English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | رشيد راخا يدعو لمنح الحكم الذاتي للمناطق الأمازيغية بشمال إفريقيا

رشيد راخا يدعو لمنح الحكم الذاتي للمناطق الأمازيغية بشمال إفريقيا

رشيد راخا يدعو لمنح الحكم الذاتي للمناطق الأمازيغية بشمال إفريقيا

افتتح أمس السبت، بمدينة إيفران المغربية (وسط) المؤتمر الثامن لـ “أمازيغ العالم”، بالدعوة إلى منح الحكم الذاتي للمناطق الأمازيغية بشمال إفريقيا.

ودعا “رشيد الراخا”، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي (منظمة غير حكومية)، في تصريح للأناضول، على هامش افتتاح المؤتمر الذي ينظمه التجمع، تحت شعار “ما هو المشروع المجتمعي والقيمي المشترك للشعب الأمازيغي؟”، إلى منح الحكم الذاتي للمناطق الأمازيغية في شمال إفريقيا، كمنطقة القبايل الجزائرية والريف (شمال شرق) وسوس (وسط) بالمغرب، وأزواد بشمال مالي.

كما دعا “الراخا” إلى تأسيس كونفدرالية بين دول شمال إفريقيا شمال، وإلغاء الحدود بين هذه الدول، وإلى اعتراف كل دولة من دول شمال إفريقيا بالحكم الذاتي لكل جهة بها.

واستطرد قائلا “حتى يتمكن مواطنو هذه الدول من تسيير جهاتهم وفقا لخصوصياتهم وثروات كل جهة”، مضيفا أن هذا الشكل السياسي الذي يدعو إليه “يسهل العيش على المواطنين، شريطة أن يكون مبنيا على الديمقراطية والتشاركية ووفق القيم الأمازيغية وهي التضامن والمساواة والعمل السلمي”.

وطالب “الراخا” بالاستقلال الذاتي لمنطقة الريف (شمال شرق المغرب) وسوس والأطلس الصغير (وسط ) الجنوب الشرقي للمغرب، ومنطقة القبايل ومزاب بالجزائر وأزواد بشمال مالي.

وقال إن “الاستقلال الذاتي لهذه المناطق سيمكن من تقاسم السلطة بين المركز والجهات في هذه الدول، وتوزيع الثروات بين الجهات بشكل عادل، وهذا سيفتح باب الديمقراطية أكثر، والديمقراطية تفتح المجال للتنمية الحقيقة”.

وبدوره طالب “إمازيغ اليزيد”، الناشط الأزوادي، في تصريح للأناضول، بالاستقلال الذاتي لأزواد عن مالي، مشددا على أن “أمازيغ أزواد متثبتون بحقوقهم في الاستقلال وسينالونها بكل الطرق سواء أحبت مالي أو كرهت”.

وتابع قائلا إن منطقة أزواد غنية بالثروات الطبيعية لذلك فإن مالي “تسعى لاستغلالها بدون أن تعطي الحقوق للأمازيغ السكان الأصليون للمنطقة”.

أما “مينة بن الشيخ”، رئيسة فرع المغرب للتجمع العالمي الأمازيغي، فقالت إن المغرب “رغم أنه خطى خطوات مهمة في الاعتراف باللغة والثقافة الأمازيغية، توجت بإقرارها اللغة الامازيغية لغة رسمية بالبلاد إلى جانب العربية، إلا أن هذا لا تصل إلى الطموح الذي نطمح إليه كأمازيغ”.

وذكرت ما اعتبرته “تراجعا” في السنوات الأخيرة في تدريس الأمازيغية في بعض المناطق بالمغرب، والإعلام العمومي المغربي، والتأخر في إصدار القوانين التي أقرها الدستور لتفعيل ترسيم الأمازيغية في الإدارة والحياة العامة في المغرب، وقالت إنه “لا يزال هناك تهميش يطال الأمازيغية المغرب”، ودعت إلى “المساواة التامة بين العربية والأمازيغية”.

من جهته دعا “حسن احجيج”، رئيس جمعية سكان جبال العالم (غير حكومي)، إلى “رفع الحيف عن الأمازيغ الذي يسكون الجبال، وعن سكان الجبال عبر العالم الذين يعيشون التهميش وقساوة الظروف الطبيعة”.

وشدد على ضرورة الحفاظ على ما سماه “هوية الجبل” التي تعرضت للتهميش والتفقير والعولمة، قائلا “نعلن أن سكان الجبال يصرخون من أجل الحفاظ على الهوية أو ما تبقى منها.

وتأسس “التجمع العالمي الأمازيغي”، قبل حوالي 4 سنوات، على يد عدد من مؤسسي “الكونغريس الأمازيغي العالمي”(تأسس سنة 1995)، قبل انفصالهم عن هذا الأخير، على إثر أزمة تنظيمية في سنة 2008.

وهو “جمعية غير حكومية عالمية تعنى بالإنسان الأمازيغي وكل قضاياه الهوياتية، الثقافية، الحقوقية، التاريخية والجغرافية، تأسست على أرضية تقدمية وتعددية بغرض التعريف بالقضية الأمازيغية وما مسها من تهميش واستغلال وتزييف إن لم نقل محوا للموروث الديموغرافي الأمازيغي”، كما جاء في موقع التجمع.

محمد الطاهري/ الأناضول

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 )

-1-
amrani
29 نونبر 2015 - 18:06
أنت مريض ، عليك إستشار الطبيب فوراً، هذا هو الذئب بلباس الغنم!!! أراد أن يزرع الفتنة بعدما كل الدول العربية ممزقة كل ممزق، وسيييييييير تخدم وعري على أكتافك؟
مقبول مرفوض
-19
-2-
Otemsamane a thasayno
29 نونبر 2015 - 19:08
Bravo mon frére assi Rachid c est ca la vraie dèmocratie comme la belgique,Canadá.....maís hélas on est entouré par des árabes oú mieux diré les arabisés
مقبول مرفوض
2
-3-
ELATTABI
29 نونبر 2015 - 19:10
كلام لا يستحق الرد
مقبول مرفوض
-19
-4-
osamaelm
29 نونبر 2015 - 20:47
إذهب الى الجحيم أنت وحكمك الذاتي الذي تتحدث عنه .المغرب لكل المغاربة سواء ريفي شلحي أمازيغي صحراوي .
مقبول مرفوض
-18
-5-
مريم
29 نونبر 2015 - 21:06
ما هذا الهراء يا استاذ رشيد عليك النضال لتوحيد المغاربة تحت هوية واحدة وهى هوية ارضهم الامازيغية بدل خزعبلة الاستقلال الذاتى للمناطق الامازيغية وهل هناك فى المغرب مناطق ليست امازيغية هل يستقيلوا الامازيغ من الامازيغ انفسهم الجهات المغربية كلها فى حاجة بعضها لبعض المغرب ليس هو الجزائر والقبائل ليست هى الريف
مقبول مرفوض
-11
-6-
الأمازيغي الحر
29 نونبر 2015 - 23:14
ولعله مشروع صهيوني أنت جزء من تنفيذه
مقبول مرفوض
-12
-7-
mesnalhoceima
30 نونبر 2015 - 01:50
نحن نريد إستقلال اما هدا حكم داتي إبخرو به
مقبول مرفوض
11
-8-
Abdelghani
30 نونبر 2015 - 07:47
:I prefer two languages
.Arabic and English

?And you
مقبول مرفوض
0
-9-
إسوراف
30 نونبر 2015 - 08:01
إنشاء قناة امازيغية حرة في اوروبا مهمة للأوروبين وللأمازيغ لمحاربة التطرف لأن جل الشباب الأمازيغي يتابع قنوات الشرق الأوسط أغلب هذه القنوات تنشر التطرف والإرهاب والكراهية أما بخصوص التجمع الأمازيغي يجب أن ينتقل الى الأفعال ويبتعد عن الحززات الخاوية والكلام الفارغ يارخا المغرب دولة امازيغية ودافع في هذا الإتجاه الأمازيغ موجودين في جميع مدن المغرب
مقبول مرفوض
3
-10-
متتبع
30 نونبر 2015 - 12:45
نحن في بلادنا امنين مطمئنين تحت قيادة صاحب الجلالة نصره الله وايده. لانريد الا تحسين اوضاعنا المادية ومحاربة الفساد بكل اشكاله .
مقبول مرفوض
-7
-11-
الأمازيغ الأحرار
30 نونبر 2015 - 14:54
يقولون أن المغرب للكل يعني نحن نتقاسم البلد ولمَ لم نتقاسم التهميش إن كنا سواسية.
يجب على الأمازيغ أن يتولو زمام أمورهم بأنفسهم، أما من أهل النفاق النجسة فلن يأتي منهم غير الخراب
مقبول مرفوض
5
-12-
رسالة حسيمية
30 نونبر 2015 - 15:30
لغتنا الام هي العربية القحة وخريتطنا من طنجة لكويرة , ومن يريد شيء ما فليشرب من البوغاز كما يفعل اليوم اصلا لاسحي الصبابط موالين التبهديل )من ملوية لعرائش( او بتعبير اخر موالين تسياست ديال لطخي الصباغة ونجاري الخشب في النهار وكيرحوا في الليل بلا شغول وكيبدو يعلبوا فيها قاداة الاوطان ومعاهم هدوك ايضا زعما "هدوك " وراكم عرفين شني تنقصد بهدوك واللهم ابعدهم عن بلدية الحسيمة و الجهة. ومع كل احترامي لمهن النجارة والصباغة وكل المهن الشريفة لرزق حلال لحديثي الاول عن الصباغة والنجارة .
وطالما للمغرب مغاربة فليس هناك اي سلاح سيؤذينا ان شاء الله لان المغربي ذكي جدا وانا كريفي افتخر اني مغربي ولن ادخر جهدا ليكون من اجمل بلد مسلم عربي ولشعبنا الابي .
واقول للمغاربة والله لن نستطيع ان نحمي قيمنا الاصيلة واسلامنا الا بيد في يد ان شاء الله ضد من ينوي الشر لنا. لامة محمد فرسان والحسيمة مستعدة لتزف بالاول في سبيل الله ,قولوا معي امين يا رب العالمين.
انشر!
مقبول مرفوض
-6
-13-
مولاي علي
1 دجنبر 2015 - 15:27
أراد حقه وسقط في خطأ فادح لا يسقط فيه اٍلا من لا علاقة له بالأمازيغية اٍلا المراهقة النضالية وحب الظهور :اٍن كان هذا الشخص أمازيغي ويعرف حدود الأمازيغ بشمال اٍفريقيا فلا يسمح له بالسقوط في هذا الخطأ لأن شمال اٍفريقيا أمازيغية بالمرة فما الحكم الذاتي ولمن هل لسكانه الأصليين ؟... راجع أفكارك يا رخا وأقرأ تاريخك اٍن كنت بالفعل أمازيغي .... وتلك العمامة التي تقلد بها رأسك لا تعجبني فهي تظهرك مظهر طفل رضيع كأنه يالله تفطم من أمه حاول تكبير العمامة شيئا ما .... وبالتوفيق مراجعة أفكاركم ...كان بالأحرى القولالرخا يدعو اٍلى منح الأمازيغ كل حقوقهم ببلادهم شمال اٍفريقيا هذا اٍن لم تقل اٍستقلالهم التام اللغوي والتقافي والاٍنساني والسياسي وغيرها.....
مقبول مرفوض
0
-14-
مسلم ذامازيغ
2 دجنبر 2015 - 08:40
بالله عليك كيف ستقسم المغرب إلى كانتونات متجانسة؟ أنت في إفران مثلا كيف وأين ستضعها مع مكناس أم أزرو أم...
سر تخدم في المعقول ...تاكيش زي خاويضن
مقبول مرفوض
0
-15-
أنير
3 دجنبر 2015 - 20:19
هذا ما تتماه كل جهات المغرب الإستقلال الداتي للجهات هو الحل ادن لماذا أعطي الحكم الداتي لاقاليم الصحراء لوحدها
مقبول مرفوض
0
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية