English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | هذا ما أسفرت عنه المفاوضات المغربية الهولندية بخصوص التعويضات

هذا ما أسفرت عنه المفاوضات المغربية الهولندية بخصوص التعويضات

هذا ما أسفرت عنه المفاوضات المغربية الهولندية بخصوص التعويضات

أسفرت المفاوضات المغربية الهولندية المتعلقة بمجال الضمان الاجتماعي عن احتفاظ المستفيدين بنسبة 100 بالمائة و ذلك من نفس مبلغ معاشات المتوفى عنهم وتعويضات العجز الممنوحة قبل فاتح يناير 2016 والتي كانوا يستفيدون منها سابقا.

وأوضح بلاغ مشترك للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن هذه المفاوضات التي انطلقت سنة 2013، أسفرت عن استرجاع الحقوق المستحقة قبل تاريخ فاتح يوليوز 2012 (تاريخ دخول القانون المتعلق بمبدأ الإقامة حيز التنفيذ في مجال الضمان الاجتماعي) بالنسبة للأرامل واليتامى اللذين لم يقدموا طعنا لدى المحاكم الهولندية بعد تخفيض معاشاتهم، و هذا بالنسبة للفترة الممتدة من فاتح يناير 2013 إلى غاية فاتح مارس 2014.

كما توصلت هذه المفاوضات، يضيف البلاغ، إلى احتفاظ المستفيدين من نفس مبلغ معاشات المتوفى عنهم وتعويضات العجز الممنوحة قبل فاتح يناير 2016 والتي كانوا يستفيدون منها سابقا، وكذا عدم تخفيض مبلغ التعويضات العائلية الممنوحة قبل فاتح يناير 2016 إلى غاية سقوط الحق.واتفق الوفدان المغربي والهولندي اللذان عقدا اجتماعا بمدينة لاهاي خلال شهر شتنبر الماضي لمواصلة مناقشة الاقتراحات المتعلقة بمراجعة الاتفاقية المغربية الهولندية للضمان الاجتماعي، على تخفيض مبلغ معاشات المتوفى عنهم بنسبة 10 بالمائة بالنسبة للمستفيدين الجدد ابتداء من فاتح يناير 2016 إلى غاية سقوط الحق، وتخفيض مبلغ تعويضات العجز الجزئي المرتبطة بالدخل الأدنى بنسبة 10 بالمائة للمستفيدين الجدد ابتداء من فاتح يناير 2016 إلى غاية سقوط الحق.

وتوصل الجانبان، أيضا، إلى اتفاق بشأن تخفيض مبلغ التعويضات التكميلية لتعويضات العجز بنسبة 10 بالمائة بالنسبة للمستفيدين الجدد ابتداء من فاتح يناير2016 و بنسبة 20 بالمائة للمستفيدين الجدد ابتداء من فاتح يناير 2017 وبنسبة 30 بالمائة للمستفيدين الجدد ابتداء من فاتح يناير 2018، وبنسبة 40 بالمائة للمستفيدين الجدد ابتداء من فاتح يناير 2019 وذلك إلى غاية سقوط الحق.

وتوصلت المفاوضات كذلك إلى الاحتفاظ بالحق في تحويل التعويضات العائلية بالنسبة للمستفيدين الجدد ابتداء من فاتح يناير 2016 إلى غاية 31 دجنبر 2020، حيث سيتم بالنسبة للأطفال المزدادين خلال سنة 2016 تخفيض مبلغ التعويضات العائلية بنسبة 10 بالمائة إلى غاية سقوط الحق، وبالنسبة للأطفال المزدادين خلال سنة 2017 سيتم تخفيض مبلغ التعويضات العائلية بنسبة 20 بالمائة إلى غاية سقوط الحق، وبالنسبة للأطفال المزدادين خلال سنة 2018 سيتم تخفيض مبلغ التعويضات العائلية بنسبة 30 بالمائة إلى غاية سقوط الحق، أما بالنسبة للأطفال المزدادين خلال سنتي 2019 و 2020 فسيتم تخفيض مبلغ التعويضات العائلية بنسبة 40 بالمائة إلى غاية سقوط الحق.

كما تم الاتفاق بشأن توقف صرف التعويضات العائلية للمستفيدين الجدد المقيمين بالمغرب ابتداء من فاتح يناير 2021، وتوقف التغطية الصحية خلال الإقامة المؤقتة بالمغرب ابتداء من فاتح يناير 2021 باستثناء حالات القوة القاهرة المنصوص عليها في التشريع الهولندي.كما أكد الجانبان على ضرورة احترام المساطر المتعلقة بمراقبة الأملاك طبقا لمقتضيات المادة 30 من التنسيق الإداري.

يشار إلى أن التعديلات المقترحة لم تمس الحقوق المتعلقة بمعاشات التقاعد ومعاشات العجز والتعويضات اليومية عن المرض والأمومة والعلاج الصحي خلال الإقامة الدائمة.

وللتذكير فإن التشريع الهولندي الجديد المتعلق بمبدأ الإقامة، ينص على تخفيض مبالغ معاشات المتوفى عنهم وتعويضات العجز، وكذا منع تحويل التعويضات العائلية بالنسبة لجميع المستفيدين من هذه التعويضات للقاطنين خارج هولندا وخارج حدود الاتحاد الأوربي، بمن فيهم الهولنديين أنفسهم.

كما يذكر أن الوفد المغربي عبر خلال المفاوضات، عن تشبثه بالحفاظ على الحقوق المكتسبة للمواطنين المغاربة وعدم المس بها، وعن أهمية تطبيق مقتضيات الاتفاقية الثنائية للضمان الاجتماعي الموقعة منذ سنة 1972، وهو نفس الموقف الذي اعتمده القضاء الهولندي في القضايا التي عرضت عليه في نفس الموضوع.

وقد هدف هذا الاجتماع أساسا، إلى التوصل إلى اتفاق يأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على الحقوق المكتسبة للمواطنين المغاربة المستفيدين من التعويضات الهولندية وعدم المساس بها مع مراعاة العلاقات الثنائية المتينة التي تربط بين البلدين.

و م ع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
hassan
8 أكتوبر 2015 - 18:26
اولا الحكومة لم تفاوض لا التفاوض فيه هات واخذ فماراينا هناك مكتسب للمخاربة وانما هناك استماع للحكومة الهولندية على ماهي عازمة فعله والمحكمة وقفت في طريقها واستدعت الحكومة المخربة كي يطاطؤو راوسهم حتى خرجوا من هناك وهم لم يستطيعوا رفع الراءس .من كثرة نعم سدي.
ان كانت هناك حكومة بالمعنى الكلمة لتفاوضوا عن اسعار المعيشة كما تدعي الحكومة الهولندية :لحم في المغرب =8,50euro في هولندا 7.50euro الطحين nl 10kg 3,- 6.50euro 10kg ma الزيت .-1 euoro في المغرب 0.99 في هولندا وووووووو
مقبول مرفوض
11
-2-
8 أكتوبر 2015 - 19:36
la vie au maroc est plus cher de 3 a 12 pourcent qu'en europe sauf les impots que le maroc imposent c'est ca ou il faut voir la legalite
مقبول مرفوض
1
-3-
ASSALAAAAAM
8 أكتوبر 2015 - 20:16
HOLLANDA DAWLA AL9ARASINA FI AL 3ALAM 3ALA ACHA3B ALMAGHRIBI AN LA YASTASLIM (MAGHARIBT AL3ALAM) holaanda torid ightissab ho9o9 alyatama wal aramil (DIJJAR) hollanda sara9at cha3b indonisia -arroba- intalin fi amirika- janob ifr9iya- alyam hollanda torid sari9at cha3b al-maghribi fi arrif -fi ssos -fi alatlas- fi kolli makan - la -lil istislam - almaghrib laho awraaaaa9 addaght 3ala hollanda almaghrib dawlat alha9 wal 9anon . amma alwazir pirro fa3alyhi an yarhaaaaaal? ALLAH -ALWATAN -ALMALIIIIIIIIK.
مقبول مرفوض
1
-4-
Mohamed/Amsterdam
9 أكتوبر 2015 - 13:22
ازول
لا يامن بهذا المقال الا الأبله.
مقابل ماذا تمت الاتفاقية مع بنكيران.
وووووو
السلام
مقبول مرفوض
3
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية