English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الإستقلال والعدالة والتنمية يَسْتَبِقان الإنتخابات بالحسيمة بإتهام رجال سلطة ورؤساء جماعات

الإستقلال والعدالة والتنمية يَسْتَبِقان الإنتخابات بالحسيمة بإتهام رجال سلطة ورؤساء جماعات

الإستقلال والعدالة والتنمية يَسْتَبِقان الإنتخابات بالحسيمة بإتهام رجال سلطة ورؤساء جماعات

شنت جريدة العلم هجوما لاذعاً على رجال سلطة باقليم الحسيمة، متهمة اياهم بارتكاب "تجاوزات واختلالات مست في العمق بالنزاهة والحياد المفروض الإلتزام به من طرف رجال السلطة".

ونقلت الجريدة الناطقة بلسان حزب الاستقلال عن مصادرها وجود تلاعب في عملية تسجيل المواطنين باللوائح الإنتخابية العامة في أفق إجراء الإستحقاقات, وذلك بغية صنع خريطة إنتخابية على المقاس على حد تعبيرها.

واعتبرت الجريدة ما وصفته بالتلاعب "فضيحة مدوية تستدعي محاسبة المتورطين فيها ضمانا لنزاهة العملية الإنتخابية وتحقيقا لمبدأ المساواة بين جميع ,المرشحين وهي عملية مخدومة ومخطط لها من طرف جهات تريد ان تصل إلى كراسي المسؤولية عبر التزوير وبتواطؤ مع بعض رجال السلطة".

من جهته نقل موقع حزب العدالة والتنمية على شبكة الانترنت عن فاعلين أن العديد من رؤساء المجالس الجماعية ومجالس الجهات يسارعون إلى صرف اعتمادات خيالية من المال العام على شكل منح لدعم جمعيات المجتمع المدني وذلك قبل أسابيع قليلة من انطلاق الحملة الانتخابية الخاصة بانتخابات مجالس الجماعات والجهات المزمع إجراؤها يوم 4 شتنبر 2015.

واشار ذات الموقع  أن أغلب المجالس الجماعية كانت قد خصصت في جدول أعمالها لدورة يوليوز 2015 نقطا تتعلق بالمصادقة على اتفاقيات للشراكة مع جمعيات مدنية تلتزم بموجبها الجماعات بصرف اعتمادات تصل إلى ملايين الدراهم من أجل تنظيم مهرجانات وأنشطة ثقافية مبرمجة بالتزامن مع الحملة الانتخابية. معتبرا ان هذه الجمعيات ستشتغل المال العام في الدعاية الانتخابية على حد تعبيره.

دليل الريف: متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 )

-1-
Rifi
4 غشت 2015 - 00:34
حقاً هناك تجاوزات خطيرة في عملية التسجيل. تتصدرها جماعة النكور و بالأخص الدئرة ٩ في تآزوراخت .حيث تم تسجيل أشخاص من خارج الدائرة بمشاعدة شيخ تآزوراخت وهو ابن العضو الحالي في الدائرة . ان أبناء تآزوراخت يطالبون المسؤولون بالتدخل لإيقاف هاؤلاء الأشخاص
مقبول مرفوض
1
-2-
مواطن حذيفي .
4 غشت 2015 - 01:31
نموذج من هذه الخروقات والاختلالات من جماعة ايث حذيفة بحيث هناك اعوان سلطة مسخرين لخدمة اجندة حزب مخزني يضم في صفوفه عضوا في جماعة مجاورة معروف عنه بتجارته الدولية للمخدرات . هذا الشخص معروف عنه استعمال اموال المخدرات في شراء الاصوات والقيام بحملة انتخابية قبل الاوان بتراب جماعة ايث حذيفة لتمكين احد المسؤولين بذات الجماعة تربطه به قرابة من رئاسة المجلس الجماعي في الستحقاقات المقبلة . زيادة على جمعه لبطائق المواطنين من اجل تسجيلهم في القائمة الانتخابية لاحدى الدوائر الانتخابية المستحدثة بالمركز . كل هذا على مراى من السلطة المحلية .
مقبول مرفوض
2
-3-
امازيغي
4 غشت 2015 - 10:24
نعم كل هذا يعتبر كلام معقول في نظر متتبعي الشان السياسي بان هناك خروقات في كل شئ تصرف اموال الدولة في خدمة المصالح الشخصية فعلى سبيل المثال جهة الحسيمة تازة تاونات اموالها الهائلة تمنح حاليا لجمعيات ولتعاونيات وذلك بالميز العنصري هذه جمعية تخدم مصلحتنا تستحق وتلك جمعية لاتخدم مصلحة الانتخابات لا تستحق ....فهناك امبراطور الجمعيات الذي انخرط في اكثر من 20جمعية وهو احمد الشيخي موظف تابع للولاية وملحق بالمجلس الجهوي وصديقه اصغير رشيد يفعلون كل شئ داخل الجهة لان الصلاحية اعطيت لهم من طرف السيد المحترم محمد بودرا فجمعيات الامبراطور استفادت كلها من المجلس الجهوي ......لان هو رئيس قسم الشؤون الاجتماعية فكيف يعقل انه حاصل على شهادة الباكلوربا فاعطيت له مسؤولية الرئاسة وكذلك بالنسبة لصاحبه رئيس قسم الشؤون المالية اصغير رشيد حاصل هو كذلك على شهادة الباكلوريا فيتصرفون في اموال الجهة بدون مراقب ولا محاسب و لكن الساعة اتية لا ريب فيها ....وستسمعون الكثير عن هؤلاء البيادق عما قريب ان شاء الله ........
مقبول مرفوض
1
-4-
rifi
4 غشت 2015 - 11:01
دون ان ننسى جماعة ايت يوسف وعلي
مقبول مرفوض
1
-5-
4 غشت 2015 - 11:16
لا احد من المسؤولين يصغي الى صوت الساكنة فبالرغم من التزوير الخطير للوائح الانتخابية الذي عرفته مدينة بني بوعياش ، ورغم علم والي الجهة بكل التفاصيل ورغم علم وزير الداخلية بالموضوع الا ان اية جهة لم تتحرك لتنقية اللوائح ومحاسبة المتواطرين. ولم يبقى امام الساكنة الا الاستغاثة بصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره اللهه لمحاسبة المزورين والمفسدين .
مقبول مرفوض
1
-6-
ايت حذيفة
4 غشت 2015 - 12:23
نعم تواطؤ قائد بني حذيفة مع الفساد الممثل في رئيس المجلس اسفر عن ارتكابه لعدة خروقات :
. ادماج الدائرة 7 و 8 في دائرة واحدة لقطع الطريق على مرشح الدائرة 7 الذي يقف حجرة عثرة امام طموحاته
. تسجيل ما يناهز 8 اشخاص يقيمون في ترجيس
ت و مسجلين اصلا في الدائرة 13 بنفس المدينة قصد دعم احد معاونيه بنفس الدائرة
. حرمان الكثير ممن يحق لهم التسجيل بنفس الدائرة من حقهم الدستوري
مقبول مرفوض
1
-7-
rifman
4 غشت 2015 - 16:45
liyakon fi 3ilm al jami3 ana hizb al adala wa al isti9lal hom a3da2 ri lida la makana lakom fi hada al i9lim
مقبول مرفوض
-1
-8-
حذفي حر حدوتي
5 غشت 2015 - 00:03
جوابا على الاستقلالى الذى اذرف الدموع فى ايت حذيفة وسبق الزمن لكي يتمكن من كسب تعاطف الساكنة معه لكي يفوز باصواتهم اقول لك بان الساكنة واعية بتلك الوجبة التي تطبخونها انت وامثالك الخونة الذين لا يحبون ان تتقدم ايت حذيفة الى ما هو احسن اقول لكم انكم ستبقون مثلكم مثل باًًيعات الهواء اللواتي اكل عليهن الدهر وشرب.
مقبول مرفوض
1
-9-
حذيفي مجهول
5 غشت 2015 - 00:09
مواطن ايث حذيفة لا اعرف لما قلت هذا الكلام الذي لا اساس له من الصحة... هل بسبب عدم قدرتك على موجهة الشخص او الاشخاص الذين تقصدهم في كلامك ؟ ام تقوم بافعال الجبناء لانك معتاد على ذلك عفوا لانكم معتدون على ذلك...
ولكن هل تعرف ؟ فعلك هذا اعجبني كثيرا لانه اكد لي بانكم جبناء و ضعفاء... كيف يمكن لكم ان توجهنا و انتم لا تستطيعون موجهة انفسكم...
ااااا ليكن في علمك انني اعرفك جيدا واعرف تمما ما اقوله...
مقبول مرفوض
2
-10-
اتحادي
5 غشت 2015 - 00:36
لا يخفى على أحد أن رجال السلطة و أعوانها في بعض الجماعات لا يلتزمون الحياد و ينحازون لنصرة مرشحي حزب البام، حيث تسجل عدة خروقات في جميع العمليات الممهدة للإستحقاقات الإنتخابية المقبلة، بالمقابل لم تتوانى الأحزاب السياسية من خلال ممثليها المحليين أو الإقليميين عن التعبير عن إدانتها و شجبها لهذه الممارسات التي تتناقض مع مبدأ تكافؤ الفرص و حياد الإدارة عن طريق إصدار بيانات و مراسلة السلطات الولائية و الإقليمية مطالبتها بوقف هذه الممارسات و تصحيح الأخطاء، و كان حزب الإتحاد الإشتراكي سباقا لإدانة هذه السلوكات المشينة لبعض رجال السلطة حيث أصدر مجموعة من المكاتب المحلية ( جماعة لوطا، بني بوعياش...،) بيانات تنديدية بهذا الشأن.
مقبول مرفوض
1
-11-
Ayat hdifa
5 غشت 2015 - 01:30
عار على حزب البام ان يزكي بنسالم اكومي مرة اخرى بايت حذيفة
لانه بذلك يزكي الفساد بعينه
على حزب البام ان يراجع أوراقه في جماعة أيت حذيفة لان ذلك يشكل بداية نهاية الحزب بالجماعة والنواحي
مقبول مرفوض
0
-12-
سعيد أمازيغ
5 غشت 2015 - 02:06
حزبا الاستغلال والعداوة والتعمية يعرفان جيدا انهما الخاسران في الانتخابات وان المواطنين ليسوا اغبياء حتى ينتخبوا من يتسلطون على ارزاقهم وكرامتهم و سوف يلقنون الكذابين درسا قاسيا ليعلموا ان الضحك على الشعوب له ثمن غالي جدا.
مقبول مرفوض
1
-13-
اومينو
6 غشت 2015 - 23:38
ايمزغن يوم 4 شتنبر الجاري قمث ذيثذرين انوم احسن 60 سنة نشين انتنتخب على والو هؤلاء ليس فيقلوبهم ذرة من الرحم كفاكم أيها المغطسبون كفاكم ظلما وعدوانا اطرك هذا الشعب يعيش حياته
مقبول مرفوض
1
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية