English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | تفسير الواضحات من المفضحات .. إلى جمعيات المجتمع المدني ببني بوعياش

تفسير الواضحات من المفضحات .. إلى جمعيات المجتمع المدني ببني بوعياش

تفسير الواضحات من المفضحات .. إلى جمعيات المجتمع المدني ببني بوعياش

على إثر البيان التوضيحي  الذي أصدره  المجلس الجماعي لجماعة بني بوعياش ردا على (ملتمس) قدمته المكاتب المسيرة للجمعيات بشأن قرار تحويل مقر الجماعة المؤقت إلى مكتبة محمد بن عبد الكريم الخطابي والتي كانت هذه الأخيرة منذ عهد قريب ملاذ لاشباح تستغل جنباتها، كما أنها ومنذ افتتاحها إلى الآن لا تتوفر على أبسط الشروط بكونها مكتبة؛ كخزانة الكتب والمراجع مثلا...

ليعود السؤال ويطرح نفسه من جديد: ما الهدف من وراء إنشاء هذه المكتبة وبناءها؟؟

نحن هنا لسنا بصدد تحليل مضامين البيانات والتوضيحات المعلنة،أو أننا نزكي التحويل المرتقب لمقر الجماعة،أو نطبل لسياسة المجلس الجماعي في تسيير وتدبير الشأن المحلي..والأمر لا يهمنا أيضا أن هناك جهات تقف وراء هذه الجمعيات في إصدار لمثل هكذا عرائض، بقدر ما أننا نحاول توضيح بعض الإشكاليات المتعلقة بجمعيات المجتمع المدني ببني بوعياش ودورها في التنمية. 

فكما جاء في الفصل 12 من دستور المملكة أن جمعيات المجتمع المدني تؤسس وتمارس أنشطتها بحرية في نطاق احترام الدستور والقانون،وأنها تساهم وتهتم بقضايا الشأن المحلي. كما اعتبرها المشرع المغربي شخصية معنوية تسعى إلى تحقيق هدف معين أو غاية محددة.

إذن وتأسيسا على ما سبق وباعتبارنا من ساكنة المنطقة وجزء لا يتجزأ من الرأي العام، من حقنا أن نتساءل ونطرح بعض الإشكاليات،ومن حقنا أيضا نفسر بعض الواضحات.

متى كان آخر نشاط قامت به جمعية ما في القاعة المذكورة ؟؟

أغلب جمعيات المجتمع المدني لها مصالح وأهداف ضيقة، تتبنى الوصولية والانتهازية. 

أزيد من 100 جمعية كل بمسمياتها :

ولا واحدة تهتم وتتابع قضايا الشأن المحلي 

ولا واحدة تهتم بالشباب ومعاناتهم. 

ولا واحدة تهتم بالمواهب المتنوعة التي تزخر بها المنطقة. 

بالله عليكم أي دور تقوم به جمعيات أمهات واباء وأولياء التلاميذ ابتدائي وثانوي واعدادي، نشاط وحيد في آخر السنة يقام في المؤسسة وما بالك خارج المؤسسة.

 أخيرا وليس آخرا ولو جمعية واحدة  تدعي أنها تهدف إلى المصلحة العامة وإلى التنمية و..و..بادرت إلى تكريم عمال النظافة ولو بشكل رمزي وهم مستغلين أبشع استغلال، ولولاهم لكنا في الحضيض. 

ترقبوا مقالات تهم  الشأن المحلي للجماعة خاصة المتعلقة بالمركب التجاري "

محمد الحمراوي - طالب باحث 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
mohamed
10 نونبر 2015 - 19:08
Jazaka llah kam min jam3iya Fi bnet bouayach.
Mahowa hadafoha
مقبول مرفوض
0
-2-
رئيس جمعية
10 نونبر 2015 - 21:57
كما يقال.نهق ذكر من طنجة وقال ان جمعيات المجتمع المدني ببني بوعياش انتهازية ووصولية،اود سؤاله ولو ببطئ ماذا قدمت انت لبني بوعياش من غير زيك الانثوي الذي لا يرقى لدرجة الطالب? نهار تكامال مع المرآة عاد أجي هدر اولا كملت
مقبول مرفوض
0
-3-
Amine ouchchne
11 نونبر 2015 - 00:23
مقالة رائعة من زميل رائع (y)
مقبول مرفوض
-1
-4-
majid
11 نونبر 2015 - 20:17
جمعية بويا مثلا...
مقبول مرفوض
0
-5-
الطالب فريد الحموتي
11 نونبر 2015 - 21:51
رائع اخي محمد وكنت انوي الكتابة في نفس مقالتك , بكل صراحة الجمعيات في منطقة الحسيمة برمتها خارج التغطية الا من رحم ربي وليس فقط ببني بوعياش وهذا معروف جدا عن منطقة الريف النوم والشخير وانتظار السماء ان تمطرهم ذهبا , وفي اخر المطاف يقول لك ان الريف لا شيء فيه يعجب وهم لم يقدموا ولا فكرة واحدة لتطوير هذا الريف , فكيف سيعجب ؟؟؟!!! , ولا اقصد الكل بالطبع حتى لن اكون عدمي .
وخير دليل على نومهم انهم لم يتفقوا ولو يوم واحد على شيء يهم المنطقة , مثلا لم يطالبوا بالجامعة ولم يطالبوا بالمعامل وغيرها من الامور التي لو بادروا اليها في الماضي كانت ستحل كثير من المصائب التي تغرق فيها المنطقة اليوم كالهجرة والتاخر الحضاري وغيرها من الامور التي نعض نحن الطلبة في ايادينا اننا مزلنا ندرس ولا وقت لنا لنتابع الشان المحلي في مكانهم, اذن فلماذا وجود اسمائهم في الكناش وهم بدون راس دماغي وقلب خافق غيور ؟ ...عار وعيب والله الى حشوما ف مرة عيقو أو كَام سِينِي اَتَوْحَام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! .........
وفقط انذهل لدليل الريف انها نشرت مقالك لانها مارست ضدي اخيارية في مقالات كنت قذ كتبها وانا في اولى باك وباك يعني لم تنشرهم لانها ربما احتقرت صغري . لكن لبد للايام ان تعلمهم وتلقن لهم المثال المغربي الذي يقول 'من تحتقره هو من سيعميك'.
اوا انشر يا دلدول وان لم تفعل ساضربك لاني اصبحت كبيرا الان هه .
مقبول مرفوض
3
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية