English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  4. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  5. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  6. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

  7. انقاذ مهاجرين سريين ابحروا من سواحل تازغين بالدريوش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | البام يدعم تأسيس حزب من القاعديين بجهة الشمال لمواجهة البيجيدي

البام يدعم تأسيس حزب من القاعديين بجهة الشمال لمواجهة البيجيدي

البام يدعم تأسيس حزب من القاعديين بجهة الشمال لمواجهة البيجيدي

كشفت مصادر صحفية ان مجموعة من اليساريين، بينهم أعضاء سابقون بحزب اليسار الاشتراكي الموحد، ونشطاء حقوقيون، يستعدون لتأسيس تجربة حزبية يسارية جديدة، بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة.

وافادت جريدة المساء ان تأسيس الحزب الجهوي الجديد، يأتي بدعم من حزب الأصالة والمعاصرة، بغيىة مواجهة المد "المحافظ" متمثلا في حزب العدالة والتنمية بجهة الشمال.

ونقلت الصحيفة عن مصدر من داخل المجموعة التأسيسية، أن نقاشا متقدما يدور بين مجموعة من النشطاء اليساريين، وخاصة القاعديين، لإنشاء الحزب "الجهوي"، يتبوأ 4 منهم مناصب في منظمة حقوقية تنشط بشمال المغرب، إضافة إلى قيادي طلابي قاعدي سابق، وعضو سابق في الاشتراكي الموحد و"حركة لكل الديمقراطيين".

واضاف المصدر ذاته أن إخراج الفكرة إلى العلن لأول مرة سيكون بعد غد السبت 31 أكتوبر الجاري، على هامش ندوة ستنظم بتطوان بعنوان "الدين والحداثة".

وفي السياق ذاته، كشفت "المساء" أن من بين الأسماء التي اقترحت للانضمام إلى ركب "المؤسسين"، قيادي سابق في الحزب الاشتراكي الموحد كان قد فصل من الحزب بعد سفره مع إلياس العماري إلى أمريكا اللاتينية باسم الحزب دون موافقة الأمانة العامة.

وأضافت

نقلا عن مصدرها أن فكرة الحزب الجديد تحظى بدعم من قيادات بارزة في حزب الأصالة والمعاصرة منتمية لجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، والتي تريد إنشاء حزب يساري يواجه تمدد حزب العدالة والتنمية ويسد الفراغ الذي خلفه ضعف الأحزاب اليسارية الأخرى، مشيرة أن قيادات من "البام" جالست بالفعل الرباعي صاحب الفكرة.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 )

-1-
moha-rifi
29 أكتوبر 2015 - 18:23
بيان عام..من الحزب اليمني القومي الريفي المتطرف.**البيان رقم إثنيان<2<..أهدف الحزب تحرير جيمع أرضي الريف التاريخية من نهار لكوس إلى نهار ملوية..تحرير سبتة ومليلية وجبال طريق وجمع الجزر المحتل في البحر ألأبيض المتوسط *01* اللغة الريفية اللغة الرسيمية لدولة الريفية *اللغة العربية اللغة الدين والقرأن في دولة الريف*02* إنشاء عملة من نقود وطنية تحمل إسم<ريفان<*03* إنشاء إذعة وطنية تحمل خصوصية الريفية*04* إنشاء جيش وطني الريفي بالباس تقليدي الريفي اس.. لباسهم موحدا، يلبسون عمامة زرقاء وجلبابا قصيرا ويحملون "زعبولة"، وهي محفظة صغيرة..*05* المرأة بالنسبة للريفيين كائن مقدس،..يمنع منعا كلية سياقة السيارة والدرجة للمرأة الريفية..يمنع العمل وألأختلاط مع الرجل..يمنع منعا كليا التجول ليال للمرأة الريفية*06*الباس النساء الريفية المنديل و السبنية والجلاب والشاشية...*07* ألأقتصاد إنشاء بنك للفقرأ ودعم ألأسرة الفقيرة وإنشاء مساكين للمحتجين*8*لكل شخص الحق في مستوى معيشة يكفي لضمان الصحة له ولأسرته، ويشمل المأكل والملبس والمسكن والرعاية الطبية والخدمات الاجتماعية الضرورية"*09* الدين الرسمي لشعب الريفي ألأسلام السني< ، كما قال تعالى : " ورضيت لكم الإسلام دينا *10* ثقافة الريف<إزران *11* هويته أمازغية*12* الريف مجتمع له خصوصياته، وهو مجتمع محافظ ويحترم الأعراف والتقاليد المحلية، ويقدس الحرية .. وعلى هذا المنهج سار محمد امزيان بالناظور، وهو النهج ذاته الذي سلكه عبد الكريم الخطابي، ومن بعده الإبن محمد بن عبد الكريم الخطابي، في تجرية الكفاح ضد القوى الاستعمارية ...**** هذه هي بعض قونين الحزب ومن أراد أنيكون من أعضاء الحزب فامرحب بيه في الحزب وعليه أن يدفغ وأن ينضال من أجل الحزب حات تحرير الريف< الدعوة مفتوح لجميع قبائل الريف والشعب الريف<يدى في يد من أجل الحرية..**الحزب القومي اليمني الريفي المتطرف..الموقع موحا الريفي
مقبول مرفوض
6
-2-
مشاكس ريفي حسيمي
29 أكتوبر 2015 - 18:52
هاي هاي تستغلون ضعف الساكنة وهمومها حتى تتغطرسوا وتنشروا في الناس "يساريتكم" القذرة, لم نريد قيادة شعار ارحل في وجوهكم لكن تبحثون عنها. من اليوم لا يعني لي شيء اسمه البام ولا من ينتمي اليه حتى لو كان اخي بالدم , لان سياسة الحزب سياسة ضد التيار المغربي الاصيل. ههه "الحداثة" اذهبوا وابحثوا على من سيلقن لكم دروس الحياة من جديد وكونوا على يقين انكم ستنتهون الى عاش المغرب الاصيل ودين الله هو الحق الازلي لا محيد عنه . وعلى الجميع ان يعرف بان حسابنا ينتظرنا في يوم ما والحرية الربانية التي نتمتع بها في الدنيا لبد من مساءلة ستاتي يوم ما وستبدأ مباشرة بعد اول سفر لنا انها "الموت" وعندها ابحثوا لتؤسسوا حزبا يساريا للظالين ان استطعتم له سبيلا.
لبد للمواطن المغربي ان يضع حدا لمثل هؤلاء الخونة لتراثنا وقيمنا ...ولا تعتقدوا انكم ستستطيعون ان تتشروا في احرار الحسيمة بمشروع "المنارة".
مقبول مرفوض
3
-3-
enigma
29 أكتوبر 2015 - 19:32
الخوردة ديال ما يسمى اليسار !! غايتجمعوا فالسُّوق ديال جوطية ، لعل وعسى !؟
اسيروا اللي تباعوا بأبخس الأثمان اش غاديروا ، حتالدابا عاد فيقتوا، زعما الشعب الريفي باقي مافاقش معاكم ،
المساطيل ليعقَّدْهم الدين، بغاوا ايديرو الحزب جهوي ، مع العلم أن القانون لا يسمح بتأسيس حزب على أساس طائفي أو جهوي أو إثني !!!!
إلى مزبلة التاريخ يا رفاق الخزي والعار.
مهما حاولتم ، مهما خططتم ، مهما دبرتم، فلن تقم لكم قائمة أبد الدهر.
أما الزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض.
مقبول مرفوض
-2
-4-
شيماء
29 أكتوبر 2015 - 20:33
الرد على صاحب التعليق رقم1 إذهب إلى الجحيم أنت وحزبك الذي أسسته في مخيلتك فنحن الريفيين لسنا بحاجة الى حزبك وخصوصا النساء لكي يصون كرامتنا فنحن بنات الريف تربيتنا أخذنها من أمهاتنا العفيفات أخلاقنا أينما ذهبنا يضرب بنا المثال في العفة والأخلاق والإحترام هذا ما وجدنا عليه أمهاتنا كونوا أنتم رجال كما وجدنا أجدادنا وأبائنا سيكون الريف بخير من غير حزبك.
مقبول مرفوض
10
-5-
rima
29 أكتوبر 2015 - 21:30
خبران مهمان:
1-في خطوة غير مسبوقة ، اقدمت كوثر بنحمو عضوة المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة على مطالبة كل من السلطة الحكومية، رئيس الحكومة، وزير الداخلية واخيرا وزير العدل والحريات، بفتح تحقيق في العلاقة التي تجمع بين مركز الدراسات ابن رشد وحزب الأصالة والمعاصرة .
وحسب مراسلات تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، فان الاخيرة طالبت بفتح تحقيق في علاقة البام و المركز المذكور، بتمويلات أجنبية مجهولة المصدر، تلقاها مركز ابن رشد عن طريق حزب الأصالة والمعاصرة لأجل انجاز دراسات حول مواضيع مشبوهة لتحقيق أهداف غير معلنة.
المراسلة التي تطالب فيها كوثر بنحمو بفتح تحقيق وجهت لكل من وزير الداخلية محمد حصاد ، وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ، وعبد الاله بنكيران رئيس الحكومة .
2-حزب البام يصنع الأحزاب في المغرب
هل البام حزب أم ماذا؟
مقبول مرفوض
6
-6-
مناضل
30 أكتوبر 2015 - 10:19
ان الريفيين كلهم يساريون فمرحبا بتاسيس الحزب اليساري الامازيغي .....و لكن المطلوب من القيادة عدم فتح الطريق للخونة فكم من مناضل قاعدي باع الوطن في سبيل لقمة العيش انهم معروفين لدى العام و الخاص وبالخصوص في مدينة الحسيمة يركبون السيارات الفارهة يتجولون في المدينة كانهم اباطرت المخدرات يعقدون اجتماعات يدعون للتظاهرات يقرؤون الكلمات و في الليل يذهبون الى شفارين لشرب الجوعة كانهم حققوا النصر و التليفون يرن من البوليس يسالونه ويبلغ كل صغيرة وكبيرة و في العشية يجلسون في مقهى موجودة بباركي شيتا و يخططون ولكن هم باعوا الوطن وباعوا كل شيء داخل هذه المدينة العزيزة .......
مقبول مرفوض
10
-7-
الى الجاهل 1
30 أكتوبر 2015 - 14:47
انت اذهب اولا للتعلم كيف تلصق في الحروف وعندها تحدث وثانيا اذا وجدت تراب لتقيم عليها جمهورية فقم بها ولن نزيدك الا تبريكا , لكن الخريطة المغربية من طنجة الى لكويرة لها اسم وتسمى دولة "المملكة المغربية حماها الله " وثانيا لا تذكر منطقة جبالة ضمن حديثكم فهي منطقة لها ثقافتها وتاريخها , وانا ريفي اصبحت ضمن هذه المنطقة لقد هربت من ذل وعار امثالكم وابحث عن الدواء بهذه المنطقة السعيدة وان شاء الله بعد مدة قصيرة سانشاء اسرة جبلية وساخدمها مثل ابنائها الاصليين وبعد مدة كبيرة ستصبح جذوري جبلية ان مدد الله سبحانه في عمر الكون .
وفقط اريد ان اشير الى ان على اخوتنا في منطقة جبالة التي اصبحت تتعرض لغزو من طرف هؤلاء الاذلال فعليهم ان ينتبهوا لمثل هذه الاخطار على منطقتهم ويجب تحصين منطقتنا من هؤلاء الشرذمة .
مقبول مرفوض
-4
-8-
ريفي
30 أكتوبر 2015 - 15:03
لعنة الله على من ينشر مثل هذه الافكار المتوسخة والتي تمرغ وجه الريف في الوحل رغما عنه ..عاش وطني من طنجة الغالية الى لكويرة الحبيبة لغتها الرسمية عربية ودينها الاسلام وتمنيت لو حافض الريف على عزته مثل ما مضى من الايام مع الاجداد رحمة الله عليهم لكن هناك قذارة وسخت وبهدلت وخبثت كل شيء .
مقبول مرفوض
-14
-9-
الى 1
30 أكتوبر 2015 - 15:15
هههههههههههههههههه اصمت يا جاهل يا من يبيع الخطابي في كمشة طحين.. اجمل شيء قام به امثالك من الجهلاء وامثال الياس من الجهلاء المتقدمين انكم مرغتم انف الريافة مع الارض لان كان هناك من يفوح على باقي المغاربة بغير حق واجمل شيء قمتم به ايضا انكم السبب في جعل الجبالة اعز منطقة مغربية ومرغتم انف الريف لصالحهم بدون ان تشعروا ربما انتم تعتقدون انكم تخططون لخطة السيطرة على هذه المنطقة او لا اعرف فمن يعرف بالضبط ماذا يوجد في راس الجاهل ؟ لكن في الواقع لم تجلبوا الا الذل وتخميل الحذاء لاسيادكم الجبالة وللاسف لقد وسختم واذللتم معكم كل الريف وللاسف الشديد.
مقبول مرفوض
-3
-10-
halima
30 أكتوبر 2015 - 19:19
اكيد ان مجموعة من المنسوبين على التيار القاعدي خصوصا المشاركين في مخطط اقبار الريف (في حركة جمادى الثاني) ليست لديهم الجرأة الكافية للظهور في البام مباشرة لذا لابد من ايجاد مكان لهم ليلعبو ادوارهم كما فعلو في بني بوعيش مثلا لا الحصر
مقبول مرفوض
-3
-11-
توزاني
31 أكتوبر 2015 - 22:37
وعلاش ؟ واش البام عيا. ما باقي قاد على البيجيدي؟ الريف باغي التطور . واش ممكن ولا الربف كتخدموه كبف الحطب. تشعلوا به العافبة باش يشخنوا اﻷخربن. باركا. شوية ديال الحشومة
مقبول مرفوض
-4
-12-
مخلص
1 نونبر 2015 - 17:49
مرحبابتأسيس هذا الحزب اليساري ضد الحزب الخونجي العنصري
مقبول مرفوض
3
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية