English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الأغلبية بمجلس بني حذيفة ترد على إتهامات المعارضة بخصوص دورة أكتوبر

الأغلبية بمجلس بني حذيفة ترد على إتهامات المعارضة بخصوص دورة أكتوبر

الأغلبية بمجلس بني حذيفة ترد على إتهامات المعارضة بخصوص دورة أكتوبر

كذبت الأغلبية المسيرة للمجلس الجماعي لجماعة بني حذيفة اتهامات أعضاء المعارضة لها بخصوص "دورة أكتوبر"، وقالت انها مجرد افتراءات لا تمت إلى الواقع بصلة، وكشفت ان الرئيس المنتهية ولايته هو من يقف وراءها.

وفي ردها حول حول بلاغ المعارضة الذي نشرته شبكة دليل الريف يوم امس الخميس 8 اكتوبر، اصدرت الاغلبية المسيرة بلاغ عبارة عن توضيح بخصوص ما اعتبرته المعارضة خروقات واختلالات تضمنتها الدورة، وجاءت هذه التوضيحات على الشكل التالي :

1 - فكما هو معلوم لدى ساكنة جماعة بني حذيفة و الرأي العام المحلي، فإن تسليم السلط بين الرئيس المنتهية ولايته و الرئيس الجديد كان يوم 30/09/2015 على الساعة 12 زوالا بحضور لجنة إقليمية، و تفعيلا للقانون التنظيمي رقم 14-113 المنظم للجماعات المحلية، و لا سيما المادة 33 منه التي تنص على أن دورات المجلس تكون في الأسبوع الأول من الشهر ،قام رئيس المجلس يوم 01/10/2015 بتوجيه استدعاءات و جدول أعمال الدورة إلى أعضاء المجلس لحضور الاجتماع كما هو مبين في الاستدعاء رفقته، خلافا لافتراءات المعارضة.

2 - اتهام ممثل السيد عامل الاقليم بترأس جلسة الدورة هراء و بهتان و تهمة مجانية ، فممثل السلطة حضر إلى قاعة الاجتماعات في الموعد المحدد لحضور الدورة تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي (المادة 33 )،و أخذ مكانه بجانب الرئيس ،و لم يتدخل إلا في نطاق صلاحيته ، كلما طلب منه الرئيس ذلك .

3 - المقال اتهم أحد موظفي الجماعة بتحرير المحضر، فليكن في علم "السيد المستشار" أن محضر الدورة لم يحرر بعد ،لأن الدورة بقيت مفتوحة ، فالموظف المذكور كان جالسا في القاعة مثل العموم، و كاتب المجلس هو الذي كان يدون مل المداخلات ، تفعيلا للمادة 47 من القانون 14-113.

4 - إن كاتب المجلس الجماعي لبني حذيفة السيد : عمر السليماني هو طالب جامعي يتابع دراسته في السنة الثالثة من التعليم العالي. و لديه من الكفاءة ما يؤهله لشغل هذا المنصب عن جدارة و استحقاق ، عكس الكثير من كتاب المجالس الذين انتخبوا من الحزب المعارض ( التراكتور) غير مؤهلين لهذا المنصب. فمن سيتولى تحرير هذه المحاضر في مثل هذه الحالات . هل هو السيد الرئيس المخلوع ؟

5 - علنية الجلسات : أشار كاتب المقال إلى أن النظام الداخلي الذي صودق عليه بالأغلبية أغفل مبدأ علنية الجلسات ، فهذا زيف و مغالطة أخرى ، فالنظام الداخلي نص في المادة 40 على أن جلسات المجلس عمومية.. فلتقرأ المعارضة جيدا لتفهم مضامين النظام الداخلي الذي زعموا أنه لم يبذل فيه أي مجهود يذكر ، إذا فماذا تنتقدون يا معارضة.

6- انتخاب اللجان الدائمة : فتفعيلا للمادة 27 من القانون التنظيمي للجماعات المحلية عرض رئيس المجلس على المعارضة رئاسة إحدى اللجن الدائمة ، إلا أنها امتنعت دون تقديم أي مبرر ، فهذا خرق للقانون التنظيمي و للنظام الداخلي الذي ينص في المادة 45 منه على تعيين انتساب كل عضوة أو عضو بالمجلس إلى إحدى اللجن الدائمة. و هذا إن دل على شيء فهو يدل على أن المعارضة لا تريد مصلحة الجماعة، و بهذا يخذلون الساكنة التي صوتت لصالحهم .

7 - دراسة مشروع الميزانية لسنة 2016 : فالمجلس قرر تأجيل مناقشة هذه النقطة و ترك الدورة مفتوحة إلى حين التوصل بحصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة. فاين الخطأ هنا " يا ناطق باسم المعارضة " . لماذاإقحام ممثل السيد العامل في هذا الشأن، و أي دور له في هذا كله، فكفى من الترهات التي لا تخدم أي مصلحة.

8 - التعسف على مجموعة من مواد القانون التنظيمي ، كالمادة 49 التي تتحدث عن مسؤولية الرئيس عن مسك سجل المداولات حاول إقحامها ضمن مواد تشكيل اللجان، و المادة 50 التي تتحدث عن أرشيف الجماعة حاول معارضتها مع المادة 44 من النظام الداخلي ، و المادة 115 التي تعتبر تطبيقا لمقتضيات الفقرة الثانية من الفصل 145 من الدستور، التي تنص على صلاحية ممارسة عامل العمالة مهام المراقبة الإدارية على شرعية قرارات رئيس المجلس و مقررات مجلس الجماعة ، و لا تشير إلى إحداث لجن التقصي.

9 - أما باقي النقاط التي أشار إليها فهي ملاحظات لا ترقى لتكون ملاحظات مهمة و هي شكلية فقط كان الهدف منها إضاعة الوقت لا أقل و أكثر.

واعتبرت الاغلبية المسيرة للمجلس في توضيحها "إن اللجوء إلى مثل هذه الأساليب سيجر الحزب الذي تنتمي إليه المعارضة ( التراكتور) الويلات، مادامت جميع المجالس التي يتم تسييرها من الحزب المذكور جلها لم تحترم مقتضيات القانون التنظيمي 14-113 المتعلق بالجماعات، فكلها اعتمدت نفس نموذج النظام الداخلي الذي أرسلته وزارة الداخلية لجميع المجالس الجماعية على مستوى المملكة".

وأضاف البلاغ أن "الناطق بإسم المعارضة" الرئيس المنتهية ولايته "لم يفق بعد من سباته العميق، و بأن تسييره للمجلس لمدة 12 سنة بقبضة من حديد قد انتهت و أصبح من الماضي الأليم للجماعة"، مشيراً الى "أن مرحلة إعادة الاعتبار للجماعة و المواطن بصفة عامة قد بدأت".

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 )

-1-
9 أكتوبر 2015 - 18:01
ارحلووووووووووووووووووووا لقد تعبنا
مقبول مرفوض
1
-2-
monsif
9 أكتوبر 2015 - 20:45
بصفتي انتمي الى هذه الجماعة صارحنا مرارا المجلس المنتهية ولايته انه الاشتغال على مجموعة من المشاكل التي تعاني منها المنطقة. كفانا من استغلال النفوذ نريد لمنطقتنا نموا وزدهارا في ظل الرعاية الملكية الرشيدة. اتيحت لكم الفرصة, فاخلفتم الميعاد. فنصحتي اتركوا هؤلاء الشباب ليبينوا كفاأتهم. كما يقال:"ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا ... وتأتيك بلاخبار مالم تزودٍ.
اما انتم فقد انتهت مهمتكم، فلم نرى سوى الفساد الاخلاقي والاجتماعي في عهدكم. كنتم بعيدين كل البعد عن الناس الذين وضعوا ثقتهم فيكم .

شكرا ل دليل الريف
مقبول مرفوض
1
-3-
حذيفي وأفتخر
9 أكتوبر 2015 - 21:00
تحية عالية للمجلس القروي لبني حديفة الذي رد على الشرذمة التي لا تستحيي فبعد أن عاش ساكنة أيث حديفة 12 سنة من القهر والقمع على يد الرئيس المخلوع بنسالم أكومي الذي لا يمت بصلة لبني حديفة كونه يقطن بمدينة الحسيمة هو وأقرانه من (المعارضة) فمنهم إثنين يقطنون بمدبنة طنجة وأحدهم يقطن بأيث بوعياش، فالرئيس الذي دخل التاريخ بعد ان رفع 22 دعوى قضائية ضد مواطني الجماعة والأستاذ الأسبق الذي إنتفض في وجهه تلاميذ الثانوية كون أن مستواه لا يرقى لأن يكون أستاذ، والمقاول الذي بات بين ليلة وضحها ثاني مقاول على صعيد الحسيمة، والبورجوازي الذي يملك مصنعا للألمنيوم بمدينة فاس وفيلا فاخرة بحي الرياض بالرباط بات اليوم يفكر في مصلحة الساكنة من أين لك هذه الغيرة يا نعامة؟؟؟ فبعد أن خسرت المجلس القروي لبني حديفة بعد أن قالت ساكنة هذه الجماعة كلمتها والتي صوتت لفائدة حزب الإستقلال ذاك الحزب الذي يقال عنه أنه إرتكب جرائما في الريف نعم فساكنة بني حديفة نسوا الماضي وفكروا في المستقبل وصوتوا لحزب الميزان الذي دخل غمار الإنتخابات بشباب وبشرفاء بني حذيفة، أود أن أقدم لك نصيحة يا حضرت الرئيس الأسبق إعتزل العمل السياسي وتنحى جانبا لأنك لست مؤهلا للعمل السياسي ولن ترضى عنك الساكنة مستقبلا ولو عدت من الملائكة.
مقبول مرفوض
1
-4-
beni hadifa nagh
9 أكتوبر 2015 - 21:04
بعد الصفعة التي وجهتها ساكنة أيث حديفة للسيد بنسالم أكومي يوم 04 شتنبر 2015 ها هو يتلقى صفعات ممتالية من المجلس القروي الجديد لأيث حديفة بقيادة الشاب الخدوم رشدي الزياني الذي إختارته ساكنة أيث حديفة حتى يكون خدوما لها خلال السنوات المقبلة هو وفريق التغيير الذي أوكلت له ساكنة أيث حديفة الدفاع عن حقوقها وواجباتها، كما يقال إذا لم تستحي فاصنه ما شئت، إرحلوااااا يا شرذمة الجرار فالشعب قال كلمته يوم الإقتراع.
مقبول مرفوض
0
-5-
9 أكتوبر 2015 - 23:12
الرئييس المنتهي زمانه يخيل اليه انه اكتسب تجربه واسعة في تسيير الشان المحلي ،وكنت غير كتخربق ويتصحاب لك فاهم، ما عندك ما تضيم مع العمدة الجديد،وسير قابل شغلك وخلط السيما مزيان .بنو حذيفة عيدكم مبارك سعيد ودايما وانتم من اليوم بخير على خير
مقبول مرفوض
4
-6-
السهم المنير
9 أكتوبر 2015 - 23:20
انكم كلكم في زريبة واحدة ونسيتم بان ابن أدم سمي انسان من كثرة النسيان فعليكم الرجوع الى النظام الداخلي هل خول لكم انتخاب اللجان او طرح اي نقطة من نقاط جدول الاعمال قبل المصادقة عليه من طرف السيد العامل .انكم كلكم تتخبطون في الفراغ (ولكم واسع الانتباه وأستسمح)
مقبول مرفوض
0
-7-
مواطن حذيفي متتبع
10 أكتوبر 2015 - 01:48
المصيبة في البام.وفي المنتمين اليه. انظروا من كان وراء التزويرات في الانتخابات الاخيرة ؟ أليس هو البام وعملاؤه الملعونين ؟ التزوير في الاقليم كله من اجل ان تفوز شرذمة من الأعضاء أغلبيتها لا تعرف القراءة والكتابة. فمن الطبيعي أن ينبحوا في دورات المجالس سواء كانوا في المعارضة أم في الأغلبية ، لانهم عساكر يتبعون تعليمات الحزب الشوفيني البامي الذي أراد أن يدنس تاريخ الريف المجيد. مزيد من الشجاعة والصمود أيها الأخوة في مجلسنا الجماعي بني حذيفة المناضلة المجاهدة التي اسقطت المشروع الجهنمي البامي وأعادت الإعتبار لسكان بني حذيفة قاطبة.
مقبول مرفوض
0
-8-
Said
10 أكتوبر 2015 - 09:53
دائما المواطن الحذيفي هو الضحية، انتظروا وسترون
مقبول مرفوض
-3
-9-
حذيفي
10 أكتوبر 2015 - 22:35
بالتوفيق للمكتب المسير الجديد (الكلاب تنبح وقافلة العمل بجد تشق طريقها بنجاح وإصرار )
مقبول مرفوض
1
-10-
خالد منتصر
11 أكتوبر 2015 - 00:25
اسفون جدا السىد اكومى لما اخترنا نحن سكان ايث حذىفة ان نعاقبك عاى تدبىرك وتسييرك الفوق جيد لجماعتنا ولم لا وقد حرمت شبابنا والجمعيات المحلية وكل الفاعلين من فضاء دار الشباب لماعمدت الى اغلاقه فى وجههم . لم ينته فعلك هنا وفقط بل ولايتك كلها كانت بمثابة جحيم مسلط على الساكنة بدءا من الدعاوي التي رفعتها امام المحاكم ضد من خالفوك الراي حتى المواطنين البسطاء من الفلاحين الذين ياتون بمنتوجهم الفلاحي وعرضه للبيع لم يسلموا من بطشك تبعث لهم بالموظفين ولمخازنية ينتزعون منهم منتوجهم ويرمى به في البكوب ما ذنب هؤلاء لو كنت مكانهم لكنت عرفت اي احساس ينتابهم في تلك اللحظة ولما تساءلت مع نفسك لما ازاحوني عن كرسي الرئاسة . كثيرة هي اعمالك التي اسات بها التصرف في حق المواطن هنا وانت تدبر امره . كم كنت غبيا وانت تظن انك خلقت لهذا الكرسي . ان ارادة سكان ايث حذيفة كانت اقوى واعظم في التغيير وكان لهم ما ارادوا . لك ان تسال الحاج المجدوب اطال الله في عمره . المستبدون الى مزبلة التاريخ .
مقبول مرفوض
4
-11-
ف اكومي
11 أكتوبر 2015 - 19:51
اتمنى مسيرة موفقة للمجلس الجديد . اما المجلس المخلوع فقد كان دكتاتوريا . ان عمي رجل يمارس العنف علينا ايضا وليس على المواطنين فقط .. وشهد شاهد من اهلها . انه عمي وانا اعرفه حق المعرفة .
مقبول مرفوض
3
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية