English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | من ذكرياتي بمدينة الحسيمة

من ذكرياتي بمدينة الحسيمة

من ذكرياتي بمدينة الحسيمة

عاش في هذه المدينة الشاطئية الجميلة، خلال الستينات من القرن الماضي، رجل فيلسوف وزاهد في هذه الدنيا إسمه " عبد النبي ..."، على شاكلة : زرع كون، وسيدي مفضل، في الحقبة نفسها بمدينة تطوان .

إلا أن عبد النبي هذا كان رجلا ثائرا ومعروفا بهندامه المتهالك وتحركاته البهلوانية ، ، يتجول في المقاهي بالمدينة والأسواق وفي الأقليم، ينتقد الحاكمين علانية بأقواله الهجينة التي هي عبارة عن سخرية ونكت وحكم وعبر ، يقتحم جموع الناس في أي مكان ،ليصيح فيهم قائلا : ( الله إلعن إقزنن أما تقزنين كتار) يعني الله يلعن لكلاب أما الكلبات أكثر. 

وكان معروفا جدا بمدينة الحسيمة وناحيتها من القبائل والمداشر المجاورة وأسواق إمزورن وبني بوعياش وتركست، بسخريته وكلامه ونقده اللاذع للأوضاع، حتى أن الحاكمين، ( أي المسؤولين ) ، وهذا هو إسمهم في ذالك الزمن ، كانوا يتضايقون من كلامه ويحسبون له ألف حساب، وإذا شاهدوه قادما من أي جهة يقولون : ( آقا يوسيد ..آقا يوسيد ) يعني هاهو جا هاهو جا.

وذات ليلة من ليالي صيف سنة 1960 بمدينة الحسيمة وفي زنقة قرب مقهى فلوريدو ، حوالي الساعة 3 صباحا، ( وكأنه يتفقد أحوال الرعية )، إستوقفه منظر مثير، جموع من " الحصادة " مستلقين على الأرض نائمين ( بحال السردي )، كل واحد يتوسد طربوشه الصيفي، وبجانبه منجل الحصاد وخبزة ملفوفة، جاؤوا من نواحي بعيدة كما يبدو، بحثا عن العمل في موسم الحصاد، فالوقت وقت صيف.

 هنا تسمر عبد النبي في مكانه وبدا مندهشا مما يشاهد ويرى، وهو يتمتم ويقول : ( إه يدولة ..إه ياااااااااادولة ، إلى بحال هدي نعمل 10. 

أحمد بنطيب

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
ريفي من بروكسل
25 يوليوز 2015 - 11:13
عبد النبي هذا الذي تتحدث عنه بالفيلسوف المتمرد عن واقعه كان لا يستطيع ان يتفوه بكلمة واحدة مع زوجتة الاخيرة فطالما طردته من بيته المتواضع بامزورن . لقد عانى الامرين من خلال المجتمع الذي لا يرحم ومن خلال زوجته .
اعتقد ان عبقرية المجانين والحماق عندنا في المغرب كثيرة فهم بحد تعبيرك فلاسفة وزهاد . قد ياتي جيل من الزمان يضع القبة على مقابرهم ويعتبرونهم اولياء الله الصالحين ويتبركون بهم .
ادعوك اخي العزيز ان تبحث لنا عن حياة الفيلسوف الزاهد واحد اقطاب الخير والبركات - سيدك شعيب بونفتاح ومارش واقطاب المزارات المقدسة عندنا في الريف .وهل ينطبق عليهم اسم فلاسفة وزهاد او كلام اخر؟ وشكرا
مقبول مرفوض
-2
-2-
سعيعيد اجدير
26 يوليوز 2015 - 13:10
الى ريفي من بروكسيل
و اذ سميت نفسك بريفي بروكسيل، فانني اتفهم وضعك جيدا. فانت تنقصك الثقة في شخصيتك. فلا انت بلجيكي ولا انت ريفي. فابحث عن نفسك اولا قبل ان تنتقد غيرك.
سيدي شعيب اولفتاح، من اضرحة و مزارات المعروفة بالريف و لها الشهرة التي تنقصك.
لا تتعب نفسك في نقد عادات اهل الريف. فانت حياتك باكملها لا تساوي الا نفر من الايام و الشيء اليسير الذي عاشته هذه العادات وتقاليد الريف. فلا يحق لك ان تحكم عليها بالباطل ولا بالصحة. لكن انت تعيشها في حياتك فقط رغما عنك. فان لم تعجبك فعش تقاليد و عادات من تتبع تقاليدهم وعاداتهم لا احدا يلومك فانت حر فيما تختاره لنفسك ولست حرا و بالاحرى معنيا بان تختار لغيرك.
مقبول مرفوض
1
-3-
شغل مخك
26 يوليوز 2015 - 17:02
صاحبنا رقم التعليق 2
يظهر من خلال كلامه انه يتبرك ويقدس الاموات في مقابرهم هذا شانك لكن الا تعتقد انك ربما خدعت بزياراتك هذه تكون قد زرت مقبرة حصان او كلب .كما حدث في اماكن عدة ولا يخفى عليك ان الاستعمار اذكى من مخيلتك في استقراء الاحداث من حولك . هذه المقابر التي تتبرك بها لن تنفعك في شيء .استعن بخالقك وشغل مخك
مقبول مرفوض
0
-4-
متنور
26 يوليوز 2015 - 22:14
ردا على صاحب التعليق رقم 2
الظاهر ان المسمى سعيعيد لن يكون سعيدا لو تبين له ان الاسياد الذي يتبرك بزيارتهم ممكن ان تكون احدى مقابرهم رفات لحيوانات ساهم الاستعمار بشكل او باخر فيها كما حدث في اماكن عدة من العالم .ادعوك ان يتفتح عقلك بما هواعظم وان تعبد الله وحده . دعك من البدع والخرافات
مقبول مرفوض
0
-5-
Mohamed/Amsterdam
27 يوليوز 2015 - 13:03
Azul/Slm
الله ارحم عدنبي وزوجته وجميع امواتنا.
اما الخرافات والفلاسفة فيعيشونا فهاذا الزمن.
مقبول مرفوض
0
-6-
سعيعيد اجدير
28 يوليوز 2015 - 14:13
الى اهل الدعوة 3 و 4
الله للجميع ، وكل واحد وشانه
من سيمات الفكر الظلامي ، انه عندما يعجز مقارعة الافكار يتجه مباشرة للتكفير
و ليس من تكلم عن الاضرحة والمزارات بالريف انه يقدسها ويعبدها كما يحلو لاصحاب الدعوة ان يتفننوا في وصفه.
ان الحديث عن الاضرحة والمزارات بالريف هي من باب قراءة ظواهر اجتماعية فحسب. و كذا التعريف بهذه الاضرحة والمزارات لا يمكن ان تضر من ايمان العبد لربه ، الا ان خاف ذوي ضعيفي الايمان.
مقبول مرفوض
0
-7-
اغبالو
1 غشت 2015 - 07:24
لنبقى قريبون من الحصادة فعدنبي قال: امجار ذوني بدراناس فوس واها عندما علق عن تغيير الحكم في المغرب من الاب للابن. هناك مقال للسيد امزيان يتكلم عن جهة لا يعرفها الكثير عن عدنبي و هي المقوامة.

اما لواهابيو بروكسل و la region capital فلا تخلطو شعبان برمضان. أؤمنو بما شئتم و هذا حقكم لكن لا تنتظرو مني ان اؤمن بخرافتكم بمجرد انني من الريف. اما سيدي شعيب و غيرهم، و ان كانو كلاب، بهذه البساطة تريدون القناع، فهم لهم وضيفتهم الاجتماعية التي كانت دائما اجابية. هذا لا نستطيع ان نقوله عن الدين الذي هو في غالب الاحيان سلبي. مازكان غير جهنم، الجن، عذاب القبر، الشوي و الكوي......
مقبول مرفوض
0
-8-
زيان وايفهيم مننان
4 غشت 2015 - 19:37
الصراحة راحة ...هد عبد النبي ...وإلا عبدنبي نسوق مشي هدا لكنعرفوه اناّّّ ... لدايرين فسورة ...الله ارحموا برحمته ...اجانهار مبنى بوعياش يوف اود ان تكان اساف خواران يعني الطحبن ...هههههههاناسان كام اساف خوارن ...أما الزيث اتدغاذرن زييامثكوم ...مكدبشي فيهاص
مقبول مرفوض
0
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية