English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  4. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  5. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  6. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

  7. انقاذ مهاجرين سريين ابحروا من سواحل تازغين بالدريوش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | استمرار اقصاء ايث يطفت من المخططات التنموية لإقليم الحسيمة

استمرار اقصاء ايث يطفت من المخططات التنموية لإقليم الحسيمة

استمرار اقصاء ايث يطفت من المخططات التنموية لإقليم الحسيمة

في شهر نونبر 2013، نشرت مقالا بعنوان " ايت يطفت : القبيلة المنسية في الريف الأوسط". المقال الذي جاء مباشرة بعد الزيارة الرسمية التي قام بها سفير الاتحاد الأوروبي المعتمد لدى المغرب "روبير جوي"  إلى إقليم الحسيمة بتاريخ  14 نونبر 2013 و لقائه بالسلطات الإقليم حيث كان يحمل معه انذاك غلافا ماليا قدره  19 مليار سنتيم لتمويل مشاريع تنموية مقابل محاربة القنب الهندي (الكيف) بالإقليم.

كل وسائل الإعلام انذاك ركزت في تقاريرها و مقالاتها أن الجماعات التي كانت ستستفيد من تلك المشاريع هي  "بني بونصار" "كتامة"، ايساكن"، "بني جميل" و "بني بوفراح" في حين تم اقصاء اسم "ايث يطفت" عمدا، من أي استفادة من المشاريع التنمية  المدعومة ماليا من طرف  الاتحاد الاوروبي، علما انها منطقة معروفة بزراعتها للحشيش  منذ 1985. (اقرا المقال في الرابط التالي : ).http://dalil-rif.com/permalink/6775.html.

في 16 من اكتوبر الجاري، قدم كل من الياس العمري رئيس جهة طنجة – تطوان - الحسيمة و والي الجهة محمد يعقوبي كلمتيهما امام الملك بتطوان بحضور العديد من المسئولين الكبار في الدولة، عرضا فيها معا ما سموه  ب"محاور مخطط التنمية المجالية - في الوسطين القروي و الحضري - بالحسيمة منارة المتوسط".

المشروع المقدم من طرف رئيس الجهة الياس العمري و كذا الوالي محمد يعقوبي تحدث عن "كل شيء" ما عدا تأسيس جامعة باقليم الحسيمة  كما ذكر كل المناطق بسهولها و بحارها و جبالها  و الجماعات الكبرى  باستثناء  قبيلة ايت طفت/ اسنادة المنسية عبر التاريخ في الوقت التي  تعد ثاني اكبر  قبيلة بعد قبيلة ايث ورياغر من حيث المساحة.

فكلمة اسنادة اختفت كليا عندما تحدثا العماري و يعقوبي عن "تجمع الحسيمة الكبرى" محددين اياها في اربعة مراكز حضرية (الحسيمة، امزورن، و بني بوعياش و اجدير)، و ستة جماعات قروية ( ايث يوسف و علي، و النكور، و لوطا، و امرابطن، و ازمورن، و ايث قمرة). كما لم نسمع اسم "اسناذة" في بناء ما سموه ب "المحاور الطرقية المهيكلة" و لا حتى في " بناء 16 مؤسسة تعليمية جديدة" على حد تعبير والي الجهة و لا حتى في انشاء "تعاونيات"  او عمليات "التشجير".

فكلمة  "اسنادة" سمعت فقط مرتين و  بشكل عابر  في خطاب والي الجهة محمد يعقوبي. الاولى عندما تكلم عن ترميم بعض المآثر التاريخية و ذكر من ضمنها "قصبة اسناذة و قلاع طريس". و الثانية عندما تكلم عن تهيئة خمسة اودية (وادي النكور، و واد غيس، و واد بني بوفراح، و وادي اسناذة، واد بني جميل مسطاسة، من اجل حماية الساكنة و ممتلكاتهم" حسب لغة الخطاب. في حين  ان وادي اسناذة لم يعد له اي اهمية تذكر نضرا للجفاف المستمر الذي يضرب المنطقة و كذا انهياره الكلي و طمس معالمه نظرا لكثرة انجراف التربة الذي تراكم  منذ اكثر من 60 سنة خلت.

المخطط المعروض امام الملك لم يبشر ابناء منطقة ايث يطفت الكادحين لا بإصلاح الطرقات و لا القناطر و لا بناء المدارس و لا حتى ترميمها، و لا ثانويات و لا مستشفيات و لا معامل و لا مصانع و لا اصلاح زراعي او  فلاحي في مواجهة زحف الكيف و التدمير الغابوي الكلي في الوقت التي تعد جماعة اسناذة من افقر جماعات الاقليم  من حيث الموارد المالية.
ان هذا التهميش المستمر و المتعمد لقبيلة ايث يطفت منذ انتفاضة 1958 / 1959  لم يعد مفهوما على الإطلاق، لذلك نامل ان تتحرك السلطات المنتخبة باستعمال نفوذها (ان كان لها نفوذا)  للدفاع عن حق المنطقة في التنمية و فك العزلة و التهميش عنها و  الاستفادة من مشاريع التنمية المخصصة للإقليم الحسيمة، كما اناشد ابناء المنطقة و مثقفيها و المجتمع المدني للضغط بالطرق المشروعة على السلطات بدل دفع الجميع نحو اليأس و الاحباط او الموت البطيء لينتصر الصمت و التهميش و الاقصاء.

بروكسيل/سعيد العمراني

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
ابن المنطقة
25 أكتوبر 2015 - 22:44
نؤيدك فيماقلت وهو الواقع والحقيقة. ولقد لاحظت ذلك في متابعتي لتك المداخلات. أضف إلى قبيلة أيث يطف قبيلة إبقوين فلم تذكر في أية مشارع. وإنما ذكرت بعض المناطق التي لا تنفع الساكنة في أي شيء. فحسبنا الله ونعم الوكيل. من تلك الشرذمة التي ظهرت مؤخرا هناك. لا يهمهم إلا مصالحهم الشخصية. لك الله يا منطقتا.
مقبول مرفوض
1
-2-
26 أكتوبر 2015 - 09:29
بعد الهرولة وراء سراب الامجاد العائلية،جاء الان وقت التخندق القبلي.اتعتقد جادا ان المخزن جاء لتنمية المنطقة؟
مقبول مرفوض
5
-3-
محمد
26 أكتوبر 2015 - 09:47
ايت يطفت ليست القبيلة الوحيدة التي استثنيت من هذا المشروع المخزني الهادف الى مخزنة المنطقة.اين تاركيست ايت حديفة ايت عبد الله تماسينت...ابقوين وهلم جرا.وبالتالي فايت يطفت استفادت كثيرا ايام كان بوعمام عبد العزيز الشريف الوزاني نفعكم الله ببركته برلمانيا!ايامها لم نسمعكم تشتكون.ان من بين اهداف المخزن زرع التفرقة بين القبائل الذي تكرسه في هذا المقال ليسهل عليه تمرير مخططه التدجيني! اما المنتخبون والتنمية فهي مجرد ديكورات تؤثث للمشهد المخزني ولا يجب التعويل عليها مادام هذا النظام اللاديموقراطي مازال قائما
مقبول مرفوض
3
-4-
صنهاجة اق ع الرحيم
26 أكتوبر 2015 - 16:43
من رسم وخطط ووضع البرنامج ؟ *** انه الياس العماري النكوري *ايث بوعياش*رئيس الجهة؟فاذا كانت ايث يطفت قد نسيت او تناساها كونها لم تصوت على حزبه* الجرار*وتم تسليمها ديموقراطيا للاشتراكي*مونة*وماذا عن منطقة *صنهاجة*وهي الاكثر سكانا ومساحة في الريف وليس ايث ورياغل ووصيفته ايث يطفت *كما ذكرت في *موضوعك هذا* السي العمراني*اضافة كون حزب الجرار استحوذعلى 14 جماعة في منطقة صنهاجة *تركيست *وانت تعرف جيدا هذه المناطق بصفتك درست في ثانوية الحسن2هناك في نهاية السبعينات ؟فلم تستفد هذا المناطق وهي الاكثر تضررا في الريف خصوصا جبال ايث بونصار ايث بشير ايث احمد ايث خنوس ايث سداث ايث بوشيبث ايث مزدوي زرقت تركيست ومعظم هذه الجماعات والمناطق فاز بها حزب الجرارولم يذكر اسم منطقة صنهاجة في التنمية * مع العلم هي كانت خزان اصوات للحزب الفائز*الاصالة والمعاصرة؟كنا نقول وما زلنا كون القبلية تبقى هي السائدة في منطقتنا؟فكيف يعقل ان يترك العماري منطقته الورياغلية ويفكر في ايث يطفت؟كان عليك ان تتساءل عن بقيوة*او بقوية*وهي متاخمة وملتسقة بايث ورياغل*الرواضي وازمورن وثغنامين نماذج حية ؟اين التنمية في هذه القبيلة وهي اصل الريف*الحسيمة*هي ارضهم واصلهم وفصلهم؟
مقبول مرفوض
-1
-5-
صنهاجة اق *ع
26 أكتوبر 2015 - 17:26
الاعتناء والاهتمام بالجهة الشرقية من الحسيمة ليس هو باليوم ولا بالامس ؟بل فالمتتبع العادي يلاحظ تفاوت في كل شيئ ؟ففي هذه المناطق الورياغلية*انا لست عنصري ولا قبلي الواقع يتكلم؟نرى البنية التحتية والمرافق العامة؟اعني المربع الحسيمي ايث بوعياش امزورن بوكيدارن اجدير اضافة الى الحسيمة ستجد نفسك امام مشاريع واضحة المعالم ظرقات في الجبال والوديال والتلال والسهول وغيرها مقارنة مع باقي الاقليم ؟اما اذا توجهت جهة غرب الحسيمة بقيوة ايث يطفت ايث بوفراح تركيست وقبائلها الصنهاجية *كتامة اساكن ايث بونصار و****وايث عمارث اضافة الى بعض مناطق ايث ورياغل ك*ايث حذيفة ايث عبدالله شقران اربعاء تاوريرت كل هذه المناطق فهي مهمشة كليا وكل شيئ جامد لا يتحرك؟؟؟
مقبول مرفوض
0
-6-
بني بوعياش
26 أكتوبر 2015 - 21:29
انا كابن بوعياش اطالب بالاهتمام بالحسيمة المدينة قبل كل شيء والرفع بها الى مستوى قاريناتها وطنيا ولا تهمني قريتي بقدر ما تهومني عاصمة الاقليم . وهذا فقط للاخوان الذين يكرهون بني بوعياش الحر وكرههم هذا ليس وليد اليوم بل دائما هناك اشرار يعضون في مسقط راس الامير الخطابي والتي بني بوعياش تابعة له فقط لكون مسقط راسه هو بوكيدان وليس بوعياش لكن هم يعضون في بني بوعياش هكذا يحبون ذنبا و عدوانا والغريب انا اندهش لاخلاق ابناء بني بوعياش رغم كل الاعتداءات التي تطالهم من طرف بعض الحقدة مع ذلك لا يبالون ولا يردون عنهم . والجميع يعرف بهذا .
وربما حتى الحاق الحسيمة بطنجة اتى كانتقام من طرف البعض ضد مسقط راس الخطابي الذي تمكن من الحفاظ على هويته على الاقل كما يعتقدون هم .
مقبول مرفوض
1
-7-
ملاحظة
26 أكتوبر 2015 - 21:33
المنطقة الوحيدة التي تنبش في القبلية والدواورية في الحسيمة هي ما يمكن انسابهم الى ما يسمى حركة امازيغ صنهاجة بشكل عام.ارفعوا من مستواكم فجميع اقاليم البلاد تطورت واصبحت تتحدث لغة المدينة والحضارة وليس القرية والدشيرة. سبحان الله جميع مناطق الحسيمة تتفاهم ونست القبيلة الا هؤلاء لا كلمة ينطقونها دون حديث الكيلوميترات والانتماءات وغيرها من التخربيقات.. الله استر
مقبول مرفوض
1
-8-
27 أكتوبر 2015 - 13:35
فمناطق الحسيمة لماذا لاتعامل. بالمثل. مثلا لماذا تم تفضيل. امزورن. على الجماعات الاخرى. ليس في الءقليم فقط بل على المستوى الوطني. حيث. تم توقيع اتفاقية التأهيل تحت رئاسة الملك. في تراب. الجماعة. ومنه تستنتج إشارة قوية. من اجل اخراج امزورن من العشوائية التي كانت ساءدة لماذا لم توقع الاتفاقية في الحسيمة او بني بوعياش او تارجيست لان امزورن هي محرك بني ورياغل
مقبول مرفوض
0
-9-
صنهاجة اق ع
27 أكتوبر 2015 - 16:40
رد على بني بوعياش؟ليكن في علمك سكان صنهاجة*بالخصوص تركيست هي كانت قلعة حصينة للزعيم ومركزا مفضلا له وشيد طريقا سمي على اسمه الى يومنا هذا بسواعد المجاهدين الرابط بين مركز الشايف الشهير حيث ادارات ومحاكم وعساكر الزعيم وتمر هذه الطريق اتجاه تمركالت امرابطن ثيزمورين بني حذيفة حتى اجدير طوله 59كلم وكان ذلك سنة 1923 مباشرة بعد اعلانه جمهورية الريف ,وفي سنة 1926 سلم نفسه من تركيست الى الاستعمار الفرنسي متوجها الى قبيلة سنادةقبيلة ايث يطفت الى المنفى ؟واذكرك كون مركز* الشايف بتركيست ياتي ثالثا بعد اجدير العسكري واذهارو بران بتمسمان ؟ عليك بزيارة الموقع لا يبعد عن بني بوعياش سوى 78كلم لتتعرف عن قرب عن مدى التقدير والاحترام والافتخار الذي تكنه هذه المنطقة للزعيم السي محند والى يومنا هذا؟مع الاسف كل الشر والمحن تعرض لها زعيمنا من ابناء جلدته الخونة والكل يعرف هذا ولا يمكن حجب الشمس بغربالها؟الحقيقة مرة؟؟
مقبول مرفوض
0
-10-
خالد اسنادة
10 نونبر 2015 - 20:38
اشكرك جزيلا الشكر لدفاعك عن هده الجماعة انها حقا منسيية وحدفة عن اقليم الحسيمة ولا احد يحرك ساكنا
مقبول مرفوض
0
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية