English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | سكان دوار بَيَنْتِي بأربعاء تاوريرت.. بصوت واحد كفى من الظلم والظلام

سكان دوار بَيَنْتِي بأربعاء تاوريرت.. بصوت واحد كفى من الظلم والظلام

سكان دوار بَيَنْتِي بأربعاء تاوريرت.. بصوت واحد كفى من الظلم والظلام

كلما اقترب وقت الانتخابات إلا وسمعنا من الوعود الوردية ما لا أذن سمعت ورأينا على الأوراق مشاريع ضخمة لم يسبق لعين جن ولا إنس أن رأتها، بحركة لسانية خفيفة وسريعة وبجرة قلم لطيفة ووديعة يصعد المغرب من الجحيم إلى الجنة في لحظة خاطفة قبل أن يرتد إليك طرفك .
وبمجرد صعود أي سياسي إلى المنصة ليخطب في الحشود والجماهير يجد الحل لجميع المشاكل اليسيرة منها والمستعصية (يوظف جميع حملات الشواهد ،يجد عملا قارا لحملات السواعد ، يغطي جميع التراب الوطني بشبكة المياه الصالح للشرب ،ويعد بإيصال شبكة الإنارة العمومية إلى جميع الدواوير والمداشر والقرى النائية وربما لأوكار الذئاب في الغابات والفيافي ما دام أن الكلام كلام)، ما إن تظهر نتائج الانتخابات وينفض الناخبين عن صناديق العجب يكتشف الجميع ويظهر جليا أن السياسيين الذين كانوا يعدون الناس بالجنة ما هم إلا متبارين في مهرجان "عرقوب" لنيل جائزة أحسن من يعد ولم يفي ،ويتضح لكل أن الوعود كانت مجرد عكلة لذيذة .ما إن ظهرت النتائج حتى أصبحت مرة وصعبة المذاق يجب على الجميع مجها.
وكنموذج لهذه الوعود الكاذبة وما خلفته من مآسي ومعاناة نجد دوار بينتي تابع لجماعة أربعاء تاوريرت اقليم الحسيمة  يرزح تحت نير الظلام الدامس .فسكان هذا الدوار يستنجدون ويصرخون بصوت واحد لا للظلم والظلمات ،وأكثر منازل هذا الدوار تتوفر على أسلاك كهربائية ولكن لم يتم ربطها بالتيار الكهربائي رغم أن التيار متوفر ويستفيد منه البعض دون الآخرين ،ولأكثر من عقدين ونيف وهؤلاء المحرومين في معاناة حقيقية من جراء هذا الحيف المعلوم البداية والمجهول النهاية ،وقد قصد المتضررون أكثر من وجهة وطرق أكثر من باب فدار لقمان لا يزال على حاله كما يقول المثل .
ويخيل البعض أنه لو هبت عاصفة قوية لوجدت حلا لهذه المعضلة لأن الأسلاك الكهربائية قاب قوسين أو أدنى أن تتماس فيما بينها ،ويصبح كل شيء على ما يرام ،ولكن ما دام أن الأمر في يد العراقيب فتلك الأسلاك تبدو متباعدة ومتنافرة فيما بينها كما تعُدُّ المشرق عن المغرب والسماء عن الأرض.
وقد سبق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فرع أربعاء تاوريرت أن تبنى هذا الملف ووجه سؤالا كتابيا في شخص عبد الحق أمغار برلماني الحزب عن المنطقة إلى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة بتاريخ 09 يونيو 2015،وإلى حدود كتابة هذه السطور ولا جواب يذكر.
وكما سبق لنفس الفرع أن حمل على عاتقه توجيه شكاية إلى والي جهة تازة-الحسيمة-تاونات- جرسيف مرفوقا بتوقيعات الساكنة المتضررين يستفسرونه  فيها عن أسباب الإقصاء من حق الاستفادة من التيار الكهربائي ويطالبونه بالتدخل العاجل لوضع الحد لهذه المعاناة التي استمرت لأزيد من 22سنة.

رشيد اشهبار

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
20 يوليوز 2015 - 23:19
السلام وعليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ولكين المشكل ليست في الكهرباء والماء كل شيئ أينا المدريس وصنعة لي النساء مثل الخيط ومحربة الأمية وتعليم والإسعاف لي المراضا في حالة خطيرة
مقبول مرفوض
3
-2-
سعيد موحو
21 يوليوز 2015 - 13:24
أربعاء تاوريرت كانت عاصمة المقاومة في أيام عبد الكريم الخطابي.تهميش حسب تاريخها يا اخوان.....الاستقلالية كافيا الخونة.والمخزن دايما يعطي وسام الشرف للشكام والخونة.اربعاء تاوريرت قلعة وطيدة.وناس بكلمة.
مقبول مرفوض
2
-3-
nour errif
21 يوليوز 2015 - 15:55
je connais le village il est beau je crois il est isole pour rendre service au monopole de l immobilier dans les villes a bouayach immzourn al hociema et pouquoi pa a fes c est vraiment dommage
مقبول مرفوض
1
-4-
mourad
21 يوليوز 2015 - 15:57
لان ممثل دواركم حكم عليكم اكثر من عقدي من الزمن ولم تستطيعون تغييره واستبداله.
مقبول مرفوض
2
-5-
تماسينت
21 يوليوز 2015 - 18:35
عندما تجلس امام التلفاز وانت تشاهد نشرة اخبارية باحد قنواتنا المغربية.تقول في نفسك باننا حقا نعيش في دولة الحق والقانون
واننا نضاهي الدول العظمى في كل كبيرة وصغيرة.
لكن بمجرد نهاية النشرة والخروج الى الشارع ترى مالا عين رات
وتسمع ما لا...........?
اذن فمن نصدق?
التلفاز او الواقع المعاش."نموذج دوار بينتي".
مقبول مرفوض
3
-6-
ابن منطقة
21 يوليوز 2015 - 23:08
من فوض لك الحديث عن المنطقة ايها المتطفل المتكبر الا تعلم انك لو اقتربت من جاكيك والقبعة السياسية لحزب الوردة لما حركت الصفر.
مقبول مرفوض
0
-7-
مانيس نسوق
21 يوليوز 2015 - 23:41
il .frالمنطقة اصبحت خاوية على عروشها قد هجرها اهلها بفعل سياسة التهجير تارة وبفعل وعورة وصعوبة الجبال والتضاريس تارة اخرى ولم يبق فيها الا المغلوب على امرهم من المستضعفين من النساء والولدان الذين لا حيلة لهم في الهجرة
مقبول مرفوض
1
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية