English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | المجزرة العصرية تتعثّر في مَهْدِها والذبيحة السرية تعود بقوة في إقليم الحسيمة

المجزرة العصرية تتعثّر في مَهْدِها والذبيحة السرية تعود بقوة في إقليم الحسيمة

المجزرة العصرية تتعثّر في مَهْدِها والذبيحة السرية تعود بقوة في إقليم الحسيمة

تتخبّط المجزرة الجماعاتية المُشيّدة على تراب جماعة آيث يوسف وعلي بإقليم الحسيمة، في مشاكل عدة، بعد أيام من إفتتاحها، وهي المشاكل التي تُولّد إضرابات متقطّعة شبه يومية يَخوضها العاملون لفائدة جزارو الإقليم.

العاملون بالمجزرة التي شُيّدت بإستثمار إجمالي بلغ 25 مليون درهم، إضطروا في أكثر من مناسبة إلى الإمتناع عن العمل، إحتجاجاً على  ظروف عملهم التي تفوق طاقتهم الطبيعية، بسبب عدم تنظيم العمل بشكل مضبوط وسيادة الفوضى في ظل العدد الكبير لرؤوس الأغنام والأبقار التي يتم ذبحها حيث تفوق 200 ذبيحة يومياً، علاوة على المخاطر التي تحدق بهم نتيجة مَكْنَنة العمل دون إخضاعهم لتكوينات في المجال للإلمام بأبجاديات التعامل مع الالآت الحديثة التي يتم إستخدامها في المجزرة العصرية الجديدة.

وفي هذا الصدد أفاد مصدر مطلع أن الفوضى التي تسود المجزرة وجهل العمال بطريقة التعامل مع الالآت الإلكترونية الجديدة، إضافة إلى رداءة جودتها، أفضى إلى تعطيل عدة آلآت في أقل من أسبوع بعد إفتتاح المجزرة، حيث تعرّضت آلة تقطيع اللحوم للإتلاف ليعود العاملون إلى الطريقة اليدوية التقليدية، شأنها شأن آلة السلخ التي تعطّلت بعد أقل من ثلاثة أيام من إفتتاح المرفق، وكذا آلة تنظيف "الدوارة".

ويُطالب العمال المحتجّون بضرورة تدخل المسؤولين، لإيجاد حلول عملية، لتنظيم العمل وإنهاء حالة الفوضى، مع الإلتزام بالوعود التي منحت لهم في إجتماع أبريل الماضي الذي حضره مختلف المتدخلين، وكذا تمتيعهم بخدمات الضمان الإجتماعي، لتأمينهم في ظل المخاطر التي تعْترضهم داخل المجزرة، وعلى هذا الأساس يدخل العمال في إضرابات شبه يومية تدوم ساعات محدودة، غالباً ما تُتوّج بلقاءات مع مسؤولين دون الوصول إلى حل نهائي لحدود الساعة.

وفي السياق ذاته، أبدى مهنيو القطاع إستغرابهم الشديد من إقدام السلطات على إفتتاح المجزرة الجديدة وهدم المجزرة القديمة بإمزورن، في هذا التوقيت بالضبط، أي في لحظات الذروة حيث يكثر الطلب على اللحوم في مختلف ربوع الإقليم، مؤكدين أن التحوّل من المجزرة القديمة إلى الجديدة وما يُواكب ذلك من تحوّلات في طريقة العمل وتنظيمه أمر بالغ الأهمية يَتَطلّب التريّث وإشراك جميع المتدخلين للتوافق على جميع الشروط قبل البدء في العمل، لتجنب التسيّب الذي تعرفه المجزرة حالياً والقطاع بشكل عام.

إرتباطاً بالموضوع، أكد المصدر نفسه، أن هذه الفوضى فتحت المجال للذبيحة السرّية لتعود بقوة في مختلف جماعات دائرة بني ورياغل، وهو الخيار الذي يَلجئ إليه الجزارون لتفادي الخصاص في اللحوم نتيجة إضرابات العاملين، ولسد حاجيات زبنائهم خاصة وأن الفترة تعرف حركية كبيرة بالإقليم على مستوى المطاعم وكذا في ظل كثرة الأعراس والمناسبات، مُضيفاً أنه بالرغم من هذه الإضرابات ظلت اللحوم متوافرة بشكل شبه عادي في مختلف محلات البيع والمطاعم، الشيئ الذي يُؤكد إنتشار الذبيحة السرية التي تُجرى عادة في ظروف لاصحية ودون إخضاع الذبيحة للفحص الطبي البيطري. 

دليل الريف: متابعة

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
عبد الحميد
6 غشت 2015 - 06:27
《 وقفوهم إنهم مسؤولون 》صدق الله العظيم . المسؤولون في وطننا لا يبالون إلا بجيوبهم ، والمحاسبة تكاد تكون منعدمة ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
مقبول مرفوض
3
-2-
ابن آوى
6 غشت 2015 - 17:03
عمال لا يعرفون التعامل مع الآلات الحديثة فكان الحل هو تعطيلها ثم الدخول في إضراب.مسولون في غيبوبة تامة وان تحركوا يوما أصيبوا بشلل لباقي ألايام الاخرى. فانتشر الذبح السري .فراح المواطن المغلوب على أمره يأكل لحوم الحيوانات المرضى بالطاعون وبالسل -واجذام - وباقي انواع الاخرى من الأمراض الظاهر منها وما بطن ، بل وحتى الجياف منها العياذ بالله .صدق المجاهد والمقاوم عدنبي نسوق في قولته المشهورة - الدول أمثا اقاع اتنg
مقبول مرفوض
2
-3-
7 غشت 2015 - 01:59
سبحان الله بين عشية وضحاها عادت الذبيحة السرية مع بداية العمل بالمجزرة العصرية وكل الذبائح السابقة والتي تمت في غياب المجزرة العصرية كانت علنية غير سرية يعني ان هؤلاء الجشعين يفرضون علانية على بني جهل المساكين اكل اللحوم المريضة بالطرق المختلفة التي يعرفها هؤلاء بمباركة اصدقائهم وخصومهم الذين لا حول ولا قوة لهم اما عن الادوات التي تم تعطيلها على يد بني جهل فماذا حال دون الاستعانة بالمحترفين لبعض الوقت حتى يتدرب بنو جهل على استعمال التكنولوجيا الحديثة ام ان الضمان الاجتماعي والامتيازات قبل بداية المشروع يدفعكم الى تخريب كل شيء وبعده ستقولون ان الريافة لا يصلح لهم هذا وكذا؟
مقبول مرفوض
2
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية