English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | خريجو الدراسات الأمازيغية يستنكرون إقصائهم من ولوج مراكز التعليم

خريجو الدراسات الأمازيغية يستنكرون إقصائهم من ولوج مراكز التعليم

خريجو الدراسات الأمازيغية يستنكرون إقصائهم من ولوج مراكز التعليم

تفاجأنا نحن خريجي مسلك الدراسات الأمازيغية بوجدة بعد إجتيازنا لشفوي مباراة الولوج الى المراكز الجهوية للمهن التربية والتكوين من إقصائنا بشكل غريب من طرف اللحنة المشرفة على المباراة في تغييب تام للمبادئ الضامنة لتكافئ الفرص والمساواة في الولوج الى الوظائف العمومية .

فرغم اجتيازنا للإمتحانات الكتابية بنجاح اعتبارا للتكوين الذي تلقيناه في مسلك الدراسات الأمازيغية ولجودة التكوين في ماستر اللسانيات الأمازيغية الذي يتوفر عليه أحد مقصي منا، إلا أننا نتفاجأ بإقصاء العديد من خريجي المسلك بعد اجتياز الإختبار الشفوي الذي كانت طبيعة أسئلته تسفيهية وغير ذات معنى، وفي المقابل اعلان نجاح مرشحين من ذوي تكوينات بعيدة عن مسلك الدراسات الأمازيغية من قبيل شعبة الإقتصاد والتدبيروالدراسات العربية..إلخ. في تغييب للإنسجام بين تدريس الأمازيغية وهذا الصنف من التكوينات وهو الأمر الذي يستدعي ضرورة إسناد تدريس اللغة الأمازيغية للمتخصصين فيها، والذين قضوا مدة تكوين في اللغة الأمازيغية داخل أسوار الجامعة وحصلوا منها على شهادة الإجازة، كما حصلوا كذلك على شواهد أخرى منها الماستر واعتبارا لكون ولوج المراكز الجهوية للتكوين هو متنفسهم الوحيد .

أمام هذا الوضع الخطير، نؤكد للرأي العام الوطني أن إقصاءنا من ولوج المراكز الجهوية للتكوين يلفه الكثير من الغموض واللبس وتحكمت فيه نزعات الزبونية والمحسوبية، وعليه فإننا نعبر عن استنكارنا وإدانتنا الشديدة لهذه الممارسات التي تحبط وتحطم معنويات طلبة وخريجي مسلك الدراسات الأمازيغية وتضرب حقهم العادل في الشغل عرض الحائط.

ومطالبتنا الجهات المختصة بفتح تحقيق في الموضوع، وكما نؤكد دعوتنا الوزارة الوصية إلى الاسراع لإيقاف هذا العبث المقصود، مع استعدادنا القوي لللجوء الى أشكال أكثر تصعيدا من أجل إنصافنا من خروقات اللجنة المشرفة على المباراة.

خريجي مسلك الدراسات الأمازيغية بوجدة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية