English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بنشماش يستعد لخوض معركة شرسة على رئاسة مجلس المستشارين

بنشماش يستعد لخوض معركة شرسة على رئاسة مجلس المستشارين

بنشماش يستعد لخوض معركة شرسة على رئاسة مجلس المستشارين

مع تمسك حزب الاستقلال برئاسة مجلس المستشارين، بعد نيله المرتبة الاولى في انتخابات اعضاء الغرف الثانية التي جرت الجمعة الماضي، بدو أن التنافس على رئاسة مجلس ستكون ساخنة جدا، وينتظر أن تجري معركة شرسة حولها بين حزب عبد الحميد شباط وحزب مصطفى الباكوري، المنتميان  للمعارضة.

ففي الوقت الذي ينتظر فيه ان  يحسم حزب الاستقلال، في مرشحه لدخول غمار المنافشة على رئاسة المجلس، اكدت مصادر مطلعة ان حزب الاصالة والمعاصرة قرر تقديم رئيس فريقه السابق في الغرفة نفسها ورئيس مجلسه الوطني، حكيم بنشماس، مرشحا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته محمد الشيخ بيد الله .

من جهتها تبحث احزاب الاغلبية المشكلة من العدالة والتنمية، التجمع الوطني للاحرار، الحركة الشعبية و التقدم والاشتراكية،  سينايروهات  المنافسة على رئاسة مجلس المستشارين، حيث لم تتخذ لحدود الان قرارها النهائي في الخطوات التي ستتخذها في هذا الصدد.

ويرجح ان تتجه احزاب الاغلبية في حالة عدم تقديمها لاي مرشح، الى دعم حزب الاستقلال في منافسة حزب الاصالة والمعاصرة، وذلك بعد اعلان امينه العام مساندته النقدية للحكومة.

من جهة اخرى يرى متتبعين للشان السياسي يالمغرب ان احتمال دعم جميع احزاب الاغلبية لمرشح حزب الاستقلال جد مستبعد، في ضل تغيير مواقف الحزاب في اخر لحظة وظهور تحالفات جديدة كما حدث في الانتخابات الجماعية والجهوية الاخيرة، حيث سيسعى حزب البام الى استمالة احزاب من الاغلبية لدعم مرشحه وخصوصا حزب التجمع الوطني للاحرار.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 )

-1-
سؤال
7 أكتوبر 2015 - 19:25
اريد ان اسالكم جزاكم الله خيرا , هل يمكن ان تقولي ماذا يستفيده الريفي الحسيمي او الناظوري من امثال هذا الشخص ؟ فهم في الحسيمة والناظور وهو مهاجر بالرباط . يا للعجب !
مقبول مرفوض
-5
-2-
enigma
7 أكتوبر 2015 - 20:13
ويلا بغاو موالين القرار ديال بصاح بنشماش ايكون هو الرئيس ديال المجلس ، غايكون هو واخا إتجمعوا الأحزاب ديال إفريقيا كاملة .
وخير دليل داكشي ليوقع فالدار البيضاء او طنجة او الرباط .....بالنسبة لرؤساء ديال الجهات.
هادا إلا كان فالمجلس شي مصلحة . أما الا مافيه والو فيخليوهم ايطاحنوا وايدابزو اويتناطحو بحال الخرفان .
مقبول مرفوض
7
-3-
الثرثار ومحب الاختصار
7 أكتوبر 2015 - 22:11
بن شماش مجرد بوق لحزب ألبام لفرملة حزب اخر وبعد ذلك سيتم تنحيته جانب .فسواء صار رءيس المجلس ام لا ان ذلك لن يفيد الحسيمة ولا الناضور حتى ،اذ متى كانت الثرثرة تجدي نفعا .؟!
مقبول مرفوض
1
-4-
Omar
7 أكتوبر 2015 - 23:31
بالتوفيق انشاء الله للدكتور بن شماس الرجل المناسب في المكان المناسب
مقبول مرفوض
-3
-5-
تركمان
8 أكتوبر 2015 - 00:30
بنشماس كان يسرق عواطف الناس عبر الثرثرة والتبجح باليسارية ، ولكن في النهاية اتضح انه بوق المخزن وذاتي حتى النخاع ثم لا انتماء له للريف وقد عبر عن ذلك صراحة في احد مداخلته في الندوة ، انه انسان عميل لا تربطه اية علاقة بالريف العكس تماما يستغل تاريخ الريف للوصولية والانتهازية. المجد والخلود للريف سحقا سحقا للرجعية والبام عدو الشعب المغربي.
مقبول مرفوض
0
-6-
وطني حر
8 أكتوبر 2015 - 08:44
اجيبوني من فضلكم اذا كانو مثل هؤلاء عملاء فاين الوفياء من فضلكوم شوفو بعيدا
مقبول مرفوض
-2
-7-
8 أكتوبر 2015 - 09:38
view itself has proven that he is a mediator in the political arena . This man has put in a short period of politics Morocco Moroccans on the map . Before his arrival in politics and especially in parliament, the public was never interested degree in Moroccan politics . He is the founder of debates, descussies and above criticism. He roping courage and knowledge to another account
Mr. Benchamach is the right man for this place. Has broad knowledge , vision and sense of politics. Has broad knowledge of international relations ( his specialty as a teacher ).
Criticism of him regarding Rif area/region is in my opinion totally unjustified. He is just the man who get Rif area in a short period on the Moroccan map . Compare the states of Rif before his political entry by now , and you're right answer.
مقبول مرفوض
0
-8-
Wahid Pay Bas
8 أكتوبر 2015 - 09:39
Mr. Benchamach is the right man for this place. Has broad knowledge , vision and sense of politics. Has broad knowledge of international relations ( his specialty as a teacher ).
Criticism of him regarding Rif area/region is in my opinion totally unjustified. He is just the man who get Rif area in a short period on the Moroccan map . Compare the states of Rif before his political entry by now , and you're right answer.
مقبول مرفوض
-1
-9-
mohamed
8 أكتوبر 2015 - 17:34
Ntoma Homa l3omala alhassada wa ashab lhi9d maghadi thasdo walou (Turkmen tharthar) za3ma bhal ntoma li kaddaf3o 3la ryafa hhhhh 9alat so3ad liwaladiha nawilni lbatatiss hhhhh
مقبول مرفوض
0
-10-
جحا
8 أكتوبر 2015 - 18:19
عجبا، لقد عشت لارى اولاد اخماسن يتطاولون على المناصب السياسية ويتقاتلون حولها... فابن بوذشماش هذا كيف كان وكيف ولا.. فهو يضن انه اذا كان قد دخل السجن ، فانه يحق له ان يبيع ضميره لكل سمسار .. اصبح همه التعويض عن سنوات الحرمان والشقاء... فهو لا يشبع.. من منصب الى منصب.. هؤلاء مرضى بحب السلطة... والا كيف تترك مقعدك في الجامعة .. وتاتي لترهول وراء ذلك الجاهل الامي العمري
مقبول مرفوض
0
-11-
AMZIR
8 أكتوبر 2015 - 19:46
سيقود معركة شرسة ضد من ؟؟؟ كم يتفاخر أهل الريف ببعض الصعالك الذين يسجدون ويركعون للمخزن وهم مخزنيون أكثر من المخزن نفسه.

هؤلاء التماسيح لا يهمهم اهل الريف ولا هم يحزنون. همهم الوحيد السطو والإحتيال وإستحمار الشعب والنهب بوعود زائفة لا تثقوا في ذئاب المخزن كأمثال بن شماش وغيره من المرتزقة.
مقبول مرفوض
-1
-12-
صاحب التعليق 3
8 أكتوبر 2015 - 22:18
سؤال ثاني :
ماذا ستستفيد الحسيمة من الذي يشتغل على جمع الازبال من شوارع طنجة ؟ جنون بنفسه هذا . انا ساقبل باي مغربي حر يحب الحسيمة يخدم الحسيمة ولو كان من الغابون الشقيقة ولكن مثل هؤلاء ثقوا بي لا يفيدونا في شيء ولا يوجد بينا وبينهم الا الخير والاحسان , وفي نفس الوقت انا لا احقد على احد بل احاول وضع النقاط عن الحروف , وبالمناسبة انا هو من يعمل حملة في الفيسبوك هذه الايام للمطالبة برحيل بودرا وامغار ورئيس حي بني بوعياش و ولاد علوش الكل ارحلووووو... واتمنى انها هي لحظة حقيقية لخدمة منطقتنا ان شاء الله , وياريت يتدخل ملك البلاد محمد السادس لانهاء مهامهم . لقد تحملنا وانتظرنا كثيرا ولم يفعلوا لنا علاجا للمرض التنموي الذي يصيب منطقتنا وبالتالي رجاءا وارجوكم ارحلوووا رافة بوصية وجهاد الاجداد .
ارجووكم ارحلوا
مقبول مرفوض
2
-13-
عدنان
9 أكتوبر 2015 - 01:28
السلام عليكم
إن ما يحدث لنا، و سيحدث لنا، من إقصاء و تهجير و تهميش إنما يرجع إلينا لأننا شعب يخاف، شعب لا يحب العمل، شعب يحب الظهور على أنه و أنه، تركنا حبال أجدادنا و تفرقنا و نسينا الانسان الريفي البسيط، نسينا أصل أجدادنا، النخوة و الشهامة و الكلمة... تفرقنا كالخرفان، فأصبح كل شيء يؤذينا، فكرنا يؤذينا، لوننا يؤذينا، أصلنا يؤذينا، فأصبحنا نعادي بعضنا البعض، نغتاب و ننم و نكره و نحارب بعضنا البعض من اجل ان يرضى عنك سيدك... لماذا الفرقة الحمقاء تحكمنا...!؟ تركنا و هاجرنا ديننا و دين أجدادنا، كأن هذا ما عاد يعنينا.... نحن السبب في كل شيء فلا داعي لتوجيه أصابع الإتهام للغير، هو لا علاقة له بالريف، لذا فلن يفعل شيئا للريف، السؤال الذي يطرح نفسه: ماذا فعلت انا و انت للريف؟ ماذا قدمنا له؟ لا شيء....فلنسكت احسن و نلكتب من خلف الجدران حتى لا يرانا مولانا السلطان فهو يريد رئاسة البرلمان، و الكلام عن الريف سيسبب له صداع، هو في غنا عنه و ودعه وداع.
لا حول و لا قوة الا بالله
مقبول مرفوض
0
-14-
9 أكتوبر 2015 - 06:03
Betawfik
مقبول مرفوض
0
-15-
الى المسلوبين
9 أكتوبر 2015 - 16:37
عندما سينجح الفاسي او الربطي اوكزاوي سيكون لكم شأن ياأبواق الجهل فبنشماس سيكون يمثل المغرب من طنجة الى الكويرة لاتعتقدون انه سيمثل الريف الانسان يجب ان يعي ماذا يقول هل قال لكم بن شماس إني امثل الريف وماذا اعطاكم بيد الله وهو رءيس مجلس المستشرين وماذا اعطاكم بن كيران الفاسي وماذا اعطاكم غلاب كان رءيس مجلس النواب انتم تلسحون الكابة للفاسيين والرباطيين وتحتقرون أنفسكم وعندما سينجح فاسي سيكون لكم شأن عظيم
مقبول مرفوض
0
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية