English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.50

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بنشماش يخطف رئاسة مجلس المستشارين بفارق صوت واحد

بنشماش يخطف رئاسة مجلس المستشارين بفارق صوت واحد

بنشماش يخطف رئاسة مجلس المستشارين بفارق صوت واحد

انتخب عبد الحكيم بنشماش رئيس المجلس الوطني لحزب الاصالة والمعاصرة، رئيسا لمجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان المغربي) وذلك خلال الدور الثاني النهائي، من جلسة تصويت سرية، مساء اليوم الثلاثاء 13 أكتوبر الجاري، بعد أن حصل على اصوات 58 مستشار برلماني.

قد بلغ عدد المصوتين في الدور الثاني 116 من أصل 120 وهو عدد أعضاء الغرفة، في ظل امتناع أربعة عن التصويت، وهو نفس العدد الذي سُجّل في الدور الأول، حيث حصل بنشماش على 58 صوتاً مقابل 57 لمنافسه قيوح، مع تسجيل صوت واحد ملغى.

وبذلك، يحافظ حزب "الاصالة والمعاصرة" لولاية ثانية، على التوالي، على منصب الرجل الرابع في المملكة، وذلك عقب الرئيس المنتهية ولايته، محمد الشيخ بيد الله، منذ الانتخابات الجماعية لعام 2009. 

ولم يصمد إتفاق أحزاب الأغلبية، خلال الساعات الأخيرة من اليوم الثلاثاء على ترشيح رفيق بنعبدالله عبد اللطيف أعمو، بسبب إعلان حزب "الحركة الشعبية" عدم إلتزامه بمرشح الأغلبية، ليتم سحب ترشيح أعمو كما سحبت "الباطرونا" مرشحتها، نايلة التازي، خلال ساعات قبل انتخاب رئيس مجلس المستشارين.

وكان الشوط الأول لجلسة التصويت قد إنتهى بأغلبية غير مطلقة لمرشح حزب "الاصالة والمعاصرة"، عبد الحكيم بنشماش، بـ56 صوتا مقابل 51 مستشار لصالح مرشح حزب "الاستقلال"، عبد الصمد قيوح علاوة على 4 مستشارين ممتنعين عن التصويت عن مركزية "الكنفدرالية الديمقراطية للشغل"، إضافة إلى 9 أصوات ملغاة. 

وحُسم الدور الثاني، لصالح مرشح حزب "الاصالة والمعاصرة"، حكيم بنشماش، حيث أنتخب رئيسا لمجلس "المستشارين"، بفارق صوت واحد، مع منافسه الاستقلالي، عبد الصمد قيوح. 

ويُشار إلى أن عملية الفرز كانت قد توقّفت في الدور الأول، بسبب احتجاج حزب الاستقلال على ورقة كتب عليها "الأستاذ حكيم بنشماش"، حيث طالب الاستقلاليون، بإعتبارها ورقة ملغاة وغير قانونية، في مقابل تشبث الأصالة والمعاصرة باحتسابها.

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (22 )

-1-
Aziz
13 أكتوبر 2015 - 21:27
مبررررررررررررررك وألف مبررررررررررررررك
مقبول مرفوض
15
-2-
طارق
13 أكتوبر 2015 - 21:30
مبروك للاخ بن شماش الخزي للحساد والخونة
مقبول مرفوض
13
-3-
أسامة
13 أكتوبر 2015 - 21:31
هذه لعبة السياسة الحقيرة واحد يسحب الترشيح واحد يمنع عن التصويت واحد صوت ملغي والنتيجة كانت محسومة من قبل.نطرح السؤال أهؤلاء الناس يعتمد عليهم في تغيير نمط العيش في المغرب؟أبدا ثم أبدا هؤلاء الأشخاص مجرد ثعابين تِتلَوَ في جلدها.يا رب إحفظ بلادي وبعد عنهم هؤلاء الأشخاص المنحطين وبدون أخلاق.
مقبول مرفوض
-14
-4-
sigma
13 أكتوبر 2015 - 22:20
كولشي باين بحال ليقولنا من قبل ، ويلا بغاو موالين القرار اراه بغاو . هادا راه حزب ديال الدولة آلخُّوت، كولشي مطبوخ ، شي كيسحب الترشيح ديالو شي كيمتنع شي كينسحب من الأغلبية، حزب الإستقلال كان بغا إيرشح سيكلست ديالو سي شاباط ساعة والو مابغاوش ليه، واش هادي دولة هادي .
سي بوشماش اس غايدير لينا ياك هاداك رباطي ، هو اورباعة ديالو ليساهمو فتقسيم الريف بداو كايخدو لجوائز على الخطط ديالهم ، بدا التكريم كايبان، ها بوشماش رئيس مجلس المستشارين، إلياس رئيس الجهة ، بنعزوز رئيس او مستشار ، اومازال غنشوفو.
لعنة الله على السماسرة الذين هجَّرو أولا ثم أفرغوا العقول والقلوب من محتواها ثانيا ، ثم خربوا العفاف والكرامة والعزة ثالثا ، ثم باعو وابتاعوا رابعا ، فقسَّمو وفرقوا وشتتوا خامسا .
نم قرير العين فالكل نيام ، لا خوف ولا حزن الآن ، سيطر كما تشاء.

دفنوك أيها الريف العزيز ، أقبروك وبالإسمنت المسلح كفنوك، بعد أن نهبوك.
حفنة من السفلة باعوك ، بالأوهام غدروك، وفي طبق من الزمرد والياقوت قدموك.
لكن رياحك ستهُب ، ودمك سيدُب، ونارك ستجُب،
مقبول مرفوض
-12
-5-
9widr
13 أكتوبر 2015 - 23:20
حزب الاصالة والمعاصرة طرد من جميع المدن في غزوة 4 سبتمبر , ونسمع بعد التشاركية وبعد التعاقدية وبعد التداولية وبعد المصلحة العليا للبلد ,,,,, البام يرأس جهات ويرأس الغرفة الثانية ولم لا يرأس الحكومة
مقبول مرفوض
5
-6-
14 أكتوبر 2015 - 00:20
ورقة كتب عليها "الأستاذ حكيم بنشماش"هو الصوت الوحيد الذي كان يعبر على حقيقة الانتخابات وطبيعة ديموقراطيتها وهو صوت شكاع ومعبراما الاصوات الاخرى عكس ذلك جبانة مذلولة راكعة للصوت الشكاع والمتخلف في نفس الان
مقبول مرفوض
0
-7-
اومينو
14 أكتوبر 2015 - 00:27
هنيئا لبن شماش الرجل المناسب في المكان المناسب هنيئا المغاربا جميعا من طنجة إلى لكورى الريف مهمش يحتاج الرجال امثالك
مقبول مرفوض
14
-8-
الكندي
14 أكتوبر 2015 - 01:33
مهزلة الانتخابات الكلية لهذه السنة بدأت تؤتي أكلها ونقطف ثمارها. ها نحن أمام حقيقة لا مفر منها المحزن يتدخل بكل ثقله من أجل إيصال حزب البام إلى قيادة الغلرفة الثانية في البرلمان المغربي ولو على حساب الأغلبية الحكومية والمعالرضة.
تخيلوا معي أن المعارضة أقل عددا من الأغلبية "نتحدث هنا بوضوح عن التحالفتات الحكومية" وإضافة إلى الأغلبية نضيف إليها حزب الاستقلال الذي هو من المعارضة. فسوف نحصل على ماذا ؟
أكيد أن الجواب واضح هو أن الأغلبية زد عليها حزب الاستقلال سنكون أمام الأغلبية الجد الجد مطلقة بأصوات كبيرة . ولكن الحيرة والغريب في الأمر هو حصول البام على الأكثرية ضدا على الأغلبية. من أين له هذه النتيجة إذا لم يتدخل المخزن لصنع هذه الخريطة العجيبة التي لا تعكس بالمرة أصوات الشعب. فأين نحن من هذه الإنتخابات ؟ أليست هذه لعبة مكشوفة وان انتخاب بنشماس هو فرض وليس اختيار.
مقبول مرفوض
-14
-9-
Wahid Pay Bas
14 أكتوبر 2015 - 05:07
Good news for Morocco. the right man for the job and the effort has demonstrated the professionalism of the PAM party that they be rewarded. Mr. Benchamach throughout his politic introduced continually show that he is a reformer and a bridge builder . Congratulations on this victory , you and your party deserve this !
مقبول مرفوض
4
-10-
ابن امه وأبيه
14 أكتوبر 2015 - 08:07
ممثلو الأمة لا يعلمون ان الكتابة في ورقة التصويت تجعلها ملغاة . ومع ذلك نرك الأزمة بسلام . او صريحة العبارة اللي أرادها المخزن هي اللي أتكون
مقبول مرفوض
-13
-11-
الشائعة
14 أكتوبر 2015 - 09:14
الحمد لله الذي انصف المغاربة بفوز الشهم الأبي الدكتور حكيم بن شماش لأنه لعمري هو الأجدر والإنسب لهذه المسؤولية الوطنية لما يميزه عن كل من نافسوه عليها انطلاقا من عدة اعتبارات يعرفها الكل اتمني له التوفيق وان يجعله عند حسن ظن الجميع.
مقبول مرفوض
17
-12-
MAMOUCHA
14 أكتوبر 2015 - 10:08
إن المخزن المخربي قام بمجهوداته لتمكين العملاء في منطقة الريف المهمش والمحاصر منذ رحيل الإسبان عن المنطقة.
عملاء المخزن في المنطقة يقومون بمهمة جبارة لتخدير أهل الريف بالأوهام ووعود زائفة ويتبعون سياسة الفاسيين (جوع كلبك إتبعك) منطقة الريف وخاصة الحسيمة لا تجد فيها معمل واحد ولا إستثمارات في البنية التحتية المنهارة.

الشركة الوحيدة التي تقوم بنهب أموال المهاجرين هي العمران . أما الميناء البحري ومطار شريف فهم خارج الخدمة لمدة ثمانية أشهر في العام رغم أن 70% من المهاجرين ينحدرون من منطقة الحسيمة
مقبول مرفوض
-12
-13-
rifain
14 أكتوبر 2015 - 11:54
FIHA INNA?????????????
مقبول مرفوض
-13
-14-
وشهد شاهد من أهلها
14 أكتوبر 2015 - 20:20
ألم نقل لكم بأنه عميــــــــل المخزن المغربي!!!حرص على خدمة المصالح العليا للوطن.

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى عبد الحكيم بنشماش، بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس المستشارين، حيث عبر عن تهانئه للرئيس مجلس المستشارين الجديد، "داعيا الله تعالى أن يلهمه كامل التوفيق، في النهوض بمهامه السامية الجديدة" وفق صياغة البرقية.
وأضاف الملك مخاطبا بنشماس: "الثقة التي وضعها أعضاء المجلس في شخصك لخير دليل على تقديرهم لمسارك السياسي والنضالي، ولما هو مشهود لك به من غيرة وطنية صادقة، ومن حرص على خدمة المصالح العليا للوطن والمواطنين، ومن التزام ثابت بالمبادئ".
مقبول مرفوض
-12
-15-
مواطنة مغربية
14 أكتوبر 2015 - 23:09
الف مبروك للأستاذ بنشماش بالتوفيق إنشاء الله
مقبول مرفوض
10
-16-
Rovio
14 أكتوبر 2015 - 23:12
القافلة تسير والكلاب تنبح
مقبول مرفوض
8
-17-
شعيب
14 أكتوبر 2015 - 23:23
مبروك للأستاذ الكبير وتحية خالصة من قلب الريف العزيز ومسيرتك موفقة أنشأءالله وأنك الرجل المناسب في المكان المناسب حب من حب وكره من كره وإلى الامام
مقبول مرفوض
7
-18-
Raahmoni
15 أكتوبر 2015 - 12:30
من يتهم المناضل الشريف بالعميل إلا العميل
مقبول مرفوض
8
-19-
نسيم علي بن حسون
16 أكتوبر 2015 - 16:16
أي مناظل تتحدث عنه حتى الطريق الى منزل أجداده عندما تصل الى نصف الطريق عليك أن تكمل الباقي على رجليك وأنت تقول المناظل إذهبوا الى الجحيم بلادي فيها إستعمار أبادي وأنت تتحدث عن مناظل ليس له وجود المناظل في بيته بين عائلته وليس على أبناء الريف ألأحرار.
مقبول مرفوض
-2
-20-
Awayegghar
16 أكتوبر 2015 - 16:21
مبروووك لاستاذنا المحترم سي حكيم وأقول لك ان ساكنة الريف تنتظر الانصاف
مقبول مرفوض
4
-21-
مخلص
16 أكتوبر 2015 - 23:29
مناضل ومن بين خيرات
مقبول مرفوض
0
-22-
مخلص
16 أكتوبر 2015 - 23:42
المناضل الكبير الذي نتحدث هو المناضل حكيم بن شماس الرجل المناسب في المكان المناسب وذو غيرة على منطقته والخزي والعار للكراكز والخونة اعداء الريف والرفيين واعداءالتنمية في منطقتنا العزيزة
مقبول مرفوض
0
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية