English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | رسالة إلى البلجيكيين من أصل مغربي

رسالة إلى البلجيكيين من أصل مغربي

رسالة إلى البلجيكيين من أصل مغربي

رسالة إلى البلجيكيين من أصل مغربي: "البوليس المغربي ، رمز الديكتاتورية وانتهاك حقوق الانسان ، قادم للتلصص عليكم وتعقب خطواتكم في شوارع بلجيكا وأحياءها "‎

مما لا شك فيه أنكم تابعتم ما تناقلته وسائل الإعلام البلجيكية عن الزيارة التي قام بها مؤخرا وزير الداخلية البلجيكي  (Jan Jambon )N-VA)إلى المغرب ، بل و ربما اطلعتم على فحوى الإتفاقية التي وُقعت بين الطرفين، لكن للأسف الشديد نلاحظ غياب أي رد فعلي قوي من الأحزاب السياسية المعارضة و من المجتمع المدني، فرغم خطورة الإتفاقية على مستقبل السيادة البلجيكية نجد فقط ردود فعل محتشمة من هنا و هناك دون أن ترقى إلى المستوى المطلوب عندما تمس سيادة الأوطان، لهذا أريد أن أتوجه إليكم بهذه الرسالة التحذيرية و التنبيهية من تلك الإتفاقية الخطيرة و الغريبة و التي توحى أن من وقعها إما جاهل بخطورتها و بأبعادها السلبية ، وبالقوانين الدولية، و إما أنه عن قصد و بأمر من الحكومة يعدون وصفة للإجهاز كليا على مستقبل البلجيكيين من أصول مغربية.

وإذا أردنا مناقشة الأبعاد المستقبلية لهذه الاتفاقية لا بد من تحديد شقيها النظري والتطبيقي، فالأول ينص عل التعاون الأمني و تبادل الخبرات في مكافحة الإرهاب و التطرف ، في حين ينص الشق التطبيقي على قدوم البوليس المغربي إلى بلجيكا ( أنفيرس، بروكسيل، فيلفولد، فرفي.) ليتم توزيعهم في الأحياء الذي يتواجد فيها البلجكيين من أصول مغربية، بتعبير أدق رمز الديكتاتورية المغربية سيكون في شوارع بلجيكا، لمراقبة من؟ لمراقبة أبناء وأحفاد من كانوا ضحايا الديكتاتورية المغربية و ضحايا سياسة التهجير الممنهجة .

 وهذه حقائق تاريخية تؤكدها كل الأبحاث و الدراسات أن النظام المغربي متورط بشكل مباشر في تهجير مواطنيه وخاصة من تلك المناطق التي كانت تشكل بؤرة توتر بالنسبة لذلك النظام ،ففي بداية الستينيات والسبعينيات كان النظام المغربي يراقب كل تحركات المغاربة المُهَجّرين بما كان يسمى آنذاك بالوداديات ، أما الآن وفي خطوة جديدة ومستفزة يرسل رجال أمنه لمراقبة تحركات كل المناضلين الذين يسعون لفضحه، و إعداد تقارير عنهم .

مناسبة هذا الكلام يأتي لتأكيد أن ذلك النظام ما زال يسيئ إلينا عبر هذه الاتفاقية خاصة وأنها تعطي صورة سلبية علينا. دعوني أتساءل مع الحكومة أو بالأحرى مع الحزب البلجيكي (N-VA)الذي وقع الاتفاقية ، ما هي المقاربة التي اعتمدت عليها لتوقيع هذه الاتفاقية؟ هل هناك دراسة سوسيولوجية تؤكد أن هذا الجنس البشري ليس مثل الأجناس الأخرى حتى يتم استقدام البوليس المغربي لمراقبتهم؟ حتى افترضنا جدلا أن هذه الإتفاقية لا تتناقض مع القانون الدولي، فكيف يمكن للبوليس المغربي الذي ينخره الفساد و الرشوة و الذي لا يتقن إلا لغة القمع و التهديد أن يتعامل مع مغاربة من الجيل الثاني و الثالث ؟ أسئلة كثيرة و محيرة تفرض نفسها و تنتظر أجوبة شافية من موقعي الإتفاقية.

إن البوليس المغربي و على مرِّ التاريخ ليس لديه أي استراتيجية في تعامله مع حالات الإرهاب و التطرف و المظاهرات غير التدخل القمعي و الوحشي و التعذيب الممنهج كما تؤكد ذلك تقارير المنظمات الدولية لحقوق الإنسان، دعوني فقط أعطيكم حالتين لمواطنين بلجيكيين من أصل مغربي و هما علي أعراس و عبد القادر بليرج المتهمين بالإرهاب، تعرضوا لأبشع أنواع التعذيب دون أن تُوَفر لهم محاكمة عادلة، (و بالمناسبة علي أعراس في إضراب مفتوح عن الطعام منذ أزيد من 45 يوما. ) . هل يعني أن الدولة البلجيكية تريد أن تسير على خطى المنهج المغربي ؟!!!

وفي الختام أريد أن أتوجه إليكم بهذا النداء:  كونوا يقظين من تلك الاتفاقية ولنقف ضد المس بالسيادة البلجيكية ، لا تدَعوا شوارع أراضيكم المقدسة تدنسها تلك الوجوه البئيسة القادمة من منبع الديكتاتورية.

محمد اشهبار / بروكسيل

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
اعثمانا
16 أكتوبر 2015 - 18:02
رائع بكل المقاييس.
مقبول مرفوض
-2
-2-
زهير بن ابي سلمى
17 أكتوبر 2015 - 21:45
الكلاب الضالة غالبا ما تجدها تنبح محاولة الاساءة الى اوطانها من اجل قطعة خبز من جهات اخرى وهذه الاخيرة هي الاخرى تعرف جيدا كون الكلاب الضالة لا يمكن وضع الثقة فيها..........................
مقبول مرفوض
0
-3-
أسامة
17 أكتوبر 2015 - 23:24
علىالأقل سيكون لنا رجال أمن (gardgol)يحرصوننا بالمجان أصلا الشرطة المغربية لا تستطيع أن تأقلم العيش في أوروبا فهي متأقلمة تقول نعم سيدي في أوروبا لايقولون ذلك.
مقبول مرفوض
-7
-4-
بلجيكي مسلم
18 أكتوبر 2015 - 03:08
هم جماعة من المخابرات المغربية... مخبرون، جواسيس.
لن تراهم في الشارع بزي الشرطة، بل سيتحركون بلباس مدني. يعني شيء مالوف وجاري به العمل منذ قديم... مهمتهم الاساسية هي محاولة اختراق الجماعات ( ارهابية ، اجرامية، )من الداخل. وهو اخطر عمل توكله لانسان.
اما الشرطي البلجيكي سيقود العمليات من غرفة العمليات المكيفة.
لذا انصح الاخوة المغاربة من الذين غرته العمل ببلجيكا ابق في المغرب افضل لك. ستجد في الاخير نفسك وحيدا هنا وفي خطر. لا تهون من امر مغاربة اوروبا وخاصة هنا في بلجيكا.. مهما قلتم عن مغاربة الداخل انهم خايبين وصعاب، فمغاربة بلجيكا اخيب واصعب واخطر وادهى واثرى من مغاربة الداخل... هنا القانون يحمي، استقلال التام للقضاء، حقوق الانسان ، هنا الانسان لا يخاف.. لانه لا تزوير محاضير ، ولا تعذيب... هنا تتعايش وتتلاقح ازيد من 140 جنسية!! لا مجال هنا لامارة مؤمنين ولا كافرين.. الكل سواسية..
مقبول مرفوض
4
-5-
م
19 أكتوبر 2015 - 17:16
الى الكاتب حزيقة اشهبار ان ابراهام السرفاتي عانى الكثير الى درجة انه اعتقل وسجن ونفي ومع ذلك بقي متمسكا بوطنه المغرب وهو يهودي مغربي طبعا وهو افضل منك.اما انت ومن خلال مقالتك يظهر على انك تخطب ود البلجيكيين من اجل ان يكون لمؤخرتك موضع بينهم.......وما اشبهك بالذين كانوا يرددون تحي اسبانيا في ملعب الحسيمة اثناء المقابلة التي جمعت شباب الريف وفريق هوارة وهم من منطقة الحسيمة.لكن اسبانيا ما اعارتهم اي اهتمام لانها تعرف جيدا ان من يقوم بمثل هذه الافعال لا يمكن وضع الثقة فيه . ولهذا اقول لك انك اصبحت لا ثقة فيك هنا في المغرب وهناك في بلجيكا....وانت لا تريد قدوم الشرطة المغربية الى بلجيكا لانك ربما تنحدر من عائلة مملوءة بالزنازا وتخاف من الوقوع في قبضتهم....لانه ايها الغبي اذا جاءت الشرطة المغربية الى هناك فانها ستعمل من خلال التعليمات التي ستعطى لها هناك...والحمد لله لنا شرطة قادرة على الحفاظ على استتباب الامن وهي مشكورة على ادائها الرائع ...
مقبول مرفوض
-6
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية