English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  3. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  4. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بنشماش لـ'دليل الريف': لا وجود لأحزاب سياسية بالمعنى العلمي في الريف

بنشماش لـ'دليل الريف': لا وجود لأحزاب سياسية بالمعنى العلمي في الريف

بنشماش لـ'دليل الريف': لا وجود لأحزاب سياسية بالمعنى العلمي في الريف

أكد عبد الحكيم بنشماش رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، ان منطقة الريف بالمغرب تفتقر لأحزاب سياسية بالمفهوم العلمي للحزب السياسي.

وقال بنشماش الذي كان يتحدث في لقاء مع شبكة 'دليل الريف' أنه يجد صعوبة كبيرة في الحديث عن أحزاب سياسية في منطقة الريف بالمعنى العلمي للأحزاب السياسية "التي من المفترض أنها تؤدي الوظائف المُتعارف عليها كوظيفة التأطير و وظيفة التنشئة السياسية و التعبير عن تطلعات وتيارات المجتمع وإيصالها إلى المؤسسات"، يقول بنشماش.

رئيس فريق البام بمجلس المستشارين أشار وهو يتحدث بلغة مُعَمّمَة إلى أنه لا وجود لأحزاب سياسية بالمعنى المذكور في الريف ، بقدر ما هناك مشاريع وأفكار وتيارات وتعبيرات سياسية متباينة ومتناقضة أحيانا، مؤكداً أن السائد في الريف حتى الأمس القريب هو فكر الولاء لأشخاص أولأعيان يتمتعون بقوة مادية ورمزية.

 في السياق ذاته قال بنشماش أنه من خلال إطلاعه على المشهد الحزبي في الريف فإن هذه الظاهرة مرشحة للإستمرار لأن الأحزاب السياسية الناشطة في الريف يَسترسل المُتحدث "ترفض أن تؤدي وظائفها كاملة، ولا تفتح مقرّاتها إن وُجِدت إلا في فترة الإنتخابات، ولا تقوم ولو في الحدود الدنيا المعقولة بوظائف تأطير المواطنين وتنشئتهم سياسياً إلا عند إقتراب الإستحقاقات الإنتخابية".

بنشماش وبعد أن رسم صورة أقرب إلى القتامة عن المشهد الحزبي في الريف عاد ليُشير إلى أن هناك عدد من المعطيات تُفيد أن هذا المشهد سيعرف تغيرات متلاحقة، رابطاً ضمنياً هذا التحول المنشود بحزب الأصالة والمعاصرة الذي قال عنه أنه إستطاع أن يخلخل المشهد السياسي في الريف لكبير، وأنه سيكون أحد العناوين البارزة في هذا المشهد بإعتباره قوة سياسية صاعدة، وتحدث في هذا الشأن على أن جذابية الحزب في تصاعد متواصل بالرغم من ما أسماه بـ "حملات الضرب تحت الحزام وفوق الحزام التي تستهدف الحزب"، مُشيراً في الوقت نفسه إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة سَيَستمر في إعادة إنتاج بعض الأعطاب الموجودة في المؤسسات الحزبية ببلادنا، "لكن يتجهد وسيجتهد أكثر لتجسيد المعنى العلمي للأحزاب السياسية" يُضيف بنشماش.

وفي موضوع آخر متصل نفى  بنشماش، ما تداولته مجموعة من وسائل الإعلام حول عودته للإستقرار في مدينة طنجة بُغية الترشح لرئاسة جهة طنجة تطوان الحسيمة، مؤكداُ أن هذا الخيار غير وراد في أجندته، وأكد أنه تمنى الترشح في منطقته الأم، إلا أن الظروف العائلية لم تسمح له بذلك، مشيراً في الأخير إلى أنه في حالة ترشحه فإن ذلك سيكون بالعاصمة الرباط.

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
#amak izam
20 يوليوز 2015 - 21:02
arouh slhzbik inak iqaftanen hagga siwdasen sram lhizb izajouba watatouchi boudqabout
مقبول مرفوض
0
-2-
izam
20 يوليوز 2015 - 23:00
وما معنى الحزب السياسي بالمفهوم العلمي؟ وهل يوجد مفهوم علمي للحزب السياسي؟ ولما تتعسفون على العلم ،يا إلهي كدت ان أقضي نحبي ولم أسمع بالمفهوم العلمي للحزب السياسي
مقبول مرفوض
2
-3-
noumedia
21 يوليوز 2015 - 14:46
le parti politique qui ne parle pas tarifithe au Rif n est pas vraiment un parti qui defend les droits marginalises des rifains.
مقبول مرفوض
0
-4-
أحمد
21 يوليوز 2015 - 14:58
اين انتم والعمل الحزبي

كفى من الترهات والخزعبلات السي بنشماس ,فلا وجود للحزب او الاحزاب في بلد يحكمه المخزن سواء في الريف او في المغرب في ظل حكم المخزن,وانت تدرك ذلك جيدا لأن الحزب السياسي حسب ما هو متعارف عليه في ارقى الديمقراطيات هو تنظيم يولد من رحم المجتمع يحمل مجموعة من الافكار والتصورات انطلاقا من مرجعيات معينة ويمتلك مشروعا مجتمعيا يقدم حلولا ومخرجات للاشكالات التي يعيشها المجتمع على كافة المستويات خاصة السياسية والاقتصادية والثقافية منها , في اطار التنافس السياسي الشريف لاجل التداول على السلطة في اطار التعددية السياسية من منطلقات يمينية او يسارية ولا تخضع لأية وصاية خارجة عن التنظيم, اما في هذا البلد السعيد فكل الاحزاب ولدت من رحم القصر لتأثيث المشهد الحزبي وتبادل الادوار وانتظار التعليمات والاشارات من القصر والتسابق رافعين شعار لنخدم القصر وليس لنخدم الشعب ,فتلكم هي الدكاكين الحزبية التي يقصدها الانتهازيون أمثالكم لا هم لهم سوى الظفر بالحقائب الوزارية والمقاعد في البرلمان والتربع على كراسي المجالس لنهب ما يمكن نهبه من الغنائم والاعفاء الضريبي وغيرها والحصول على الامتيازات التي هي طبعا على حساب البؤساء والكادحين والفقراء والمحرومين الخاوية بطونهم والعاطلين والمعطلين المكسرة جماجمهم والمطاردين من طرف قوى القمع والمكفوفين والمعاقين المهمشين والارامل واليتامى المشردين واللائحة طويلة لا يسع المجال لتعدادها والتي تشكل تجارة مربحة بالنسبة لكم , دون ان ننسى اساليبكم الخبيثة عندما تحلون بالريف الابي والجريح بخيانتكم العظمى عبر سيارات الكاتكات ذات الزجاج الاسود للتواري عن الانظار ولاتخرجون منها الا عند الضرورة كسحب بعض الاوراق النقدية من الشبابيك البنكية ثم العودة الى السيارة بسرعة خشية من مصادفة سخط الساخطين وغضب الغاضبين في الشارع العام ثم التوجه الى احدى الفنادق الفاخرة بالمدينة perla -chafarinas -وغيرها لأجل عقد لقاءات مشبوهة بعيدا عن الانظار كذلك مع بعض السذاج والانتهازيين والوصوليين لاعطائهم بعض الوعود الكاذبة وتكليف بعضهم بجمع المعلومات واعداد التقارير حول الانشطة التي يعرفها الريف عامة والحسيمة خاصة لرفعها الى اسيادكم في الرباط. وما الوثائق السرية التي تداولتها مؤخوا بعض المنابر الاعلامية المحلية حول صلة بعض المنتمين لحزبكم بأجهزة الاستخبارات واللائحة طويلة ستنكشف لاحقا واحدا بواحد حسبما تقوله بعض المصادر,وهذا كله دليل على دوركم الاستخباراتي البئيس ,فأين أنتم والعمل الحزبي , أليس هذا بضحك على الذقون , لكن رغم ذلك فلست حاقدا عليكم ولا تسمح لي مبادئي ولا قناعاتي ان اتمنى لكم اي سوء ما دمتم من ابناء جلدتي ,فلا تفعلوا باخوانكم الريفيين ما فعله الاخوة بيوسف ,واعلموا ان الريف غفور رحيم اذا عدتم الى صوابكم واعلمو وبلغوا لأسيادكم في الرباط ان الريف وجباله الشامخة والصامدة لا تنحني ولا تركع ولكن يمكن ان تنفجر ببركان او تهتز بزلزال لا تترك امامكم اي مجال لبلوغ اهدافكم واهداف ورثة اليوطي , والى ذلكم الحين اقولكم ان التاريخ لا ينسى احدا بخيره وشره ويدون كل صغيرة وكبيرة.
مقبول مرفوض
2
-5-
ماسين 28/l
21 يوليوز 2015 - 21:33
وهل هناك احزاب بالمفهوم العلمي في المغرب؟هل تستجيب للمعايير المتعارف عليها دوليا؟هل لها برامج سياسية حقيقية؟ هل تتنافس فيما بينها لخدمة مصلحة الوطن والمواطن؟ هل قراراتها ديمقراطية ام فقط قرارات الزعيم ؟هل تقوم بتوعية المواطن وتاطييره؟ ام تجركها موسمي انتخابي لاغير؟ باعتبارك رجل قانون اود ان تحيب عن هذه الاسئلة بموضوعية ...
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية