English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  6. انقلاب حافلة لنقل المسافرين تربط الحسيمة بطنجة (فيديو) (0)

  7. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أمغار يطالب رئيس الحكومة بالتدخل لوقف اجتثاث غابة السواني

أمغار يطالب رئيس الحكومة بالتدخل لوقف اجتثاث غابة السواني

أمغار يطالب رئيس الحكومة بالتدخل لوقف اجتثاث غابة  السواني

طالب البرلماني عن اقليم الحسيمة عبد الحق أمغار، حكومة بنكيران بالتدخل لوقف اجتثاث غابة  السواني وذلك عبر سؤال كتابي موجه الى رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران.

وجاء في سؤال عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أن الشركة العقارية العامة  CGI أقدمت على اجتثاث غابة السواني/ سفيحة المتواجدة على ساحل الحسيمة، وذلك بهدف إحداث إقامات عقارية قيل أنها تندرج في إطار رؤية 2015 السياحية.

وأوضح أمغار ان هذه العملية "خلفت استياء واسعا لدى ساكنة المنطقة والمجتمع المدني بإقليم الحسيمة، بعد تحويل هذا المشروع إلى غير الغرض الذي انتزعت من أجله الأرض، وانحرافه عن أهدافه الأصلية، من مشروع سياحي حقيقي مستدام يحافظ على البيئة والمآثر التاريخية  إلى خطر حقيقي  يهدد البيئة بعد تدمير الغابة وتلويث الشواطئ والإجهاز على ما تبق من الأراضي الفلاحية".

واضاف انه واستدراكا لهذا الخرق يتطلع الرأي العام بالحسيمة إلى تدخل حكومي عاجل لوقف عملية تمليك الأراضي المنتزعة من أصحابها ووقف تدمير الغابة والحفاظ على التوازن البيئي.

وتساءل البرلماني مع رئيس الحكومة حول الإجراءات التي سيتخذها في الموضوع وفتح تحقيق في تداعيات هذا المشروع على البيئة وتمكين الساكنة من حقوقها وكذا الحرص على إحداث مشروع سياحي حقيقي مستدام وفق الأهداف التي انتزعت على أساسها الأرض.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
enigma
23 أكتوبر 2015 - 18:30
لقد أخطئت الوجهة أخي عبد الحق،، ربما تكون الحكومة الجهة المكلفة والمسؤولة نعم، لكن على الورق فقط.
عليك أخي عبد الحق أن تقصد المسؤولين مباشرة ، أكيد بأنك تعرفهم ، واجههم من خلال منصبك كرئيس للجماعة، من خلال موقعك كنائب برلماني، وإلا فسيكون الأمر وبالا في المستقبل ، إنه أمر خطير.
هذا إذا كان الأمر في متناول يدك ومقدورا عليه ، لأن المسؤولين المباشرين خطيرين جدا ، بشركاتهم ومواقعهم.
إنه المخزن يا أمغار، المخزن وأذياله ، والريفيون يعرفونه أو بالأحرى يعرفونهم جيدا.
مقبول مرفوض
4
-2-
الى امغار ودليل الريف
23 أكتوبر 2015 - 20:44
هل هناك اصلا شيء يسمى المجتمع المدني بالحسيمة ؟ وان كانوا موجودين فقل لنا ماذا انجزوا للحسيمة ؟ وهل رفعوا الصوت اصلا ضد ابادة غابة السواني مثلا ؟ بكل امانة اعتقد انهم خارج التغطية ومن تحرك في هذا الجانب هم من يجرم في حقهم الجهلاء والمرتدين الكفرة ومن تقف لهم الثقافة العربية في حنجرتهم , وبل حتى موقعكم المحترم بخبزته على ما اظن . والسلام
مقبول مرفوض
-4
-3-
ريفي
23 أكتوبر 2015 - 21:06
سرقة في واضح النهار ولا احد يحرك ساكن
ولكل سؤال جواب
مقبول مرفوض
2
-4-
fikri
23 أكتوبر 2015 - 23:48
أنا ما يغيضني هؤلاء كوادر الحسيمة الذين يحسب لهم ألف حساب في الرباط رأيناهم كيف هبوا إلى الحسيمة في الإنتخابات من أجل الكراسي وهاهم تركوها وحيدة وهي تقتل وتسغيث لكن لا حياة لمن تنادي.
أين أنتم يا: نجيب، إلياس، حكيم، بلوقي، المرابط، الفارسي،الحموتي، أمساس،الكركوري،الوناني،حدب،وووو...
أين نخوة الأمازيغ الأحرار فيكم؟؟؟
الحسيمة بدون هذه الغابة ،بدون حوضي غيس و نكور والو والو والو.....
أم أنكم شركاء في هذه الجريمة؟؟؟ هل صرتم من سماسرة العقار ونحن لا ندري؟؟؟ أتريدون أنتم كذلك فيلات على الشاطىء؟؟؟ أم أنكم حجزتموها مسبقا ونحن غافلون؟
إن لم يكن هذا ولا ذاك فما لكم صامتون؟ أرضكم(أمكم) تغتصب وتفض بكارتها وأنتم تتفرجون؟؟؟ يا للعار يا للعار، إذن يحق لي أن أقول لكم وبكل غضب: فلتكن بطن الأرض خير لكم من ظهرها يا عديمي النخوة..
مقبول مرفوض
4
-5-
zolliga
24 أكتوبر 2015 - 02:20
Ila sa7ib ta3li9 fikri.ya sadi9i mina l2an fa sa3idan la tasta3in bi a7adin li yktoba lak.taniyan lima dakarta ilyas wa alhamouti wa...wanasayta abdelhak..? Hal li Anna abdelhak tachtaghilo ma3ah am mada??yakfika zgo msa7 nkappa
مقبول مرفوض
-2
-6-
no coment
24 أكتوبر 2015 - 09:06
نعم يا ريف: اليوم و غدا!!!
اليوم: الأشجار
غدا: البشر
لن ألوم أحد على ما وصلنى إليه سوى نفسي و آل الريف. بقين سنين متفرجين لم نخطو ولا خطوة إلى الأمام لا سياسيا و لا إقتصاديا و لا ثقافيا، لقد تطورنا تخلفيا. فلما نبكي اليوم و نحن لم نستعد لغد.
مقبول مرفوض
0
-7-
24 أكتوبر 2015 - 10:11
موقف شجاع جاء في وقت مناسب للبرلماني الغيور على منطقة الريف السيد أمغار. في الأسابيع الماضية التي شاهدت إرتفاع وتيرة إجتثاث عابة السواني تحرك كثير من الغيورين،جمعيات و أشخاص، ،للصياح ضد جريمة تدمير البيئة و سكت كل المسؤولبن خاصة المنتخبين و لهذا فسؤال البرلماني المحترم أمغارفي هذا الوقت مهم و يمكن أن يساهم في وقف النزيف.
أقترح على الجمعيات المنخرطة في هذا الملف أن تجدد رفع شكاوى و تقارير،خاصة عن التدميرات الأخيرة، إلى الديوان الملكي.
مقبول مرفوض
1
-8-
holland
24 أكتوبر 2015 - 10:46
aynaka ya ilias.....s.o.s....
مقبول مرفوض
0
-9-
ابوهجوج الجاهلي
24 أكتوبر 2015 - 13:59
نحن لسنا ضد المشاريع التي ربما ستخلق فرص الشغل لشباب المنطقة ولكن ضد المشاريع ( ألبانكوكية أو البيروتية) مدينة الحسيمة تنتمي إلى منطقة شبه محافظة والسواني آهلة بسكانها ويعتمدون على شيء من الفلاحة والصيد البحري والكثير من سكان المنطقة يتواجدون خارج المغرب ويتواردون كل سنة لزيارة عائلاتهم والكثير منهم يقصدون هذا الشاطيء وكان هو المتنفس الوحيد لنا. في نظر الكثير من المهاجرين أن يكون مشروعا غير إسمنتي عقاري ربحي بل مشروع مستدام يحافظ على رونقه كحزام أخضر بين البحر والساكنة ولكن يتوفر على تجهيزات كالمراحض الكهرباء والماء االصالح للشرب وبناء أماكن للأكل والجلوس بمواد غير مادة الإسمنة ولما لا بالقصب كمادة لا تأثير لها على البيئة تشجيع من يزرعها والحرفيين الذين يصنعون منها كل شيء. مشروع يحافظ على البيئة وثقافة المنطقة في إطار التنمة
المستدامة وإشراك الساكنة. أما إن كان الربح هو الهدف فما عسانا أن نفعله?
مع الأسف الشديد لن نجد آذانا صاغية كل مايهم هؤلاء هو العقار وماأدراك من العقار وستنتهي العملية في الأخير إلى( باك صاحبي ومك للا) وستباع الأماكن والمنازل الجميلة الى إخواننا المغاربة الذين إزدادوا وفي فمهم ملعقة من ذهب أما نحن (زماكرية )أو المهجرون فلا صوت لنا صوت نجاة أعتابو أحسن من صوتنا لقد رأيناها ترحب بنا في بلدنا! وداعا ياسواني! مرة أخرى جاء عصر أقاقاش دعما نبويوزان
مقبول مرفوض
0
-10-
azir
24 أكتوبر 2015 - 14:30
الذين كانوا يغدقون عليهم من الميزانيات والهبات بطرق ملتوية وفاحشة تنم عن فساد اداري ،قادرون على محاسبتهم،لذا فهم صامتون لكي لا يحاسبوا من زعيمهم المعروف جيدا، والخفي ولا تخفى عنه عنهم خافية.
وان اقتضى الامر يقتادون كالبعير للامضاء على عرائض لتغريق من يغرقون وانقاذ من شاء زعيمهم.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية