English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.67

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | العماري: سكان الحسيمة "محكورين" وتمنيت لو سقطت في الإنتخابات

العماري: سكان الحسيمة "محكورين" وتمنيت لو سقطت في الإنتخابات

العماري: سكان الحسيمة "محكورين" وتمنيت لو سقطت في الإنتخابات

اعتبر الياس العماري القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، فوزه بالإنتخابات الأخيرة بمثابة إمتحان نظراً لجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقه، وكونه لأول مرة يدخل غمار الإنتخابات.

وقال الياس العماري في حوار مع جريدة "أخبار اليوم" شخصيا حصلت على المرتبة الأولى على الصعيد الوطني من حيث عدد الأصوات التي حصلت عليها في الانتخابات الجهوية. فقد ترشحت في لائحة إقليمية تهم إقليم الحسيمة، وحصلت على أكثر من 45 ألف صوت، وهو المعدل الأعلى وطنيا بالنظر إلى عدد سكان المدينة وعدد المسجلين في اللوائح الانتخابية. وهي المعطيات التي تكذب كل ما يردده البعض عن حقيقة نتيجتي الانتخابية، لكنني لا أعتبر ذلك انتصارا، بل امتحانا، مُسترسلاً "أصوات الريف التي حصلت عليها هي امتحان وأمر «خلعني» بكل صراحة، لأنني أول مرة أدخل غمار الانتخابات، وأرجو من الناس أن يساعدوني، بدءا بالحكومة التي يجب أن تساعد الجهة".

واضاف العماري "عندما أقول إنني خائف، فأنا أعي ما أقول، كما أنني لست من الذين يجلسون في بيوتهم. أما أنا فقد ذهبت إلى البوادي ورأيت الواقع وتمنّيت أن أسقط، ولو سقطت لارتحت لأنه لا أحد سيحاسبني. الحقيقة المرة التي وقفت عليها حين عدت إلى البادية في الريف هي أن الحسيمة المدينة تغيرت، لكن الناس بقوا على حالهم،" بقاو محكورين"، ويصنفون في مراتب متدنية في التعليم والصحة وكل شيء".

 وحول طريقة انتخابه رئيسا لمجلس جهة الشمال قال العماري "أولا، علينا أن نعلم أن حزب الأصالة والمعاصرة احتل المرتبة الأولى في الانتخابات الجهوية في الشمال، باش ما نبقاوش نقولوا أي شيء آخر. ثانيا، أنا قدّمت عرضا ودعوت إليه كل الأحزاب السياسية واجتمعت بهم لنستمع إلى بعضنا البعض. منتمون إلى أحزاب الأغلبية قالوا لي هذه انتخابات جماعية وجهوية وليست تشريعية، ويمكننا مساندتك شريطة أن تساندنا في أماكن أخرى. اتّصلت بالأجهزة الجهوية للحزب وساندنا كحزب الحركة الشعبية في مدينة القصر الكبير وحزب التجمع الوطني للأحرار في المضيق والعرائش، أي أنه من جهة أولى كان هناك عرض تقدمت به، ومن جهة أخرى كان هذا الدعم المتبادل ومنطق العمل المشترك الذي يميز التدبير المحلي. التحالف لا يكون إلى في المواقع التي تقدم منتوجا تشريعيا، وهذا غير موجود لا في الجماعات ولا في الجهات".

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (30 )

-1-
m.magha
27 شتنبر 2015 - 19:06
السلام عليكم. كفاك كذبا ونفاقا يا الياس. كم من مال دفعته لشراء الاصوات؟ انا لا أنتمي لأي حزب، ولم اشارك في الانتخابات، ولن اشارك فيها ما دامت هذه الممارسات، من رشاوي وشراء الأصوات واللعب على مشاعر الناس، والوعود الزائفة، والكذب بالجملة. والياس العمري من بلدتي. لكن ما دام أنه غير صادق، واشترى الآلاف من الأصوات، وهذه إهانة للمواطن المغربي قبل أن تكون إهانة للمشروع الديموقراطي، الذي يتغنى به، هو ومن هوعلى شاكلته، وهم كثر للأسف الشديد. لا أثق فيه قكما كان يصلي بالناس تقية، هاهو نراه بجانب الملك في المساجد، تقية،،وما يحيرني: كيف يتجرأ على الكذب، والناس في بني بوعياش، ومن نفس الحزب،صرحوا بذلك، الياس جاء الى الحسيمة، ودفع أموالأ لأشخاص ليشتروا بها الأصوات،وشراء رجال الأمن المنضمون للإنتخابات، إوا متعيقوش ،ردد شرطي لأحد السماسرة الخونة التابعين لعصابة الياس. إن لم تستحي فاصنع ما شئت ما دام وجدت الخرفان رخيصة.
مقبول مرفوض
-13
-2-
ben abd lakrim
27 شتنبر 2015 - 21:01
jazak allah bikhir 3la had alkalimat
dafa3 amwal lichirae aswat anakhibin, etay9ol lokan s9at hsan li bach nartah
kaybi3 al9ard ekayadhak 3la lichrah
hakda kaydir c ilyas m3a nas bni bouayach khasatan
مقبول مرفوض
7
-3-
derif@
27 شتنبر 2015 - 21:30
نتمنى أن الإنتخابات مضت في شفافية و نزاهة و على هذا المنوال سنمضي بنكران كل الشوائب و لو كانت فإننا سنخطو خطوة من أجل التخلص منها و المغرب بلدنا نعرفه جيدا فالكلمة الأخيرة للملك و هو الذي يقوم على كل ضغيرة و كبيرة و هو أدرى بما ينقص المغرب باتجاه بقاء المملكة أولا هذا أكيد و من ثم تمني أن يكون المغرب مستقبلا على أحسن حال معتنقا الأرقام القياسية في التقدم و الديمقراطية و الحرية و العدالة الإجتماعية و نحن كمان نتمنى الحرية و الديمقراطية نتمنى أن تؤتى لنا لننعم بوجود سعيد من داخل وطننا الحبيب .
مقبول مرفوض
3
-4-
hassan
27 شتنبر 2015 - 21:38
m.magha لك الحق ان تسأل ونحن لنا الحق ان نسأل كم قبضت ان لم تقبض كم عرضوا عليك؟ان قلت لا هذا ولاذاك فكلنا كذلك اذا لما تقول ماليس لك به علم.
مقبول مرفوض
12
-5-
لبيب
27 شتنبر 2015 - 22:01
إلى -1-
m.magha
اس. إن لم تستحي فاصنع ما شئت ما دام وجدت الخرفان رخيصة.
وهل انت استحييت عندما تصف المصوتين على غير الذي تسانده انت بالخرفان ?
راجع طبيبا نفسانيا هناك الدكتور شوقي بمستشفى محمد الخامس الكشف بالمجان
مقبول مرفوض
0
-6-
ريفي
27 شتنبر 2015 - 22:22
أليأس العمري غير معترف به لدى معارفيه في الريف
مقبول مرفوض
-9
-7-
27 شتنبر 2015 - 23:00
ع سبحان الله جميع السياسيون كيحسبوا رصهوم هما لمطورين ولاكن لفلطا مشي ديالهوم لفلطا فالمواطن لبغل اما المعنيين خدامين اشغلهم شوفوا العاءلاة ديالهوم من سلم واحد الى سلم10 مباشرة دون مبات والوزارة عارفين اما الشعب لكصوة راضي أبلا منزيدوا فالهدرا لأن شهد الزور يوم الجموعة
مقبول مرفوض
0
-8-
بوعياش
27 شتنبر 2015 - 23:57
اتمنى لك التوفيق والنجاح في مسيرتك السياسية للدفاع عن التنمية باقاليم الشمالية
مقبول مرفوض
12
-9-
karim
28 شتنبر 2015 - 00:02
لو كان الياس رجل دولة لترشح بمدينة كبيرة ليعرف قيمته عند الشعب و ليس بالتحالفات . لان الشعب لا يحكمه المخزن بعكس المنتمون لحزب التجمع الوطني للاحرار و الحركة الشعبية . اضافة لحزب البام . ترشح في امنود لوحده و لم يحصل حتى على نصف المسجلين . اجب بصراحة كم دفعت لاعتلائك منصب رئيس الجهة ؟ و كم هددت ؟ و كم من وعدوعدت ؟ وكم وكم ........ الكثير من اهل الريف عرفوك على حقيقتك و الباقي سيعرفك عما قريب
مقبول مرفوض
-13
-10-
amazigh
28 شتنبر 2015 - 00:02
العيب ليس عيبك ، فالعيب في الاقزام الذين يريدون أن يصنعوا من خائن بحجمك بطلا أيها الجبان ، فعلى قول المثل الريفي .: أيتقّن حد أغيور ك أمكان أيس ( لا يمكن أن نربط الحمار في مربط الفرس )
مقبول مرفوض
-11
-11-
Rayora
28 شتنبر 2015 - 00:42
Bn courage,que dieu vous aide pour atteindre tous vs objectifs.et que la region soit plus développée .c facile de porter des jugements faciles parceque c facile de parler mais difficile de faire des choses pr son pays.alors il faut donner le dos aux ennemis de succès et de veiller sur les intérêts de la population.felicitations Mr ilyasse
مقبول مرفوض
12
-12-
فكري
28 شتنبر 2015 - 01:04
إلياس راجل فهم من اين تأكل الكتف اما انتم الذين يختفون وراء الحاسوب ويساندون أسيادهم الفاسيون والرباطيون في أعلى مواقع المسؤولية ، ستظلون أغبياء إلى يوم الدين . يحيى إلياس العماري ....
مقبول مرفوض
12
-13-
مسلم ببلجيكي
28 شتنبر 2015 - 01:06
لك الحق يا الياس ان تحس بالخوف ... فلقد شاء الله ان تجعل حبل المشنقة حول عنقك .. بيديك! يا سبحان الله.
اما الان فما علينا الا ان نشاهد مسلسل نهايتك المخزية .. الله اكبر .. الياس العمري حفر قبره بيده... .
لذا فالخوف الذي تشعر به هذه المرة في محله .. فنهايتك الطرد والسجن .
فالمخزن دبر لك خطة جهنمية.
المخزن لن يتخلى على الفواسة ولا عن حزب المخزني بنكيران.
لقد اخطات لما قررت الخروج من الظل . ارجع الى ذلك الظل يا غبي.. لماذا القيت بنفسك الى التهلكة..
وهذا ليس بقول كاهن او ساحر ..
مقبول مرفوض
1
-14-
Tamassint
28 شتنبر 2015 - 01:12
الياس يعرف جيدا الريف استغل السراع العائلي في تصويت المباشر ركب على ممثلين دواوير .......ان وزنك في الريف لاشئ .........
مقبول مرفوض
-13
-15-
إلى الحاقدين والحاسدين
28 شتنبر 2015 - 01:17
الياس بطل ريفي يتقن الفن السياسي ببراعة.....لقد لقن لن هاذا الريفي درسا الخونة العرب الفاسد ين فاس والرباط .....يا ابن كيران إذهب إلى المسجد لتصل الظهر وخلي من العماري ....اسم على مسمى.....اذهب وشد التسبيح وبالإضافة من الدراسات الخاوية يا ابن كيران لقد دفعت 12000000باش في كازاتكسبها
مقبول مرفوض
12
-16-
البوهمي
28 شتنبر 2015 - 01:25
فشي شكل هاد الكلام اسي إلياس،! أجي نكونو شويا صرحاء اونَّاقشوك شويا على هاد الحوار ليدرتي .
انت اسي إلياس مني قررتي تتدخل فهاد الإنتخابات بلا شك وجَّدتِ ليها مزيان، خططت ليها مزيان كما ينبغي للتخطيط أن يكون ، سخرت وأخرجت كل ما في جعبتك ، قررت وبكل ذكاء أن تترشح في قريتك، كمدخل أو باب تمر منه إلى طنجة ، كعملية من عمليات جس النبض في موطنك ، تتأكد وتكتشف وتختبر شعبيتك التي كنت تعلم بأنها تهاوت وانهارت منذ ثلاث سنين ، ولكن هذا لا يعني بأن هذا الإختبار أو الإمتحان متروك للصدفة أو بالأحر تُرِك لكي يمر بشكل صحيح شفاف نزيه ، بل أعددته لكي يكون لصالحك ، لأنك كنت تعلم بأنك ستفوز ، كنت تعلم النتائج مسبقا ،تعلم جيدا ماذا كان يجري في غرفة العمليات التي كانت تعد فيها كل ما يتعلق بالإنتخابات ، النظام ، التقطيع، التصويت ، تقسيم الدوائر وعددها، اللوائح ( المترشحين والمصوتين)، النسبة......
فكيف ستتفاحئ وانت تعلم كل هذا ، بل وربما - وإن بعض الظن إثم- مشارك في هذا.

كيف يستقيم هذا وكونك تمنيت لو أنك لم تفز في تلك الإنتخابات؟!
تمنيت أن لا تفوز و أنت تعلم بأنك ستفوز!!!
تعترف وبكل اريحية بانك فزت بأكبر عدد من الأصوات أنت وحزبك العتيد ، وفي نفس الوقت تخاف وترتجف من المسؤولية التي جلبتها عليك هذه الأصوات!!
ً" حتاردجوخ إيتاريذ رخبا خيوذان نلحسيمة إيرا تيعيشان مغبونين مخكورين اسي إلياس!!، حتاومي توريذ كيلينتخابات عذ إتفاقذ!! ًً"
يُتْبَعْ..
مقبول مرفوض
-7
-17-
مخاريق
28 شتنبر 2015 - 01:36
الياس بطل الشعوذة والتهديد. الياس بعيد عن السياسة .الياس صنعه المخزن لتهديد الريف. الياس يصاحب الجهلاء والخوافة والاميون والمخدرون وووو ويدافع عنهم للبقاء في السياسة.
مقبول مرفوض
-7
-18-
Monir
28 شتنبر 2015 - 08:28
انتبهوا أنصار العدالة ولتنمية هم من يتهكموا على إلياس العماري ،نفس الحجج ،لماذا ترشح في دواره ؟ كلام بنكيران ...
ياله من تساؤل غبي وأين سيترشح في قريتكم او قرية بن كيران ؟
هذه انتخابات جماعية وجهوية لتسيير القرى والبوادي والمدن والجهات وليس لتسيير الرباط وحدها ، إلياس عمل الشيء الكثير للريف .
شباب الريف الحسيمي
مقبول مرفوض
13
-19-
Nabil
28 شتنبر 2015 - 11:40
اقول للحاقدين والخونةوالذين يحقدون ويحسدون سيدهم اليأس وانقاهم لن تستطيعوا أن تكسب ود الريفيين الاحرار إلا الخونة مثلكم الذين أتوا من خارج المنطقة ويحسبون على أنفسهم بانهم من أبناء الريف الريف للاحرار وسيبقى للاحرار
مقبول مرفوض
10
-20-
28 شتنبر 2015 - 12:49
9oraych depuis des siecles ils sont contre tous alors au travail Elias main dans la main les hommes vont realiser a la fin et vont comprendre que la vie n'est pas eternelle vaut mieux gardez sa place propre et ne faire de mal aus autres meme verbalement
مقبول مرفوض
2
-21-
أبوهجوج الجاهلي
28 شتنبر 2015 - 13:49
ولمذا لا تعطون الفرصة لإلياس (باش إورينا حنة يديه) أما فيما يخص ما يقال ويكتب أن حزب إلياس حزب مخزني وباع الريف لأسياده بدراهيم معدودة أجدها فكرة تندرج في إيطار نظرية المؤامرة. كل الأحزاب لها عمل مشترك مع المخزن وهذه مسألة معروفة عند الخاص والعام. هل تريدون أحزابا لا علاقة لها مع المخزن إنها غير موجودة. سواء كان إلياس أو لم يكن ولكم واسع االنظر
مقبول مرفوض
13
-22-
imzouern
28 شتنبر 2015 - 13:56
لا يسعني الا ان امنح فرصة لهذا الشخص .كونه في البداية ابن منطقتي وثانيا لم يسبق له ان تقلد منصبا بشكل رسمي .اما الانتقادات وكثرة الانتقادات المسبقة فغالبا لا تأخذ بعين الاعتبار .الاساس هو العمل .
لكنه صراحة في ريفنا الحبيب بالخصوص مهما فعلت فسينتقدوك وسيشتمونك لالشيء سوى انك ابن جلدتهم واستطعت على الاقل ان تنتصر لمشروعك بما له وما عليه مصداقا للمقولة الشهيرة لدينا : " امذياز ندشار ويسفروج "
مقبول مرفوض
11
-23-
امقران
28 شتنبر 2015 - 17:21
إلى الأمام يابطل الخزي العار للمشوشين الخونة والبلطجية البيجيدية
مقبول مرفوض
12
-24-
rachid
28 شتنبر 2015 - 18:56
nachin rifien nazo lbatal said chao
مقبول مرفوض
-7
-25-
mohamd
28 شتنبر 2015 - 21:30
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh الشفان اتفو اتفو السياسية
مقبول مرفوض
-7
-26-
عدنان
28 شتنبر 2015 - 22:18
السلام عليكم أيثْمَ

لننتظر و نرى ما سيقدمه هذا إلياس للمنطقة، فالكل يتغنى بليلى...
من جهة ثانية، معروف طريقة لعب إلياس للعبة السياسية، فهو الرجل الفذ النافذ القوي الذي اصبح بين ليلة و ضحاها من كبارات رجال الدولة، يهدد و و يتوعد من يشاء من مسؤولين و حتى وزراء.
اعتقد و الله اعلم انه من اكبر رموز الفساد في المغرب و للأسف، و انا أتأسف ان أقول هذا على إبن منطقتي. و الله كنت اتمنى ان أقول غير هذا، لكن في نظري هذه حقيقة مرة و للأسف نقدم نحن أبناء الريف من جديد الرجل الغير المناسب ليسيِّر الشأن الجهوي.

و شكرًا
Viva ariF
مقبول مرفوض
-9
-27-
mohamed
28 شتنبر 2015 - 23:17
masiratoka mowafa9a asi ilyas itrok alkilaba tanbah liana kolo hada mina alghayra walhasad
مقبول مرفوض
9
-28-
A rif i ahori
29 شتنبر 2015 - 17:23
بالروح بالدم نفديك ياالياس يابطل
مقبول مرفوض
7
-29-
ما شي مهم
29 شتنبر 2015 - 19:13
ننتظر كل خير من السيد إلياس.الله يوفقك لما فيه الخير للجهة.
مقبول مرفوض
8
-30-
أسامة
30 شتنبر 2015 - 15:05
قال بأنه تمنى لو سقط في الإنتخابات كيف ذلك و هو لم يدخل للإنتخابات إلا ومتأكد من النجاح.كفى من التكبر وسيأتي يوم سيعرف الريفيين أخطأهم.يحفظك يا بلادي ويبعد عنك الخوانة.
مقبول مرفوض
-4
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية