English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  5. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  6. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

  7. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | رد على محمد أمزيان .. الظهير البربري في صيغة جديدة

رد على محمد أمزيان .. الظهير البربري في صيغة جديدة

رد على محمد أمزيان .. الظهير البربري في صيغة جديدة

"لقد تم اختزال النضال من أجل القضية الأمازيغية في النضال ضد كل ما هو عربي، بل وصل الأمر إلى درجة مناهضة عقيدة الإسلام باعتبارها عربية المنشأ" هذا مقتطف من مقال محمد أمزيان الوارد في جريدة المساء عدد.أكتوبر 06, 2015العدد: 2799

 - فكم هو من السهل أن تتهم أحدا بكل أنواع التهم وتظهره كشيطان، وتجتمع فيه كل أنواع الشرور، لكن من الصعب أن تثبت اتهاماتك بالدليل والحجة.

فالكاتب حاول جاهدا شيطنة الحركة الامازيغية والتشهير بالمدافعين عنها، وذلك بالإعتماد على قذفهم بإتهامات -قديمة/حديثة- والمتمثلة في عداء كل ما له علاقة بالعربية و بالاسلام.

يعي كاتب المقال جيدا أن مرجعية الحركة الأمازيغية مرجعية علمانية تدافع على حرية المعتقد، ولا ترفض أي دين، لكن من جانب آخر ترفض منطق الأحادية "الدين الواحد، اللغة الواحدة، اللسان الواحد."

نلتمس من هذا الصحافي أن يأتينا ولو بقانون أساسي واحد لأي جمعية أمازيغية، أو تظاهرة رفعت فيه هذه الشعارات، أو حتى ندوة من تأطير مناضلين أمازيغ طالبوا فيها بطرد الاسلام!؟ أين يتجلى ما يدعيه ويفتريه هذا الكاتب؟

ان الحركة الأمازيغية تناضل من أجل وقف التعريب والاعتراف بالمكون الأمازيغي، وترفض رفضا كاملا استغلال الدين لخدمة أجندة سياسية، خدمة لمشروعهم الاستعماري، ونؤكد أن المدافعين عن الأمازيغية لا يعادون أحدا، بل كل ما يناضلون من أجله هو رد الاعتبار للغة والثقافة الأمازيغيتين، ووقف سياسة التعريب اللاانسانية التي تشوه الاسلام أيضا، وتحقيق الديموقراطية الحقة المبنية على احترام الآخر.

إن كانت هناك عنصرية وشوفينية كما يفتري هذا الصحافي العروبي، فهي التي يمارسها النظام العلوي العربي والمتمثلة في إدعائه أنه من شجرة شريفة، ويحمل دماء زرقاء.

إن كانت هناك عنصرية فهي التي يكرسها المخزن المغربي العروبي الشريف، عندما يمنح بطائق النسب الشريف لبعض المرتزقة، ويحث المواطنين الأمازيغ على إحترامهم، فقط لكونهم قدموا من الربع الخالي.

هل يجهل هذا الصحافي الذي درس التاريخ في بغداد الدكتاتوري العروبي صدام حسين حجم العنصرية والمأساة التي تسبب فيها العرب والمسلمين منذ غزو العرب أرض الأمازيغ؟ تصفح كتب التاريخ "البداية والنهاية لابن كثير، أو الطبري وأجزائه العشرة، وابن خلدون وآخرون... لتكتشف العنصرية الحقيقية عندما كانت نسائنا تمنح كسبايا وجواري لأمير المؤمنين العربي، أو تباع من طرف المستعمرين العرب في أسواق دمشق والمدينة ومكة، أو عندما استعبد الانسان الأمازيغي بإسم الدين، وعندما صودرت حقوقه ونهبت أرضه وخيراته باسم الاسلام والنسب الشريف.

كل هذه الأفعال عنصرية مورست ضد الانسان الأمازيغي على مر العصور والأزمنة، لكن الكاتب أبى إلا أن يسبح ضد التيار ويشيطن الأمازيغ خدمة لأسياده، وهو الذي يسعى بالغالي والنفيس الى إرضاء سيده المخزن، وكلنا نتذكر اليوم الذي إستدعى فيه سفير دولة المخزن الشريف الى مسجده الذي يترأس جمعيته، وهذا يذكرنا بما مارسه العروبيون المغاربة ضد الأمازيغ منذ الثلاثينات من القرن الماضي مستغلين ما أسموه بـ"الظهير البربري" الذي ظهر في 16 ماي 1930 من أجل فرض الأحكام العرفية الأمازيغية واستخدام اللغة الأمازيغية في المحاكم العرفية.

يتهم هذا الصحافي العروبي المعادي للحركة الأمازيغية فئة شوفينية فاشية باحتكار الحركة الأمازيغية والتحكم فيها والوصول بها الى النفق المظلم، وهذا يزكي في نظره أن الحركة الأمازيغية أصبحت حركة فاشية، فكيف يمكن لفئة أن تتسلط على الحركة والعالم أجمع يعلم ويتابع جميع خطوات الحركة، ويشهدون لها بنزاهتها وعدالة قضاياها؟ 

"وإذا كانت هذه الفئة حريصة فعلا على نقاوة دم الثقافة الأمازيغية، فلماذا تستثني الفرنسية أو الإسبانية وهما أيضا ثقافتان غازيتان؟، هنا أشكر الكاتب لأنه اعترف بأن العربية غازية وليس الفرنسية والاسبانية فقط.

وفي الأخير أوجه بعض الأسئلة لهذا الصحافي العروبي رغم علمي المسبق أنه لا يملك الجرأة الكافية للإجابة عليها لكن للتاريخ والاجيال القادمة:

متى ستكون له الجرأة الكافية لفضح عنصرية النظام ضد كل ما هو أمازيغي، ويواجه الملك بنفس النبرة التي واجه بها من اتهمهم بالشوفنيين والعنصريين وكره كل ما له علاقة بالعربية؟

متى سيسأل عن ثروة الملك التي راكمها خلال فترة حكمه والتي جعلت منه ثالث أغنى حاكم في العالم؟

متى سيهتم بأطفال أنفكو ونضالات ساكنة إميضر الصامدة منذ خمس سنوات في وجه الافتراس الملكي، هذا الاعتصام الذي دخل التاريخ باعتباره أطول احتجاج في العالم؟

متى سيكتب هذا الصحفي مقالا يفضح فيه ما يقال يوميا عن الأمازيغ من احتقار وعداء وفاشية و..و..و.. ضد الشعوب الأمازيغية؟

سعيد ختور - كاتب وناشط امازيغي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (29 )

-1-
م
17 أكتوبر 2015 - 18:55
وماذا تقول فيما قالته واحدة من زعماء الحركة الامازيغية السيدة مليكة مزان اذ جاء على لسانها بان العرب الموجودين في شمال افريقيا ما هم الا جالية عربية مقيمة بشمال افريقيا طبعا...............واذا قرات التعاليق سترى هل هناك عنصرية ام لا.................
مقبول مرفوض
-7
-2-
م
17 أكتوبر 2015 - 19:21
ماذا تقول فيما جاء على لسان احمد الدغرني الذي قال يجب رمي المغاربة العرب في البحر حسب ما جاء في احدى الجرائد الوطنية لانني لا اتهم احدا واذا قال هذا بالفعل اطلب من كاتب المقال ان يبدي رايه من دون انحياز ولا مراوغة لان الحق يعلو ولا يعلى عليه وشكرا..........
مقبول مرفوض
-7
-3-
Meermanno
17 أكتوبر 2015 - 20:17
في الحقيقة محمذ أمزيان لا يستحق الرد. ولكن شكراً للسي سعيد على هذا المقال.

الحركة الأمازيغية إنطلقت مبكراً في وقت كان محمذ أمزيان لازال يسكن في المنفى في العراق. تغيرت الظروف وعاد الولد مع والده من المنفى حاملا معه كثير من الحقد، ليس على المخزن وإنما، على ساكنة الريف!
وكأن ساكنة الريف هي السبب في المنفى.

عرفنا إنسان آخر إسمه أحمد لمرابط كان سكرتير لمحمد بن عبد الكريم الخطابي في القاهرة. أحمد لمرابط هذا، لم يكن راضيا عن حركة الإستقلال الذاتي للريف. ولكنه كان راضيا على الحركة الثقافية الأمازيغية على العموم.
أما محمذ أمزيان فليس راضيا، لا على الإستقلال الذاتي للريف، ولا على الحركة الأمازيغية عموماً. حالة شاذة!

إنطلقت الحركة الأمازيغية دون أن تنتظر رجوع محمد أمزيان من المنفى أو تتشاور معه. ربما هذا هو الذي يفسر حقد العائد من بغداد.
المهم. أنانية وقصور محمد أمزيان يزكم الأنوف حتى ولو من بعيد.
مقبول مرفوض
12
-4-
MohandAmazigh
18 أكتوبر 2015 - 11:08
لا تتعجبوا من موقف هذا الرجل فنحن نعرف أن كل أمازيغي يزور المشرق و يحتك بالمشارقة يتحول إلى عروبي شرس يكره أبناء جلدتة و لا يتحمل وجودهم و يدعو إلى تعريبهم. هكذا كان حال الجابري الذي ذهب للدراسة في دمشق فعاد قومجي عروبي دعا صراحة إلى القضاء على الأمازيغية في إحدى مؤلفاته.
من المؤسف أن تجد أمازيغي يتهم المناضلين الأمازيغ بالعنصرية و الفاشية مع أنهم لا يطالبون إلا بوقف سياسة استعمارية عربية شرسة تطحن الأمازيغ منذ قرون. و هذا الرجل الذي يعيش في هولندا يعلم جيدا أن الجيل الهولندي الذي عاش تحت الإحتلال النازي (خمسة سنوات فقط) يكن حقدا دفينا مدمرا للألمان.
هل يعتقد السيد أمزيان أن الأمازيغ ملائكة أو ربما حيوانات؟!
مقبول مرفوض
7
-5-
سعيد
18 أكتوبر 2015 - 17:26
يحمل هذا المقال المنسوب إلى السيد خوتور مغالاطات كثيرة وأنا متأكد أن هذا المقال حرر له من طرف شخص ثاني لان السيد خوتور مستواه الدراسي ضعيف . المراهقة في السياسة تدمر الحركة ولا تبنيها ولا أعتقد أن أحدا من الحركة خول لختور التحدث باسمه . إذا فلنعتبر هذا الرد رد شخصي للسيد خوتور . فقد سيف له وأن هاجم أمزيان ومصطفى وكريمة وعلي ليسحب ذلك من جديد ولغرض في نفس يعقوب . أعترف أن السي ختور نشيط وليس ناشط لانه لم ولحد ألآن يذكر له أي انجاز للحركة . السيد خوتور يحب الجعة ويقحم رأسه مع المناضلين علهم يجودون عنه ببعض الزجاجات . السيد ختور عاطل عن العمل يعيش عالة على الدولة وعلى معاشاتها لا بجد ما يملآ به وقته الفارغ فيجلس وراء الحاسوب ليبحث عمن يلفق لهم التهم . السيد خوتور ومنذ عشرين سنة مازال يمارس نفس اللعبة تارة باسمه وتارة بأسماء مستعارة مثل إليزي ، تسايلال ، ماورو . لحد الآن لم يقدم أي دليل على أن محمد أمزيان أو من معه أعداء للامازيغية . كما أن أمزيان لم يهاجم الحركة إنما هاجم أمثال السيد خوتور الذي يترك أحدا إلا وهاجمه وسبه كما فعل مع أهل المسرح والموسيقى والكتابة . لم يسلم أحد من خوتور . لهذا ألتمس من الحركة أخذ الحركة والحيطة من هذا الشخص . للحركة ثوابتها وليست بحاجة إلى السيد خوتور ليدافع عنها بهذه الطريقة الرخيصة .. ختور إنسان نصف جاهل مستواه ضعبف جدا وهذه عقدته فهو يحاول وضع نفسه مع الكبار وعندما بفشل يهاجمهم . ماذا فعلت كريمة الادريسي على سبيل المثال ليهاجمها ؟ لماذا لا يملك الشجاعة للاتصال بهؤلاء ومناقشتهم إن كانوا قد هاجموا الحركة حسب قوله ؟ السيد خوتور إنسان فاشل وبدأ يخسر الاصدقاء يوما عن يوم بفعل تصرفاته الصبيانية هذه التي لا تخدم الحركة.
سمعت أن هناك تحركات من أجل عقد لقاء لتدارس البحث عن كيفية تطوير الحركة وإعادة هيكلتها بهولندا كما قرأت على الفايسبوك أيضا أن هناك كثير من المهتمين والذيت يريدون حضور هذا اللقاء وأعتقد أن مثل هذه اللقاءات هي التي ستضع الحد لتصرفات السيد خوتور هذا . الحركة بحاجة إلى مثقفين واعيين وليس إلى نصف جاهلين لا يتحدثون قبل أن يثملوا .
مقبول مرفوض
-7
-6-
م
18 أكتوبر 2015 - 19:54
ما اكثر فلاسفة الريف حين تعدهم \\ وهم عن تطوير لسانهم عاجزون الا تراهم في العرب والعروبة يسبون \\ في حين بلغة القران تجدهم يكتبون
مقبول مرفوض
-11
-7-
م
18 أكتوبر 2015 - 21:38
سعيد ختور كاتب وناشط هماجيغي اما الامازيغية فهي منه بريئة ونتمنى لها كل النجاح والتالق...........
مقبول مرفوض
-4
-8-
بوزوبع
18 أكتوبر 2015 - 21:54
بلاد الريف التي طغى فيها حزب الإستقلال في نهاية الخمسينات وفعل في حق مواطنيها ما لم يفعله الإستعمار من ذل ومذلة.
إحتقنت الأوضاع ثم ثار أهل الريف ودخلوا في العصيان المدني.
في هذه الآونة سيقف رجل مثقف ومتعلم إسمه "ميس نرحاج سلام" ليكون الناطق الرسمي لسكان الريف بعد أن تم ترشيحه من طرف الجماعة وفوض له بهذا الدور.
لكن مخزن سنوات الرصاص أرسل جيوش كثيرة وقمع الإنتفاضة الريفية بشكل رهيب. تم فيه تقتيل، إغتصاب، نفي وإعتقال واسع.

كانت هذه نبذة عن الماضي. الآن تغير كل شيئ. سلطان جديد. عصر جديد.
لكن بلدة الريف لازالت تعاني من التهميش والتفقير. ليس بالشكل الذي كانت تعاني منه أيام الحسن الثاني ولكن لازال هناك تهميش وتفقير.
ولكن الحمد لله، أولاد الريف غالبيتهم أصبحوا الآن متعلمين ومثقفين وقادرين على ممارسة الضغط من أجل مصلحة الريف، والمغرب ككل، ولم تعد لهم حاجة بأولياء أمر أو أشخاص غير مؤهلين.

"ميس نرحاج سلام" مات ولا يمكن أن نتوكل عليه.
أمّا إبنه محمد، فلا زال حيا ولكنه عاق، وكذلك لايمكن أن نتوكل عليه.
مشوار أولاد الحاج سلام إنتهى لكن مشوار ساكنة الريف لم ينتهي بعد.
.
مقبول مرفوض
13
-9-
farid
19 أكتوبر 2015 - 00:15
الى السيد سعيد
قرات تعليقك وكنت اعتقد انني ساجد فيه ما استفيد منه ولكن تفاجئت عندما قرات تعليقك ووجدت انك قمت بسرد اسراره الشخصية ولم تناقش الافكار التي نشرها في المقال اقول لك للاسف...
مقبول مرفوض
5
-10-
البوعياشي
19 أكتوبر 2015 - 00:34
ماذا تنتظرون من عائلة امزيان إلا الحقد عن أبناء جلدتهم ويعتقدون بأنهم هم احسن من غيرهم وهم لايتقنون إلا الاستبداد والاستغلال للفقراء إلى حد العبودية
مقبول مرفوض
12
-11-
lahcen
19 أكتوبر 2015 - 16:56
الجميع يشهد له سعيد ختور انه مناضل امازيغي وقام باعمال فعالة للقضية الامازيغية وصاحب مبادرات ولا داعي لذكر اعماله فهي كثيرة اما صاحب التعليق رقم 5 المسمى ىسعيد فهو يفتري اكاذيب فقط يظهر انه مريض
مقبول مرفوض
9
-12-
م
19 أكتوبر 2015 - 17:29
كن شجاعا ايها الكاتب ايها الناشط وقم بالاجابة على تعليقاتنا.كن شجاعا وقل الحقيقة ولو على نفسك...كل شيئ اصبح جليا سواء اجبت ام لم تجب واعلم جيدا انك ما اثرت حتى في نفسك لانك تكتب فقط ليقال عنك انك كاتب ومفكر وعبقري وفيلسوف ......................انك تدور في حلقة مفرغة
مقبول مرفوض
-3
-13-
سعيد
20 أكتوبر 2015 - 16:56
يبدو أن السيد لحسن هو نفسه السيد سعيد وإلا فعليه أن يثبت العكس !!!! " قام بأعمال فعالة للقضية الامازيغية " ؟؟؟؟؟ ماهذا الاسلوب الذي لا يمكن إلا أن يكون أسلوب مستوى سعيد !؟؟؟ وهلا أفادنا السي لحسن هذا بهذه الاعمال وأين تحققت ؟ أنا أعرف السيد سعيد كثيرا ، عاشرته كثيرا في امستردام . حضرنا أنشطة كثيرة وتضاهرات ثقافية كثيرة في كثير من المدن الهولندية ولم يسبق لي أن رأيت االسيد سعيد صاحي بمعنى عاديا وليس تحت تأثير الجعة ...لا تحاول أ السي لحسن عفوا السي سعيد أن تخفي من هو السي سعيد ماورو . السي سعيد لا يملك شيئا يضيفه للامازيغية . هو لا يحسن شيئا أللهم إلا أن يسب الناس من كتاب وأساتذة، وفنانين وسياسيين وشعراء ونشطاء وصحفيين وأئمة . يسبهم فقط لانهم يختلفون معه في عربدته وغبائه . يسبهم لانهم أحسن منهم وضعا ولا أحد منهم يعيش على معاشات الدولة مثله . يسبهم لانه يريد الانتباه ، يريد أن يراه الناس كمناضل فنان سياسي شاعر معارض كاتب باحث ! سعيد ضعيف جدا جدا جدا . ما وصلني بالامس عنه أنه هو ايضا شارك في سمفونية للابويا بالناضور !! أتساءل : لماذا شارك ؟ بصفته من ؟ شاعر؟ مغني ؟ مسرحي؟ كاتب ؟ كارثة أ السي لحسن . مازال هناك وقت ليعيد السي سعيد عد أوراقه وعليه فعل ذلك قبل أن يلقى به في مزبلة التاريخ ! شكرا
مقبول مرفوض
-3
-14-
العالم
20 أكتوبر 2015 - 17:04
تاريخ ماضهم أسود من يطغى ويستبد ويتنكر لعائلته مصيره مجهول
مقبول مرفوض
0
-15-
Meermanno
21 أكتوبر 2015 - 15:46
أسّي محمذ أمزيان...
آمحمذ... أترك كلام العاقاسات وناقش الموضوع!

سئمنا من أسلوب محاكم التفتيش.
وكذلك سئمنا من أسلوب البولميك والتصرفات الصبيانية.
You have to think big
و إلّا فـ محمد أمزيان هو محمد الصغير وسيبقى صغير وفكره صغير!

إذا لم يكن عندك ماتحكي فإلتزم السكوت. ولا داعي أن تكتب تعاليق مثل 5 و13 تحت إسم مستعار.
مقبول مرفوض
4
-16-
said khottour
21 أكتوبر 2015 - 21:41
Meermanno
tawmat inu, wenni yuran s yisem n said te3liq 5 d 13 maci d mohamed amzyan, wenni d farid oulad lahcen mousaylama lkaddab iteg 7arb belwakala hhhhhhhhhhhhhhhhh
مقبول مرفوض
0
-17-
الغازي
22 أكتوبر 2015 - 16:24
اقول لمحمد امزيان كم من ملايين حصلتم عليها انت واخوك وكم من ضحية سقطت في تلك الاحداث 58 59 لقد انفضحت سياستكم
مقبول مرفوض
1
-18-
سعيد
22 أكتوبر 2015 - 16:41
لا أ السي سعيد أنا لست فريد أولاد لحسن . أنا أنا فقط وأعرفك جيدا . أنا لا تنشط إلا في المياه العكرة وأعدك أنك ستبقى وحدك لانك لا تملك أي ركيزة يمكن لك الاعتماد عليها . أنت تعاشر الناشطين لكنك لست ناشطا ولا مناضلا ولا هم يحزنون . قل لي من فضلك ما هي منجزاتك في دفاعك عن القضية ؟ هيا أفدني وأفد الجميع إن كنت تملك الجرأة . أنت هاجمت عبد القادر بن علي ، هاجمت عائلة أينان ، هاجمت محمد شاشا ، هاجمت عمر بومزوغ ، هاجمت محمود بلحاج ، هاجمت الصحفيين الامازيغ هاجمت أيناض هاجمت إمتلاع هاجمت أبو طالب هاجمت ماركوش والقائمة طويلة . تريد منا أن نحكم على هؤلاء انهم أعداء الامازيغية لكي نثق فيك ونؤمن بما تقول !!!! ألا ترى أنك في حاجة ماسة إلى مراجعة نفسك ؟ أنت يا سيد ضعيف جدا جدا جدا أنت لا تقدم شيئا للامازيغية لانك ضعيف أمام قوة الجعة . أنت غالبا ما تقف أمام باب القاعات ثملا لا تخل ولا تشارك . أنت من يعاب على محمد أمزيان أنه استدعى السفير بلوقي الى المسجد لكن أنت من حضر أمام السفير ايضا حفلا نضمه محمد الطلحاوي المعروف بولائه للحكومة المغربية في أمستردام أو أوتريخا على ما أعتقد. هل تريد صورا لك تثبت أنك كنت حاضر ا ؟؟ لما سألك أحد المناضلين قلت له أنك حظرت لترى من حظر من المناضلين !؟ هاهاها ألا ترى أنك تضحك على نفسك ؟ ألسيد سعيد خوطور أنا في عطلة قصيرة سأعود عا قريب وأتصل بالناشطين الحقيقيين وسننضم لقاء لاصتئصال كل مرض يمكن أن يصيب الحركة الامازيغية . سوف نضعك في خانتك المناسبة . أنت تشوه الحركة ولا تصونها . أنت ضعيف في مستواك وغبي أيضا . عليك بتصفية حساباتك مع المذكوري وأولاد لحسن ومناضلة 20 فبراير والصحفيين الامازيغ بهولندا خارج الحركة الامازيغية . هؤلاء لم يصدر منهم أي موقف معادي من الحركة وإلا فآتينا بالدليل إن كنت تملك الجرأة . موقف الصحفي محمد أمزيان كان في محله . هناك داخل الحركة قلة من الشوفينيين والحاقيدن على غيرهم مثلك أ السي سعيد وهذه حتمية لا يمكن نكرانها . سوف نضعك في خانتك المناسبة وهذا وعد مني واعلم أن إسمي كما ذكر هنا فوق . إسمي سعيد وسأثبت لك عندما أعود أن إسمي سعيد !
مقبول مرفوض
0
-19-
said khottour
23 أكتوبر 2015 - 15:49
said,
ad cek tHedigh zdat i yewdan da mmarra, mara cek d aryaz teqared war tedjid d farif oulad lahcen, aneg amsagar manimma texsed kidnegh HDaren imedukar ad snen cek min te3nid.
aqawem a ymeddukar yarwer yennad aqa ad iraH fakansi, nec asidi at rajigh mermimma yedwerd aneg amsagar uca ad yetwafdeH...
مقبول مرفوض
1
-20-
Meermanno
23 أكتوبر 2015 - 19:22
إلى المسمى سعيد في التعليق 18.
طيب، أنت سعيد. وأتمنى لك أن تبقى سعيد. إلى نهاية العطلة بل وحتى بعد العطلة وطول عمرك.
في الحقيقة، من حقك أن لا تصرح عن هويتك الشخصية وتحتفظ بها لنفسك. فهذا شأنك أنت ولا يهم الأشخاص الآخرين.
ولكن ما يهمني أنا والقراء الآخرون هو الحوار والنقاش وليس الثرثرة.
قرأت تعاليقك الثلاثة، ولم أتمكن من العثور على فقرة واحدة مفيدة تناقش فيها الموضوع. إلا في نهاية التعليق 18 وجدت فيه جملتين حاولت فيهما الإقتراب من الموضوع أو الدخول في النقاش. وهنا الجملتين:

" موقف الصحفي محمد أمزيان كان في محله . هناك داخل الحركة قلة من الشوفينيين والحاقيدن على غيرهم مثلك أ السي سعيد وهذه حتمية لا يمكن نكرانها ".

أنا سأناقش معك هذه الفقرة فقط. وأقول: لا أتفق معك!

أولا. يوجد خطأ إملائي في كلمة "صحفي". من الواجب أن تكتب صحــافي بالألف وليس صــحفي.
وكلمة قلة؟؟ ربما تقصد أقلية. ولكن ولا علينا.
كذلك كلمة "حتمية" لا معنى لها وأفسدت كل العبارة. كان عليك أن تكتب ..وهذه "حقيقة" لايمكن نكرانها.. وليس وهذه "حتمية" لايمكن نكرانها.

أنا كنت خاطئاً عندما تصورت أنك محمد أمزيان! وتكتب التعليق بإسم مستعار. ولكن من خلال هذه الأخطاء اللغوية يتضح لي أنك بالفعل شخص آخر! فمعذرة.

ثانيا. محمد أمزيان له أصدقاء صحافيين وليس صحافيا. يكتب في الصحف ولكن ليس صحافيا. قد يكون دخل معهد التكوين ويتدرب هنا وهناك، وأنا أتمنى له النجاح، ولكن لايمكن أن نسميه صحافيا بعد. فعليه أن ينتظر شيئا ما.

ثالثا. محمد أمزيان كتب مقال نقدي، وهذا من حقه، ولكن هذا المقال كان غامض جدا جدا جدا. لم يذكر أي شخص ولم يذكر أي جهة ولم يذكر أي تاريخ ولم يذكر أي بلد ولم يحدد أي شيء. مقال كان عبارة عن صرخة مجنون في الواد. وهكذا أصبح مقال النقد بدوره عرضة للنقد. وليس سعيد ختور فقط الذي قام بنقد الناقد بل هناك مقال آخر سأحيلك إليه عبر هذا الرابط
http://dalil-rif.com/permalink/12491.html
فالسحر ينقلب على الساحر. والنقد ينقلب على الناقد.
لو كتب محمد أمزيان مقاله بشيء من العناية والوضوح، ما كان أن يحصل هذا التشابك ويختلط الحابل بالنابل.

رابعا. لا يمكن لأحد قرأ مقال محمد أمزيان أن يستنبط بأن محتكري الحركة الأمازيغية هم سعيد ختور وأمثاله.
لماذا؟ لأن المقال غير واضح. وبالتالي لايمكن لي، ولا يمكن لك أنت أيضا، أن نستنتج هذه النتيجة! فيالله العجب كيف تستنبط أنت الأشياء والمعاني!

خلاصة القول. لا يمكن أن نقول أن موقف محمد أمزيان في محله. لماذا؟ لأنه لا يوجد هناك موقف أصلاً! إن لم نقل أن موقفه عدواني لأن مقال السي محمد عبارة عن رمي الحجارة من مكان مرتفع على كل الناس في السوق بدون إستثناء. وهذا عمل الـشّـماتَــة! وليس الصحافة.
مقبول مرفوض
3
-21-
spartacus
24 أكتوبر 2015 - 00:27
من أجل مثل هذه النقاشات البيزنطية فقدت أي ثقة في الحركة الثقافية الأمازيغية وفي أن تكون يوما أفقا للنقاش الهادئ ولقبول الرأي المخالف، لحسن الحظ فأحد أساتذتي في كلية الحقوق بوجدة كان له الفضل في إدراكي بأن مشروع الحركةااالأمازيغية ولد ميتا منذ البداية ومفلس منذ البداية وأنها ليست إلا سلفية جديدة تختفي وراء قيم لا تؤمن بها وإلا بماذا نفسر تقديسهم لتمازغا الكبرى وفي ماذا تختلف عن دولة الخرافة الداعشية والويل لمن يريد أن يمس بأقدس الأقداس وهو الأصل الأصيل للأمازيغ.
بالمناسبة العديد من العرب معجبين بالثقافة الأمازيغية ويسمون أبناءهم باسماء أمازيغية بفلسطين والأردن ومصر ، وما حدث في شمال أفريقيا تتحمله السياسات العروبية القسرية للإستقلاليين وبطش عقبة ابن نافع وما ذنب عرب اليوم في ذلك؟ قمة الأصولية الهوياتية الأمازيغية يجب مراجعة كل شيء والبدء من الصفر وقبول النقد الذاتي فالثقافة الأمازيغية ليست مجرد حروف في يافطات لا يقراها أحد ولا فصول في دستور يجب أن تكون ثقافة حية ولغة حية ، لنتعلم من الكاطالانيين لا من الإيديولوجيين المفلسين في سوس وإيركام .
مقبول مرفوض
-1
-22-
مصطفى
24 أكتوبر 2015 - 09:53
كارثة !!!!
إنتقل هذا النقاش المريض من الفايسبوك إلى الجرائد الالكترونية . أتساءل من الغرض من هذا النقاش وهذا الرد على محمد أمزيان ؟ ماذا تجني الحركة من هذا الهراء . إسمحوا لي أن أقول " طز في كل هذا " أشكر spartacus على رده هذا !!!
أزول
مقبول مرفوض
-3
-23-
سعيد
24 أكتوبر 2015 - 13:28
إلى الاستاذ العلامة Mermano
أولا شكرا على تصحيحك للغة التي كتبت بها .قد أكون قد أخطأت في تعابيري حسب قولك ولك في هذا الرابط رد مباشرحول ملاحضتك حول كلمة " صحفي " http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A/
باقي الكلمات أتركك أنت لتبحث عن كيفية كتابتها .
من جانب ردودي الثلاثة يا أستاذ تاخير الزمان هي فعلا لم تتطرق إلى موضوع السيد سعيد خطور لانه أصلا ليس هناك موضوع . أنا تطرقت إلى تطاول السيد خوطور على الناس وليس على محمد أمزيان أو مصطفى أعراب. أنا أريد فقك أي يستفيق السيد سعيد من ثمالته ويعرف أن طريقة تعامله مع الناس لا تخدم الحركة . أنت تقول أن الكلمات الاخيرة هي التي لها علاقة بالموضوع لكن رحت تناقش اللغة . فعلا محتكري الحركة هم من يقصد محمد أمزيان . فعلا يقصد ذلك المريض خوطور . لان خوطور هو من هاجم محمد أمزيان ومصطفى أعراب وعلي الازرق وكريمة الادريسي . مقال محمد أمزيان كان ردا على اتهامات خوطور . لماذا تقول أنه ليس هناك موضوع ؟
فخوطور عقيم ويبحث عن إثارة اهتمام ليقال عنه أنه مناضل . هو من هاجم محمد أمزيان واتهمه بالعروبي وعدو الحركة الامازيغية .ليأتي بالامس ويرد على حسن بودوح ويقول له محمد أمزيان صديقي ولا مشاكل لي معه ؟؟؟؟ أنت أ السي ميرمانو كما يبدو لي أمرض من خوطور نفسه . أنا لست هنا لمناقشة الموضوع لان ذلك أفعله مع أناس في المستوى وليس مع المرضى أمثالك وأمثال خوطور . أنا وعدت خوطور وسأفي بوعدي وسآتي له بحجج دامغة أنه مشوش على الحركة يدمرها ولا يبنيها وإلا فلقل لنا ماذا حقق للحركة . واكتشفت مؤخرا أخبارا أخرى خطيرة حول هذا الشخص لكن لن أفيد العامة بها قبل أن أتأكد منها . أقسم لك أن خوطور كارثة على الحركة لا يسبح إلا في الماء القذر . وغائب غيابا تاما في المكان الذي يجب أن يكون فيه وهذا سؤال سنجيب عنه عما قريب .يبدو أن لخطور حسب بعض المعلومات أجندة أخرى .
مقبول مرفوض
-2
-24-
Meermanno
25 أكتوبر 2015 - 14:43
إضبط نفسك و وسع صدرك. الأمر سهل جداً.
الموضوع هو: فاشية الحركة الأمازيغية.
الكاتب هو: محمد أمزيان.
المقال موجود على أنوال.نت.
ولكن حاول أن تركز على الموضع.

أنت تقول بأنك أكيد، أن محمد أمزيان يستهدف في مقاله سعيد خطور وأمثاله.
طيب. إعطيني الدليل!
إعطيني الجملة أو العبارة التي كتبها محمد أمزيان في مقاله التي تدل على أن المقصود هو سعيد خطور وأمثاله!
السؤال سهل. آتيني بالبرهان. أنا أنتظرك!

أما في حالة إذا لم تعثر في المقال المذكور على ما لا يثبت إدعاآتك. وتريد فقط تصفية حسابات مع سعيد خطور، وهذا من حقك ولماذا لا، فالإنسان يبقى في نهاية المطاف حيوان ناقد! في هذه الحالة يبدو لي من أدبيات النقاش والحوار أن تكتب مقال كامل يحمل إسمك وصورتك وتحدث فيه على سعيد خطور أو على علال القادوس.

ولكن أن تضلل النقاش وتحول الإتجاه حسب مزاجك. فهذا عيب.
أما إذا لم تنجح في الدفاع على أطروحة محمد أمزيان. فهذا ليس عيب. وقلها بصراحة. قل بأن مقال محمد أمزيان طغت عليه( بدون قصد) نوع من الإندفاعية ويفتقد للتدقيق واللباقة. ولكن محمد أمزيان في كيانه إنسان شريف وأنت معجب به كثير جدا. ومن شدة التعاطف معه تريد أن تنصره ولو إقتضى الحال أن تنصره تحت شعار (أنصر أخاك ظالماً كان أم مظلوماً).

هذا هو كل ما أطلبه منك. هل هذا صعب؟ لا أعتقد.

لكن أن تقوم بإحصاء نواقص وعيوب سعيد خطور تجاه علي.. وقدور .. والفتاة لتدافع وتغطي بها على " الإنزلاق" الذي حصل لمحمذ أمزيان في إحدى مقالاته فهذا يدل على عدم النضج في كل ماكتبته لحد الآن ولكن أتمنى لك التقدم.

أما فيما يخص الأخطاء اللغوية في تعليقاتك فليست كارثة. فأنا لا أبالي بها رغم كثرتها. وقصدي كان الإشعار فقط وليس أن أسبب لك في عقدة.
قراءتك للنصوص هي الأهم فحاول أن تقرأ جيداً قبل التعليق. فأنا أشك في قدرتك على القراءة. المهم. إعطيني الجملة أو العبارة التي كتبها محمد أمزيان في مقاله التي تدل على أن المقصود بالفاشية هو سعيد خطور وأمثاله! أنا أنتظرك!
مقبول مرفوض
3
-25-
anahbous
25 أكتوبر 2015 - 18:40
kolchi li 3jabni f had almaw9i3 o fhad comentarios howa, fa9adto kolo thi9a min hadihi al7araka atha9afa al amazighia, azul******
مقبول مرفوض
0
-26-
ak
28 أكتوبر 2015 - 19:03
اريد ان اعرف ..
وهل بامكان المتمزغين والداعين الى التمزغ ان يوضحوا لنا جذور واسس هذه الحركة، وما هي اهدافها المعلنة والمستترة،فالواضح انكم انتم المتمزغين وحدكم تعرفون لماذا تناضلون وانتم وارثوا سر هذه الحركة ،التي تقولون عنها انها علمانية ولا ترفض الاديان..ما هذا التناقض؟
نحن نعرف ان اباءنا واجدادنا الذين قاوموا الاستعمار الاسباني لم يعرفوا العلمانية ولا الماركسية ولا الشيوعية،كانوا مسلمين ومارسوا الجهاد وكانوا مجاهذين وامواتهم كانوا شهداء.. كان لنا في هذه الثورة الاساس والقدوة واستفدنا منها انه للحفاظ على كرامتنا وحريتنا لا بد من التضحيات والمقاومة والجهاد هذا كل ما استفدناه من الثورة، ولم يترك لنا المجاهذون والشهداء لا امازيغية ولا تمزغ، لان الثورة تم ذبحها و وأدها من طرف الاستعمار،لكن دروسها ما زالت في اذهان الاجيال،وانتم الذين اختزلتم الامازيغية في معاداة العروبة ومع كامل الاحترام تجهلون الكثير من الحقائق رغم زعمكم انكم مناضلين امازيغيين..الامازيغية لا تتعارض مع العروبة، لكن الصراع الذي تحاولون خلقه بنسب كل ما يتعرض له المغارية من ظلم وحيف واستغلال الى ان هناك تمييز بين العرب والامازيغ هذا صراع مغلوط..المغاربة كلهم امازيغ وعرب تحت سيطرة النظام..لو اتجهتم الى البحث والدرس في تراثكم وتاريخكم لكان احسن من هذه النعرات التي تغذونها بينكم..واتا مع محمد امزيان..
مقبول مرفوض
0
-27-
سعيد
30 أكتوبر 2015 - 11:03
السي ميرمانو ، لماذا لا تسأل محمد أمزيان عمن يقصد في رده ؟ لماذا لم يكتب محمد أكزيان رده هذا قبل 3 أشهو أو قبل ذلك ؟ أنت تحاول أن تقدم نفسكفي قالب رزين يفهم الاشياء على أكمل وجه لكن بالنسبة إلي هي مجرد وجه من أوجه السكيزوفؤينيا . أنت تعرف جيدا أن أمزيان يقصد هذا النوع من البشر مثل خوطور لان وبكل بساطة فمكا كتبه أمزيان ليس إلا رد على ما افتراه خوطور على أمزيان وأعراب وكريمة وعلي . أنت تعرف أن أمزيان ماكان ليكتب رده هذا لولا تراهات واتهامات خوطور . أنا ليست لدي أي حسابات مع خوطور لانه تحت مستوايا . أنا أعرفه جيدا وأقل ما يمكن القول عنه هو أنه جبان .
أما إذا كنت أنت من الحركة وأحسست أن أمزيان سبك أو هاجمك أو اتهمك بالفاشية ، فلماذا لم تتصل مع أمزيان ؟ أين الحركة وأمزيان يتهمها بالفاشية؟ إن كنت تتهرب من الجواب فسأجيب مكانك . الحركة غير مستهدفة من طرف أمزيان الحركة مستهدفة من طرف خوطور لانه يجرها إلى الصدامات والمناوشات مع الناس يتهمهم بالعربوة وعدائهم للحركة . طالب عدد كبير من الناس إتيان خوطور بالدليل على أن الصحفيين الاربعة الذين ذكرهم أعداء الحركة ولحد الآن لم يجبهم .
إعتبر هذا الرد آخر رد من جانبي ولا داعي للحديث على الحركة في هولندا لانها أصلا مشلولة بسبب تصرفات صديقك خوطور .
مقبول مرفوض
-1
-28-
Meermanno
30 أكتوبر 2015 - 23:05
أنت حر في التعبير، ولكن حاول أن تضبط نفسك مرة أخرى، وإلا فسوف أستنتج أنك أناني ذاتي ولست موضوعي وبالتالي غير قادر على التفكير في المواضيع.

أنت تقول أن موقف محمد أمزيان في محله.
وعندما أدخل معك في النقاش. تقول لا، عليك أن تناقش محمد أمزيان.
ولماذا تقوم بدور "المحامي" نيابة على محمد أمزيان إذن؟ وكيف عرفت إذن أن موقف محمد على صواب؟

أنا لست بصديق لسعيد خطور كما تعتقد ولا عدو لمحمد أمزيان. مرة أخرى ركز على الموضوع. فالأمر سهل للغاية.

محمد أمزيان نشر مقال فيه سخرية وتهكم على الحركة الأمازيغية وكأنه يريد بواسطة ذلك المقال أن يوجه ضربة تحت الحزام لكل من يشتغل في الحركة الأمازيغية، من مصر إلى الكناري، ومن مالي إلى الدياسبورة في أوربا. ضربة تحت الحزام! وكل من قرأ ذلك المقال، قال أن محمد فقد أعصابه.

ثم قام بعض الأشخاص على موقع دليل الريف بالتعقيب على محمد. أحدهم يتواجد في الريف، وكيم الزياني. والآخر يتواجد في أوربا، سعيد خطور. هؤلاء شخصين مختلفين تماما ولا صلة بينهما. كل واحد منهم من خلفية أخرى. قلت على خطور أنه في حالة سكر. وإمتنعت عن الكلام على وكيم الزياني( رغم أنني أعطيتك الرابط). طيب احدهم سكران. ولكن ماذا تقول عن الآخر؟

ثم نشرت أنت تعليقك تحت إسم [سعيد] وقلت ما مفاده أن سعيد خطور إنسان "سكران"... وكذلك أن محمد أمزيان لم يوجه ضربة عشوائية وإنما ضربة موجهة لسعيد خطور وأمثاله... وأن خطور دائما في عراك مع عامة الناس حيث ذكرت أسماء بعض الأشخاص...إلخ.

أنا بدوري قرأت كل ماسبق وتـبـيــن لي أن مقال سعيد خطور لا يحتوي ولا على نقطة واحدة من الكحول. بل مقال في كامل اليقظة. ثم تعجبت من أمركك أنت. وبالخصوص حينما قلت أن محمد أمزيان يرد على سعيد خطور!!!! بينما العكس هو الذي حصل. في البداية نشر محمد مقاله وبــــــــعـــــــــد ذلك نشر سعيد مقاله. فـــســـعـــيـــد هو الذي يرد على مـــــحـــــمـــــد وليس العكس.

أما إذا كنت مقتنعا بأن ســـــــعــــــيــــــــد هو البادئ، وربما أنت تعرف أشياء نحن نجهلها، فعليك أن تـقدم البرهان وتــحــيـــلـــنـــا إلى نص مقال سعيد في الماضي عبر رابط أو حـجـة أخرى. كذلك عراك وشجار خطور مع بعض الشخصيات المعروفة التي ذكرتها. هل لديك أساس تبني عليه ذلك؟

طرحت علي سؤال، لماذا نشر محمد أمزيان هذا الآن ولم ينشره قبل ثلاثة أشهر؟ وأنا أطلب منك أن تجاوب أنت بنفسك على سؤالك هذا، فأنا صراحة لا أعرف الجواب.
قلت لي أنني أعرف أن محمد أمزيان يقصد خطور وأمثاله. من أين لك بهذا؟ أنا قلت مراراً وتكراراً أن محمد لم يكن واضحاً وأنه قام بالتعميم. وأنت تقول بأنني أعرف أنه يقصد خطور وأمثاله! كيف لي أن أعرف هذا ؟ أنا لست "عرافة/شوافة" . أنا أقرأ وأحلل النصوص ولا أدخل في النوايا وأفتشها كما كانت محاكم التفتيش تفعل في القرون الوسطى.

وفي الختام إذا كان مستواك أعلى من مستوى "الجبان" سعيد خطور (وأنا أريد أن أصدقك) فـلماذا لا تنشر إذن مقال "شجاع" خاص لك بصورتك وإسمك. لأن الأقوال بالأفعال. وبدون الأفعال تبقى الأقوال جوفاء.
مقبول مرفوض
0
-29-
قويدر
20 يناير 2016 - 16:28
انت مقرف فعلا ان شاء الله يجيبلك موت
مقبول مرفوض
0
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية