English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  4. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  5. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  6. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  7. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | قراءة في راهن الحركة الطلابية

قراءة في راهن الحركة الطلابية

قراءة في راهن الحركة الطلابية

همّت الكثير من الأقلام على اختلاف ذويها  منذ وقْعت المؤتمر السابع عشر للإتحاد الوطني لطلبة المغرب  سنة 1981م، بخط مساهمات في فن زخرفت الواجهات السياسية ومحاولة تعليق تاريخ لحركة الطلابية المغربية ودورها الهام في خريطة الصراع الاجتماعي على مشجب التجارب الشخصية أو تأثيث البيوت السياسية الخجولة من رجعيتها، أو التغزل بالماضي ورثاء الحاضر، إلا أن ضجرنا من هذا المسار الذي اتخذته هذه الأقلام  لابد من أن يكون مؤسسا على منهج في الدراسة والفهم والتحليل.

 إذ إننا نتناول تاريخ الحركة الطلابية المغربية ومنظمتنا النقابية اوطم كإرث يشحذ الهمم في معركة إعادة تنظيم نضالات الطلبة المغاربة وإثبات ذاتهم الطلابية كطرف وازن في المعادلة السياسية بالبلاد وكإرث  كفاحي للشعب المغربي بأكمله لا يستثمر سياسيا إلا فيما يعود على هذا الأخير بتقدم مسار انعتاقه من نير التبعية والإستعمار .

إنه لأمر على قدر بالغ من الإلحاح اتخاذ مدخل نطل عبره بعين نقدية على راهن الحركة الطلابية المغربية، عملية ينجزها البعض وهم يهجمون والبعض الآخر وهم يهاجمون، وجمهور من المتفرجون صنف منهم يستمتعون بمشاهدة كراكيزهم  وصنف لا يستطيعون فهم شعاراتهم..

لقد اعتملت نضالات الطلبة المغاربة مع مجمل الظروف السياسية التي عاشتها البلاد في ارتباطاتها الإقليمية والأممية عبر تجربة متميزة من الكفاح السياسي- النقابي و التنظيمي  إلى حدود 1981 م ، تاريخ فشل وإفشال المؤتمر 17 لأوطم ، الأمر الذي فتح الباب بمصراعيه أمام الشبيبة الطلابية المغربية على واقع الفراغ التنظيمي والحظر العملي والهجوم الكاسح على تنامي كل أشكال نضالات الجماهير المغربية الكادحة بكل فئاتها، خصوصا الطلابية منها  حيث عمل الحكم اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي على المهاجمة المسعورة السرية والعلنية للطلبة القاعدين الذين تحملوا مسؤوليتهم التاريخية اتجاه أزمة الإتحاد الوطني لطلبة المغرب في ظل وضع ذاتي وموضوعي  خلق مفارقات خطيرة أمست مخيمتا منذ زمن سياسيا لا بأس به على مشهدنا الطلابي والمتمثلة في التباعد بين الخطاب الفصائلي والجماهير بين الأفكار التي تشكل مضمون الشعارات وإمكانيات أن تصير هده الأفكار قوة مادية، قس على ذلك سيادة العنف الرمزي والمادي وغياب الأليات التنظيمية الكفيلة بدك النزعة الذاتية وتربية المناضلين على إثبات الذات الجماعية .

حيث يتعاظم يوم بعد يوم ثقل المهام السياسية الملقاة على الطلبة القاعديين  اتجاه أزمة الحركة الطلابية في راهنيتها أمام غياب قيادة سياسية حقيقية واضحة لنضالات الجماهير الكادحة خصوصا بعد تجربة 20 فبراير التي كشفت بشكل ملموس الوجه الأخر لعمق المشهد السياسي الوطني والإقليمي الذي أوضح جليا مدى جاهزية قوى التحريف والإنتهازية وفكر القرون الوسطى  الظلامي الذي تذكيه وتغذيه منابر الدعاية الإديلوجية للإمبريالية العالمية.

لقد أصبح من الضروري الإنكباب بكل أمانة ومسؤولية على النضال الديمقراطي والمستمر والعمل الدءوب على تنظيم نضالات الجماهير الطلابية بعيدا عن منطق الجمود العقائدي والعنف الرجعي ونمطية التجارب المراد منها اشتراح البطولات والكسل النظري والسياسي وخوض معارك دونكيشوتية على هامش الحركة الطلابية والجماهير .

بل وجب دعم النظر والعمل الجدليين اللذان يأخذان بعين الإعتبار الأساس المادي لقراءات الجامعة للشارع والشارع للجامعة  قصد التمكن من اشتثارة العدو الطبقي في معركة جبهوية منظمة تبدأ بالتشكل الجنيني للوعي حتى اعقد شوط من أشواط معركة التنظيم التي تتم تحت نيران العدو ...(يتبع)

نوفل أولاد حدو

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
نور الشمس
14 غشت 2015 - 01:55
ان المسؤول عن تشتت الحركة الطلابية هو اليسار الدي لا يقبل بالطرف الاسلامي من داخل المنظمة الطلابية. بالاضافة ان اليسار باعو مبادئهم للنظام المخزني
مقبول مرفوض
2
-2-
ISSaM
14 غشت 2015 - 02:03
حين نسمع بكلمة الجامعة تلقائيا نقول أنها فضاء لتحصيل العلم و المعرفة و منها يتخرج الأساتذة و الأطباء و الأطر... و لكن حينما نرى حال جامعاتنا اليوم فنقول أنها فضاء لتكوين الجهل و الجهلاء و المتخلفين و ربما فضاء لتفريخ متطرفين متشددين يكونون نواة الارهابيين الذين نراهم الآن لان أغلبية الطلبة الذين يلجون الجامعات يعيشون في مرحلة المراهقة الفكرية فيكونون لقمة سائغة في يد أشخاص لهم فائدة في تأطيرهم و استقطابهم لجهة حزبية أو طائفة. أتأسف للوضع المزري الذي آلت اليه جامعاتنا و أنصح جميع الطلبة ألا ينساقوا وراء أفكار فارغة و أن يجتهدوا في تحصيلهم العلم عوض شعارات الجهل و التطرف.
مقبول مرفوض
3
-3-
بوعمامة
14 غشت 2015 - 02:05
عتقد ان المسؤولية فيما يقع أنواع كثيرة، من بينها المسؤولية تاريخية التي يتحملها آخر رئيس للاتحاد الوطني لطلبة المغرب.
لم يتحمل "آخر الرؤساء" مسؤوليته في تفويت التنظيم لجيل آخر، فمات التنظيم النقابي الطلابي وحصل فراغ لا زال مهيمنا على الجامعة، فكان من الطبيعي أن تظهر "الفصائل" بشكل غير منظم ولا تجد الإطار الذي تحاور داخله.
وانطلاقا من هذا الفراغ، ظهر التعصب والميل لاستعمال العنف، ودخلت "الفصائل" في دوامة من اللامسؤولية دون ان تقوم بأدنى محاولة لإعادة بناء التنظيم النقابي الموحد، وكأن الجميع يتآمر على الجامعة.
مقبول مرفوض
2
-4-
99
14 غشت 2015 - 02:10
الانانية المراهقاتية خرجاااات على اوطم
مقبول مرفوض
1
-5-
A3fan narif
14 غشت 2015 - 04:40
مسؤولية على النضال الديمقراطي والمستمر والعمل الدءوب على تنظيم نضالات الجماهير الطلابية بعيدا عن منطق الجمود العقائدي والعنف الرجعي ونمطية التجارب المراد منها اشتراح البطولات والكسل النظري والسياسي وخوض معارك دونكيشوتية على هامش الحركة الطلابية والجماهير ...... النضال الديمقراطي من بين مفاهيم أسيادك المناضل دائما ما يكون في الهامش والممخزنين في الوسط أ دونكيشوتية إينو
مقبول مرفوض
0
-6-
16 غشت 2015 - 01:52
شأنك شأن من سبق بمقال تحت عنوان /عن بؤس المشهد السياسي المغربي/ تركزون على الاستخدام الفضفاض لمصطلحات اللغة العربية من أجل إبهار القارئ وجعله يركز على التعبير اللغوي للمقال أكثر من محتواه.
مقبول مرفوض
3
-7-
Talib otami
17 غشت 2015 - 16:46
la 3ala9a amsskin
مقبول مرفوض
1
-8-
جواد جنيف سويسرا
17 غشت 2015 - 20:11
للأسف هذا الشاب اليافع الجميل وقع في فخ الفكر البائس ويريد ان يككون قاعديا صغيرا .... في القرن الواحد والعشرين .
يا عزيزي والله مستعد ان ان اقدم لك كل المساعدة لدخول اجمل جامعات سويسرا لتتخرج اطرا كبيرا تنفع بلدك والريف اظا تريد اما انا فلن اعود أصلا
ارجوك من موقع المحبة راجع افكارك ...... انتهى زمن القاعديين واليسار الشمولي الموزوم والباقي منهم سيقفزون في جرار البام قريبا شكرا لك
مقبول مرفوض
0
-9-
chahid
19 غشت 2015 - 13:46
Ohayyika ayoha chab wa ahtarimo iradatak wa horriyataka fi tafkir. Kama atamanna laka tawfi9 fi dirasatik watajribatika tandimiya
مقبول مرفوض
0
-10-
28 غشت 2015 - 02:51
Malana wa l ikhtilaaf na7no 9awmon naraa fi l ikhtilafi jarima lawla hatha l i khtilaaf lma wassala l insaano ila hathihi daraja mohamed el yousfi Holland
مقبول مرفوض
0
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية