English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | غياب شبه تام للنساء عن تسيير الجماعات الترابية باقليم الحسيمة

غياب شبه تام للنساء عن تسيير الجماعات الترابية باقليم الحسيمة

رؤساء جماعات باقليم الحسيمة رؤساء جماعات باقليم الحسيمة

اظهرت نتائج انتخابات مكاتب المجالس الجماعية باقليم الحسيمة، ان الاغلبية الساحقة من هذه المجالس لم تحترم التمثيلية النسائية في انتخاب نواب الرئيس، فباستثناء مجلس جماعة عبد الغاية السواحل الذي يقوده حزب الحركة الشعبية، فان باقي المجالس لم تنتخب فيها لمنصب نواب الرئيس أي مترشحة مطلقا أو لم يتم ترشيح فيها الحد الأدنى المتمثل في الثلث.

وإذا كانت اغلب المجالس قد ذهب الى اعتبار ان انتخاب الحد الادنى من النساء لمنصب نواب الرئيس اختياريا وفق المادة 17 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات الترابية الناصة على أنه " يتعين العمل على ان تتضمن لائحة ترشيحات نواب الرئيس عددا من المترشحات لا يقل عن ثلث نواب الرئيس  "، الا ان العديد من الاحكام  الصادرة عن مختلف المحاكم الادارية اثبتت انه اجباريا ، حيث حكمت ببطلان انتخاب مكاتب لم يراع فيها التمثيلية النسائية.

ويعتبر الكثير من رجال القانون ان صيغة المادة المذكورة وردت على سبيل الوجوب واللزوم بدليل استعمال عبارة"يتعين "طالما أن صيغة اللزوم والوجوب تعني بداهة ترتب الإبطال عن أي خرق لقواعد الانتخاب ،مادام أن القاعدة هي إجبارية، ومن النظام العام المطلق التي لا يسمح بمخالفتها ،أو بالاتفاق على خلاف مقتضياتها،لأنها ليست مجرد قاعدة مكملة .

وبهذا تكون مكاتب المجالس التي لم تحترم التمثيلية النسائية حسب ما نصت عليه المادة 17 من القانون التنظيمي باطلا قانونا، ويستوجب اعادة انتخابها، غير ان ما يشفع لهذه المكاتب هو عدم تقديم الطعون في عدم احترام لما نصت عليه المادة المذكورة.

وتجدر الاشارة ان بعض المجالس الجماعية باقليم الحسيمة، لم تنتخب فيها أي امراة لمنصب نائب الرئيس، كجماعة اجدير، النكور وكتامة ، فيما لم تنتخب باقي المجالس باستثناء مجلس عبد الغاية السواحل الحد الادنى من النساء لهذا المنصب، بما فيما المجالس البلدية كالحسيمة ، بني بوعياش، امزورن، وتارجيست.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
صنهاجة*اق*ع
26 أكتوبر 2015 - 18:52
كانت ام لم تكن؟؟ونقول للعالم عندنا ديموقراطية وتساوي في الحقوق بين المراة والرجل؟في المغرب حتى الرجل مهضوم الحقوق ؟ام المراة بوجودها ام غير ذلك؟لا يغير شيئا على ارض الواقع؟وهل ستحمل خاتم سليمان لاخراجنا من الفقر المذقع وانتشار الرشوة والفساد؟اتركوننا يحكموننا الجهلة وبارونات المخدرات في هذه البقعة المنسية من الريف خصوصا منطقة صنهاجة المغضوب عليها؟اما جهة بني ورياغل الحسيمة ؟فهناك السي العماري *رئيس الجهة*من يحرك فيها عجلة التنمية خصوصا بعد الاموال الضخمة التي ستكدس في جهة الحسيمة النافع؟بني بوعياش امزورن بوكيدار اجدير****وبقية المناطق الى الجحيم ؟وما يريدون من جهة صنهاجة فقط اصواتهم واموالهم من زراعة الكيف والضرائب على الساكنة ليس الا؟؟
مقبول مرفوض
0
-2-
issam
26 أكتوبر 2015 - 21:51
يجب الطعن في هذه المجالس
مقبول مرفوض
4
-3-
ولكن
26 أكتوبر 2015 - 22:19
لو كان رئيس الجهة من منطقة اخرى كان الكلام سيكون شيء اخر لمن يقف له في حنجرته ان العماري "ابن النكور "هو الرئيس كما يسمونه البعض الذي يتقن لغة الانتماءات ويشعلها ويعمل على خلقها ويتنفس منها وكلما فشل يعض في الاخر ظلما ولا يفرق بين الحق والباطل اما ابناء النكور الاسياد لا يهمهم هذا ابدا بل هم بانفسهم ضد الياس في كثير من الاشياء وحتى مسقط راسه دوار النكور لم يستفيد من التنمية ولا مشروع المنارة كما هو الشان لمناطق اخرى اذن لماذا لا نرى ابناء النكور يسخطون ويتوجسون من باقي ابناء الاقليم .. وعلى الجميع ان يعرف بان الحسيمة المدينة هي اكبر مدينة باقليم الحسيمة وعاصمته المنطقية وكل اجهزة الدولة توجد فيها فعادي ان يكون لها الحصة الاكبر من الاهتمام حتى تستوعب ابناء الاقليم برمتهم ومن لا يفهم هذا فليشرب من شاطئ كيمادو.
الله يهدي عقلية الدوار والخلاف الانتمائي الذي يعيشه البعض ..توبوا لمن خلقكم .
مقبول مرفوض
4
-4-
صنهاجة اق ع
27 أكتوبر 2015 - 16:17
الرد على تعليق رقم3 *لكن* في النكور ليس لكم لا انارة ولا ماء ؟وكانك تتكلم عن مدينة,بل هي قرية مترامية نائية على*اغزا غيس *يصب في سد عبدالكريم الخطابي بايث بوعياش *اغزا النكور*عدد سكانها لا يتعدى رؤوس الاصابع و*****؟وانت تقارنها بالمناطق الاخرى الكبيرة التابعة للاقليم؟؟اضافة قولك اقليم الحسيمة تستحق بصفتها عاصمة الاقليم الاعنتاء والاهتمام واترك البقية الى المجهول يشربون *كما قلت من ماء بحر كيمادو؟ونسيت يا شاطر كون سكان الحسيمة عما قربيا ,وليس ببعيد سيشربون من ماء بحر كيمادو بالفعل ؟بعد الازمة الخانقة التي تعانيها المدينة من ندرة سد قريتكم النكور*والذي اصبح غير صالحا للشرب حتى للحيوانات منها واضحى ممتلئا بالاوحال والحيوانات الهالكة بداخله؟ اماالمناطق الاخرى فلها ما يكفي من المياه الجوفية والسدود الجميلة*سد الجمعة بتاركيست نموذجا حيا*حيث قنواته تسقي اغلبية سكان الريف واسال سكان ايث قمرة وايث حذيفة وايث عبدالله وايث يطفت عن جودة مياه هذا السدا داخل بيوتهم؟اما عن العماري فاكيد فهو قبلي في العمق؟ هناك فرق شاسع بين الظاهر والباطن عند الياس العماري؟وسال المعتزلة عن ذلك؟ ليجيبونك؟
مقبول مرفوض
0
-5-
noureddin
27 أكتوبر 2015 - 20:01
اينهم الرجال كي تتكلمون على النساء
مقبول مرفوض
1
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية