم من قاطعوا الإمتحان ولم يرغمهم أحد على ذلك و كان أولياء أمورهم أول المتضامنين معهم داخل ساحات الثانويات وهذا واجبهم لأنهم هم من يؤدوا ثمن تربيتهم وتكاليف دراستهم الباهضة ، فكان عليكم أن تفصحوا عن نتائج التحقيق الذي باشره مختبر الدرك ،وكان عليكم أن تطلبوا إستقالتكم وتعلنون عن فشلكم في التسيير و الإصلاح الذي تدعونه . 

أظن يا سيدي الوزير من خلال تتبعي لبياناتكم بخصوص التسريبات والتي تتهمون فيها جهات غير معروفة أي ذاك المجهول "إكس" وهو ليس بمجهول كما سبق وذكرت بل هو لوبي تخشون شر ذكر إسمه لا غير ،أنكم تفتقرون لدروس في القانون ونقص في تعريف مفهوم المسؤولية وكذا معنى ربط المسؤولية بالمحاسبة التي ينص عليها الفصل الأول من الدستور المغربي في بابه الأول "...وعلى مبادئ الحكامة الجيدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة ." .

إن الحكامة و ربط المسؤولية بالمحاسبة تعني باللغة الشعبية المغربية "اللي حصل إودي" ، وفي الحالة المعروضة أمامكم هذه وهي فضيحة تسريب ورقة إمتحان مادة الرياضيات التي تشبه فضيحة تجفيف ملعب الرباط "بالكراطة" والتي جعلت من المغرب أضحوكة للأمم وبعدها تمت إقالة الوزير الضحوك بعد إثبات تورطه الضمني ، لكن ربما تتذكرون أن فهم الوزير أوزين لمفهوم المسؤولية و ربط المسؤولية بالمحاسبة كان خاطئا وشبيها بفهمهك لهذا المفهوم القانوني المتعدد التعاريف حين تعمد إلى البحث عن أكباش فداء وقد ضحى بالكاتب العام لوزارته أنذاك وكأنه تخلص من المسؤولية ، وهذا ما تفعلونه أنتم أيضا يا سيدي الوزير بإتهاماتكم لأناس بعيدين كل البعد عنكم و عن وزارتكم التي تبخر كل سنة مالية ملايير الدراهم تذهب أدراج الرياح .

عليك أن تعلم يا سيدي الوزير أنك مسؤول حكومي أي أنك مسؤول سياسي وإداري في الوقت نفسه وبالتالي عليك الإقرار بتقصيرك قبل مسؤولية مرؤوسيك ، أو أنكم تفعلون ما لا تقولون و تقولون ما لا تفعلون ؟ 

بدون تعريف قانوني إن كنتم لا تفقهون شيئا في القانون وتخلطون مابين المسؤولية و المحاسبة بفهمكم الضيق هذا يا سيدي الوزير فلاداعي للتدقيق في إعطاء التعاريف للنصوص الدستورية فقط إفهم المثل الشعبي الذي يقول "اللي قطع شي شجرة يجرها" و المثل الثاني "اللي حصل إودي" .

في إنتظار نتائج التحقيق ، نتمنى أن تكونوا قد فهمتهم مفهومي المسؤولية والمحاسبة من خلال المثلين الشعبيين و بالتالي أن تبادروا بتقديم إستقالتكم و الإقرار بتقصيركم السياسي و الإداري وفشلكم الذريع في تدبير قطاع التعليم . كي تكفوا عن إستغباء الشعب المغربي بخطاباتكم التافهة وبياناتكم المثيرة للشفقة تلك .

يوسف البرودي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية