English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أحزاب بالحسيمة تطلق النار على "الحزب المافيوزي" وتدق ناقوس خَطَرِه

أحزاب بالحسيمة تطلق النار على "الحزب المافيوزي" وتدق ناقوس خَطَرِه

أحزاب بالحسيمة تطلق النار على "الحزب المافيوزي" وتدق ناقوس خَطَرِه

دقت خمسة تنظيمات سياسية بإقليم الحسيمة، تتشخصن في حزب العدالة والتنمية، حزب الإستقلال، حزب العهد الديمقراطي، حزب الإتحاد الإشتراكي، حزب التجمع الوطني للأحرار، -دقت- ناقوس الخطر، جراء ما يشوب العمليات الإنتخابية بالإقليم، من سلوكات أطرف قالت عنها انها "مصرة على إفساد العملية الديمقراطية، عبر "التحكّم وترهيب المنتخبين و تهديدهم، و إستعمال المال الحرام لإستمالة الناخبين، و إغراق ممثليهم للوائح الإنتخابية بناخبين وهميين أو من خارج دوائرهم الأصلية".

وبعبارات شديدة اللهجة، هاجمت التنظيمات المذكورة في بيان مشترك، حزب سياسي دون أن تسمّيه، وإكتفت بوصفه بـ"الحزب المافيوزي" ذو "الولادة الهجينة" و "المُفسد لإنتخابات 2009"، وغيرها من التلميحات النارية، وإتّهمته بإستعمال أساليب الترهيب والتهديد وتوظيف المال الحرام خلال إنتخابات 07 غشت الخاصة بالغرف المهنية بإقليم الحسيمة.

وفي هذا الصدد إستنكرت الأحزاب الموقّعة على البيان للظروف الإقليمية التي أجريت فيها إستحقاقات 07 غشت 2015 خاصة في ظل ما قالت عنه "تواطؤ بعض رجال السلطة مع الحزب المعلوم، في محاولة يائسة لتكريس صورة الهيمنة على الريف و الحديث بإسمه و الوصاية عليه"، وهي ذات العبارات يُضيف البيان "التي طالما تحدث ويتحدث بها منتسبون إلى هذا المشروع الإستئصالي".

وقالت بيان الأحزاب الخمسة أن الوضع يُنذر بنتائج كارثية على مستقبل العملية الديمقراطية والإستقرار السياسي بعموم مناطق الوطن ومنطقة الريف بشكل أساس، مؤكداً أن المَعْنيين "يريدون أن يرسخوا في أذهان المواطنين بأنهم حزب الدولة، و بأنهم متنفذون و قادرون على إلحاق الأذى بمن شاؤوا و متى شاؤوا وكيفما شاؤوا، إن تجرأ هؤلاء و عاكسوا إتجاهات (الحزب المافيوزي)".

وأكدت الأحزاب السياسية في بيانها على "ان ما يقع اليوم بإقليم الحسيمة، يهدد مصداقية بلادنا و يريد أن يعود بنا إلى أجواء 2009، أجواء الترهيب والتهديد، أجواء قتل الأمل الديمقراطي المنشود"، مُعلنين بأنهم لن يقبلوا لعبة سياسية بقواعد مُخْتَلّة، وختمت بدعوة جميع الأطراف خاصة المسؤولون عن العملية الإنتخابية إلى  تحمّل المسؤولية السياسية والأخلاقية، والتحرك "من أجل إيقاف النزيف وإعادة الأمور إلى نصابها".

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (27 )

-1-
ابن اوى
12 غشت 2015 - 16:52
اذا كان الواقع كما تقولون فلما لا تعلنوا الانسحاب وعدم المشاركة في اللعبة.وهذا أحسن رد.لكن يظهر أنكم ترقصون على اكثر من حبل
مقبول مرفوض
3
-2-
ba3
12 غشت 2015 - 19:26
Abna2 rif yoridona taghyir siyassat ba3d achkhas mafya watijart mokhadirat ***** ala ra2s 9a2ima
مقبول مرفوض
3
-3-
بأمي حتى النخاع
12 غشت 2015 - 20:39
اكبر المافيوزيين. هو الذي تم إرساله الى امزورن قصد ترعيب وترهيب المرشحين ،لكن هيهات مصيرك كمصير صديقك سعيد ش تعيا ماتنقز الودي في الاخر اتجي اعلى رأسك هدا اسمتوا المخزن ومن لا يعرفه
مقبول مرفوض
98
-4-
jamal
12 غشت 2015 - 20:42
Elyaas kayl3ab fdawla kif mabgha hisab mafya mas2olin maghrib na3sin
مقبول مرفوض
3
-5-
Dija dija
12 غشت 2015 - 21:22
أكيد أن فوز البام بالحسيمة لم يكن متوقعا و هذه الغوغاء طبيعية بحيث أن ولا واحد من هته الاحزاب كان يتوقع نتيجة مماثلة ... أتركوا الناس تشتغل بسلام الشعبية التي يملكها البام لا يمكن كسرها بسهولة مبنية على الثقة بين المواطنين و حزبهم
مقبول مرفوض
-5
-6-
الكداري
12 غشت 2015 - 21:22
في اعتقادي المتواضع ، خوف الاحزاب الاخرى من حزب البام ومحاربته بشكل مباشر او غير مباشر ....يأكد ان في الامر شياء ما.
البام حزب زعزع أحزاب الاخرى، هذا دليل ان ما يروج للحزب من انه حزب المفيا هو امر خاطئ...
حزب البام هو الحزب الاوحيد الذي يعول عليه.
مقبول مرفوض
-2
-7-
ياسر
12 غشت 2015 - 21:27
حزب المافيا!!!!!
ﻷنه حزب يضم على رأسه أكثر من ريفي؟
الريف للجميع، إنه الريف العظيم.
نهاجم كحزب ﻷننا نزعج و ﻷننا فرسان الحقيقة و أبناء المجاهد الكبير.
المافيا فيكم و ليس في حزبنا
مقبول مرفوض
-4
-8-
ريفي
12 غشت 2015 - 23:31
الياس صعيييب عليكم أولادي ...لسبب وحيد هو أنه قاري حسن منكم كيفهم حسن منكم نتوما اللي كتهجوه كتمشيو عندو تلسحلو كنا أيها المنافقون ...*** **** نتا صغير ديال البارح عاد معرف فالسياسية حتى زفتة سييير جمع الشمل ديال عائلة ديالك اللي شردتيها حشومة عليك أما الاخرين فلا يمكن أن أتحدث عنهم ببساطة لانهم لا يستحقون
مقبول مرفوض
0
-9-
moha
13 غشت 2015 - 03:36
ila lja7imi kollokom , in lam a9ol jollokom
مقبول مرفوض
0
-10-
13 غشت 2015 - 03:47
إلياس أكبر شكام ديل ريف اتفو علا شكمه vivre said ch
مقبول مرفوض
0
-11-
13 غشت 2015 - 04:12
إلياس لعماري عندكم أره غير بياع
مقبول مرفوض
0
-12-
boydorar
13 غشت 2015 - 08:41
l.kaouadir dyalhom darou kolchi l,jahd dyalhom ou hata sadou torkan fi l,internet 3la kolchi nas hata ila chi ouahed 3alak 3la chi haja kayhaoulou itihou beta3lik dyalou oua ma3a dalika lam yaflahou arrif laho tajriba fiha ma fi l,kifaya ou 3raf mazyan m3a man kaysaouat had l,ahzab li katachtaki hiya aslan brad liha chitan fi lyad ma3a l,3ilm hiya kanat katatsaouar tafrak rif oua naouahi dyalha bach tsytar 3la kolchi oualakin had LBM maskhout 3raf kif ichadhom ou ikhalihom raj3in balyedin khaouyen ou l,mochkil daba homa l,kaouadir dyal had l,ahzab chanou bka 3andhom mazal ma ya3tiou oua rif la yarja3 abadan da2iman yabhath 3ala l,jadid ou daba kanatmanaou hata had LBM it3amal bi 3aklaniya likay la yahdotha laho ma hadatha ma3a l,akharin ouajib an ya3rif kad yakoun fakat mouakat i3mal jayed ahsan lakom
مقبول مرفوض
0
-13-
ABAKKOUY
13 غشت 2015 - 10:57
Abdelkarim nous a laisser au rif des Hyenes ( HAYENAS) du regime Marocaine qui se batrent sur les corps des rifains morts parceque les vrais RIFINS ALLAH IRHAMHOUM>
مقبول مرفوض
0
-14-
mowatin 7or
13 غشت 2015 - 11:39
حزب مافيوزي ؟ علاش ما سمتوهش حزب مرعوبي ههههههه لأن أصبح كل شئ واقعي يرعب من يوهم الشعب لكن الشعب فاق لم يعد يؤمن بأوهامكم المعروفة و المحفوظة حزب البام خرج ببرنامج مقنع و شفاف و يطبقونه على الواقع و يترأسه شخصيات لهم كفاأت في الميدان السياسي ولهم غيرة على الريف و على بلدهم و نتمنى لهم التوفيق أما أنتم إنبحوا كما تشاؤن فزمنكم انتهى و انتهت لعبتكم
مقبول مرفوض
-3
-15-
13 غشت 2015 - 13:52
قولوها صراحة هذا الحزب هو البام
مقبول مرفوض
0
-16-
13 غشت 2015 - 13:53
كلكم أحزاب مافيوزية
مقبول مرفوض
2
-17-
عبدالواحد
13 غشت 2015 - 14:48
ما كانت الأحزاب الخمسة المذكورة في الموضوع تدافع على مصالح الريف ومواطني الريف.
كفاكم انتهازية ومحابات الأحزاب التي افقرت الريف وحكم عليه بالإعدام منذ الأزل.
متى كان لحزب الاستقال والعدالة والتنمية شعبية في منطقة الريف عامة والحسيمة على وجه الخصوص.
لابد من التغيير والتغيير قادم إنشاء الله. وما بكاء هؤلاء المنتمين لهذه الأجزاء الخمسة، ما هو إلا بكاء على مصالحهم الشخصية على حساب مصالح الوطن والمواطنين.
مقبول مرفوض
5
-18-
Rebels
13 غشت 2015 - 21:22
سنحارب كل مفسد يحاول عرقلة نزاهة الإنتخابات ، ومن يرشي الناس و يرهبهم أو أي شيء من هذا القبيل فإن الله لا يصلح عمل المفسدين و سينتصر الحق عاجلا أو آجلا .
مقبول مرفوض
-1
-19-
سقف
13 غشت 2015 - 21:37
حزب الاستقلال هههههههههههه!!!!
حزب العداوة والتفلية هههههههه!!!!!
والآخرون ............!!!!!
واش انتما احزاب بعدا!!!!!!
اسيرو لله أعفوا عليكم!!!!!
مقبول مرفوض
4
-20-
dofis
13 غشت 2015 - 23:11
Wach kaynin chi mas2olin fhad dawla wala walo rah monkar elyass kayhadad morachihen ina hada monkar elyass mojrim samsar nasab mafya chawahti siyasa al****
مقبول مرفوض
0
-21-
jilali
13 غشت 2015 - 23:29
Ilyass yohadid mourachehin f lhoceima ayna mas2olin dlmaghrib wach hiya hadi dima9eatiya asi ??????
مقبول مرفوض
0
-22-
غبي
14 غشت 2015 - 18:12
بمجرد علمي بأن الشخص الوحيد في الإقليم الذي كان يربك حسابات التراكتور قد قرر اعتزال السياسة ؛أيقنت أن التراكتور سيحرث الريف حرثا..هنيئا لنا..
مقبول مرفوض
2
-23-
machfehh
15 غشت 2015 - 01:18
3ib o3ar ilyas kayl3ab f lmaghrib kif mabgha tfo 3la dola hadi tfo
مقبول مرفوض
0
-24-
انظر الى العمق
15 غشت 2015 - 05:30
انا في نظري ارى ان حزب الاصالة والمعاصرة اقرب الى الحسيمة من اي حزب اخر كما يقول المثل المغربي خوك خوك لايغرك صاحبك ولنا مع الاحزاب الأخرى تجارب طويلة من الفشل ولا اي شيء ستستفيدونه من الاحزاب المحنطة اءلا النباح والعنعنة ولكم واسع النظر
مقبول مرفوض
0
-25-
deutch
15 غشت 2015 - 08:11
Rad 3la ta3li9 22 akhetaeta ya sadi9i hadihi alala 3la sorat teraktor walakin filha9i9a dababa satodamir rif 3iwada ma sathrodoh !!!!!!!!!
مقبول مرفوض
0
-26-
samir2
15 غشت 2015 - 10:05
انتخبوا من شئتم وصوتوا لصالح من بدا لكم أكثر كفاءة ليمثل عليكم مسرحيته الفاشلة..صوتوا أو لا تصوتوا غدا تلتقي الاطراف على السجاد الا حمر لتتباحث القسمة الشفعة!!..صوتوا أو لا تصوتوا لن تقطفوا سوى الاشواك.. غدا تصبح اصواتكم نمرة رابحة في منتجع القرابة ..صوتوا أو لا تصوتوا يأتي منجل ويحصد غلة أحلا مكم الساذجة..صوتوا أو لا تصوتوا غدا يتم دفن أصواتكم في قذائف الكلام وتنفجر عليكم غبارا من الزيادات في التيئيس والفشل احدهم يوصيكم بالبغرير واخر يقول إني ارعاكم وثالث يهددكم بالاستقالة ورابع يتم زواجه فيرحل وخامس يأكل عليكم البيصارة وسادس يقصف الصحافة وسابع يكذبها فقط..وثامن يتمنى الهزيمة وتاسع يبكي طعم الانتصار.وعاشر يهدد - أهو أو الطوفان..واخر يسرق ..وصاحبه يشحذ وعدوه في السياسة يفتي وعدو الاثنين يؤسس حزبا ورفاقه الديمقراطيون جدا يتبرؤون منه.. صوتوا أو لا تصوتوا ..غدا نبدأ من الصفر..كنا في الصفر وننطلق اليه بشفافية واقدام !!..القافلة تسير والكلاب تضحك!!تعرف إنها لا تسيير.. يقولون الكلاب تنبح ..لا بل تتكلم..وتتناسب وتتصاهر..تبيع وتشتري في كل من يحمل نفسه على ظهر كالعراب يحمل سلعة!!..غدا يفوز شيوخنا باتوا فائزين وأصبحوا منتصريين..ينتصرون علينا..وعلى التغيير ويدوسون على الوطن ..ثم يصبحون على قبر تاركيين أجيال المستقبل تقاوم في مخلفات الاجرام..صوتوا أو لا تصوتوا..لقد فاتكم القطار..وركلكم!! الحمار متى تستيقظون يا خرفان!!!!
مقبول مرفوض
0
-27-
Mis narrif zi lhociema
5 شتنبر 2015 - 23:40
أولا أنا لا أدافع عن أي حزب،فالأحزاب ألوان و أما المرشح فهو كالحرباء يتغير لونه كلما انضم إلى حزب كي يكتسب طابع لونه. الشخص هو المعني بمعرفته لأصدقائه وساكنة مدينته بالعموم،فأنا حسب رأيي أرى حزب البام بمدينتي هو الوحيد الذي يستحق أن يمثل المدينة،فكل المرشحين باللائحة هم من المدينة نفسها ومتواجدين بها و أبناء للمنطقة و غيورين و مدافعين عن جهتهم.التغيير واضح و أرجو إحترام أراء بعضنا البعض
مقبول مرفوض
0
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية