English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  4. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  5. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  6. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

  7. انقاذ مهاجرين سريين ابحروا من سواحل تازغين بالدريوش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بعد طنجة .. مدن شمالية تلتحق بـ "ثورة الشموع" ضد "أمانديس"

بعد طنجة .. مدن شمالية تلتحق بـ "ثورة الشموع" ضد "أمانديس"

بعد طنجة .. مدن شمالية تلتحق بـ "ثورة الشموع" ضد "أمانديس"

لم تكن طنجة وحدها التي انتفضت ضد الشركة الفرنسية "أمانديس" مساء السبت 31 أكتوبر الجاري، عندما تقاطرت المسيرات الاحتجاجية من أطراف عروس الشمال على ساحة الأمم وسط المدينة، في مشهد يتكرر للمرة الثالثة ضمن ما بات يعرف بـ "ثورة الشموع".

وانضمت مدن تطوان والفنيدق والمضيق وأصيلة أمس إلى ركب "ثورة الشموع" بتنظيم احتجاجات حاشدة ضد أمانديس المفوض لها تدبير مرفق الماء والكهرباء، بسبب موجة الغلاء التي اجتاحت فواتير استهلاك شهري يوليوز وغشت الماضيين وممارساتها الاستعلائية مع ساكنة تلك المدن.

وتقاطر مئات المحتجين بمدينة تطوان على ساحة ساحة مولاي المهدي بوسط المدينة، منددين بشركة "أمانديس" وتعالت الأصوات الهتافات المنادية برحيلها مُهدّدين بعدم تسديد الفواتير، وذلك استجابة لدعوات أطلقها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تبتغي رحيل أمانديس.

واكتظت مدينة المضيق مساء السبت بالمتظاهرين والمحتجين ضد غلاء الفواتير لشركة أمانديس مطالبين برحيلها الفوري، بموازاة استجابة شعبية لحملة إطفاء الأنوار لساعتين بدءا من الساعة الثامنة ليلا، وإيقاد الشموع اقتداء بطنجة.

الأمر ذاته حصل بمدينة الفنيدق، حيث أظلمت المنازل زهاء الساعتين، فيما نظم السكان مسيرات جابت عددا من الأحياء، رفع خلالها المشاركون هتاف "الشعب يريد رحيل أمانديس".

أصيلة أيضا انتفضت لأول مرة ضد أمانديس، أمس السبت، من خلال استجابة واسعة لدعوات إطفاء الأنوار، فيما نظمت مسيرة شعبية جالت بعدد من شوارع المدينة الهادئة، مطلبها الأساس رحيل أمانديس.

وبانضمام المدن الأربع إلى الحراك الشعبي الذي انطلق بطنجة منذ أكثر من شهر ضد شركة "أمانديس" واتساع موجة الاحتجاج رغم حزمة الإجراءات التي أعلنت السلطات المحلية بطنجة لإلزام ومراقبة أمانديس، يكون هذا الملف قد خرج عن نطاق المحلية وبات تدخل السلطات المركزية أمرا ضروريا في ظل تنامي الغضب الشعبي.

عماد العزوزي


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
1 نونبر 2015 - 09:18
سترحل الشركة بعد الحصول على ملايير من الدراهم ، سيعود التسيير للمغاربة المعروفين بالكسل واللامبالاة ، ستتكبد الخزينة خسائر بملايير اخرى ، سيفكرون في تدبير مفوض لشركة اخرى ستتراكم المشاكل خسائر اخر و فتدبير اخر متناوب عليه ،. خسائر اخرى بالملايين .........هكذا لن تنتهي الدوامة .لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
مقبول مرفوض
-5
-2-
rifffffffff
2 نونبر 2015 - 09:29
ila ata3li9 ra9am 1
amandis sawfa tarhal watrhal hata anta almonafi9
مقبول مرفوض
0
-3-
amchoum
2 نونبر 2015 - 16:06
Le peuple marocain est capable et a des compétences pour gérer les affaires de son pays.pour le commentaire 1 tu n,es qu,collabo qui vend son pays.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية