English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.50

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أعمال إجرامية وممارسات مُشينة تُعكّر صفو صيف الحسيمة

أعمال إجرامية وممارسات مُشينة تُعكّر صفو صيف الحسيمة

أعمال إجرامية وممارسات مُشينة تُعكّر صفو صيف الحسيمة

تعرف مدينة الحسيمة، منذ إنقضاء شهر رمضان، حركية كبيرة وإكتضاظ يصل إلى درجة الإختناق أحياناً، بعد أن توافد عليها عدد مهم من الزوار من مختلف المدن المغربية، وكذا تدفق الآلاف من أفراد الجالية المغربية المُقيمة بالديار الأوربية، لقضاء العطلة بجوهرة المتوسط.

 ويتمركز هذا الإكتضاض في أماكن محدودة وفي ساعات معلومة، كما هو الشأن بالنسبة لشاطئي "الصفيحة" و" كيمادور" نهاراً، والساحة الكبرى وكورنيش صباديا ومركز بوكيدارن ليلاً.

وفي ظل هذه الحركية، بدأت تطفوا على السطح مجموعة من الأعمال الإجرامية و السلوكيات المُشِينة، التي تُعكّر صفو صيف الحسيمة وتُنزع عن المدينة خاصية الأمن والسكينة التي تميزها طيلة السنة، وتُجَلْبِبها في جلباب "السيبة"، التي لم تعهدها المدينة ومصالحها الأمنية التي تجد صعوبة في ضبط الأمور والتكيّف مع المُتغيّرات التي تُمليها هذه الحركية الموسمية.

وفي الأسبوع الأول بعد رمضان، رصدت 'دليل الريف' مجموعة من الأحداث والإنفلاتات في أماكن متفرقة بمدينة الحسيمة، قاسمها المُشترك نزوع فاعليها نحو الفعل الإجرامي في غياب ردع أمني إستباقي.

كورنيش صباديا .. عنف على طريقة الهوليغانز.

شهد كورنيش صباديا الذي يَستقطب أعداد هائلة من ساكنة المدينة وزوارها بمجرد أن ينزل الليل بظلامه، ليلة الأربعاء الماضي مناوشات وعراك بين مجموعة من أفراد الجالية المُقيمة بالخارج بسبب خلافات شخصية.

مصادر من عين المكان أفادت أن هذا العراك تم إحتواءه بسرعة وعادت الأمور إلى طبيعتها، ودبّ الهدوء في المكان، لكنه الهدوء الذي سَبق عاصفة الفصل الثاني من هذا العراك، حيث تجدّدت الإشتباكات بين المُتعاركين ليلة أمس الجمعة، بحدة أكثر. المصادر ذاتها أوردت أن مجموعتين من الشباب والمراهقين، الأولى مكونة من أفراد يقيمون بالديار الفرنسية، والثانية مُشكّلة من شبان يُقيمون ببلاد الأراضي المُنخفضة، دخلتا في مواجهات عنيفة شملت مساحة مهمة من كورنيش صباديا.

وإستعمل الطرفان في المواجهة الحجارة والهراوات والعصى الكهربائية، الشيئ الذي أحدث فوضى عارمة على طول الكورنيش، وتسبب في سقوط جرحى وإغماءات، علاوة على تعرض العديد من السيارات لخسائر مهمة، كما ألحقت هذه الإشتباكات خسائر مادية ببعض أصحاب الأكشاك الممتدة على طول الكورنيش، بسبب تكسير بعض مسلتزماتهم العَمَلية، وعدم إستخلاص قيمة العديد من الوجبات التي قدّموها لزبنائهم الذين إختفوا في خضم الصراع، كما أكدت المصادر نفسها، أن العشرات من الكراسي والطاولات المفروشة على الكورنيش، إستقرت على رمال وأمواج الشاطئ، بعد أن تقاذفتها أيادي المُتشابكين، وفي معمان العنف والعنف المُضاد فقد العديد من المواطنين أغراضهم الشخصية كالهواتف ومفاتيح السيارات، نتيجة الفوضى التي عمّت المكان.

كورنيش موروبيخو .. محاولة إغتصاب تنتهي بطعنات غادرة.

تعرّضت فتاة قاصر تبلغ حوالي 14 سنة، ليلة الثلاثاء الماضي لمحاولة إغتصاب من طرف أربعة شبان، وذلك بكورنيش موروبييخو، بالحسيمة.

مصادر متطابقة أكدت أن الشبان الأربعة عمدوا على مباغتة الفتاة ومحاصرتها، وحاولوا جرّها لمكان مظلم لإغتصابها تحت التهديد بالسلاح الأبيض، إلا أن الفتاة الضحية أبْدت مقاومة شديدة للمُعتدين عليها، الشيئ الذي أفشل مساعي الجناة، الذين عاقبوا الضحية على مقاومتها بطعنات غادرة بواسطة السلاح الأبيض، لتتمكن بعد ذلك الفتاة من الإنعتاق والفرار من مخالب مُهاجميها، ملطخة بدماء جراحها التي فضّلتها على الإغتصاب الذي لا تندمل جراحه.

وفي هذا الصدد أفادت المصادر نفسها، أنه جرى نقل الضحية إلى مستشفى محمد الخامس، لتلقي العلاجات بعد أن أصابتها ضربات السلاح الأبيض على مستوى الصدر و الرأس مسببة لها في جروح غائرة، في الوقت الذي حلت فيه عناصر الأمن بعين المكان، حيث قامت بفتح تحقيق أولي للوصول إلى هوية الفاعلين، وتمكّنت مباشرة بعد ذلك من توقيف أحدهم.

كلاب وأسلحة في إعتداء طال لاعب رجاء الحسيمة.

تعرّض لاعب فريق رجاء الحسيمة عبد حكيم بوخشاب، ليلة الأربعاء الماضي، لإعتداء عنيف من طرف ثلاثة أشخاص، وذلك بحي مرموشة بالحسيمة، مُستعملين في ذلك أسلحة بيضاء وكلاب البيتبول.

بوخشاب أكد في تصريح إعلامي أنه كان رفقة صديقَيْه في سيارة أحدهما بحي مرموشة، وبمجرد أن نزل من السيارة لقضاء حاجته، تفاجئ بشخصين يقتربان منه، وما إن وصلا إليه حتى أشهروا سيفين كانا بحوزتهما في وجهه، وعمداو على مهاجمة السيارة.

وأضاف بوخشاب وهو يسرد حيثيات الإعتداء الذي طاله، أنه ومن هول المشهد طالب من صديقيه الفرار، وأطلق هو بدوره ساقيه للريح، قبل أن يستوقفه شخص ثالث كان مع المهاجمين بثلاثة كلاب من نوع بيتبول، الأمر الذي حتّم عليه الإستسلام لأمر الواقع، حيث أكد أنه حوصر وسط المُعتدين الذين شرعوا في ضربه بقفا السيفين، في الوقت الذي أطلق فيه الثالث أحد كلابه لمهاجمته، مُطالبين إياه بمنحهم هاتفه النقال ومحفظة كانت بحوزته.

وقال بوخشاب أنه إنتقل مباشرة بعد الإعتداء إلى المستشفى حيث تَسلّم شهادة طبية تثبت مدة العجز في 25 يوما، بعد أن تسبب له الإعتداء في جروح على مستوى أنحاء عدة من جسمه، كما قدم بلاغا في الموضوع إلى مصالح الأمن التي إنتقلت إلى مسرح الجريمة وعايَنَتْه.

سكان بسدي عابد يَستنجدون بوكيل الملك.

طالب سكان شارع المحمدية بحي سيدي عابد بمدينة الحسيمة، في شكاية موجهة إلى وكيل الملك لدى إبتدائية الحسيمة بالتدخل العاجل، لوضع حد لممارسات مشينة تحدث بالشارع بسبب منزل تحوّل إلى وكر للدعارة.

الشكاية الموقعة من لدن جمعية سيدي عابد للتنمية والتضامن، والمُذيّلة بتوقيعات السكان، أوردت أن أحد الأشخاص بالشارع المذكور حوّل منزله إلى ما يشبه فندق ويقوم بكراء غرفه لفتيات يُمارسن أنشطة مشبوهة، ويخرجن شبه عاريات دون مراعاة لحرمة البيوت، كما يستقبلن أشخاص غرباء، و يتسبّبن عادة في مطاحنات ينتج عنها صراخ مدوي يقض مضجع سكان الشارع.

و إتّهمت الشكاية صاحب المنزل بإدخال القلاقل للحي الذي كان ينعم بالهدوء، ولأن هذه الأفعال يجرّمها القانون ومن شأنها أن تُهدّد الناشئة حسب تعبير الشكاية، طالبت الساكنة من وكيل الملك لدى إبتدائية الحسيمة، بإعطاء تعليماته إلى السلطات المُختصة، قصد إجراء بحث حول هوية القاطنات في المنزل موضوع الشكاية، والأشخاص الذين يَفدون عليهن، وردع هذه الممارسات المُشينة.

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (19 )

-1-
izam
26 يوليوز 2015 - 03:36
باي باي الحسيمة لقد مرت 18سنة ولم تطأ رجلي أرضك لاكن يبدو أننا لن نجمع الشمل أبدا حتى تترسخ في ذهني حسيمة الثمانينيات والتسعينيات وتبقي في ذهني تلك المدينة الآمنة المنفتحة التي كنت أعانق فيها السكون الليلي في أمن وأمان على قمم موروبيخو أومنحذرات كالابونيطا بل وحتى في ظلمات شاطئ رمود كان الأمان المطلق ; تحت الشمس والمطر والعواصف والزلازل كنت بنفس السلام والكرم والاحترام لن أصدق ماقرأت عنك اليوم فلتحيي في مخيلتي كماعرفتك ولن أزورك حتى لاتصديميني
مقبول مرفوض
32
-2-
ninja
26 يوليوز 2015 - 09:30
si vous avez les evenements, ou sont les photos avec des intervieuws avec les victimes, vous devez faire un reportage, si vous etes des vrais journalistes.
مقبول مرفوض
4
-3-
amrani
26 يوليوز 2015 - 11:13
هذا حال وأحوال الشعب المتخلف والجاهل، الحسيمة أصبحت أكرهها بسبب هؤلاء الصعاكيك الذي يأتون من نواحي المدينة يعني ركامبو كما نسميه نحن أهل المدينة، والأمن في المنفى؟!
هذه حالة غريبة، كيف يعقل أن تترك هؤلاء الجهلاء أن يوسخ مدينتنا بهذا الشكل الفضيح؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
-36
-4-
صرخة مهاجر من بروكسل
26 يوليوز 2015 - 14:36
الحسيمة عموما معروفة بهدوئها وبطيبة اخلاق سكانها
في الليل والنهار سكون هادئ لا احد يتعدى عليك ويسلبك حريتك
هكذا عهدناها دوما لكن
ما يحدث الان يطرح اكثر من علامة استفهام ؟ من المستفيد مما يحدث
اعتداءات بالجملة وسطو على ممتلكات الاخرين ؟
انه انذار يسبق العاصفة على اصحاب القرار الضرب بيد من حديد على كل مجرم ونصاب ومغتصب .
يريدون صرف الانضار على هذه المدينة الجميلة خاصة وهي وجهة محببة لدى الملك . انتبهوا انتبهوا
مقبول مرفوض
21
-5-
سيمر
26 يوليوز 2015 - 15:47
الأمن دالحسيمة حاضي غير المعطلين لا يزعزعو الامن القومي بشي وقفة
مقبول مرفوض
22
-6-
kimo
26 يوليوز 2015 - 15:49
العريبان الرعاع الذين يجتاحون الحسيمة كل صيف هم السبب في ما يحصل من انفلات امني
مقبول مرفوض
29
-7-
سعدون
26 يوليوز 2015 - 16:01
الشرطة تركز جهودها في وسط المدينة فقط
تؤمن الساحة والشوارع المحيطة بها وتترك الهوامش للصعاليك
مقبول مرفوض
6
-8-
mesnalhoceima
26 يوليوز 2015 - 17:11
alhoceima sbadrant ighabiyan dasnad chhar ma kin amdmoghi
مقبول مرفوض
9
-9-
مهاجر زحمودة.
26 يوليوز 2015 - 18:42
الى صاحب التعليق رقم(3):
اخي الكريم كما جاء في تعليقك"بان الصعاليك الذين يأتون من نواحي المدينة اي ركامبو"هم الذين يقفون وراء هذه الاحداث
الأخيرة التي شهدتها مدينتنا الحسيمة خلال شهر رمضان المنصرم.
في الحقيقة وبكل صراحة اقول لك ولامثالك بان هؤلاء الناس لا
علاقة لهم بتاتا لا من قريب ولا من بعيد بهذه التجاوزات الشنيعة
والتي ندينها جميعا.
لان اصحاب اركامبو"على حساب قولك":
اناس طيبون.
اناس يحترمون الكبير و يعطفون على الصغير.
اناس لازالت سمة الحياء ظاهرة على وجوههم.
اذن ان اردت ان تعرف من يقع وراء هذه التجاوزات الصبيانية.
فاسال نفسك اولا و اخيرا عن عبد الحكيم بوخشاب هل هو من
"اركامبو" ام من.......?????
مقبول مرفوض
24
-10-
bouya
26 يوليوز 2015 - 18:45
fina hiya lhoceima dyal zman li kan fiha al2aman walhichma warjal .daba mab9a fiha ghir sda3 wak2ijram o9allat lahya yarit tarja3 ayam zman .lhoceina zwina daba hiya nachi katasta9tab zowar man kharij lmaghrib hatta man dakhil lmaghrib owalat kolchi 3oyon lamgharba 3liha yarabi hafdanagh arif nagh i3izan
مقبول مرفوض
4
-11-
stanko من هولندا
26 يوليوز 2015 - 20:05
ال. A kimono, هل العريبان الرعراع كما تقول أم اباحباحن نهولندا د بلجيك ? هؤلاء هم اصل المشكل، في الصيف أوروبا تنعم بالهدوء وتنقص الجرائم، والسبب معروف. كفى عنصريه يا بني شاحشاحّ.
مقبول مرفوض
5
-12-
anhbous
26 يوليوز 2015 - 20:35
na3am fin hiya dak al-hociema dyal zman li kano 3aychin fiha osakninha rjal onsa? ma daba walat sakninha ghir la9hab ozmwamal, inakh 3adanbi nasou9 alah irahmo kthan yitan ma di9zinin ktar.
مقبول مرفوض
5
-13-
ahmed
26 يوليوز 2015 - 23:17
khas solotat tharab dok nas li kaistaralo rimal chati'e sabadia b 3adad mn tawilat o lkarasi o kaibi3o lmokhadirat o chicha amam a3yon solotat
مقبول مرفوض
4
-14-
العمراوي
27 يوليوز 2015 - 00:56
إلى صاحب التعليق 6
جاء في الموضوع ان (مجموعتين من الشباب والمراهقين، الأولى مكونة من أفراد يقيمون بالديار الفرنسية، والثانية مُشكّلة من شبان يُقيمون ببلاد الأراضي المُنخفضة، دخلتا في مواجهات عنيفة شملت مساحة مهمة من كورنيش صباديا)
ومع ذلك تأتي لتنسب ما يحدث من انفلات امني بالحسيمة لمن تسميهم بالعريبان
اي عقل هذا واي منطق تفكر به
كفى من الظلامية العرقية يا اخي
مقبول مرفوض
5
-15-
boydorar
27 يوليوز 2015 - 10:42
oua ana min jihati akoul ma hadatha ma hiya ila bidaya kad yantalika hada l,3onf fi sanaouat l,kadima akthar min ma yatasaouaroho l,kathirina kad taka3 mouajahat khatira oua momayeta kad taj3al al hoceima fi ma2zik ma kana ahadan laho hada fi l,hosban oua hona ohadir oua thoma ohadir l,amn in talat aydihi mokatafa kad tosiboho houa l,akhar oua ana a3rif jayedan mithla hada chabab oua 3okoulahom inahom onason la yakhafouna min chay2 oua la lahom ma yataraja3ouna 3anho ida n,talaka faya3ni la yakif ila hata yasib l,hadaf ila oua houa sayadhakouna 3anho hada houa 3aklahom la rahma oua la chafaka ah la tansou inahom modarabina jami3 anoua3 riyadat oua hom la yo2minouna bil3akl salim fi l,jism salim
ama man yatahima al2ikhoua mina rkampou fahoua la ya3rifou chay2an inaka fakat ima tobaligh aou takrahhom haram 3alayka ya akhi inahom onason tayeboun
مقبول مرفوض
0
-16-
مريم
27 يوليوز 2015 - 16:06
في نهاية شهر رمضان في شارع لمبارك البكاي كانت هناك مشاجرة بين عدة شبان هم ريفين الاصل وكان العراك بالسلاح الابيض والحجارة هم ليسو لعاريبان اوريكامبو كما تدعون ........
مقبول مرفوض
-1
-17-
marwan
27 يوليوز 2015 - 17:52
chaft af hay assalam drari kaykharjou les chiens


pitboul qadhom qad sba3
en plien jour
مقبول مرفوض
1
-18-
sara15
27 يوليوز 2015 - 18:27
الحسيمة بين الماضي والحاضر... ''، فمنذ ذلك اليوم المشؤوم من سنة 2000 والحسيمة تموت يوما بعد يوم تموت أخلاقيا و يفنى جمالها وينعدم الرزق فيها!!..لقدا زراع المخزن في أنفوس الريفين..الذال و الجبان و المثلين الجنسي والعهارت ولاقواد والبياعة وسؤألأخلاق..<عبر خونة الريف< لقد كان في مامضى في الريف العاف ورجولة والغيرة..وبنت جارة أختونا..وكان الكرام والخير بين جرن أخوة وصدق..كانت الحسيمة مدينة الرجال...لقد كان أجددنا سادة العالم..فصرنا حثالة العالم..لقد كان أجددنا رمزا للشجاعة.. والثبات والإقدام والوفاء ..ولقد ثبتو على البأساء والضراء حتى النهاية. أجددونا إنتصراو بي ألأسلام وألأيمان..رسالة إل أهل المسؤلية<المثقفون العلماء... لا يسمح أن يقعد القاعدون عن الظلم والفساد والمنكر يشيع في بلاد الريف...وهم ساكتون. ثم هم بعد ذلك يرجون أن يخرجهم الله من الفتنة لأنهم هم في ذاتهم صالحون طيبون....<..نحن الشعب الريفي مجتمع مسلم محفض..ولايجوز بي كل ألأحول تبرير هذه ألأعمال الشيطانية..صدق الله في ذكره الحكيم إذ قال '' إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون <..الحسيمة..أرض ومكان..المقومة..والحرية..والملحمى..والبطولة والتحدي والمجد..والمضادة الأمبريالية والمضاد الاستعمار..<والمخزن العروبي المستعمر..رمز الخيانة والعبودية وألأستبداد والسياحة الجنسية والمؤمرة بيع جزاء من أرض ألأستعمار..<وهنا أحميل المسؤلية للخونة الريفين..حات العلماء دين و ألأعلامين<...فعندما نشاهد هذا الواقع الذي لا يتحمله أي حٌر شريف غيور على دينه ووطنه وهو يرى..المخزن العروبي يفسدو كل شيء<..اليهود أفسدوا النصار..النصار أفسدوا العرب..العرب أفسدوا ألأمازيغ . . .. قال الله عزوجل {يسعون في الأرض فسادآ}..
مقبول مرفوض
0
-19-
samir tazaghin
28 يوليوز 2015 - 20:05
alhoceima zwina zwina,alhoceima makatdourch fi ay makan fi l3alm ,hadchi likyw9a3 3adi fi lhayat ,labod alhayat iwa930 fiha laghlat, chkon mankom makaydir laghlat, bla matal9aw wahd ma9al machi mazin 3la lhoceima wa,watab9aw tssabo fiha,wa hado likayssabo fi lhoceima ila l3da wa nass mahssadin lalhoceima,3acha man youhibo lhoceima ,walhoceima 3amar tih wala tanhazam ,lhoceima kaynin mwaliha linajho ila labad,ohibokii alhoceima bzakharifi jibaliki w sihri bihariki wa hawakoi aladi ya9tol kolo alhossad
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية