English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.50

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | في دحض الشعار لفصيل الطلبة القاعديين

في دحض الشعار لفصيل الطلبة القاعديين

في دحض الشعار لفصيل الطلبة القاعديين

في نقد الشعار : "النضال الجماهيري الواعي والمنظم، السبيل الوحيد من أجل توحيد نضالات الجماهير الطلابية للمساهمة في تجذير الوعي الطبقي في صفوف الجماهير الشعبية "من منطلق طبقي ثوري، بعلم المادي الديالكتيكي التاريخي سنتناول هذا الشعار الذي يعتبر من بين الشعارات المركزية للطلبة القاعديين في السنوات الأخيرة.

" النضال الجماهيري الواعي والمنظم" 

الشق الأول من الشعار :

* مفهوم النضال : أي الصراع، الكفاح من البسيط إلى المعقد ( نضال نظري، سياسي، تنظيمي، عسكري.... وللنضال أشكال سلمي عنيف وفق المكان والزمان والظروف، ابتداءً من أبسط أشكال النضال ( حلقية، تظاهرة، محاصرة الأعداء،......الإضراب ،مواجهات عسكرية.....) إلى اعقدها أي النضال المسلح....

* الجماهيري : مقولة تاريخية طبقية، نقصد بها الطبقة الثورية حتى النهاية، أي طبقة المنتجين العمال الذين يشكلون النقيض الرئيسي للطبقة البورجوازية. 

نقول الجماهير العمالية، أي التناقض الرئيسي في التحالف الوطني الثوري، أما الجماهير الفلاحين أو الجماهير التلاميذية، الجماهير الطلابية، الجماهير المعطلة....،فهي فروع من الأصل أي طبقات وفئات من الأصل الطبقي التاريخي للمنتجين وهم العمال أي الجماهير العمالية، ولما نقول الجماهير الشعبية فالمقصود هو العمال وباقي الطبقات، والفئات والشرائح الإجتماعية المضطهدة، أي الأصل هم العمال أما باقي الكادحين من فلاحين فقراء، معطلين، طلبة تلاميذ.... فهم فرع من الأصل الطبقي للعمال اللذين ينتجون فائض القيمة. 

* الوعي : مقولة تاريخية طبقية. يوجد نوعان من الوعي؛ وعي طبقي ثوري، وعي طبقي رجعي.

* التنظيم : نقصد بالتنظيم، أي التنظيم الديمقراطي المركزي ضدا على التنظيم البيروقراطي والفوضوي.

 خلاصة للشق الأول من الشعار " النضال الجماهيري الواعي والمنظم" بالفهم الطبقي الثوري هو النضال الثوري الواعي والمنظم على أسس طبقية ثورية من البسيط إلى المعقد.

* أما الشق الثاني من الشعار "السبيل الوحيد من أجل توحيد نضالات الجماهير الطلابية" 

هنا يتخبط الفكر البورجوازي الصغير ويعلن عن مدى افلاسه وعدم استعاب الفهم المادي الديالكتيكي التاريخي للطبيعة والمجتمع والفكر.

كيف لمن يناضل جماهيريا واعيا ومنظما أن يكون طريقا أو سبيلا من أجل توحيد نضالات الجماهير الطلابية!!؟ 

هذا الشق الثاني من الشعار يذكرنا بالبرينشتاينية الحركة كل شيئ والهدف النهائي لا شيئ، أي النضال من أجل النضال!!!. 

هنا يبرز أصحاب الشق الثاني من الشعار مدى افلاسهم وعدم فهم أي كلمة من كلمات الشعار ولهذا تنكشف عورة التحريفيين الذين قاموا بتحريف الشعار العلمي الذي رفعه الطلبة القاعديين المؤطر للأيام الثقافية في موسم 2008/2009 تحت شعار

" الكفاح الجماهيري الواعي والمنظم السبيل الوحيد لانتزاع كافة حقوقنا الديمقراطية والنقابية" (راجع الأرشيف)

هذا الشعار الذي كان موقفا واضحا آنذاك من الندوة المنظمة في موقع مراكش (ندوة 23مارس) وشعار مركزي للمرحلة السياسية إبان تلك الفترة من الصراع والنضال ضد الرجعية والانتهازية اليمينية والانتهازية اليسارية.

* أما الشق الثالث من الشعار فهو ينزلق إلى المزيد من التخبط والبؤس الفكري والسياسي لأصحاب الشعار الذين لا يعرفون علم الديالكتيكي التاريخي إلا الإسم." المساهمة في تجذير الواعي الطبقي في صفوف الجماهير الشعبية " 

الهدف من النضال لدى خصومنا هو المساهمة في تجذير الوعي الطبقي في صفوف الجماهير الشعبية" 

عن أي وعي طبقي يتحدثون؟ وعي طبقي رجعي أم وعي طبقي ثوري؟ 

وكيف لمن يناضل من أجل توحيد نضالات الجماهير الطلابية أن يساهم في تجذير الوعي الطبقي!! في صفوف الجماهير الشعبية، ياله من التخبط والعشوائية في المصطلحات اللغة العربية.من خلال هذا الشعار يؤكد أن من كتب هذا الشعار يعيش عزلة وفوقية عن الجماهير ويحتقرها.

لا أيها المعلبين

إن النضال الجماهيري الواعي والمنظم هو الطريق أو هو السبيل لانتزاع حقوقنا المادية والمعنوية من البسيط إلى المعقد، وليس هوالسبيل لتوحيد نضالات الجماهير الطلابية وللمساهمة في تجذير الواعي الطبقي في صفوف الجماهير الشعبية. 

ليس النضال من أجل النضال، بل النضال من أجل الأهداف التكتيكية والاستراتيجية للجماهير حتى النصر النهائي. 

لماذا يناضل المرء؟ وماهو الهدف من النضال؟ أليس هو انتزاع المطالب المادية والمعنوية؟ 

في الأخير نؤكد أن أصحاب التحريف والبؤس الفكري والسياسي اللذين حرفوا الشعار العلمي للطلبة القاعديين هدفهم هو إفساد الوعي الثوري للطلاب واغراقهم في فهم فوضوي للحركة الجماهيرية بشكل عام وللحركة الطلابية بشكل خاص.

أحمد الشركت

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
نجيب اولاد محند فيينا - النمسا
3 شتنبر 2015 - 17:21
كعادتي بعد العمل احب قراءة كل ما يكتبه أهلنا في الريف والمنافي لانني رغم كل الغربة فما زلت اعشق أشجار اللوز وظلالها الجميلة واعشق وجوه الناس وأصدقاء الطفولة والدراسة الابتدائية والاعدادية التي غادرت البلد بعدها مباشرة . اقرا دليل الريف يوميا واشكر المشرفين عليها ووما يقمومون به من جهود . لكن اسمحوا لي ان أقول شيا واحدا لهذا الشاب والمناضل الثوري صدقا فالرجل معتنق لما يقوله ويدافع عنه بقوة ولا أتصور انه انه عقله تسكنه أفكار غير ما يقوله في مقالته ........ لكني اريد ان اعرف في أي زمن نحن ؟ هل في الخمسينات او اقل شي السبعينات ام فس سنة2015:
وشكرا لكم
مقبول مرفوض
0
-2-
أحمد الشركت
4 شتنبر 2015 - 13:46
نحن في جحيم القرون الوسطى يا صديق، وهروبك من هذه البلاد إلى أوربا خير دليل واجابة على أسئلتك.
مقبول مرفوض
5
-3-
نجيب أ م النمسا .
4 شتنبر 2015 - 19:43
تحية ثورية لك صديقي احمد وشكرا لك علي التواصل والتعليق . نعم اعرف اننا في جحيم وقد ذقت وما زلت اذوق من جحيم القمع والظلم ولا اختلف معك تماما في هذا . وسوالي لم يكن استفزازي ابدا لكني ادرك ان الخطاب ماركسي حرفي راديكالي للغاية قد لا تستوعبه المرحلة بكل تحولاتها ومعطياتها فضلا عن السيولة الفكرية التي حولت العالم الى أرضية أخرى لحقائق أخرى اظن انها محتاجة الى منهجية أخرى للمقاربة . تحياتي
مقبول مرفوض
0
-4-
حامي تماسينت
6 شتنبر 2015 - 22:04
أنا معكم ببندقيتي لن تخون الماضي ولن نخذل المستقبل.
مقبول مرفوض
0
-5-
Zawit
8 شتنبر 2015 - 04:30
Hami chman bondo9ia lah yahdik nsiti rask mli kanti tatdir hamalat intikhabia ilpam wla achnu
مقبول مرفوض
1
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية