English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. لفتيت من الحسيمة: لا وجود لـ"العسكرة" ولعن الله من ايقض الفتنة (5.00)

  2. غليان بالحسيمة بعد محاولة اعتقال ناصر الزفزافي (5.00)

  3. الخلفي: موضوع ظهير "عسكرة الحسيمة" انتهى وسنُطبّق القانون (3.67)

  4. مناوشات في بني بوعياش (3.00)

  5. محاولة اعتقال ناصر الزفزافي على فرانس24 (1.00)

  6. الوالي اليعقوبي يُباشر مهامه بالحسيمة ولا صحة لخبر اعفاءه (0)

  7. هي أزمة ثقة .. رغم تحركات الدولة ووعودها .. الاحتجاجات تتواصل باقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الاحزاب تقصي المرأة من رئاسة المجالس المنتخبة بإقليم الحسيمة

الاحزاب تقصي المرأة من رئاسة المجالس المنتخبة بإقليم الحسيمة

الاحزاب تقصي المرأة من رئاسة المجالس المنتخبة بإقليم الحسيمة

بالرغم من مشاركة المرأة في الانتخابات الجهوية والجماعية الاخيرة، من خلال نظام "الكوتا" الذي يخول لها دخول المجلس المنتخبة، الا ان دورها مازال مهمشا، على مستوى رئاسة هذه المجالس، وحتى حصولها على مواقع متقدمة في تشكيلة المكاتب المسيرة.

فعلى مستوى اقليم الحسيمة تغيب المرأة بشكل نهائي على رئاسة المجلس الجماعية والبلدية، بعد ان منحت الاحزاب السياسية تزكيات الترشيح لرئاسة هذه المجالس لشخصيات ذكورية.

فبعد تجربة فاطمة السعدي كرئيسة لبلدية الحسيمة، والتي يصفها الكثيرون بالغير الموفقة، لم تتمكن اي امراة من تبوء منصب قيادي داخل المجالس الجماعية والبلدية باقليم الحسيمة، كما ان المؤشرات تؤكد استمرار هذا النهج من طرف القياديات الحزبية بالإقليم مستقبلا، ليبقى تواجد المراة داخل المجالس المنتخبة شكليا فقط.

واذا كان إقصاء المراة عن المناصب القيادية بالمجالس المنتخبة يشكل ظاهرة ماثلة للعيان بإقليم الحسيمة، فان الامر غير ذلك باقليم اخرى على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث بادرت بعض أحزاب إلى تأنيث الترشيحات لرئاسة بعض المجالس المنتخبة على مستوى مدن القصر الكبير وطنجة ووزان.

فقد قدم حزب العدالة والتنمية ترشيح كل من فاطمة الزاير لرئاسة مجلس مقاطعة امغوغة بطنجة، وسعاد برحمة لرئاسة المجلس البلدي للقصر الكبير، كما قدم حزب الأصالة والمعاصرة بوزان ترشيح فوزية الحمدي لترأس المجلس البلدي للمدينة.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
14 شتنبر 2015 - 02:08
لا. لا. لا ور ور يا أيتها الاصالة والمعاصرة حدك طنجة لا تزيد اكتر خربقتي الانتخابات في الشمال وخاصة في الحسيمة - لا تزيد اكتر. رشحتي السماسرة والشمكارا فاينك اليوم من الانتصارات المزعومة ؟. راكي غير كتخربق ها العجينا ها السردين ها بوكو حرام ها الفضايح واللائحة طويلة. لا لا ورور.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية