English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. هذه هي مذكرة البحث الدولية الصادرة في حق سعيد شعو (وثيقة) (5.00)

  2. تعنيف محتجين بالحسيمة (4.13)

  3. تعيين فريد شوراق عاملاً لاقليم الحسيمة والاحتفاظ باليعقوبي والياً للجهة (3.00)

  4. الملك يعبر عن انزعاجه من تعثر المشاريع في الحسيمة ويأمر بفتح تحقيق (2.50)

  5. الغضبة الملكية بسبب تعثر المشاريع بالحسيمة (2.00)

  6. توتر في الحسيمة عشية العيد (2.00)

  7. اندلاع مواجهات بأجدير والقوات العمومية تستعمل خراطيم المياه (فيديو) (1.33)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | خطيب جمعة يتهم الأمازيغ بالدعوة إلى التفرقة وطرد العرب من المغرب

خطيب جمعة يتهم الأمازيغ بالدعوة إلى التفرقة وطرد العرب من المغرب

خطيب جمعة يتهم الأمازيغ بالدعوة إلى التفرقة وطرد العرب من المغرب

وجهت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة رسالة مفتوحة إلى مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وذلك بشان امام مسجد قالت انه استغل خطبة الجمعة لمهاجمة الأمازيغ والحرمة الأمازيغية.

وأورد فرع "أزطا امازيع" بتزنيت في رسالته أن إماما بالمدينة "عمد إلى مهاجمة الحركة الأمازيغية والمهتمين باللغة والثقافة الأمازيغيتين، متهما إياهم بالدعوة إلى التفرقة بين الناس، وسعيهم إلى طرد العرب من المغرب وبث الطائفية في المجتمع".

واعتبرت الشبكة الامازيغية في الرسالة أن ما جاء على لسان خطيب الجمعة بتزنيت، يؤكد "استمرار بعض الأصوات الشاذة في توظيف الدين الإسلامي ومواقع العبادات للتعبير عن تطرفها وعنصريتها ومعاداتها لأمازيغ المغرب"، محملة مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مسؤولية ما جاء ضمن خطبة صلاة الجمعة الماضية، من "هجوم على المدافعين والمهتمين بأمازيغية المغرب، والدعوة إلى العنصرية والتحريض على إبادة الأمازيغ".

هذا ودعت الرسالة الى "إقالة الإمام المذكور وإحالته على العدالة لاتخاذ ما تراه ملائما في ما جاء على لسانه وجرأته على استغلال موقع العبادة للدعوة الى العنصرية والكراهية والتحريض على الارهاب" حسب ما جاء ضمنها.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 )

-1-
Amazigh
19 نونبر 2015 - 19:31
تز للعرب و تز للقومية العربية ،ماذا جنيناه من الغربان غير الزنا و الدعارة و القتل و الإرهاب والتشرميل و المكر و الغدر و ارسال اولادنا للإنتحار ،ارحلو بلا رجعة
مقبول مرفوض
13
-2-
Najib
19 نونبر 2015 - 19:41
يجب تنضيم مسيرة لطرد هذا الزنديق العرعور الكذي ينطق بإسم اسياده الوهابيون قبل ان ينشر الفتنة، هذا دليل على ان هدفهم ليس نشر الإسلام بل التوسعة وكسب العبيد و السبايا
مقبول مرفوض
11
-3-
19 نونبر 2015 - 19:58
يطلق بقايا الجراد العربي على أنفسهم بالمالكية وهي صفة لايمتون لها بصلة، حيث يريدون الإيحاء بأنهم على المذهب المالكي إلى أن أفعالهم القبيحة تفند هذه الصفة، فبعكس المجتمع الميزابي المحافظ تنتشر بين الأعراب كل الآفات من البطالة إلى تعاطي المخدرات فالسفور وكل صفة مذمومة، لكن بالمقابل يحافظ الميزابي على تقاليده وموروثه الحضاري من مأكل وملبس، فمن الإستيقاض فجرا للصلاة وتلاوة القرآن في المسجد ومن ثم الذهاب لمدراس تعليم القرآن الكريم وبعدها إلى المدرسة ثم الذهاب للحقول أو التجارة بينما ترى أحفاد الجراد العربي يستيقضون متأخرين ليتسكعوا في الأحياء ويمارسون عمليات قتل الوقت تحت الحيطان وتعاطي المخدرات والسرقة ومعاكسة بناتهم وهكذا دواليك مما ادى بهم إلى حالة من الإفلاس الاخلاقي الوضيع والضياع المحتوم ولهذا فهم يريدون التنفيس والتعبير عن حقدهم وحسدهم بتخريب أملاك ميزاب والعبث به.
مقبول مرفوض
4
-4-
Rif
19 نونبر 2015 - 20:41
العرب شجرة لا تثمر واذا ثمرت فهي غير صالحة للأكل ماذا فعلوا ببلايير البترول غير فيلات الدعارة في مراكش
مقبول مرفوض
7
-5-
اق ع
19 نونبر 2015 - 21:06
لقد تعرب اغلب المغاربة ؟وهذه الخطة اعطت اكلها بالنسبة للمخزن؟بحيث عرب قبائل كانت حتى الامس امازيغية بامتياز؟ تافيلالت اموزار الراشيدية وصفرو والحاجب ووارزازات وجزء من قبيلة صنهاجة الريف اسراير والساحل ؟
مقبول مرفوض
7
-6-
koussayla
19 نونبر 2015 - 21:48
اضربني و ابكى سبقني واشتكى المقال بالمعكوس هو الصحيح والسيد الخطيب وصف الحقيقة كما هي فكفى من الديموغاجية الفارغة و تقمص شخصية الضحية.
مقبول مرفوض
-10
-7-
امزيغ
20 نونبر 2015 - 03:22
نعم بجب طرد العرب من بلادنا ما العيب في ذالك ماذا جنينا من العرب الا القتل و الاٍرهاب وارسال ابناءنا الى الموت وبناتنا الى الدعارة وقتل لغتنا وطمس هويتنا ارحلوا عنا وخذوا اسلامكم الدموي الى جزيرتكم وعرفتم حقا ان هناك جنة او شيء من هذا القبيل لا ما اتيتم عندنا لتسرقوا خيراتنا وارضنا وأولادنا ارحلوا وبلا رجعة
مقبول مرفوض
2
-8-
amrani
20 نونبر 2015 - 12:12
إتقو الله ولا تكون كما كان قريش، كفا من العنصرية والحقد، أنا ريفي من قلب الحسيمة خلقت فيها وترعرعت فيها، هناك كثير من المغاربة من جميع المدن المغربية وليس لدي أي مشكل معهم، لمذا هذا الحقد والشتم والسب، لأن الجهل هو العدو الأكبر وإبليس أقسم كذلك لربه لكي يفتن الشعب وبني آدم بآكمله، إلى عباد المخلصين، إن أكرمكم عند الله أتقاكم ياقوم ،وليس باللغة أو بالعرق أو بالمال تقربكم عند الله، بل بقلبكم السليم!
مقبول مرفوض
-2
-9-
farid
20 نونبر 2015 - 13:00
كان للامازيغ حضارة ومعاملات واعراف وقوانين وفنون لم يرتفي اليها العربي بعد للاسف جاء الاستعمار العربي الاسلامي فاعاقوا تطورنا الطبيعي عقنا بكم لا تزوير بعد الان كل الدروس التي تلقيناها في مدارسكم تتنافى مع حقائق التاريخ ارفعوا رؤوسكم ايها الامازيغ انتم لستم من عدم ولستم اقلية
مقبول مرفوض
5
-10-
Massinissa
20 نونبر 2015 - 14:16
لا للعرعور الوهابي في ارض الشهداء
مقبول مرفوض
7
-11-
ابو البركات العربي
20 نونبر 2015 - 18:20
من خلال التعليقات الموجودة تحت هذا الخبر يمكن لاي قارئ معرفة من هو العنصري الحقيقي ....
مقبول مرفوض
-5
-12-
Bouya
20 نونبر 2015 - 20:04
العنصري هم العرب الذين يريدون وطن قومي ياابو البركات
مقبول مرفوض
4
-13-
mis tijart
21 نونبر 2015 - 00:04
ارحلوا من ارضنا من بحرنا من جونا فقد ضقنا ذرعا بكم وبافعالكم ايها العربان ، فحتى دين الله الذي نزل الا رحمة للعالمين تريدون ان تجعلوه رمز الوحشية وفنون التقتيل , ابتعدوا عنا وعودوا الى بعيركم فنحن مسلمون بالفطرة لا نحتاج لتفسيرات فقهائكم ولا مشايخكم , مسلمون مسالمون سليمون في تفكيرهم ومنفتحون ومتقبلون للاخذ والرد في النقاش في جميع المجالات لا متزمتون لفكر وهابي ولا شيعي ولا فكر جحى والاربعين لصا.
مقبول مرفوض
4
-14-
rifi
21 نونبر 2015 - 01:51
Viva ikhawni arab ohbkom katiran
مقبول مرفوض
2
-15-
Samir
21 نونبر 2015 - 10:18
الوهابية السعودية كيان زرعه الإنكليز و حمته امريكا لتدمير الإسلام من الداخل يجب عزل هذا المكروب و القضاء عليه
مقبول مرفوض
0
-16-
21 نونبر 2015 - 17:04
دليل الفتنة وليس دليل الريف ؟ فالريف لا يوجد على الخريطة رسميا هو عبارة عن مدن متشتتة جزء منها ينتمي للشمال والاخرى للشرق. هذا هو الواقع الذي نراه بالعين وان كنتم انتم ترون شيئا اخر فنحن بكل صراحة لا نراه.
مقبول مرفوض
2
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية