English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مضيان يتهم السلطات بالتستر على "مافيا" الملك الغابوي بالريف

مضيان يتهم السلطات بالتستر على "مافيا" الملك الغابوي بالريف

مضيان يتهم السلطات بالتستر على "مافيا" الملك الغابوي بالريف

جدد حزب الاستقلال هجومه على محمد حصاد وزير الداخلية، ولم يتردد رفاق حميد شباط في اتهام الإدارة الترابية بالتستر على «مافيات» الشمال، إذ كشف نوابه أن السلطات المحلية في جهة طنجة تطوان تحرر محاضر مزورة لصالح عصابات الملك الغابوي بالريف.

ولمحت مداخلة للحزب بمجلس النواب إلى تواطؤ المنتخبين في مهادنة الشبكات المتخصصة في نهب أراضي الملك الغابوي بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك عندما تقدم  نور الدين مضيان رئيس فريق الوحدة والتعادلية بسؤال شفوي بخصوص الإتلاف الذي تتعرض له الغابات بالجهة المذكورة.

وسجل مضيان مختلف مظاهر التخريب التي تطول غابات الشمال، ضاربا المثل على ذلك بما وقع أخيرا بإقليم الحسيمة داخل الامتداد الترابي لجماعتي ثلاثاء كتامة وإساكن، وباحتجاجات سكان الدواوير المجاورة، الذين  استنكروا بشدة ممارسات عصابات متخصصة في سرقة أشجار الأرز، بما في ذلك تلك التي عمرت أكثر من قرن.

وأوضح مضيان أن الظاهرة بدأت تتخذ منحى خطيرا، وأن دائرة نشاط الشبكات المذكورة توسعت لتشمل مناطق من تراب إقليم الحسيمة، مثل تغيسا وتدوين  وأزيلا بجماعة إساكن، وزكارا بجماعة ثلاثاء كتامة، حيث دمرت الهكتارات من الملك الغابوي، وذلك على مرأى ومسمع من السلطات المحلية، وصمت الجهات المسؤولة التي تحرر محاضر مزورة في حق أشخاص أبرياء مما نسب إليهم، متهما السلطات المعنية بالتستر على الفاعلين الحقيقيين. وكشف القيادي الاستقلالي أن السلطات المحلية بإقليم الحسيمة ظلت تتجاهل شكايات المواطنين ضد تصرفات العصابات المذكورة الهادفة إلى نزع صفة الملك الغابوي عن الأراضي المستهدفة، مسجلا أن مراسلات كثيرة توجه إلى الجهات الرسمية معززة بالصور، لكن لا أثر لأي إجراء لمواجهة سطوة هذه المافيا.

من جهته تكلف عبد العزير العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني بالرد نيابة عن حصاد، مشددا على أن أعوان المياه والغابات والسلطة المحلية والدرك الملكي  حرروا محاضر جنحية في المناطق المذكورة، وهي الآن بيد القضاء، نافيا أن يتعلق الأمر بنهب الأراضي، على اعتبار أن المخالفات المسجلة  تتعلق بالترامي  قصد الاستغلال المؤقت بعد قطع أشجار الأرز، خاصة بمنطقة إمو موسى، التي قطعت فيها أربعون شجرة أرز، وهي المنطقة نفسها التي شهدت سنة 2013 تحرير 68 محضر حيث تم قطع 276 شجرة أرز، و65 محضرا سنة 2014 و 20 محضرا سنة 2014 تهم كذلك شجرة البلوط الفليني.

وفي معرض تعقيبه على جواب الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، شدد مضيان على ضرورة تطبيق القانون ضد مافيا الغابات التي تتاجر في خشب أشجار الأرز المسروقة بكل حرية، وتبيعه علنا بتواطؤ مع بعض المسؤولين المحليين، مطالبا بلجنة للتفتيش للوقوف على الجرائم وتقديم المتورطين الحقيقيين إلى العدالة.

ياسن قُطيب / الصباح

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
5 نونبر 2015 - 18:54
اين انتفاضة السواني -الصفيحة في المقال ؟
مقبول مرفوض
0
-2-
5 نونبر 2015 - 23:42
في خضم العطلة الصيفية لسنة 1982 , قمت بأول رحلة من الحسيمة الى طنجة قصد زيارة أقاربي هناك . استمتعت كثيرا بمناظر الغابة عبر مسارت جبال الريف . و آخر رحلة قمت بها بين هاتين المدينتين كانت في صيف هذه السنة ( 2015 ) . القسم الأكبر من المناظر الخلابة - كما رايتها - اندثر .
إذا كان مضيان يتحدث عن مافيا الغابة فأنا أراهم كالآلات المدمرة لا تحس و لا ترى . و أتساءل ما جدوى هذه الآلات البشرية بيننا
مقبول مرفوض
0
-3-
صنهاجة الريف
6 نونبر 2015 - 01:18
على مضيان التطرق الى الغابة التي يمر بها كل يوم وهي الرابطة على طول الطريق من تركيست اتجاه جبل تيزي ايفري وصولا عند بني عمارت على طول 30كلم كلها كانت مكسوة بغابات الارز المتنفس البيئي والفضائي لكافة ساكنة صنهاجة؟؟ اين تلك الغابة الكثيفة التي كانت تغطي الجبل والحجر منذ السبعينات والى يومنا هذا ؟لقد تكالبت عليها السلطات وارباب معامل الخشب هناك في تركيست والكل يعرف هذا ؟لكن مضيان تجاهل رفقائه في حزب الميزان المسؤولين المباشرين عن هذا التخريب في تركيست حيث المركز الرئيسي لالات التخريب وتخزينها في ورشاتهم المعروفة ؟وراح صوب اساكن وكتامة ونسي او تناسى الاوكار المهمة في هذا التخريب الا وهي نواحي تركيست؟؟ ؟اذا لم تستحيى فقل ما شئت يا * ميس ن بني عمارث؟
مقبول مرفوض
1
-4-
nourerif
6 نونبر 2015 - 09:28
les autorite ont d autres priorite par exemple empecher les classes populaire de se manifester contre les factures chere d amandis mais detruire la foret au rif c est rien
مقبول مرفوض
0
-5-
samir
6 نونبر 2015 - 12:29
وسير امضيان برك متدحك على الروفا والريف كلكم ساهمتم في الفساد ارحلو عن الريف
مقبول مرفوض
1
-6-
i
6 نونبر 2015 - 13:40
parler de l'autonomie du rif
مقبول مرفوض
0
-7-
6 نونبر 2015 - 16:30
vous etes en train de preparer un tajine explosive avec vos propre main soyez certains
مقبول مرفوض
1
-8-
holland
6 نونبر 2015 - 18:17
maskin amadian asir asahbi skot kima darou homa rabhou oumchaou saktou ou kaytalou ghayr man srajam bhal douk l,3akisat l,masmoumat chano bghiti tafdah nta daba arah kolchi dahr asahbi arah kolchi 3aryan bhal l,ghorab li kaydhak 3la sahbo ou machafchi dahro lokan kan chaf dahro hata houa ga3 makan ghaydhak 3lih
مقبول مرفوض
0
-9-
أسامة
6 نونبر 2015 - 20:42
إلى صاحب التعليق3.أقول لك كفى من التعليقات العنصرية،ولعب دور الضحية أنتم ساكنة الصنهاجة ناس تتنفسون بالمخدرات هذا هو السبب الذي جعل أكثر المسؤولين لا يقتربون إليكم ناس ديال الشوهة
مقبول مرفوض
0
-10-
مبروك
8 نونبر 2015 - 00:56
سلتي مع القلب الهندي بقتلك غيرالغابة لم أفهم شيء
مقبول مرفوض
0
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية