English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  5. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  6. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

  7. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | إرتفاع أسعار الفواكه والخضر بإقليم الحسيمة عشية عيد الأضحى

إرتفاع أسعار الفواكه والخضر بإقليم الحسيمة عشية عيد الأضحى

إرتفاع أسعار الفواكه والخضر بإقليم الحسيمة عشية عيد الأضحى

تشهد جل الأسواق بإقليم الحسيمة سواء بالمدارين الحضري أو القروي، خلال هذه الفترة التي تسبق عيد الاضحى ارتفاعا ملحوظا في أسعار الخضروات والفواكه و بعض المواد الأساسية الأخرى وذلك قبل يوم واحد من حلول العيد.

وعزى العديد من مواطنون، أسباب هذه الارتفاعات التي وصفوها بالغير العادلة والغير قانونية، إلى عدم المراقبة، والتعامل مع حرية الأثمان بشكل غير مناسب وكذا فوضى المضاربات التي تشهدها اسواق الجملة.

في حين ربط اغلب تجار الخضر والفواكه والمواد الاولية الاخرى هذه الارتفاعات في الاثمان بارتفاع اسعار النقل بالنسبة للبضائع بسبب الزيادة في المحروقات ، بالمقابل يرى بعض المتتبعين ان سبب هذه الزيادات هو ارتفاع الطلب على الخضروات والفواكه في مثل هذه الفترات التي تسبق المناسبات التي تلقى اهتماما كبيرا من لدن المواطنين كالاعياد وشهر رمضان.

وخلفت هذه الزيادات في الأسعار التي تنضاف إلى مصاريف شراء الأضحية، استياء بالغا لدى ساكنة الاقليم كما تضاعفت مخاوف المواطنين من ذوي الدخل المحدود خاصة وأن الأسعار الحالية أنهكت القدرة الشرائية لشريحة واسعة من المستهلكين.

وفي نفس السياق أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن أثمان الخضر ارتفعت ب4,4 بالمائة، والفواكه ب2,4 بالمائة، والقهوة والشاي والكاكاو ب1 بالمائة، مشيرة إلى ان الرقم الاستدلالي باقليم الحسيمة سجل ارتفاعا ملحوظا بالمقارنة مع عدد من المدن الأخرى.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
22 شتنبر 2015 - 20:51
les pommes importer datant de.... frigorifique il n ' y a aucune vitamines.......pourquoi encore acheter ca
مقبول مرفوض
3
-2-
Najib
22 شتنبر 2015 - 21:52
الحل هو المقاطعة و اتركو لهم سلعهم لتتعفن في الصناديق لقد آن الأوان للإنتفاظة في وجه التجار الى حد متى يعتبروننا كالبقر الحلوم كيف يعقل ان يكون الفرق اظعافا بالمقارنة مع كل المدن المغربية قاطعو كماقاطع اهلكم في اوروبا
مقبول مرفوض
5
-3-
tbv
22 شتنبر 2015 - 23:45
may3arfou la al7alal wala al7aram hadchi li7tikar haramahou allah .......walakin almouwatinin dyalna khawana baynathoum ijtam3ou idirou wahd alhal bsit itaf9ou baynathoum maychriwchi hadak sal3a dyal hadouk toujar ashab lakrouch dafadi3 li ana fiha riba lihtikar... lamgharba dyalna wa allah ira tmaskhan may3arfouchi al3adl ....Allah insar nsara likaytab9ou al3adl houma fi almawasim sil3a kaydirou lih na9s thaman
مقبول مرفوض
0
-4-
AZIR
23 شتنبر 2015 - 19:13
يستنزفون جيوب المواطنين بذرائع مختلفة،مثلا: بعد المسافة وارتفاع ثمن الكازويل أو بنسبة الضرائب في سوق الجملة،وكلها ذرائع واهية ليغتنوا على ظهور المواطنين ذوي الدخل المحدود،وجل الخضارين يملكون عمارات ومنازل فخمة،لايستطيع الموظف الصغير ان يوفر ثمنها ولو ظل يوفر العمر كله يوفرراتبه. ادعو جميع المواطنين لمقطعة سلعهم خاصة أو على الاقل الفواكه،لعلهم ينضبطون للقدرة الشرائية للمواطن المنهوك.
مقبول مرفوض
1
-5-
France
24 شتنبر 2015 - 13:02
المقاطعة هو الحل كما قاطع المسلمون اضاحي العيد في المانيا وبلجيكا و فرنسا
مقبول مرفوض
0
-6-
عبد المجيد
25 شتنبر 2015 - 21:00
هذا ليس جديدا على مدينة الحسيمة فهي تشهد منذ عدة سنوات ارتفاع الأسعار خصوصا في الأسواق في فترة الأعياد الدينية وشهر رمضان وفي فصل الصيف .فكلما ازداد الإقبال على المواد الغذائية كلما ازدادت الاثمنة، لدرجة أصبح السكان لا يثقون في المنتجات التي تباع بثمن منخفض ضنا منهم أن انخفاض ثمنها هو نتيجة سوء جودتها.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية