English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (4.00)

  4. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  5. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  6. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | تمازيغت | تاوادا: نتائج الإحصاء مُفبركة تهدف إلى فرض التعريب الشامل

تاوادا: نتائج الإحصاء مُفبركة تهدف إلى فرض التعريب الشامل

تاوادا: نتائج الإحصاء مُفبركة تهدف إلى فرض التعريب الشامل

عبّر المجلس الوطني الفدرالي لـ"حركة تاوادا ن امازيغن" عن إستنكاره الشديد لتقرير المندوبية السامية للتخطيط، فيما يخص نسبة الناطقين باللغة الأمازيغية، بعد أن صرّح المندوب السامي للتخطيط السيد أحمد الحليمي في ندوة صحفية  بأن 26.7% فقط هي نسبة الناطقين باللغة الأمازيغية بالمغرب.

وإعتبر بيان تاوادا أن هذه الأرقام تٌشكل تحدي صارخ للحقيقة والواقع، و"إستفزاز متعمد لشريحة كبيرة من الشعب المغربي الناطق بالأمازيغية" مشيراً إلى أن هذه النتائج "مفبركة و مطبوخة في دهاليز مظلمة" و يُهْدَف من وراءها "تزوير الحقائق وتضليل الرأي العام الوطني والدولي بإظهار شعب عريق متجدر في التاريخ كأقلية في وطنه، ومن ثم بث هذا الشعور لدى المتحدثين باللغة الأمازيغية ودفعهم للإحساس بالدونية". يُضيف البيان الإستنكاري.

أما فيما يخص النسبة التي صرّح بها الحليمي، بشأن من يتقنون كتابة وقراءة اللغة الأمازيغية والتي تحدّدت في 2.8%، إعتبر بيان حركة "تاوادا ن إيمازيغن" أن هذا الرقم "دليل واضح على فشل سياسة إدماج الأمازيغية في المنظومة التربوية" مُضيفاً بلغة تسائلية "كيف يمكن بعد مرور أكثر من 12 سنة على إدماج الأمازيغية فيها لم تبلغ نسبة كتابتها وقرائتها من الأشخاص البالغين أكثر من 10 سنوات سوى 2.8%؟ ".

البيان ذاته إعتبر ما اسماه بــ "التزوير الذي شاب عملية الإحصاء" جزء من مخطط مدروس يدخل ضمن سياسة إقصائية ممنهجة هدفها فرض التعريب الشامل لإمازيغن من خلال إبادة لغتهم وطمس معالم هويتم وحضارتهم الأمازيغيتين، وكما كان ذلك واضحا من "أسئلة استمارة الإحصاء" نفسها، مُشدّداً على أن هذه النتائج تحكمها خلفيات إديولوجية وعقليات إقصائية لا تعترف بالتعدد ولا تؤمن بالاختلاف وإحترام حق الآخر في دولة تدعي وتهلل لكونها تنتمي لصف الدول الديمقراطية التقدمية" في حين تبدو الهوة السحيقة بين القول والفعل، والقانون والممارسة مفضوحة جدا، حسب لغة البلاغ الذي إستفاض بالقول أن "هذه الممارسات تدخل ضمن سياسة بينة تعمل على الحط من قيمة اللغة الأمازيغية ودفع إمازيغن لاحتقار الذات والتنكر للهوية الأصلية لشمال افريقيا والسطو على الحضارة الأمازيغية الضاربة جذورها في أعماق التاريخ لتسهيل إحتواء الشعب الأمازيغي والسيطرة عليه، ومن ثم قيادته ووتدجينه لخدمة قضايا الشرق، وتقديم شباب ثمازغا كقرابين لأعداء القضايا الوطنية، وحطب جهنم لحروب التطرف الخاسرة".

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
KarimDo
19 أكتوبر 2015 - 20:59
انا أمازيغي أصبحت معربا رغما عني.!!!؟؟،عندما تجبر على شي لا تحبه ماذا بإمكانك فعله.اني أكره وأمقت هذا الوطن إلى النخاع ورغم ذلك لا اسمح لأي عدو مهما كان بأن يمس ولو ذرة من حصاه وترابه.أننا قادمون يامرتزقة الشرق.
مقبول مرفوض
2
-2-
massinissa
20 أكتوبر 2015 - 20:49
ya aaribbouche irhalo min ardina ardo ajdadina ardo al amazigh ma hadihi al hogra irhalo ila ardi al amazigh
irhalo il a hatho ataytoum ila ardi abo jahl ya aaribbouch achaark
al amazigh 99/100 fi ard thamazgha chamal ifriqia
مقبول مرفوض
1
-3-
الى التعليق رقم 1
20 أكتوبر 2015 - 21:38
هل في استطاعتك الاستغناء عن لغة العرب.هل في استطاعتك الاستغناء عن كلمات لغة العرب الموجودة في الامازيغية.هل في استطاعتك ان تقول لنا كم هي نسبة العربية في الامازيغية والعكس.كلام العصبية القبلية لن يفيدك في عصر اصبح الناس فيه يعتمدون على العقل.......واذا كانت هناك كلمات عربية تؤدي دورها في الامازيغية من غير القدرة على الاستغناء عنها ماذا كان في مكانها قبل مجيئ العربية الى شمال افريقيا...اجب عن الاسئلة بدل السب والقذف وشكرا.
مقبول مرفوض
-2
-4-
amzigjh izoran
21 أكتوبر 2015 - 11:33
Db kayda7ko.3lina. Amazighia makay9ariwha flibtida2i mo3lim 3arbi
Kay9ari amazighia makay3rafha ga3 kaylahawna bnonos
مقبول مرفوض
1
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية