English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  2. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  3. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  4. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | محمد زيان : سأقدم شكاية ضد الياس العماري وشباط وبنكيران

محمد زيان : سأقدم شكاية ضد الياس العماري وشباط وبنكيران

محمد زيان : سأقدم شكاية ضد الياس العماري وشباط وبنكيران

يبدو أن تصريحات حميد شباط، الأمين العام للاستقلال، التي اتهم فيها إلياس العماري، القيادي في الأصالة والمعاصرة، بالتورط في علاقة مع تجار المخدرات، والتي وظفها عبد الإله بنكيران، أمين عام العدالة والتنمية، في هجومه عليهما معا، دخلت منعطفا جديدا باعتزام المحامي محمد زيان، رئيس الحزب الليبرالي المغربي، التقدم بشكاية للتحقيق في الاتهامات، عبر استدعاء كل الأطراف والاستماع إليها.

ما حقيقة اعتزامكم التقدم بشكاية في قضية اتهام حزب الأصالة والمعاصرة بتوظيف أموال الحشيش و”الغبرة”؟

صحيح أن الحزب الليبرالي المغربي يعتزم رفع شكاية إلى قاضي التحقيق بناء على ما قاله زعيم المعارضة والأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، الذي ادعى أن حزب الأصالة والمعاصرة يسيره تجار المخدرات. وكذلك بشأن ما قاله رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خلال حملته الانتخابية الأخيرة، بحيث أشار إلى أن الحزب ذاته يموله “أصحاب الكوكايين”، وكذلك ما صرح به عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي للعدالة والتنمية في البرلمان، أمس الخميس في برنامج تلفزي، إذ خاطب ممثلا لـ”البام” بقوله له إنه يسيركم “مالين لحشيش”.

نحن نعتبر أن هذه الاتهامات خطيرة، فإما أن “البام” يسيره المهربون والبزناسة وآنذاك يجب أن يلغى كحزب، وإما أن رئيس الحكومة وحميد شباط لا يعرفون خطورة ما يقولون، وإن كانوا مخطئين فهم ملزمون بالاعتذار للشعب المغربي أو “يقولو لينا آش تحت راسهم”.

غير مقبول أن “تتوسخ” سمعة البلد بمثل هذه الاتهامات. نحن لا ندعي باسم أحد ضد أحد: فلا نحن نرفع دعوى لصالح العماري ضد متهميه، لأننا ضد “البام” إذا ثبت في حقه ما يقال عنه، وكذلك نحن ضد شباط وبنكيران إذا ثبت أنهم يكذبون على الأصالة والمعاصرة.

لقد فكرنا جيدا في فتح هذا الملف، بعدما تبين لنا أن لا أحد يريد فتحه بشكل جدي ومسؤول، فتحملنا مسؤوليتنا، والرابح الوحيد من إنهاء هذا الملف سيكون هو المغرب.

ما مصلحتكم أنتم كحزب سياسي في “التورط” في هذه القضية، مادامت تعني صراعا بين أحزاب كبيرة من المعارضة والأغلبية؟

نحن كحزب سياسي مهمتنا اقتراح البرامج وتأطير المغاربة سياسيا، لكن من مهامنا كذلك الدفاع عن كرامة وصورة المغرب، فمع هذه الاتهامات توجد سمعة بلدنا في خطر. فلك أن تتصور مستثمرا أجنبيا بحث قليلا عن المغرب، ووجد أن الحزب الذي يقود الحكومة نافس خلال الانتخابات حزبا يسمى “البام”، وأن هذا الحزب يسيره “صحاب لحشيش”، كيف له أن يأتي حينها ليستثمر عندنا؟ هذا فضلا عن أنه إذا فتش أكثر ووجد أن هذا الحزب “المتهم” أسسه الصديق الحميم للملك، وهو الآن مستشاره، وأن رئيس الحكومة ورئيس المعارضة يتهمانه بالاتجار في المخدرات. كيف ستكون صورتنا حينها؟ أكيد سيقول عنا إننا “دولة الحماق”.

هذا مستقبل بلدنا، ونحن لا نقبل أن نعيش في “دولة المافيا”. صراحة لا أعرف لماذا لم تتدخل الدولة لإيقاف كل هذا العبث و”الهضرة الخاوية”؟

سأتقدم بطلب التحقيق لأنه لا يشرفني أن أعيش في بلد يسيره تجار الحشيش والكوكايين. لقد شعرت بالخوف أن يصدر هذا الكلام عن زعيم المعارضة وعن رئيس الحكومة ويكون “المتهم” هو الحزب الأول الذي تصدر الانتخابات الأخيرة. يجب فتح تحقيق في هذا الملف، لمعرفة هل الأمر صحيح أم غير صحيح؟

من هم الأشخاص الذين ستطالبون في شكايتكم باستدعائهم للاستماع إليهم؟

أولا سنطالب باستدعاء حميد شباط، لأنه هو أول من بدأ هذه القضية، كما سنطالب بالاستماع لرئيس الحكومة ولعبد الله بوانو، كما يجب أن يجري التحقيق مع إلياس العماري، الذي يجب أن يقول لنا هل ما يقال عن حزبه صحيح أو غير صحيح، ولماذا يتهمونه.

يجب على قاضي التحقيق أن يبحث كذلك في ميزانية “البام”، ليقف عند مصادر تمويله وحقيقة المصاريف التي وظفها في الحملة الانتخابية من أين جاء بها. أما إذا كان برئيا من كل ما يتهم به، فليعلمونا أننا نسير من قبل أناس مستعدين ليقولوا “لحماق”.

مصطفى ابن الرضي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
boham
11 شتنبر 2015 - 19:51
أهلا بسي زيان ، صباح الخير ، عند السلامة ديالك، فين السبع ديالك، ولا فين الحزب ديالك كامل، بغيتي ترجع للأضواء بهادشي، شكون ليصيفتك، يالاه ورّيلينا حنة يديك ايوا، والله لادرتي شيحاجا اخويا ، كل واحد من هادوك ليبغتي تستامع ليهم عندو لحق ، شوف اش كايوقع فالناظور لأول عاد اجي لهادو ،
مقبول مرفوض
-1
-2-
NORDISTE
11 شتنبر 2015 - 19:59
si vous portez pleinte;sera une honneur pour tous les nordistes et surtout les rifins;car nous sommes toujour jugés trafiquants de drogue par tous les marocanis qui ne sont pas du nord
مقبول مرفوض
-1
-3-
mohammed
12 شتنبر 2015 - 00:08
language is very clear
مقبول مرفوض
0
-4-
زيان يحصد الريح
12 شتنبر 2015 - 04:47
زَعْمَا بهذا غادي تحصد شي حاجة في الإنتخابات القادمة تْقَضَوْلك السي زيان كان عليك ان ترمي حزبك الاسدي في المزبلة وَتَدّيهَا فْرَاسَكْ
مقبول مرفوض
0
-5-
Samir
12 شتنبر 2015 - 13:21
AtamanNA LI ELYAS NAFS CHI LI HSAL L SAID CHOUOU ALLAH AKBAR AYOHA ALMOJRIMIN
مقبول مرفوض
0
-6-
Hakim ketama
12 شتنبر 2015 - 16:35
تحيا كبيييير اليك السيد رئيي الحكومة المغربيةولا ننسا السيد شباط لامين العام لحزب الاستقلال هذا كل ما كان ينتظره الشعب المغربي منكم منذ خمس سنوات حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
1
-7-
نافخ الدبوز
13 شتنبر 2015 - 10:07
زيان عاطل عن العمل في هده الايام وليملا وقت فراغه للتسلي يريد ركوب دراجة قصبية تكميلا لمسرحية الانتخابات
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية