English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تساقطات مطرية وثلجية تخلف ارتياحا كبيرا وسط فلاحي اقليم الحسيمة (3.00)

  2. البحر يلفظ 30 جثة بسواحل الناظور منذ نهاية شهر فبراير الماضي (0)

  3. غرفة الجنايات تدين متهما بالتهجير السري من سواحل الحسيمة (0)

  4. الحسيمة.. نائب لرئيس مجموعة "نكور-غيس" "يعربد" على عمال النظافة (0)

  5. الحسيمة .. تعويضات "غير قانونية" لأعضاء مجلس إمزورن (0)

  6. الحسيمة.. ندوة تحسيسية في موضوع الماء وخطر التغيرات المناخية (0)

  7. رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | جهة الحسيمة تستقبل 11 من نزلاء "بويا عمر"

جهة الحسيمة تستقبل 11 من نزلاء "بويا عمر"

جهة  الحسيمة تستقبل 11 من نزلاء "بويا عمر"

بعد مرور أيام قليلة على ترحيل نزلاء بويا عمر، بدأت أسئلة كثيرة تطرح عن مصير هؤلاء، وانتقادات توجه لوزير الصحة الحسين الوردي عن الطريقة التي استقبلوا بها بعد قافلة الكرامة، خصوصا بعد انتشار أخبار تفيد أن بعض نزلاء بويا عمر يتجولون بمدينة برشيد، ونزلاء آخرون وضعوا بمستشفى آيل للسقوط بمدينة الدار البيضاء.

« اليوم24» توصلت بمعطيات موثقة تكشف عن خريطة توزيع نزلاء بويا عمر وأماكن تواجدهم. المعطيات  أوضحت أن حوالي 822 مريضا تم توزيعهم على مستشفيات عمومية للأمراض النفسية والعقلية بـ 11 جهة بالمغرب.

مدينة  الدار البيضاء تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد المرضى المنحدرين منها، الذين وصل عددهم إلى 180 مريضا، تم ترحيل 40 منهم فقط إلى مستشفى الأمراض العقلية والنفسية بتيط مليل، في حين رحل آخرون إلى مستشفى الأمراض العقلية بمدينة برشيد، فيما بقي عدد من النزلاء المتحدرين من الدار البيضاء  بمستشفى الأمراض العقلية بمدينة الجديدة.

المعطيات نفسها أكدت أن مستشفى الأمراض العقلية بالعيون استقبل عشرة مرضى، كما استقبلت مصحات الأمراض النفسية والعقلية بأكادير وتزنيت وإنزكان 19 مريضا منحدرين من جهة كلميم السمارة، و50 مريضا من سوس ماسة درعا، في حين استقبلت المصحات بسيدي قاسم والقنيطرة 23 مريضا منحدرا من جهة الغرب شرادة بني حسن.

واستقبل مستشفى للأمراض العقلية والنفسية بوجدة 66 مريضا منحدرا من جهة الشرق، في الوقت الذي استقبلت فيه مكناس 36 مريضا منحدرا من جهة مكناس تافيلالت، واستقبلت فاس 20 مريضا منحدرا من جهة فاس بولمان، في حين استقبلت جهة طنجة تطوان 98 مريضا، واحتضنت جهة تازة الحسيمة تاونات 11 مريضا.

الدراسة التي توصلت بها الجريدة توضح أن وزارة الصحة اعتمدت مبدأ القرب الجغرافي في توزيعها لهؤلاء المرضى على المستشفيات، إذ وزعت جميع المرضى معتمدة على حرصها في أن يكون المستشفى الذي يتلقى فيه المريض العلاج قريبا من الجهة التي ينحدر منها.

يأتي هذا في وقت وجهت لوزير الصحة الحسين الوردي انتقادات كثيرة بسبب وفاة أحد النزلاء السابقين «ببويا عمر»، والذي تم ترحيله يوم الخميس 11 يونيو 2015 في حالة صحية جد متدهورة إلى مستشفى الأمراض النفسية بمراكش، وانتحار أحد النزلاء السابقين بمدينة تطوان، وانتشار أنباء عن وضعهم، نزلاء بويا عمر، في البيضاء ببنايات صحية آيلة للسقوط.

اليوم 24

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
mohamed
27 يونيو 2015 - 17:27
il faut d'abord équipé les services de psychiatrie et affecter des personnels suffisants et qualifies pour résoudre ce problème .
les services de psychiatrie au Maroc connait une situation très grave .
مقبول مرفوض
1
-2-
nadia
28 يونيو 2015 - 13:19
Esto lo que nos falta
مقبول مرفوض
0
-3-
memit
28 يونيو 2015 - 20:40
وزير الصحة الوردي يضحك على المغاربة
مقبول مرفوض
0
-4-
izam
29 يونيو 2015 - 12:06
لقد استبدلوهم بويا عمر ببويا عمر آخر ليس إلا ،وهل مستشفياتنا أفضل من بويا عمر
مقبول مرفوض
1
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media