English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | فاجعة منى .. من المسؤول ؟الإله، أم الإسلام أم المسلمين؟‎

فاجعة منى .. من المسؤول ؟الإله، أم الإسلام أم المسلمين؟‎

فاجعة منى .. من المسؤول ؟الإله، أم الإسلام أم المسلمين؟‎

قد يبدو للبعض أن السؤال الذي طرحناه كعنوان للمقال فيه نوع من التناقض خاصة للذين لا يفرقون بين الإسلام و المسلمين و لا بين هذين الأخرين و الإله، و قد يبدو للبعض الأخر أن السؤال فيه نوع من التهكم على الإسلام و المسلمين و الذات الإلهية، لكن في المقابل سوف يبدو للبعض الأخر، و هم أصحاب العقول النيرة ، أن السؤال مشروع بغية تحديد المسؤوليات فيما وقع، أو بلغة الطب لتشخيص المرض لا بد من تحديد المصل المناسب لعلاجه حتى لا ينتشر في الجسم البشري وهذا يتطلب الاعتماد على مجموعة من الآليات و التقنيات، و هنا سننتقل إلى لغة الفلسفة ـ أي ـ لابد من المرور بالعملية التفكيكية و التحليلية و التركيبية .لفهم مغزى هذا الموضوع التراجيدي .

فحسب المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فإن كل فرد له الحق في حرية الدين و التعبد و إقامة الشعائر...لكن في المقابل لم تبرر بشكل من الأشكال أن تكون هذه الحرية في التعبد مصحوبة بالتقتيل و العنف و الفوضى...مما يعني أن الحق في الحياة أرقى و أسمى من أي تعبد مؤسس على الفوضى، فبالرغم من أكثر من 14 قرنا على إقامة موسم الحج لم يترك أي أثر إيجابي/ أخلاقي سواء على المنظمين لهذه الشعائر أو على المقيمين بها، ففي عصر التوثيق رأينا كيف كانت الفوضى و اللاحترام كعنوان لمعركة الدفاع عن الله ضد الشيطان! كيف يمكن للعقل البشري/ الإنساني أن يستوعب ويقبل ويسمح لنفسه بقتل أخيه الإنسان ويدوس عليه ليصل لمكان رجم الشيطان ؟! أين مصير الحديث الذي يقول: " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " ؟ أليس بمقدور الإله قتل الشيطان  ما جدوى الأديان/الإسلام إن لم تستطع تكوين وإعداد إنسان أخلاقي؟ !

إن هذه الأسئلة المحرجة لا تستفز الضمير الإنساني و الأخلاقي للمحسوبين على الصف الحداثي فقط ، بل تستفز الإنسان الإنساني و تجبره على إعادة النظر في بعض الأحكام الجاهزة و التمرد على البعض منها ، متخذا الإنسانية و الأخلاق سلاحا أساسيا في معركته هاته و في معركته ضد الشيطان فذلك يغنيه عن الذهاب إلى مكة لرجمه، فالإله أجدر بالقيام بهذه المهمة من الإنسان ، فالإله لن يكون مسرورا بكل تلك الأرواح التي زهقت نتيجة غياب الأخلاق، وأي تبرير من طرف شيوخ العهر لتلك الجريمة على اعتبار أن الله أراد أن تكون تلك الأرواح قريبة منه ...هو افتراء على الله و تبرير ميتافيزيقي غير مؤسس على العقل و المنطق و دعوة صريحة لاستمرار الفوضى و العنف اللامبرر في الشعائر.

إن تبريري للإله من تلك الأحداث هو تبرير عقلاني و ليس ميتافيزيقي، لأن الإله لم يكن طرفا بل تم إقحامه في معركة كان بإمكانه أن يقودها بوحده بعيدا عن تلك الفوضى، مما يعني أن إعادة النظر في تلك الشعائر و طريقة ممارستها أمر لابد منه ، بل يمكن أن يكون كلبنة أولية لإعلان إصلاح ديني/ إسلامي على غرار تلك الإصلاحات التي عرفتها الأديان الأخرى . و جرأة إعلان الإصلاح لا يمكن أن تتأسس إلا إذا تشكل لنا الوعي بأهمية الأخلاق و قيمها حتى في تخليق الدين/ الإسلام نفسه ، و هذا الطرح سيجرنا إلى إشكالية فلسفية تطرق إليها الفيلسوفان هيوم و وإمانويل كانط بشكل مفصل ، فهذا الأخير يوضح أن هناك إمكانية الاستغناء عن الدين لقيام الأخلاق و ذلك بفضل ما يسميه كانط" بالإرادة الخيرة " للإنسان عن طريق العقل العملي الخالص ، بمعنى تبعية الدين للأخلاق، أما هيوم يرى أن هناك إستحالة تأسيس الأحكام الأخلاقية على الأحكام الدينية وهي إشارة ضمنية إلى مسألة استقلال الأخلاق عن الدين ،على الرغم من الاختلاف الذي يمكن ملاحظته بين كانط و هيوم في هذه المسألة ـ أي علاقة الدين بالأخلاق ـ فالخلاصة التي يمكن الخروج بها هي دحضهما بشكل أو بآخر  لتلك الفكرة الدوغمائية التي تقول أن الدين / الإسلام صالح لكل زمان و مكان.

نشير لهاذين الفيلسوفين ولا سيما إيمانويل كانط لأنهما يشكلان وغيرهما بداية الطريق العقلاني الذي أشاع الأنوار في أوروبا ودشن لحظة انطلاقة الانسان الأوروربي المدوية ليكتشف إنسانيته وقدرتها الخلاقة على الإبداع بدون قيود الملل والنحل التي افسدت العقل العربي وجعلته يتخبط في بحور من الظلام الذي لا ينتهي ، يجب أن نصل بالأمور ، إن شئنا الاقلاع من هذا الجمود ، إلى اللحظة التي نعتها كانط "بالازدراء" بقوله في كتاب نقد العقل المحض وهو ينعي نهاية الملة : ".. وقد كان زمن كانت تدعى فيه مَلِكة كل العلوم ، ولو حسبنا القصد بمثابة فعل ، لكانت تستحق فعلا رتبة الشرف ، لكن صيحة العصر الآن ، تريد أن لا نُظهر لها إلا الازدراء ، وها هي السيدة العظيمة ، وقد أُهملت .. وقد كان سلطانها في البدء ، في ظل حكم الدغمائيين استبدادية ، لكن تشريعها ، إذا كان ما يزال يحمل أثر الوحشية القديمة ، أخذ ينحل تدريجيا إلى فوضى تامة ".[1]

إن ما عرفته منًى بمكة السعودية يجب أن تكون منطلقا لنقاش فكري وثقافي عميق بين المثقفين لإنزال طغمة جاثمة على صدر أمة منكوبة إلى حضيض الواقع لترى نفسها في مرآة الحياة وهي تستحق أن توصف بقول هذا الفيلسوف العظيم أن تكون موضع " سخط ممزوج بالاحتقار إزاء دعاوى تبدو عظيمة التبجح وعديمة التواضع ".[2]

إن الوعي بسمو قيمة الإنسان على الشعائر التي تشرعن وتبرر العنف والفوضى والقتل بحجة الدفاع عن الله هو المخرج لتأسيس مجتمع يتسع للجميع على اختلاف الأديان و المذاهب .. 

محمد أشهبار

[1]  إيمانويل كانط : نقد العقل الخالص صفحة 26 ترجمة موسى وهبي /  دار الانماء القومي

[2]  نفس المرجع صفحة 27

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 )

-1-
enigma
5 أكتوبر 2015 - 00:08
تبارك الله عليك اسي أشهبار ، تحليل فلسفي بإمتياز ، ولكن للأسف تحليل غبي ،
فكيف أستسيغ وأنا قارئ عادي بسيط ، بأن تبني على أحداث وقعت بشكل غريب جدا وبتلك الطريقة المشكوك فيها سواءا الحادث الأول او الثاني ، تبني عليها نظريات وخلاصات تقودك -بقصد أو عن غير قصد الله أعلم بنياتك- إلى ما أرادوه مدبروا ذينك الحادثين ، نفسه تماما ، هذه الخلاصةقد أحطتها بطابع فلسفي وهذا طبيعي فإنك تروم النخبة بهذا الخطاب ،لكن حتما سيأتي آخرون سيذكرونها لاخرين بطريق سهلة مبسطة، وستنتشر ، وسيكثر الحديث واللغط حول الجدوى ، حول إعادة النظر، حول المشاركة ، مشاركة السعودية في التنظيم وإقتسام المداخيل ، التخويف والترويع من الركن الخامس...
لدي سؤال بسيط اسي شهبار : هل تستطيع أي دولة في العالم أن تسيطر وتظبط مظاهرة أو مجرد تجمع أو مسيرة سلمية بامتياز يكون عددها مليونين ونصف في مكان واحد وفي وقت واحد ومن كل الجنسيات من دون أن تحدث أية مشاكل أو تجاوزات أو إختراقات ؟ هذا مع إغفالي لما يروج بأن الأمير أو الوزير أو لا أدري من هو ، هو من تسبب في الحادث الثاني.
لو كنت منصف العقل يا شهبار لطلبت بالتحقيق أولا لدرست الأسباب أولا لسبرت أغوار الحوادث التي تقع تباعا منذ ١١ شتنبر بعقل حصيف دامغ من دون أي أفكار مسبقة ، ولكن يبدو أنك انطلت عليك الخدعة هذه المرة، أو لربما تريد للخدعة أن تنطلي على الاخرين بمقالك هذا.
لكن هيهات ليس في هذا الزمن يا شهبار.
مقبول مرفوض
4
-2-
آل سعود وقرصنة الأماكن المقدسة
5 أكتوبر 2015 - 10:45
لاستعمار الاجنبي الذي كان مهيمنا ومسيطرا على ثلاثة ارباع الكرة الارضية ومن بينها منطقة الشرق الاوسط الى دول شمال افريقيا سلم نجد والحجاز التي تسمى اليوم السعودية الى عائلة ال سعود بعد ان سلحها تسليحا جيدا .

تحول النظام الى استعمار جديد ملكي لكي يبقى يحكم الى الابد ويحافظ في نفس الوقت على مصالح الاستعمار القديم الذي تقلص دوره بعد ان تحررت اغلب دول العالم منه .
النظام الثيوقراطي الديني الراديكالي الوهابي السلفي الارهابي يستمد اجرامه وشريعته وقوانينه المتخلفة من فكر ابن تيمية المولود في بلدة حران وافكار محمد بن عبد الوهاب النجدي وهو ملك الوهابية ومؤسسها .

عائلة المستعمر الجديد الحاكمة والمستبدة مكونة من حوالي 5000 امير واميرة لهم الحق واليد المطلقة في التصرف الكامل بالاموال العامة التي تاتي من واردات بيع اكثر من 11 ملايين برميل من النفط يوميا .
من منا ليس لديه حاسبة صغيرة ! فليحسب عدد البراميل النفطية التي تباع يوميا وثم شهريا وسنويا ولفترة اكثر من 60 عاما وسعر البرميل معروف سنويا , النتيجة والمحصلة النهائية ارقام خيالية وفلكية من المبالغ , وميزانية ومصروفات الدولة السعودية سنويا ايضا هي معروفة وتنشر في الاخبار , اذن اين ذهبت واختفت باقي المبالغ المتبقية والى الان نشاهد على سبيل المثال البنية التحتية للصرف الصحي والمياه غير مكتملة عندما تهطل الامطار كوارث تحصل في المدن السعودية واخرها انهيار ووقوع رافعة على الحجاج وهم يطوفون حول الحجر الاسود المقدس ومقتل المئات وجرح ايضا المئات ? .
مقبول مرفوض
0
-3-
شيئ من الفكر
5 أكتوبر 2015 - 13:55
جميل ان تذكرنا بالاعلان العالمي لحقوق الانسان في مادته 18 وجميل جدا ان تتكلم عن الاصلاح ولو انك تقصد اصلاح الدين الاسلامي لانه اصبح دون المستوى في مخيلتك.نعم كل امم الدنيا تتغنى بحقوق الانسان وخاصة الغرب كفرنسا التي ابادت الجزائر والاف المغاربة والهند الصينية وتجاربها النووية في صحراء الجزائر كي لا يصيب الاشعاع الفرنسيين في وطنهم الام وكذلك امريكا التي ابادت العراق وشعوب اخرى ولا ننسى سطالين الذي دك المساجد فوق رؤوس المصلين اما بريطانيا قامت بالمتاجرة في البشر وكل هذه الدول الى الان ما قدمت اعتذارا معترفة بجرائمها ناهيك عن اسرائيل التي تجرب الاسلحة الفتاكة في اطفال غزة.اين هي حقوق الانسان يااشهبار ايها الكاتب العظيم الذي سبق زمانه.اين هي حرية الدين حينما قامت فرنسا بمنع الحجاب.اين هي حرية الدين حينما قامت اسبانيا بمنح الجنسية لاحفاد اليهود الذين طردوا من الاندلس ويقدر عددهم بالالاف ولم تمنح الجنسية لاحفاد المسلمين الذين طردوا هم الاخرون من الاندلس ويوجدون في شمال المغرب والرباط .اما بالنسبة لاصلاح الاسلام من الافضل لك ان تصلح نفسك معتمدا على تعاليم الاسلام السمحة لان الاسلام لا تزوير فيه ولا يمكن مقارنته بالديانات الاخرى وكلامي موجه ليس لك وحدك انما لجماعات مسلمة تفسر الاسلام بطريقة خاطئة انت تعرفها انها تشوه صورة الاسلام طبعا.ومن الملاحظ ان اغلب اقلام الريف تثير مواضيع اكبر من مستواها كي تتمظهر بالعلم والمعرفة مستهدفة الاسلام كمحمود بلحاج واخرون في حين كان عليها كتابة ومناقشة مواضيع تكون السبب في تربية الذين كانوا يرددون تحي اسبانيا في ملعب الحسيمة خلال المقابلة التي جمعت شباب الريف وفريق هوارة في 2007 وتفسر لنا فلسفتهم وتوجههم والفيديو موجود على اليوتوب.ايها الفيلسوف اشهبار ان الذين رددوا ذلك الشعار هم من منطقتك وليسوا قاصرين.لماذا لا تكتبون عن شيوخ الحشيش المنحدرين من منطقتكم وتوضحوا لنا ما هي الفلسفة التي ينتمون اليها ونذكر على سبيل المثال لا الحصر سعيد شعو صاحب فلسفة تدمير صحة الانسان من خلال مده بالمخدرات مقابل اموال طائلة ولا تكتبوا فقط عن شيوخ الهعر.كذلك ايها الفيلسوف اشهبار حاول قراءة ما وقع بمكة من خلال الاحداث الدائرة في المنطقة خاصة توجهات ايران المعادية للاسلام والسعودية التي تقف في وجه المد الشيعي.........وفي الاخير اقول لك يااشهبار لا توجد هناك فلسفة غربية محايدة تخدم البشرية بصفة عامة انما كلها تصب في مصلحة الغرب اي على الطريقة الميكيافيلية ويبقى الاسلام هو السمح الا في حالة ما اذا طبق بطريقة فيها غلو وتشدد كداعش والقاعدة وبوكو حرام او بزاف حرام .لي اليقين انك يااشهبار اذا حاولت ايجاد ولو قاعدة واحدة من قواعد اللغة الامازيغية لكان افضل من الخوض في اشياء انت غير قادر على الخوض فيها طبعا واتمنى اجوبة شافية من خلالها اكون قادرا على تصحيح اخطائئ وشكرا لمن نور عقولنا بطريقة نظيفة...كل شيئ بالعقل وما اعظم الايمان والصبر.
مقبول مرفوض
0
-4-
الأماكن المقدسة في قبضة يهود آل سعود بني قريضة
5 أكتوبر 2015 - 17:43
كعادتهم وبعد كل جريمة يرتكبونها يقومون بتبريرها فقد اعلن آل سلول بأن حادثة تدافع الحجاج والتي راح ضحيتها 967 شهيداَ وأكثر من 800 جريح كما صرحت بها مهلكة الشيطان الوهابي كانت بسبب عدم التزام الحجاج بالتعاليم والشروط ، فبعد هذه الجريمة التي أرتكبها صهاينة نجد آل سلول ، فأنها تكشف وبما لا يدع مجال للشك بأنها حادثة مدبرة ومتعمدة ومخطط لها سابقاَ .

وكونوا على علم بأن من يقوم بتفخيخ وتفجير المساجد في اليمن وهي ممتلئة بالمصلين الابرياء الذين حضروا لعباده الله هم أنفسهم من يقتلون ضيوف الرحمان ، وكما في حادثة سقوط الرافعة بأنه ( اختلفت أداهُ الجريمة ولكن لم يختلف منفذُها ) سبب هذه الجريمة هو ان آل سلول قاموا بإغلاق الممرات على الحجاج حتى يتم مرور الموكب الذي كان يحمل زمرة من اسرة آل سلول من أمراء آل صهيون.
فلو نلاحظ أنه قبل أعمال التوسعة وقبل الجسور والقطارات، كان إذا حدث تزاحم وتدافع بسبب الحجاج ، لم تكون الإصابات الا بالعشرات وكان يتم تصوير الحوادث من البداية الى النهاية بالرغم من عدم وجود العدد الكبير من الكاميرات الرقمية الحديثة كما هو الآن.

اليهود وأمريكا وحكام آل سعود أحفاد يهود بني قريضة يتوجهون لإيقاف الحج وهدم الكعبة والقدس الشريف وإيقاف المسلمين في العالم من الحج عبر أداتهم القذرة والرخيصة ...آل سعود ومن هم تحت خدمتهم من القاعدة وداعش وغيرهم وهذا المخطط يتم عبر بث الرعب والخوف لمن اراد ان يُتم ركن من اركان الإسلام وهو حج البيت من أستطاع الية سبيلاَ عن طريق القتل والتفجيرات والحرائق في أماكن السكن والفنادق المجاورة وهدم البنايات وغيرها من وسائل التخويف والرعب والذعر في مكة والمدينة .
المقدسات الإسلامية ليست ملكُ للأسرة الشيطانية ، ويجب ان تدار المقدسات الإسلامية من قبل كل العالم الاسلامي بعد كل هذه الجرائم التي يرتكبها آل سلول بن مرخان بن ييهودا .
مقبول مرفوض
-2
-5-
لابد من إنهاء حكام مستر همفر في صحراء قريش
5 أكتوبر 2015 - 18:00
ما هي فرص الصدام بين إيران والسعودية بعد تهديد الحرس الثوري ضد مملكة آل سعود بألفي صاروخ؟
تشهد العلاقات السعودية الايرانية هذه الايام اعلى درجات التوتر، وسط تهديدات متبادلة بالانتقام العسكري على ارضية ازمة حجاج منى، والصراع في كل من سورية واليمن والعراق، وباتت احتمالات الانتقال من حرب بالنيابة (By Proxy) الى صدام مباشر، واردة اكثر من من اي وقت مضى.

جاء التدخل العسكري الروسي في سورية لدعم الرئيس بشار الاسد ونظامه من خلال قصف مكثف لتجمعات المعارضة السورية، معتدلة كانت او متشددة، وادانة السعودية له بشدة، ليصب المزيد من المازوت على نار التوتر، ويعزز فرص الصدام، خاصة اذا ما حاولت القيادة السعودية تكرار الدور الذي لعبته في مطلع الثمانينات من القرن الماضي في حشد المجاهدين السنة وتعبئتهم وتسليحهم لقتال السوفييت في افغانستان، وطبقت السيناريو نفسه في سورية، حسب العديد من التسريبات التي نشرتها وسائل اعلام سعودية وخليجية وغربية.
***
ولا بد من الاعتراف بأن التهديدات الايرانية ضد آل سعود ومعهم باقي قرى الخليج الفارسي الخمسة هي الاقوى والاعلى صوتا، والاعنف لغة، وتحاول توظيف كارثة الحجاج في مشعر منى، كأرضية في هذا التصعيد، لحشد الشعب الايراني، وتعبئته خلف اي صدام مع آل سعود ، بسبب حالة الغضب الشدبد التي تسود اوساطه تجاه كارثة الحجيج.
اللواء محمد علي الجعفري القائد العام للحرس الثوري الايراني، والرجل الاقوى في ايران بعد المرشد، قال في تهديدات صدرت عنه “ان الحرس الثوري مستعد لتوظيف جميع قدراته لتوجيه رد سريع وعنيف، في اي زمان ومكان، ضد آل سعود، بسبب كارثة منى وينتظر الأوامر من القيادة،
مقبول مرفوض
-2
-6-
holland
6 أكتوبر 2015 - 08:38
man yadono bi2ana saoudiya satabka katifi lyadayni didha aye 3idouan 3alayha min iran sohyouniya fahoua mazala fi bidayat ta3limoho min omoh ina iran la tastati3a mouajahat saoudiya oua hata jonoudaha la yastati3ouna takadom fi l,horoub oua dalil 3ala dalika naraho kolona fi serya oua l,iraq oua l,yaman hal yadono ahadan bi2ana mokhatatat iran lam ta2ti bi l,mi2at mina l,olouf min l,haras l,irani fi hadihi doual lati tohaouil an todafi3 3alayha bikoli l,kouat lati tamlikoha oua laysa fakat hada hata rusiyena mokhtasina fi akbar l,horoub mohandisina min kolo anoua3 l,horoub maoujoudina mondo kabl bidayat hadihi l,horoub fi hadihi l,manatik hal ta3rif man ouakafa fi ouajh hadou ASAOUDIYA ouahdaha ana la akoulo laou lam takoun saoudiya falikanou katalounana ajma3in la ina hada haram 3alayna oualakin akoulo laka bijohdi allah ja3ala rijalona oua mojahidina oua l,ghayarouna an yakifou fi aoujoh l,kofar l,mortazika sahayena l,iraniyena oua hada mouajah ila sahibona raken_5_ladi mazala la ya3rif mada yotabi3 ka2anaho yotabi3 aflam
al3odro min kolo l,ikhoua ana a3rif bi2anani kharijto min maoudou3 ladi notabi3oho oualakin kana 3alaya an ojaouib 3ala ladina la yathikouna bi aslihim
مقبول مرفوض
-1
-7-
anhbous
6 أكتوبر 2015 - 18:00
kayfa yokino lil insan an ya9tol akhihi al insan liyasil ila amakin ara9s,aw liyar9as 3ala ma9abarihi
مقبول مرفوض
0
-8-
MOUNAT
7 أكتوبر 2015 - 20:11
إلى Holland من خلال تعليقك أعتقد أن الحيلب الهولندي الكافر تأثرت به كثيراً وأصاب جمجمتك بالحمى وجنون البقر. أنصحك أن تبتعد عن الحليب واللبن والجبنة الهولندية لأنها ستصيب دماغك إن كنت تملك دماغاً أيها الخروف. ثرثار بإمتيازbla bla bla bla
مقبول مرفوض
1
-9-
عصابة ال سعود الصهيونية
8 أكتوبر 2015 - 10:04
رسالة ارهابية من عصابة ال سعود الصهيونية للامة الاسلامية اليوم ارتكبت مخابرات النظام السعودي الصهيوني نظام عصابة احفاد يهود خيبر ال سعود اليهود ال مردخاي ابشع جريمة بحق الحجاج حيث نجحت المخابرات السعودية في افتعال حادثة التدافع التي تسببت حتي الان في استشهاد اكثر من 1500 حاج واصابة 1000 نظام ال سعود اليهود لم يعلن عن العدد الحقيقي للشهداء واعلن عن وفاة 967واصابة 800 لكن بفضل الله تمكنا من معرفة العدد الحقيقي لشهداء الغدر السعودي للحجاج اليوم من داخل مني وتاتي هذه الجريمة بعد جريمة الرافعة التي تعمدت المخابرات السعودية اسقاطها علي الحرم فاستشهد 107 من الحجيج واصيب المئات وهذه ليست اخر جريمة يرتكبها النظام السعودي الصهيوني الارهابي الاجرامي ضد الحجيج وفي الايام القادمة سنشهد جرائم اخري ضد حجاج بيت الله الحرام لكن المقصود هو رسالة من احفاد يهود خيبر ال سعود اليهود ال مردخاي الي جميع المسلمين اذا اردتم الحج فتذكروا حادثة الرافعة بالحرم وحادثة التدافع بمني وهذا سيجعل ملايين المسلمين يتراجعون عن تادية فريضة الحج وبذلك تكون عصابة ال سعود اليهود ال مردخاي احفاد يهود خيبر قد نجحت في منع المسلمين من تادية فرض من فروض الله .
مقبول مرفوض
-10
-10-
arif
14 أكتوبر 2015 - 11:56
L islam est une drogue des pauvres
مقبول مرفوض
-3
-11-
علي
15 أكتوبر 2015 - 00:11
حشوما عليك يا صاحب التعليق 10
نحن ريفيون مثلك ندين بهذا الدين فلماذا تشتمنا فأجدادنا الريفيون بالإسلام صاروا رجالا وبفضله توحدوا وحققوا البطولات فلتقرأ عن مولاي موحند وتحت أي راية وحد قبيلة كادت أن يباد ذكورها وصنع منهم رجالا خلدهم التاريخ..
فلا تستعجل إذن وتنقل عن غيرك مقولة غيرت كلمة منها قيلت في زمن و أرض ومن طرف شخص ما سمعوا شيئا عن حقيقة ألإسلام يا مسكين!
مقبول مرفوض
1
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية