English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | المعارضة تنتفض مبكرا بجماعة بني حذيفة وتطعن في الدورة الأولى للمجلس

المعارضة تنتفض مبكرا بجماعة بني حذيفة وتطعن في الدورة الأولى للمجلس

صورة من حفل تسليم السلط بين الرئيس الجديد والرئيس القديم صورة من حفل تسليم السلط بين الرئيس الجديد والرئيس القديم

سجل ستة مستشارين جماعيين محسوبين على فريق المعارضة بالمجلس الجماعي لبني حذيفة باقليم الحسيمة، ما اعتبروها خروقات تضمنتها دورة اكتوبر العادية التي انعقدت بمقر الجماعة يوم امس الاربعاء 7 اكتوبر.

ومن اهم الخروقات التي كشف عنها فريق المعارضة حسب "بلاغ" اصدره في الموضوع، "إشعار أعضاء المجلس الجماعي بانعقاد دورة شهر أكتوبر يوم الاثنين 5 أكتوبر 2015 أي يومين فقط عن الموعد المحدد من طرف رئيس المجلس و اعضاء المكتب المسير خلافا على ما تنص عليه المادة 35 من القانون التنظيمي (عشرة أيام على الأقل)قبل انعقاد الدورة،كما ان جدول أعمال الدورة لا يتضمن جدولة زمنية لجلسة أو جلسات الدورة وفق ما تنص عليه المادة 35 المذكورة أعلاه" وفق ما جاء في بلاغ المعارضة.

واضاف نفس البلاغ ان مشروع النظام الداخلي للمجلس فلم يعد من طرف رئيس المجلس و إنما تم اعتماد مطبوع أرسل للجماعة من طرف الإدارة الإقليمية خرقا للمادة 32 من القانون 14-113 ، مشيرا انه وقد تخللته عدة نواقض لخصها فيما يلي : + المادة 3 من النظام الداخلي أغفلت الفقرة الثالثة من المادة 32 من القانون 14-113 المحددة لشروط دخول هذا النظام حيز التنفيذ . + المادة 6 من النظام الداخلي أفضت ضرورة تسجيل هذه أسئلة أعضاء المجلس بجدول أعمال الدورة الموالية لتاريخ التوصل بالسؤال. + إغفال مبدأ إعلان الرئيس عن أسماء الأعضاء المتغيبين وفق ما تنص عليه المادة 67 من القانون 14-113 . + المادة 23 من النظام الدخلي : عدم تحديد مهمة كاتب المجلس و التي تتمثل في تحرير محاضر الجلسات وفق ما تنص عليه المادة 47 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية . + المادة 24 : إقحام موظف جماعي في تحرير المحاضر خرقا لما تنص عليه المادة 47 من القانون 14-113. + المادة 43 و التي تنص على حرمان الحاضرين من تسجيل أو تصوير الدورة العلنية تتناقض مع البعد العام لمداولات المجلس . + المادة 45 من النظام الداخلي : تمثل هذه المادة تعسفا في حق الأعضاء الغير الراغبين في الانتساب للجان. + المادة 49 : تفرض رئاسة شكلية على المعارضة ضدا على ما تنص عليه المادة 27 من القانون 14 – 113 + المادة 50 تتناقض جذريا مع المادة 44 من هذا النطام الداخلي + عدم التنصيص على كيفية تشكيل لجنة لتقصي وقف ما تنص عليه المادة 215 من القانون رقم 14 – 113 .

وأوضح البلاغ ان الأغلبية المسيرة رفضت تصحيح هذه الاختلالات و صادقت على النظام الداخلي في الوقت الذي عارض فيه أعضاء المعارضة الست، مضيفا ان "الأغلبية المسيرة في تشكيل اللجان الدائمة للمجلس بعد رفض أعضاء المعارضة المشاركة في هذه اللجان نتيجة عدم التشاور معهم من جهة و التزاما بالفقرة 3 من المادة 32 من القانون 14 – 113 الذي تنص على أن النظام الداخلي لا يدخل حيز التنفيذ إلا بعد 8 أيام من توصل عامل الإقليم بنسخة من النظام الداخلي المذكور"، اما فيما يخص نقطة دراسة مشروع الميزانية بر سم سنة 2016 فإن رئيس المجلس و بإيحاء من قائد قيادة بني حذيفة،عمد إلى رفع الجلسة لاسباب قالوا انهم يجهلونها.

هذا ودعا الاعضاء الستة بفريق المعارضة السلطة الإقليمية ان تتحمل مسؤليتها المتمثلة في المراقبة الإدارية التي تنص عليها كل من المادة 115 و 117 من القانون 14-113، كما التمسوا من قائد قيادة بني حذيفة أن "يلتزم و يخضع للقانون و أن لا يتقمص دور رئيس الجلسة على أن يترك أعضاء المجلس للتداول في شؤون المجلس" على حد تعبيرههم.

دليل الريف : متابعة


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
مواطن
8 أكتوبر 2015 - 19:37
بينما أعضاء المجلس الجماعي منغمسون في تصيد أخطاء و ثغرات بعضهم البعض تضيع مصالح المواطن البسيط.
مقبول مرفوض
6
-2-
Amazroy
8 أكتوبر 2015 - 20:15
Ewa sabro 3lihom chi chwiya ra ba9i jdadin felmaydan plus ma9aryinxi bzzf rah ra2iswsall thanwiat imzouren osafi ta lbac ma3ndoxi. Daba khaliw l9ayd howa li etr2as lmajlis osafi hadxi li kayban daba ewalfo otmxi lihom dik lkhal3a oysagdo l omot dyalom
مقبول مرفوض
-3
-3-
موح بوغيدن
8 أكتوبر 2015 - 22:35
تحية نضالية للسيد الرئيس الاستقلالي رشدي الزياني واصل نضالك ضد الطاغية عما قريب ستكشف حقيقته هناك ملفات ضخمة واختلاسات متعدة في ميدان التعمير والصفقات العمومية
مقبول مرفوض
3
-4-
خالد منتصر
9 أكتوبر 2015 - 01:30
كثير من المواطنين تابعوا دورة اكتوبر العادية اولى دورات المجلس الجديد, حيث ابان المسمى فريق المعارضة , الرئيس السابق , المطاح به عن حنينه الى زمن التحكم والدكتاتورية لما استحوذ على جل الوقت الذي استغرقه نقاش القانون الداخلي للمجلس بكلام فارغ دون افادة تغني الموضوع المتناقش حوله. والغريب ان العضو المذكور طالب بتضمين القانون الداخلي للمجلس بسرية الجلسات ومنع الصحافة من مواكبة اجتماعات المجلس ونقاشاته, انسجاما مع ما ترغب فيه سلطة الوصاية حتى بلغ به الحقد على الاعلام الى نكران وجود اعلام محلي, ولسبب يعرفه متتبعوا الشان المحلي, كون الاعلام هو السلاح الذي اعتمده عضو في المجلس السابق لفضح خروقات المجلس المنتهية ولايته. لاباس ان نذكر الغير الماسوف علىه ببعض انجازاته وعلى المجلس الجديد ان يجد لها حلولا وهي كثيرة : دار شباب مغلقة , ملعب القرب مغلق , مركز التربية والتكوين مغلق , لوزيما مشروع فاشل والبناية مغلقة, معصرة الزيتون مغلقة , السوق التجاري اليومي يكلف الجماعة من المصاريف اكثر من مداخيله , التستر على احد الافراد وهو من عاءلته وفي نفس الوقت عون سلطة برتبة شيخ يسرق التيار الكهربائ للجماعة لمحله المكتري من الجماعة في ذات السوق , صرف اموال من ميزانية الجماعة لاحد اصهاره بدعوى رفع هذا الاخير لدعاوي ضد الجماعة . ولكم ما في التقريرالمجلس الاعلى للحسابات مايغني عن هذا الذي يدعي انه يقود المعارضة من اول دورة يعقدها المجلس الجديد .
مقبول مرفوض
2
-5-
9 أكتوبر 2015 - 03:22
A9ol bikol odoh hksara lbani hadifa kan 3andhom raes namodji 3ala mostwa e9lim
مقبول مرفوض
-6
-6-
م الزياني
9 أكتوبر 2015 - 10:08
ان المعارضة بجماعة بني حذيفة تتخبط خبط عشواء فما الفائدة من تكرار مواد صريحة في القانون رقم 113.14 المتعلق بالجماعات واستنساخها في النظام الداخلي ، مادام ان القانون التنظيمي اعلى تراتبية من النظام الداخلي .
وما مصير المجالس الجماعية الاخرى التي تنتمي الى نفس الحزب الذي اصدر البيان اعلاه والتي انتخبت كتابا للمجالس ونوابهم اميين لا يحسنون القراءة والكتابة من هي العفاريت سيتولى كتابة المحاضر في هذه المجالس.
ان كاتب المجلس المنتخب بجماعة بني حذيفة السيد عمر السليماني (سقراط) لمن لايعرفه هو طالب جامعي يتابع دراسته في السنة الثالثة جامعي ومشهود له
من طرف اساتذته بالكفاءة خصوصا فيما كل ما يتعلق بالتحرير وسيقوم بمهمته على امثل وجه .
ان الرئيس القديم الغير المؤسوف عليه والمعروف بتنطعاته وديكتاتوريته يحاول ان يعطي الدروس في التشريع حتى للمشرع نفسه ، بالامس القريب كان موسى يهش بعصاه ذات اليمين وذات الشمال ويشهرها في كل من يعارض سلطويته حتى وصل الحال بجميع اعضاء المجلس في مرحلته المشؤومة الى حال من الذعر وبين عشية وضحاها اصبح فرعون يقول انا ربكم الاعلى ان هذا الشخص سيجر الويلات على حزبه سواء داخل الاقليم او خارجه
مقبول مرفوض
3
-7-
شاهد عيان
9 أكتوبر 2015 - 10:47
لقد حضرت هذه الدورة التي حولها العضو الذي ينسب نفسه الى المعارضة حولها الى " حديث المقاهي " بتدخلاته اللاقانونية بحيث يستلم الكلمة بنفسه دون الاذن من الرئيس ولا يسكت ليترك مجال الكلام للاخرين حتى من فريقه ويا ليت كلامه مفيدا فقط يريد ان يبين للحاضرين انه على دراية بالقانون واننا اخطانا عندما غيرناه .. نحن لم نخطئ . هذا الرجل لا يريد الا مصلحته الذاتية الموجودة في اقتصاد الريع . وقد عانت معه الساكنة الويلات .. لنفرض جدلا ان المجلس الحالي ارتكب بعض الهفوات . لا يهم كثيرا .. نحن نثق في ادائهم وهم معظمهم متحصلون على شواهد عليا " الايجازة " ولكن مادة القانون ليست في تخصصهم الدراسي . ..في لحظة سمعته يقول موجها الكلام لاعضاء المجلس : اذا لم تقرؤوا سوف اسلخكم !. ما هذا الكلام السخيف , لغته مليئة بالعجرفة والعنف .. لقد سلخنا كمواطنين . والان يريد سلخ اعضاء منتخبين . ويريد ان لا يحضر الاعلام المحلي , يبدو انه يريد السلخ في الظلام ... ملاحظة ( نحن ننتقده كعضو في المجلس , وليس كشخص . نحترم شخصه تماما .)
مقبول مرفوض
5
-8-
شاهد عيان
9 أكتوبر 2015 - 18:03
ان الاوان بالنسبة لحزب البام ان يسحب العضوية من المدعو ب.ا لانه الحق ضررا كبيرا به بحيث اصبح عملة ممنوعة من الصرف يكرهه معظم الساكنة الا من يمسكهم من رقابهم لانهم من عمال شركته التي امتصت ميزانيات بني حذيفة . اذا اراد الياس العماري ناخبين من جماعة بني حذيفة انصحه بالغاء عضوية هذا المخلوع ..........
مقبول مرفوض
3
-9-
said
10 أكتوبر 2015 - 15:56
awal la tafartoh ashab bni hdifa hakak radi tab9aw
مقبول مرفوض
0
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية