English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. محاربة السيدا بالناظور (0)

  3. نبيل اوراش يجر مستشار ببلدية الحسيمة الى القضاء (0)

  4. مسيرات بإمزورن وتارجيست تُبصم على الحراك الاحتجاجي بالريف (0)

  5. إتحاد آيث بوعياش يُبصم على بداية قوية في منافسات القسم الشرفي (0)

  6. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  7. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | أخطاء لابد للرئيس الجديد لجماعة أيت يوسف وعلي أن يتفادها

أخطاء لابد للرئيس الجديد لجماعة أيت يوسف وعلي أن يتفادها

أخطاء لابد للرئيس الجديد لجماعة أيت يوسف وعلي أن يتفادها

بعد أن يتسلم رسميا مهامه كرئيس جماعة أيث يوسف وعلي ، سيكون عبد الحق أمغار في الواجهة ، وخصوصا أنه وعد ساكنة أيث يوسف وعلي مباشرة بعد إعلان نتائج الإنتخابات بأنه سيعمل على تحسين الظروف بهذه الجماعة إلى الأحسن وعلى المواطنين أن يمنحوه فقط مهلة حددها في ستة أشهر التي ستكون إختبار حقيقي للمجلس الجديد بقيادته الجديدة.

جميل أن نعد وأن نكون أوفياء لوعودنا ، وجيد أن يتواصل المنتخبون مع المواطنين لكن هل يستطيع المنتخبون أن ينفذوا برامجهم و أن يفوا بوعودهم ؟ 

سؤال لا يمكن الإجابة عنه إلا بالعمل ، بعيدا عما كتب على أوراق البرامج الإنتخابية المعلقة في مقرات الأحزاب وجرائدها .. وكل المتتبعين للشأن المحلي يجزمون على أنهم ليسوا عدميين فلهم من الوقت الكافي لتتبع خيط الشبكة كما يقال في الأمثال الشعبية .

عموما ستكون الستة أشهر التي وعد بها الرئيس الجديد لهذه الجماعة المهمشة المنسية رغم تميز موقعها الجغرافي الإستراتيجي ، بمثابة إختبار حقيقي سيتبين من خلاله طريقة عمل الرئيس خاصة في ما يتعلق بالتسيير .

ومن الأخطاء التي بجب على الرئيس تفاديها سنجملها في ما يلي :

إنعدام لغة التواصل و الحوار بل إنعدام أليات التواصل لدى المجلس الجماعي السابق بقيادة الأصالة و المعاصرة . إذ إنعدم التواصل لدى الرئيس السابق وأعضاء المجلس طوال الولاية السابقة ، إذ لم يسبق أن رأينا الرئيس أو أحد أعضاءه أو أي مكلف بالتواصل عن المجلس أجرى حوارا صحفيا أو خرجة إعلامية يدافع  فيها المجلس عن أعماله و الرد على الإنتقادات الموجهة له ، إلا مرة واحدة ظهر فيها نائب الرئيس على القناة الثانية يجيب أنذاك عن تساؤلات الصحافي المتعلقة بالأسباب التي أدت إلى إنتفاضة دجنبر 2010 ،وهنا يمكن القول بأن الرئيس السابق كان يحب الصمت وإختار القطيعة مع وسائل الإعلام .

بالإضافة إلى إختيار عالم الصمت ، كانت هناك لغة خشبية إستعملها المجلس طوال ولايته السابقة في إجابته عن الملتمسات المقدمة له من طرف بعض الإطارات ، سواء التساؤلات التي تهم بعض المشاريع المغلقة بالمنطقة أو ملتمسات الحوار التي تقدمت بها الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب في شخص فرع أيث يوسف وعلي التي طالب فيها المجلس بفتح حوار مسؤول في ما يخص الحق في الشغل وخلق مناصب شغل جديدة ، وتنفيذ بنود محضر 9 يوليوز.

والذي أثار إستغراب الجميع من مواطنين ومتتبعين ، هو التستر على الإعلان عن الدورات العادية للمجلس التي كانت تعقد لكن لا أحد يدري بزمن ومكان عقدها ، ففي الوقت الذي كان على المجلس أن يساير التطورات الزمنية و التكنولوجية على أن يعمل المجلس على إنشاء موقع إلكتروني خاص بالجماعة كما كانت هناك تجربة بمجموعة من الجماعات التي نجحت في فعل ذلك بل أكثر من ذلك أنشأت جرائد ورقية ومجلات خاصة بأعمال الجماعات و البلديات في بعض المدن المغربية ، إلا أن المجلس كان يهاجم كل من إنتقده بطريقة يمكن القول عنها بالمافيوزية كما سبق له أن هددنا بالإلتجاء إلى القضاء بعد فضحنا لإستغلال سيارة الجماعة في نقل أشخاص طبيعين أثناء عملية التسجيل في اللوائح الإنتخابية في فترتها العادية محاولا إسكات قلمنا الحر هذا الذي لا يكف عن قول الحق لا الباطل .

ومن بين القضايا التي أثارت إهتمام المتتبعين والساكنة ، هي البرامج الترقيعية التي إكتفى بها المجلس "برامج بدل القادوس جيب قادوس" ، بعيدا عن وضع برنامج تنموي حقيقي محدد . وهذا ما أصبح ملزما للمجلس الجديد على أن يعمل عليه وفق خطة محكمة عبرها سنتعرف على نجاعة التسيير التي سيعتمدها المجلس الجديد من عدمها .إضافة إلى ذلك على المجلس أن يحرص على تنفيذ مخططه في فترة زمنية محددة و إلا سيكون موضع إنتقاد من وعدهم الرئيس بإنتظار ستة أشهر التي لن تكون كافية من وجهة نظري .

يوسف البرودي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
Hakum
29 شتنبر 2015 - 22:07
Baybay la3chirr daba libra ihkam ihkam
مقبول مرفوض
-1
-2-
enigma
4 أكتوبر 2015 - 23:30
مقال ركيك مبعثر يفتقد إلى التسلسل المنهجي في طرح القضية،
مقدمة لا علاقة لها بالعرض وخاتمة تنسف ما طرح في المقدمة ،
اسي يوسف ويلا بغيتي تكتب اوتحلل كتب نيشان ولا ريّح البدن، مادام الرئيس خرج أوقال ليكم غنحسَّن الوضعية ووعدكم بذلك أوقال ليكم عطيوني مدة أقصاها ستة أشهر، أراه هادي بداية حسنة تحمد له ، وهذا في حد ذاته نوع من أنواع التواصل مع الساكنة، فما جدوى هذا المقال إذن ؟! غاتقولي اراه كتبت هاد المقال باش نْوَرِّي لرَّئيس الأخطاء لكي يتفاداها ولا يكرر نفس ما كان يصنعه سلفه ، أشمن أخطاء ؟ اراه كانشوف أنا غاوحد الخطأ ليكتبتي غير كتدخل أو تخرج فيه " التواصل" .
دابا انت كاع المشاكل ليكاينة فالجماعة ديالكم أولي خلاها تراكتور لعنة الله عليه كيما هي نسيتها أوبانتلك غير فالتواصل أو الحوار . إيوا اسيدي إلى بقات غير فالتواصل اراه عبد الحق تواصل معكم قبل متكتب هاد " آرفيس" . حيَّد النَّص ديال هاد الموضوع أوخلي غير المقدمة فهي كافية وافية .
أوزايدون أوقبل منسالي معاك ، واش في نظرك اسي يوسف الرئيس غايبق بلا شغول غايقبلكم غير نتوما فوقاش ماكتب شي ورقة ولا وقع شي وثيقة ولا مشا لشي موطع ولا دار شي إجتماع غايجي كايجري عندكم باش إخبركم ؟!
أتركوا الرجل يشتغل إمنحو له الوقت الكافي ، فهو غيور على جماعته ، لا يحتاج لدروس التقوية من كل من هب ودب ، ساندوه ، وفروا له المناخ المناسب ، إقطعوا معه دابر الكائدين الحاقدين من الذين سيتربصون به، وسيضعون له حتما العصي في الدواليب والعقبات في الطريق، فأنتم تعرفونهم جيدا،
وبعد ذلك حاسبوه ، وليس قبل حتى أن يبدأ .
وبالله التوفيق .
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية