English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  6. انقلاب حافلة لنقل المسافرين تربط الحسيمة بطنجة (فيديو) (0)

  7. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | جهتي الشمال والشرق تسجلان أقل معدل في نسبة التمدرس

جهتي الشمال والشرق تسجلان أقل معدل في نسبة التمدرس

جهتي الشمال والشرق تسجلان أقل معدل في نسبة التمدرس

 كشف تقرير للمندوبية السامية للتخطيط، أن الإحصاء الأخير والذي حدد عدد سكان المغرب في  33 مليون و848 ألف و242 نسمة، شهد تراجع معدل التزايد السكاني السنوي من 1,35 في المائة بين 1994 و 2004 إلى 1,25 بين 2004 و2014 حيث بلغ معدل التزايد السكاني بالوسط الحضري 2,1 في المائة خلال الفترة 2004 و 2014 مقابل -0,01 في المائة بالمجال القروي  .

وأبرز التقرير الذي قدمه رئيس المندوبية احمد لحليمي امس الثلاثاء، أن تراجع الخصوبة أثر على انخفاض نسبة الشباب البالغين اقل من 15 سنة والتي انتقلت من 31 بالمائة سنة 2004 إلى ما يقارب 28 بالمائة السنة الماضية

ووقف التقرير ذاته عند المستوى التعليمي للسكان البالغين من العمر أكثر من 25 سنة، مسجلا أن 45 في المائة منهم لا يتوفرون على أي مستوى تعليمي، و66 في المائة من بينهم يوجدون في المجال القروي، وعدد الذين تابعوا دراساتهم العليا بلغ 8 في المائة فقط، أما متوسط عدد سنوات الدراسة لهذه الفئة العمرية فبلغ 4,4 سنوات فقط، يقضي الرجال 5,3 سنة منها، و3,4 سنة بالنسبة إلى النساء.

وفيما يخص الأطفال من الفئة العمرية المتراوحة بين 7 و 12 سنة، فكشف تقرير لحليمي ، إن ولوجوهم إلى المؤسسات التعليمية بات شبه معمم، وحقق نسبة عالية وصلت إلى 94,5 في المائة، وفق الاحصاء الأخير، كما سجّلت معدلات التمدرس بالمجال القروي ارتفاعا مهما وصل إلى 91,4 في المائة.

وسجل التقرير ان جهة طنجة- تطوان – الحسيمة، والجهة الشرقية أكثر جهات المملكة انخفاضا في نسبة التمدرس مسجلة 92,9 في المائة لكل منهما، بينما حققت الأقاليم الجنوبية، جهة العيون – الساقية الحمراء، وجهة الداخلة – وواد الذهب أكثر من 97 في المائة.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
BECHMARKA
14 أكتوبر 2015 - 21:23
حالة كارثية ومقززة تعرفها مراحيض مدارس في أنحاء المغرب"، وتبدو بعيدة كل البعد عن مسمى "مرافق صحية" خاصة أنها مخصصة لأطفال صغار، حيث يلجأ التلاميذ والتلميذات إلى قضاء حاجتهم البيولوجية في غير مكانها المخصص، مالئين بذلك المرحاض المشترك والمساحة التي أمامه بكمية كبيرة من الغائط تنبعث منها روائح كريهة تلوث أجواء المدرسة بكاملها وتطال جيرانها كذلك.

ويظهر شريط فيديو منشور الحالة المزرية التي بات يعرفها مرحاض المدرسة الفرعية المشترك بين الذكور والإناث، في غياب المياه عن الصنبور الوحيد المخصص لغسل الأيدي، فضلا عن كون المرحاض مكانا مفتوحا على ساحة المدرسة، ما يضطر الأطفال والطفلات إلى قضاء حاجتهم على مرأى من زملائهم ومعلميهم.
ويقول عدد من الأطر التربوية إن انعدام النظافة ولجوء التلاميذ إلى التغوط داخل "المرحاض" الذي يفتقر للنظافة والصيانة والتعقيم إضافة لانقطاع المياه، يؤثر سلبا على التلاميذ من الناحية التحصيلية والصحية.
مقبول مرفوض
2
-2-
ملاحظ
15 أكتوبر 2015 - 04:15
تقرير غير صحيح ودقيق لانه لم يتطرق الى تراجع الزواج بين 50 و60 في المائة وكثرة الطلاق في العقد الاخير بسبب عدم توفر الشغل لليد العاملة وتفاقم الازمة المالية بين الشريحة المتوسطة والضعيفة والتراجع في التربية ( ؟ )التي ستتحمل عبئ مشاكل ما سبق ذكره و و......
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية