English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  4. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  5. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  6. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

  7. انقاذ مهاجرين سريين ابحروا من سواحل تازغين بالدريوش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | العماري يعود إلى مسقط رأسه للتحضير لجنازته السياسية

العماري يعود إلى مسقط رأسه للتحضير لجنازته السياسية

العماري يعود إلى مسقط رأسه للتحضير لجنازته السياسية

 لقد أثارت مسألة ترشح إلياس العماري للانتخابات الجماعية في مسقط رأسه، الكثير من ردود الفعل سواء على المستوى المحلي أو الوطني، هناك من وجد في المسألة نوع من المغامرة والمقامرة، و هناك من كان متفائلا فرحب بالمبادرة ورآها بادرة طيبة ستعود بالفضل على أهل الريف!، و هناك من اعتبر أن المبادرة غير مفهومة الأهداف والنوايا و تحمل الكثير من علامات الاستفهام، لكن أغلب هذه الردود تكون إما صادرة من أناس معروفين بتملقهم أو من أناس يجهلون تاريخ العماري و التاريخ السياسي للريف و خصوصياته، لهذا فإن المتتبع النبيه للمسار السياسي للريف و لهذا الشخص لا يمكن أن يصطف مع هاته الردود التي تبقى في مجملها كلاسيكية وتفتقد إلى التحليل و التركيب العقلانيَّيْن.

أكيد بل و من الطبيعي جدا أن يستغرب البعض و يتساءل حول الدوافع التي جعلت شخص نافذ و له وزنه في المشهد المخزني و ليس السياسي ـ لأن للسياسة قواعدها الديمقراطية و أساليبها و آليات ممارستها، فمن العبث تسمية المشهد بالسياسي ـ أن يترشح في جماعة قروية معزولة لا تأثير لها!. سوف نكون أغبياء أو نوصف كذلك في حالة ما إذا فسرنا ترشح العماري في مسقط رأسه بالمشاعر والحنين اللذين أحسا بهما و أجبراه على العودة لمسقط رأسه لخدمته! كما سوف نوصف بأصحاب الرؤية الضيقة إذا ما قلنا أن حب العماري للريف عامة و لقريته خاصة هو من جعله يغير الوجهة.

إذا ما إستحضرنا تاريخ هذا الشخص في الريف و الأدوار التي لعبها بشكل مباشر يمكن اعتبار هذه المحطة ـ ترشحه للإنتخابات ـ هي المحطة/المناسبة الثانية التي يلتجأ فيها إلياس للريف بشكل شخصى و مباشر، بعدما لجأ إليه في سنة 2004 بعد الزلزال الذي ضرب الحسيمة و التي لعب فيها دور سفير الريف لدى الرباط خاصة بعد نجاحه في احتواء الغضب الشعبي الذي عرفته المنطقة نتيجة تهرب الدولة من مسؤولياتها، ليزيد بذلك من أسهمه في بورصة المخزن ليخرج منتشيا بالانتصار إنتشاء الشامتين ضد أبناء جلدته من المنكوبين و اليتامى، منذ ذلك الحين و السيد مازال في غمرة الانتشاء لا يفوت إي فرصة من أجل مصلحته الشخصية مستغلا في ذلك أو متقاسما الهدف مع زمرة من الإنتهازيين الريفيين الذين تجمعهم المصلحة.

و بالتالي إذا ما اجمعنا على أن السيد هوسه الوحيد هو مصلحته الشخصية سواء أكانت معنوية أو مادية فإن من حقنا أن نقر أن خطوة ترشحه للانتخابات الجماعية والجهوية دافعها الأول هو المصلحة الشخصية قد تكون مباشرة و مادية و معنوية لتحقيق طموح ترأسه لجهة الحسيمة تطوان طنجة و بالتالي محاولته لإضفاء الشرعية "الشعبية" على نفسه للخروج من عقدة الشرعية المخزنية و المخابراتية و الإدارية التي ظلت تلاحقه أينما رحل و ارتحل، و كذلك محاولة إعادة الاعتبار إلى "شرف" البام و "شرف" عائلته بعد تعثر أخيه في سنة 2009 للضفر بالمقعد. شخصيا لا يمكن لي أن أعتبر تقدم العماري للانتخابات امتحان لشعبيته خاصة في ظل انتخابات يسودها الفساد والرشوة وشراء الذمم...إذن فمسألة الضفر بالمقعد محسومة لا نقاش فيها فطموحه الحالي هو رئاسة الجهة و السيطرة على الشمال من أجل بسط نفوذه الشخصية... مقابل لعبه دور الدركي لترويض الشماليين نظرا لما تشكله هاته المناطق تاريخيا من إحراج للمحيط الملكي.

 لكن السؤال المطروح هل سينجح العماري في مهمته المرتقبة و التي سوف تكون الأولى "منتخبة" أم أن عودته لمسقط رأسه تأتي في سياق التحضير لجنازته السياسية ؟ هذا اذا استحضرنا معطى أساسي أن عودة العماري إلى مسقط رأسه لم تكن عودة مظفرة من منفى سياسي لمناضل اضطهده المخزن حتى تحفل هذه المبادرة بكل هذا الاستقبال الماكر من طرف حاشية تاهت في منزلقات سياسية وصارت مكروهة سياسيا حتى من أقرب المقربين الذين يتحولقون حوله مكرهين " مكره أخاك لا بطل " حتى جمعوا بين أحشائهم كل المفسدين والانتهازيين من العهد القديم الضالعين في تخريب تاريخ الريف وتسفيهه وتشويه كل التجارب الانتخابية وإغراق هذه الاستحقاقات السياسية بالمال الوسخ لشراء الذمم في معترك فاحت منه رائحة كريهة تزكم الأنوف .

هل الريف في حاجة ماسة إلى رجال وأبطال للتنمية لانتشاله من التخلف أم رجال و"أبطال" المخابرات لقيادة مؤسسات منتخبة نحو مزيد من الغرق في الفساد والإفساد السياسي ؟ ونذكرهم مرة ، إن لم تكن ذاكرتهم مثقوبة باتت تنسى كل شيء، أن عودتكم ، بالطريقة التي تديرون بها معارككم الدنكشوطية ، لم تكون مظفرة كما تتوهمون ، وهي عودة محفوفة بروح الانتقام السياسي لما كاد المخزن نفسه أن ينفضكم في غمرة الحراك الشعبي الذي هز الريف وعموم التراب الوطني وصارت صوركم في مقدمة المسيرات والمظاهرات أدخلت في أنفسكم رعبا وارتجافا من شدة العنفوان الشعبي الذي لم تجدوا له من تفسير بعد أن اعتقدتم أنكم سويتم كل شيء مع الأرض  هل نسيتم كل شيء ، فاحذروا من عودتكم للعب في معترك محفوف بالمخاطر .

محمد أشهبار

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (34 )

-1-
17 غشت 2015 - 02:19
تحليل رائع وصادر عن شخص له دراية بما يجري،الا انني لا اوافقه على فكرة الجنازة السياسية لان العماري عاد الى دواره وجماعته القروية بعد ان استوفى كل الترتيبات اللازمة والتي ستمكنه من الظفر بمقعد الدائرة وبمقعد رئاسة الجماعة حلم قديم يتحقق اخيرا
مقبول مرفوض
2
-2-
غبي
17 غشت 2015 - 02:44
من شدة غبائي اعتبر السياسيين في المغرب كلهم مخزنيين..والفرق الوحيد بينهم ان هناك مخزني صغير وآخر كبير..يعني المخزنية درجات..
أجمل خطوة اتخذها الياس هي عندما قرر العودة لخدمة مسقط رأسه ..فالعودة إلى الأصل أصل. .
وكل من يحاول أن يعطي لهذه الخطوة تفسيرا سلبيا تنطبق عليه الآية الكريمة "في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا"صدق الله العظيم..
مقبول مرفوض
0
-3-
ابن الريف " لامنتمي "
17 غشت 2015 - 03:50
الترشح للانتخابات حق يضمنه الدستور المغربي لكل المغاربة
مقبول مرفوض
0
-4-
abakkouy
17 غشت 2015 - 08:56
il etait une fois le RIF notre histoire est fini il n ya que des mouchards et des arabes.
مقبول مرفوض
1
-5-
17 غشت 2015 - 10:22
هل يمكنك تفسير ما الغاية من إلحاق الحسيمة بجهة طنجة ....
مقبول مرفوض
-2
-6-
ريفي قح
17 غشت 2015 - 10:46
مقال يفتقد الى ادنى ادبيات الكتابة، قالك التحليل، عن اي تحليل تتحدث، ما العيب ان ينزل الياس الى مسقط راسه للترشح، في البداية كنتم تتحدثون عنه انه هرب من الريف ولا يمثل الريف، بعد عودته الى مسقط راسه للحصول على التمثيلية ليدافع عن منطقته، بدأت تشك في كل شيئ، المجتمع الوحيد الذي وجد للانتقاد هو المجتمع الريفي، هو على الاقل يعيش في وطنه واراد ان يقاسم اخوته في هموم المنطقة ومشاكلها. احسن من يقتتات على زكاة الاخرين، اخرسوا قليلا
مقبول مرفوض
0
-7-
ياسر
17 غشت 2015 - 11:18
الياس يترشح في مسقط رأسه قصد مساعدة أبناء عمومته و رد قليل من الجميل لﻷرض التي أنجبته.
كفى من الغوغائية و كثرة التحليل الفارغ.
مقبول مرفوض
-1
-8-
mnoud
17 غشت 2015 - 11:19
تسألهم عن صفات مرشحيهم يقولون :
- قذرة -
sale-
-deurty
مقبول مرفوض
0
-9-
jamal mrird
17 غشت 2015 - 11:50
وتنسى ان تذكر ان من بين المتحلقين به خلسة نافذون وقياديون من حزبكم ' العتيد ' ,ياتمرون بامره في الخفاء ويدّعون مناهضة المخزن جهرا
مقبول مرفوض
1
-10-
ابن الريف الكبير
17 غشت 2015 - 11:55
تبارك الله عليك اسي محمد، الى كان هاد التحليل هو تحليل عينة من شباب الريف، على قلتهم، فشخصيا اقرأ السلام على الريف ومستقبله
حنا فسنة ٢٠١٥، وانت باقي ماتناقش وفق نظرية المآمرة والتخطيط الكلاسيكي القديم
حاول تبدل المكان باش تبدل زاوية النظر ولتتضح لك الرؤية أكثر
مقبول مرفوض
-1
-11-
Rifi hor
17 غشت 2015 - 11:57
اتمنى من كل اعماقي قلبي ان يستيقض الشعب الريفي من سباته وان يكون حاجزا قويا متينا يمنع كل من تسول له نفسه ان يفرض نفوذه المغزني على المنطقة او يستغاها لمصاله الشخصية
مقبول مرفوض
4
-12-
BOKIDAN
17 غشت 2015 - 12:06
كفاك نباحا أسي أشهبار فكلكم في خانة واحدة وفي مزبلة واحدة
مقبول مرفوض
1
-13-
حي حدو
17 غشت 2015 - 12:10
أشهبار هل هذه مواقفك أم مسخر ؟أي مجرد الخبز للفرن؛
مقبول مرفوض
3
-14-
amin
17 غشت 2015 - 12:11
يبدو ان اشهبار له حقد دفين تجاه العمري، يا اخي من منا لا يسغل اي شيء للوصول الى هدفه. اللهم في ابن المنطقة صنع نفسه بنفسه بغض النظر للطريقة التي وصل بها، على ان يأتي اعداء الريف من العدالة و التنمية، يكفي ان اذكرك بكلام ذلك العنصري الوزير الحالي لحسن الداودي عندما قال ( من الرباط ا حكمو فيها الريافة شنو بقا فيها). ا نا شخصيا و مجموعة من الاصدقاء سنصوت على العمري.
مقبول مرفوض
0
-15-
حميد الساري
17 غشت 2015 - 12:18
الا تظن انك اعطيت لنفسك هنا في هذا المقال اكثر مما تستحق حينما ادعيت ملكية اختراع [الشرعية الشعبية] التي يحاول العماري الحصول عليها،بل والافظع من ذلك ادعائك التحليل بعد مدة
مقبول مرفوض
1
-16-
arif aaryouni
17 غشت 2015 - 13:57
ilyas n'a pas besoin de tremblement de terre dans le rif pour reussir.ilyas omari a reussi avant que tu sois né monsieur achahabar.grace à son travail que se soit en politique ou dans d'autre domaine il a accumulé une belle reussite.en plus monsieur achahbar tu te prends les rifains pour des moutons pour leur raconter n'importe quoi.le rif n'appartient pas à elyas pour le revendre ,le rif n'est pas une marchandise pour le mettre à la vente dans un souk.soyez objectif ilyas est un exemple à suivre si vous voulez aller de l'avant.sincerement en tant que rifain je suis fier de cette personne qui'est ilyas omari ansi que d'autre rifain qui ne cessent de réussir dans divers domaines.à elyass akhach errada arabi allah iawnak amiss narifino. en avant.
مقبول مرفوض
0
-17-
للبيب
17 غشت 2015 - 14:22
الله على المحللين الدين اصبحوا كثر هده الايام ،ومن قال لك ان الامر سيكون كدلك ،هل اعتمدت على على قراءة الفنجان القهوة الكثيرة في اقليمنا العزيز ، على كل افضل العماري رئيسا للجهة على فاقد الشيء واصحاب الخطب الحماسية والعزف على بندير مقطع كمىا يقال عندنا في الريف
مقبول مرفوض
1
-18-
17 غشت 2015 - 14:59
يا محمد أشهبار، بالنسبة لإلياس العماري فهو طالع طالع. ولا داعي للطرق التي تؤدي إلى الرئاسات. فق من نومك، واحلم الخوخ في الليالي.
مقبول مرفوض
0
-19-
Azzeddin
17 غشت 2015 - 17:11
Marhaban bik ilyas oumari ila bladak
مقبول مرفوض
2
-20-
A7fir
17 غشت 2015 - 17:51
Achahbar est un jeune qui pense vraiment à l'intérêt de sa région pas comme certains.bravo et bonne continuation.
مقبول مرفوض
0
-21-
Rif ino
17 غشت 2015 - 18:03
اعتقد ان فكرة الياس هي اغبى فكرة عمل بها .كيف لشخص مثله ان يأتي الى جماعة قروية ويترأس مجلسا مليئا بالأمين .
مقبول مرفوض
0
-22-
19
17 غشت 2015 - 18:34
أعط لاخيك فرصته وبعد ذلك قيم تجربته أخطائه وصوابه واترك عنك التوقعات التى تظرك انت وأبناء
جلدتك
مقبول مرفوض
1
-23-
mohamed
17 غشت 2015 - 19:01
سكان الريف يعولون على إلياس العماري للنهوض بأوضاع الدواوير والقرى
مقبول مرفوض
-3
-24-
17 غشت 2015 - 19:06
a bien tot on aura le confort a mnoud tazourakht baynti ait bouayach c'est des belles endroit il faut y travaillez la meilleure politique celle qui visent les projets les affaires pas la philosophie et les idee de moyen age
مقبول مرفوض
0
-25-
sara15
17 غشت 2015 - 19:25
الدعوة للمشركة في ألأنتخابات المحلية..في أقاليم الريف أدعو الشباب المثقف لترشح والمشركة من أجل نيكون لي الريفين مكان في سلطة المحلية<على ألأقل في الجماعة القروية و الحضرية..<على غرار الشعوب العالم التي تطالب بي ألأستقلال في<،إسبانيا الكتالن والباسك..حيث ألأنفصلاين الكتالن والباسك هم من يدرون شؤن<البلدية والجماعة القروية<أي شئن المحلي<على ألأقل <مثال<اللغة تكون اللغة ألأم..وشخص يكون إبن القبايلة..حيث يتماكن المناضلون من معرفة السياسة الدخلية والحصول على قوة أكبر لضعط على السلطة العالية وحيث تتماكن المدينة على حلول قيلة أو تنمية كبير وتسهيلة لي أبناء المدينة<إم حب في ألأرض أو معرفة ألأهل وألأصدقئ..<في كثير من دول العالم يشرك>ألأشخص المثقفون في ألأنخابات المحلية<حات في دوال العالم الثالث...<وأنا هنا لا أبرر ألأنخابات بل فقط..أرد أنيكون الريف وسلطة المحلية في أبناء الريف<ولنا مثال في عبد الكريم الخطابي مع ألأستعمار ألأسباني حيث شرك ألأسبان في الحياة السياسة..وهذ لايعاني أن مولاي موحد أو أبه كان عميل لأسبان بي مقدر ماكن وسيط ومتكلم بي اسم الريفي<وفي ألأتجاه ألأخر<تعرف على سياسة ألأسبان اتجاه الريفين<على الريفي استغلال الفرصة..<لأ ن مثلث برمودا فاس مكناس دار البيضاء رباط..جل أبنائهم هم من يستغلون المناصب الحكومية..<أدور على أبناء الريف في مدن الريف الكبير أنيكون هم رجال السلطة المحلية<وأنا هنا فقط أدعم ألأشخص المثقفون ..أنا ضد ألأحزب السياسية أن فقط أدعو ألأعلامين أنيدعم ألأشخص ألأخير من أبناء جلدتنا المرجو المشركة في ألأنتخابات المحلية<الترشيح بي كثرة..وتصوت وانشاء جمعية شبابية من أجل الدخول في المجالس البلدية...من واجب كل ريفي أن يعمل جاهداً من أجل العمل على استقلال الريف<إن أخطاء أنضرو الكتالن البساك ألأستكلنديس..<العرق الهند أمريكا اللتينية<من هن يبدأ العمال التحروري<لاشأن لانا في الشعب المغربي<الذي استغلا السياسة وألأقتصاد 60 سنة<أتمان أن يحصل ألأشخص الريفي على جمع البلدية المحلية في الريف الكبير...وأخر أقول لي أصحاب أن فقط أريد أن أرى الريف في أيدي الريفين أورد أن أسمع اللغة الريفية في ألأمكان العامة والخاصة..وسأضل الريفيا أعمل من أجل تحرير الريف من السعدية إلى العرئش...< و أقول أن الريف قدم الكثير و يستحق أن يكون الأفضل من الجميع نظرا لتاريخه المجيد و نظرا للأنهار الغزيرة من الدماء التي دفعها أبنائه ثمنا لنيل الحرية و التقدم ،الريف لم يتوقف يوما عن العطاء لذلك يلزم أن يأخذ مقابلا ينصفه و نحن لا نطلب استغلال حصص الآخرين كما تستغل حصصنا لصالح غيرنا بل فقط نطلب أن تبقى حصتنا التي أنتجناها داخل أرضنا وألا تحول إلى مثلث الموت ...<ريافة اوباش لانهم لايقولون عاش، ريافة اوباش لانهم لا يركعون، ريافة اوباش لانهم ليسو عبيد. الريف منطقة مطهرة بدماء الشهداء
مقبول مرفوض
0
-26-
Moussaoui mohamed
17 غشت 2015 - 20:25
Bayn alik hazek baghi ilyas idaouare maak bachique baraka
مقبول مرفوض
0
-27-
محمد الريفي
17 غشت 2015 - 22:47
الريف يرحب بابنه البار الياس العماري ... نرجوك يا الياس أن لا تلتفت لافتراءات الحاقدين ... استمر وسينصرك الله على صانعي المكائد
مقبول مرفوض
1
-28-
deutch
18 غشت 2015 - 15:54
Lmanjal rayab9a kimakan lirayatbadal howa leyad bwahedo
مقبول مرفوض
0
-29-
amchoum
18 غشت 2015 - 17:28
ELYAS ELOMARI EST NOTRE PROCHAIN PRÉSIDENT DE LA NOUVELLE RÉGION TANGER?TETAUAN ET ALHOCEIM.NOUS LES MAROCAIN RESIDENTS A L4ETRANGER ON EST PRET A TRAVAILLER AVEC LA NOUVELLE EQUIPE QUI VA GERER LA REGION POUR PARTICIPER A SON DEVELOPEMENT ET SA PROSPERITE.POUR CEUX QUI TRITIQUENT ELYAS JE LEUR DIS SI VOUS AVEZ MIEUX QUE LUI NOUS SOMMES AUSSI PRET A TRAVAILLER AVEC VOUS,MAIS MALHEUREUSEMENT VOUS AVEZ QU'UNE GRANDE GUEULE .ET IL YA UN PROVERBE QUI DIT QUE LA GUEULE TUE PLUS DE PERSONNE QUE LE GLAIVE.C'EST POURCELA JE PEUX DIRE A CES MALADES MENTAUX QUE NOTRE ESPRIT EST PLUS FORT QUE LE GLAIVE.BONNE CONTINUATION MONSIEUR ELYAS ELOMARI.
مقبول مرفوض
0
-30-
19 غشت 2015 - 12:42
ريفي حر

الخزي والعار لالياس العمري العميل الاستخباراتي وكل من يتعاون او يتعاطف معه من الريفيين العبيد و المتملقين الانتهازيين .والله ثم والله ان هذا الريف لن يركع للمخزن مصيركم مزباة التاريخ
مقبول مرفوض
-1
-31-
اهبوج
20 غشت 2015 - 00:47
Viva amchoum
مقبول مرفوض
1
-32-
amchoum
20 غشت 2015 - 12:19
au commentaire 30, qu'est ce tu peut etre toi monsieur?? oui nous soutenant elyas elomari et nous marchons avec lui comme dans les anneés 80s ,nous continuans notre chemain avec serinete et confiance jusq'au bout de notre reve .monsieur elyas elomari est plus fort que toi intelectuelement et materiellent ainsi que ceux qui le suivent.et toi cher monsieur qu'est ce que t'as de beau à nous proposer , demontrer et developer votre projet ou votre conception des choses pour s'en sortir ,pour que les gens dans le rif vivrons dans la dignité ,la liberte et la democratie,le confort et la prosperite....ou bien cher monsieur votre projet est bidon,et il est de dans la marque de bas de game....ou bien t'es un frustré ,un haineux qu'as echoué dans sa vie privé .dit moi stp et aussi tous les haineux de rif qui deteste elyas elomaric'est quoi votre projet ,je vous au defi ,vous avez rien que la culture des cafés et tbarguigue de matin au soir ansi que les reve dankichotien.t'as qu''à crever on va gagner les election et elomari sera notre prochain president de la NOUVELLE REGION TANGER? TETUAN ET ALHOCEIMA.BON JOURNE HAINEU
مقبول مرفوض
0
-33-
28 غشت 2015 - 02:06
3alla hatha alla3in an yatroka rif wa an yakofa min morawaghatihi hathih mohamed el yousfi Holland
مقبول مرفوض
0
-34-
manal
29 غشت 2015 - 21:41
ilyas tala3 tala3 kantmana lih atwfi9
مقبول مرفوض
0
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية