English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الجيش الإسباني يحتفل بالذكرى 90 لهجومه على الحسيمة

الجيش الإسباني يحتفل بالذكرى 90 لهجومه على الحسيمة

الجيش الإسباني يحتفل بالذكرى 90 لهجومه على الحسيمة

يحتفل الجيش الإسباني في هذه الأيام بالذكرى التسعين، لهجومه على الحسيمة سنة 1925، الذي شكل نقلة نوعية في حربه التي خاضها مع المجاهدين الريفيين بقيادة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي.

وفي هذا الصدد ينظم الجيش الإسباني معرضا مفتوحا بالمتحف العسكري بمليلية، يضم صورا توثق لما يعرف بـ"إنزال الحسيمة" الذي بدا في سبتمبر من سنة 1925 بمشاركة قوات اسبانية وفرنسية بحرية وبرية مدعومة بسلاح الطيران.

وحضر أمس الاثنين في افتتاح المعرض كبار ضباط القوات المسلحة الاسبانية، والقائد العام لمدينة مليلية المحتلة، وقائد القوات المسلحة الاسبانية في مليلية الجنرال "فرناندو غوتيريز دياز دي اوتازو":

وفي كلمة بالمناسبة قال العقيد مورينو بلمونت، مدير مركز تاريخ مليلية، ان "انزال الحسيمة" هو اول انزال بحري في التاريخ الذي حقق نجاحا باهرا على حد قوله، معتبرا هذا الحدث "بداية نهاية الحرب في المحمية الاسبانية في المغرب".

ويضم هذا المعرض الذي صورا لمختلف مراحل الانزال، ورشاشات وبنادق استعملت في الحرب اضافة الى وثائق وخرائط استعملها الجيش انذاك.

وتجدر الإشارة إلى ان نزال الحسيمة ، هي عملية انزال بحري و جوي، قامت بها القوات العسكرية الإسبانية، بدعم فرنسي، في 8 شتنبر 1925، بساحل الحسيمة، في الريف، بهدف حسم حرب الريف.

يعتبر الإنزال الأول من نوعه في التاريخ العسكري، و تمت دراسته، لاحقا، خلال الإعداد لإنزال نورماندي في الحرب العالمية الثانية.

تمثلت العملية في إنزال مفاجئ ل 13000 جندي، تم نقلهم من سبتة و مليلية، عبر 24 سفينة نقل حربي إسبانية و فرنسية، و إنزالهم في شاطئي إجداين و صباديا المتواجدين في منطقة الحسيمة، بقيادة الجنرال بريمو دي ريبيرا و الجنرال خوسي سانخورخو، الذي كان قائدا عملياتيا لقوة الإنزال.

ومن بين القادة العسكريين الذين شاركوا في العملية الكولونيل فرانثيسكو فرانكو، و الذي رقي إلى رتبة جنرال بفضل أداءه خلال الإنزال،ومنحه الملك لقب ماركيس الريف.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
Ahmed rifi
10 نونبر 2015 - 20:39
L'histoire sa revien tjrs la meme.Tjrs la famille de Boudra se presente dans ces fetes.Aujourd'hui a Alhoceima le consulat d'espagne se trouve ici et inviter par Mr Boudra et son entourage.
مقبول مرفوض
2
-2-
As
10 نونبر 2015 - 21:04
الله يعطهم الحرقة في المعدة
مقبول مرفوض
1
-3-
ابوهجوج الجاهلي
10 نونبر 2015 - 21:24
من الاحسن أن تتباكوا على ملحمة أنوال التي هزمتم فيها شر الهزيمة أما النوستالجية الكولونيالية فلا تجدي نفعا في العصر الحالي هل تتذكرون أن مدننا وجزرنا مازالت ترزح تحت إستعماركم ألم يحن الوقت بعد لإخلاء جزرنا ومدننا أيها (الجيران) ?
مقبول مرفوض
7
-4-
10 نونبر 2015 - 23:05
la fete c'est a Barcelone et la Kabylie
مقبول مرفوض
6
-5-
العروي شاهد لآنوال وما أدرك ما أنوال
10 نونبر 2015 - 23:33
ومتى سيحتفلون بمرارة هزيمتهم النكراء أمام طرف حفنة قليلة من الفلاحين المجاهدين المحلين وبلباس جلابيبهم كما هو موثق عندهم في كل صورهم و و و و و
مقبول مرفوض
5
-6-
احمد
11 نونبر 2015 - 09:18
نعم تحتفل اسبانيا بمرور 90 سنة عن الحرب ولكن السؤال المطروح من هم اولائك الذين سهلوا عملية الانزال ؟ هم اولائك الذين يحكمون الان في هذه المدينة العزيزة و يعتيرون انفسهم مناضلين و مدافعين عن منطقة الريف باعوا الوطن باعوا الريف باعوا كل شئ وزعوا اموال الشعب عن الخونة عن الجمعيات عن خدام المخزن وضعوا اموال الشرفاء في يد اللصوص تلاعبات مساومات ولكن التاريخ سيكشف عن كل الحقائق و سيحاكمون من طرف الجماهير الشعبية ان شاء الله في اجل قريب .....
مقبول مرفوض
5
-7-
MOUH AZDAD
11 نونبر 2015 - 12:23
واليوم يتسابق أهل الريف للوصول إليهم بقوارب خشبية ومطاطية ليعيشوا تحت رحمتهم بدلا من رحمة العربان الذين ذاقوا لهم كل ألوان العذاب والمهانة منذ 1956 ومازالوا.
هناك من يفتخر بحرب الريف التي قادها المناضل عبد الكريم الخطابي ضد الإسبان والفرنسيين .....ولاكن من أجل تحرير المغرب من دنس المستعمر الأجنبي والعروبي !!! فتحالف المستعمر الأجنبي والعروبي وأبناء عشيرته من أجدير واستسلم للمستعمر الفرنسي في نواحي تركيست بدلاً من المستعمر الإسبان الذي حاربه حرب الأبطال وفضل الدفن في مصر بدلاً من مسقط رأسه أجدير الذين غدروا به عند الإسبان والفاسيين.
مقبول مرفوض
0
-8-
Pirata
11 نونبر 2015 - 19:16
Hay error...el marquesado del rif, lo ha otorgado el rey alfonso 13 .al general sanjurjo y no al coronel francisco franco...por el exito del desembarco de alhucemas...el actual marques del rif es el Jose sanjurjo prieto...entonces revisar primero antes de dar una informacion..porque este es un error que no puede pasar.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية